مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

حماية الواي فاي من الاختراق – والفرق بين WEP و WPA و WPA2

أصبحت حماية الواي فاي من الاختراق ضرورة حتمية الآن، فقد ظهرت الكثير من الطرق والحيل التي تساعد المتطفلين على اختراق الواي فاي ومعرفة كلمة المرور وهذا ما قد يكون سبب بطئ الواي فاي نتيجة زيادة الضغط عليه بالإضافة إلى إمكانية اختراق البيانات والمعلومات الخاصة بك.

وتعتبر كل من WEP و WPA و WPA2 هي طرق لحماية الواي فاي وتختلف فيما بينها من حيث الكفاءة وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن هذه الأنواع، وكيف تعرف نوع الحماية في الشبكة الخاصة بك وأخيرًا كيف يمكنك التعامل من نوع الحماية لديك.

هل معرفة نوع الأمان هام من أجل حماية الواي فاي من الاختراق ؟

الفرق بين WEP و WPA و WPA2

يعتبر نوع الحماية الخاص بشبكة الواي فاي هام جدًا من أجل منع الهاكرز من اختراق الواي فاي، حيث تعتبر الأنواع القديمة أقل أمانًا من الأنواع الجديدة ويرجع هذا إلى سببين وهما:

  • الإصدارات الحديثة: قامت الإصدارات الحديثة بمعالجة الكثير من الأخطاء والمشاكل والثغرات التي ظهرت في الإصدارات القديمة، وذلك لأن الإصدارات القديمة ظهرت قبل أن يتم فهم طريقة اختراق شبكات الواي فاي مما جعلها أكثر عرضة للإختراق على عكس الأنظمة الحديثة.
  • مدة وجود نوع الحماية: كلما زادت مدة تواجد نوع الحماية في أنظمة الواي فاي كلما تمكن المخترقون من إيجاد طرق جديدة لإختراقه وهذا ما يجعل الأنواع القديمة غير آمنة تمامًا حاليًا.

ما هو WEP ؟

كلمة WEB هي اختصار لعبارة Wired Equivalent Privacy، ويعتبر هذا النوع هو أقدم أنواع الحماية حيث تم إطلاقه عام 1997، وكان ذلك قبل أن يكتشف الهاكرز طرقًا مختلة لاختراق الواي فاي، ومع ذلك فإنه ما زال مستخدمًا في العديد من الأنظمة القديمة، إلا أنه يعتبر أقل الأنواع حماية وأمانًا.

ما هو WPA ؟

تعتبر WPA اختصارًا لـ Wi-Fi Protected Access بعد اكتشاف الكثير من العيوب والثغرات في WEB والتي تم استغلالها من قبل الهاكرز اللصوص تم تطوير WPA والذي يحمل العديد من مميزات الأمان القوية جدًا، مثل خاصية TKIP والتي جعلت من الصعب جدًا اختراق الواي فاي هذا بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى والتي جعلت WPA أكثر أمانًا من النظام السابق.

اقرأ أيضاً: افضل طريقتان لـ حماية الراوتر من الاختراق بدون برامج

ما هو WPA2؟

هذا النوع كان هو النوع الجديد بعد WPA حيث تمت إضافة المزيد من مميزات الأمان له، فقد تم استبدال TKIP بنوع آخر أكثر أمانًا وهو CCMP والذي من خلاله تم تشفير البيانات بشكل أفضل وأكثر حمايةً، مما جعل هذا النوع هو الأفضل لفترات طويلة وما زال حتى الآن يعتبر من أفضل طرق الحماية للواي فاي.

ما هو WPA3؟

يعتبر WPA3 هو النوع الأحدث من أنواع الحماية لشبكات الواي فاي حيث تم إطلاقه عام 2019 مع مميزات أمان قوية جدًا من أجل حماية الشبكات من الهجمات القوية جدًا، ولذلك يُستخدم هذا النوع في الشبكات العامة من أجل حمايتها من الإختراق.

اقرأ أيضاً: 7 أشياء يمكنها منع اختراق الراوتر وحمايته – دليل لغلق اشهر ثغرات الراوتر!

معرفة نوع حماية الواي فاي الخاص بك

الآن وبعد معرفة أهمية نوع الأمان بالنسبة للشبكة الخاصة بك يتوجب عليك معرفة نوع الأمان الخاص بك وذلك من أجل معرفة هل هو مناسب أم لا، وإليك الطرق فيما يلي حسب نوع جهازك.

اقرأ أيضاً: حماية الراوتر: كيفية أضافة أشخاص محدده للإتصال بوايرلس الراوتر

معرفة نوع الأمان على ويندوز 10

  • من خلال شريط المهام على جهازك قم بالنقر على علامة اتصال الواي فاي.
  • الآن قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن على الشبكة التي تتصل بها حاليًا ومن ثم قم باختيار الخصائص Properties.
  • الأن ومن خلال تفاصيل شبكة الواي فاي يمكنك معرفة نوع الأمان الخاص بهذه الشبكة.

معرفة نوع الأمان على أجهزة الماك

  • على اجهزة الماك قم بالنقر مع الاستمرار على مفتاح الخيار Option key ثم قم اضغط على أيقونة الواي فاي في شريط الأدوات.
  • الان سوف تجد أمامك تفاصيل شبكة الواي فاي الحالية والتي من خلالها يمكنك معرفة نوع الأمان الخاص بك.

معرفة نوع الأمان على الأندرويد

توجه إلى تطبيق الإعدادات على هاتفك الأندرويد ثم قم باختيار الواي فاي.

قم بالنقر على شبكة الواي فاي التي تتصل بها ويمكنك معرفة نوع الأمان، حيث يكون مكتوب بجوار الأمان أو Security.

اقرأ أيضاً: دليل يعلمك حماية اندرويد من الاختراق – خطوات تأمين الأندرويد لأقصى درجة

معرفة نوع الأمان على الآيفون

سوء الحظ لا توجد طريقة لمعرفة نوع أمان الواي فاي على هواتف الآيفون، لذلك يتوجب عليك استخدام جهاز كمبيوتر أو هاتف من نوع مختلف حتى تتمكن من معرفة نوع حماية الواي فاي.

اقرأ أيضاً: حماية الايفون من الاختراق – 6 نصائح تمنع التجسس على بيانات الايفون لديك

والآن ماذا تفعل؟

بعدما قمت بمعرفة نوع الحماية الخاص بشبكتك، يتوجب عليك معرفة هل هو الأفضل أم لا وكيف يمكنك تحديثه إذا كان قديمًا.

إذا كان نوع الحماية الخاص بك هو WPA2 أو WPA3، ففي هذه الحالة لا داعي للقلق أبدًا حيث أن هذين النوعين يعتبران هما الأفضل والأحدث والأكثر أمانًا في الوقت الحالي.

ولكن ماذا إذا كان نوع الحماية هو WPA أو WEB؟ في الحقيقة أنت معرض للخطر حيث يمكن اختراق البيانات الخاصة بك بكل سهولة من خلال بعض التطبيقات البسيطة، لذلك يتوجب عليك التحدث إلى مزود الخدمة من أجل معرفة طريقة التحديث إلى نوع الأمان الأعلى أو يمكنك شراء راوتر جديد يدعم أنواع الأمان المتقدمة.