Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية حماية الخصوصية على سناب شات – 5 نصائح وخطوات مهمة لجعل استخدام Snapchat امن

عندما يتعلق الأمر بمشاركة الصور الشخصية ومقاطع الفيديو وغيرها من المعلومات عنك عبر تطبيق سناب شات، حينها يجب التأكد من إتباع نصائح حماية الخصوصية على سناب شات لضمان أن حسابك آمن وتستطيع استخدام التطبيق بدون حدوث مشاكل أو تهديدات.

الرسائل القصيرة، والقصص التي يمكن نشرها لمدة 24 ساعة، والفلاتر الإبداعية المبهجة هي ما تجعل تطبيق سناب شات ممتعًا جدًا، لذلك أصبح للتطبيق مدمنين يقومون باستخدامه لمشاركة اللحظات المثيرة مع الأصدقاء لحظة بلحظة يوميًا مثلما يفعل البعض على الفيسبوك وتويتر، فلا يختلف Snapchat عنهم سوى في طريقة الاستخدام.

هذه التطبيقات الإجتماعية هي أكثر التطبيقات تهديدًا للخصوصية لأن طبيعتها تعتمد على المعلومات التي يشاركها مستخدميها. لكن من خلال خطوات قليلة يمكن للمستخدم إزاحة الشعور بالقلق نحو الخصوصية عبر إغلاق الثغرات التي يمكن أن تهدد معلوماتك الشخصية، وإنطلاقًا من السطور التالية، سوف نتعرف على كل ما يمكن أن تفعله من اجل حماية الخصوصية على سناب شات.

إقرأ ايضًا: 7 من افضل خدع سناب شات “نصوص اضافية وفلاتر ايموجي”


نصائح لـ حماية الخصوصية على سناب شات

1- تفعيل التحقق بخطوتين – Login Verification

تفعيل التحقق بخطوتين فى سناب شات

تعمل ميزة التحقق بخطوتين على تعزيز حماية حسابك من خلال وضع طبقة حماية إضافية عند تسجيل الدخول لمنع عمليات الدخول غير مصرح بها إلى الحساب الخاص بك. هذا يعني انه عندما تريد تسجيل الدخول إلى حساب Snapchat الخاص بك من على اي هاتف او جهاز آخر، فسوف تحتاج إلى إدخال كلمة المرور ثم رمز التحقق الذي سيتم إرسالة تلقائيًا إلى رقم هاتفك فى كل مرة تريد فيها تسجيل الدخول على جهاز جديد.

ولتقوم بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين في تطبيق Snapcaht على الاندرويد، فإن كل ما عليك هو تشغيل التطبيق ثم النقر على صورة الملف الشخصي الدائرية اعلى اليسار، وهناك سوف تضغط على علامة “الترس – ⚙” ثم فى أقسام الإعدادات اضغط على Login Verification ثم اضغط على SMS وسوف تحصل على رسالة تحتوي على كود عليك ان تقوم بكتابته للتحقق من هويتك وتفعيل هذا الرقم. الآن عند تسجيل الدخول إلى الحساب، بعد كتابة الباسورد سوف تحصل على رسالة SMS بها كود الدخول.

2- التحقق من إعدادات الخصوصية

من يستطيع الاتصال بك على سناب شات

كما تعلم، يتيح لك تطبيق سناب شات التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو ومشاركتها مع جميع الأشخاص حول العالم، ولكن هل تريد حقًا أن يستطيع أي شخص من الإتصال بك على سناب شات ورؤية كل ما تقوم بمشاركته ؟ على الأغلب لا. يمكنك من خلال إعدادات الخصوصية أن تجعل اصدقائك فقط هم من لديهم الصلاحية للإتصال بك، بحيث لا يستطيع أي شخص آخر لم تقم بإضافته إلى قائمة الأصدقاء من الإتصال بك عبر الصور والفيديوهات والمحادثات النصية وحتى المكالمات.

للتحقق من ذلك، قم بفتح تطبيق Snapchat على هاتفك الاندرويد، ثم قم بالضغط على صورة ملفك الشخصي بالأعلى، ثم اضغط على علامة (⚙) أعلى اليمين، وفى صفحة Settings قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى قسم Who Can، اسفل هذا القسم اضغط على Contact Me ثم ضع علامة الصح أمام My Friends وبالتالي لن يستطيع أي شخص غير أصدقاؤك من الإتصال بك.

من يستطيع رؤية القصص على سناب شات

تعتبر ميزة القصص – Stories واحدة من المزايا الرئيسية لتطبيق Snapchat والتى لا يمكن استخدام التطبيق بدون ان تقوم بمشاركة قصصك مع الآخرين. ولكن على عكس إرسال الصور إلى أصدقاء محددين، يتم نشر القصص بشكل عام للجميع، بينما تستطيع تغيير ذلك من خلال إعدادات الخصوصية، فإذا ضغطت على View My Story أسفل قسم Who Can ضمن إعدادات التطبيق، سوف تستطيع التحكم فيمن يستطيع مشاهدة قصصك التي تقوم بنشرها على الحساب. هل جميع الأشخاص حتى غير اصدقائك، او اصدقائك فقط، ام مخصص.

خصوصية القصص على سناب شات

إذا قمت بالضغط علي Custom سوف تتمكن من بناء قائمة بالأشخاص الذي تريد أن تمنحهم القدرة على مشاهدة القصص التى تقوم بنشرها، حيث تقوم بتصفح قائمة الأصدقاء وتحدد أشخاص معينة كما تشاء.

عدم الظهور فى قسم Quick Add على سناب شات

تم مؤخرًا تقديم ميزة جديدة فى تطبيق سناب شات تُدعي Quick Add والتى سوف تتمكن من رؤيتها اسفل قائمة الدردشة. وظيفة هذه الميزة ان تمنحك قائمة مختصرة بالمُستخدمين المقترحين لإضافتهم كأصدقاء بناءًا على الصداقات المشتركة مثل الفيسبوك. لذا، إذا قمت بتفعيل ميزة Quick Add فسوف تظهر أنت ايضًا ضمن القائمة عند الاصدقاء الاخرين. إذا كنت تفضل عدم الظهور هناك، فيمكنك ببساطة إيقاف هذا الإعداد من خلال الضغط على “See Me in Quick Add” ثم إزالة علامة الصح من أمام خيار Show me in Quick Add.

3- استخدام كلمة سر قوية

استخدام كلمة مرور قوية فى سناب شات

كعادة أي نصائح عن الحماية، دائمًا ما يتم التأكيد على خطوة تغيير كلمة السر. فاحيانًا تتعرض التطبيقات الكبرى والمواقع إلى قرصنة وعمليات إختراق تهدد بيانات المُستخدمين، فى هذه الحالة سوف تحتاج إلى تغيير كلمة سر الحساب حتى تبقى فى مأمن. وعند تغيير كلمة السر، يجب استبدال الكلمة القديمة بأخرى جديدة قوية، ويتم تعيين كلمة سر قوية عن طريق استخدام الحروف والأرقام والرموز بشكل جماعي فى كلمة واحدة وفى نفس التوقيت تكون سهلة التذكر. ولتغيير كلمة سر سناب شات، قم بالتوجه إلى الإعدادات ثم اضغط على Password وقم بكتابة كلمة السر الجديدة. الامر بسيط 😉.

4- لا تقوم بمشاركة كود سناب على الملأ

مشاركة كود سناب شات

غالبًا ما ينشر المُستخدمون لقطات الشاشة الخاصة بهم والتى تتضمن رمز الـ QR او الـ سناب كود الخاص بالحساب، والذي يتيح للمُستخدمين الآخرين مسح هذا الكود باستخدام كاميرا Snapchat فى التطبيق لإضافة حسابك تلقائيًا كصديق لديهم. إذا كنت لا تريد مجموعة من المُستخدمين العشوائيين أن يضيفونك كصديق، فلا تنشر رمز Snapcode الخاص بك في أي مكان عبر الإنترنت حفاظا على الخصوصية.

5- اكتشاف ما يعرفه سناب شات عنك

ماذا يعرف سناب شات عنك

مع بدء استخدامك لتطبيق Snapchat فإن التطبيق يبدأ بجمع معلومات كثيرة عنك على مدار فترة استخدامك له، معلومات مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو والقصص التى تقوم بمشاركتها والرسائل القصيرة التى تقوم بإرسالها…إلخ. كل هذه المعلومات يعرفها عنك التطبيق، وإذا اردت ان تفحص وتكتشف بنفسك كل ما يعرفه سناب شات عنك، اذهب إلى الإعدادات واضغط على My Data بالأسفل ثم اكتب اليوزر نيم والباسورد واضغط على Download ليتم تحميل ملف يحتوي على المعلومات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.