مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

10 خطوات طبقها لمزيد من حماية الخصوصية على فيسبوك

هناك العديد من الطرق المختلفة للحفاظ على أمان ابنك المراهق على وسائل التواصل الاجتماعي وتحديدًا الفيسبوك. تتضمن بعض أهم النصائح للآباء والأمهات بدء محادثة مبكرة مع المراهق، وتوعيته لمزيد من حماية الخصوصية على فيسبوك بالقيود العمرية، وإمكانية قراءة رسائل الفيسبوك، ومساعدة المراهقين على إدارة وقتهم عبر الإنترنت وجعلها تجربة مشتركة حتى يتمكن الجميع من التعلم معًا.

حماية الخصوصية على فيسبوك

باتباع هذه الخطوات البسيطة، ستتمكن من المساعدة في حماية ابنك المراهق من الوقوع فريسة للأنشطة غير القانونية التي قد يجدونها أثناء التصفح عبر فيسبوك ولكننا سنقوم بدور الأب في هذه المقالة وسنُوجه هذه النصائح للمراهق مباشرة:

لا تنضم إلى فيسبوك قبل أن تتم 13 عام

بينما قد ترغب في الحصول على حساب عندما يكون عمرك 11 أو 12 عامًا، فإن فيسبوك يحظر انضمام أي شخص يقل عمره عن 13 عامًا من التسجيل. إذا اكتشفوا أنك تكذب بشأن عمرك، فقد يقومون بقفل حسابك ومسح جميع المحتوى الخاص بك، بما في ذلك صورك.

كذلك ننصحك بـ غلق حساب فيسبوك ومنع رؤيته إلا من الأصدقاء المقربين إذا كنت لا تريد أن يعرف عن معلوماتك إلا من تريد وتختاره في قائمة أصدقائك والابتعاد عن المتطفلين.

لا تستخدم اسمك الحقيقي الأول أو الأوسط

تحظر سياسة فيسبوك استخدام الأسماء المزيفة ولكنها تسمح باستخدام الألقاب كاسمك الأول أو الأوسط. لا تستخدم اسمك القانوني بالكامل لأن القيام بذلك قد يساعد المحتالين ولصوص الهوية في الحصول على مزيد من المعلومات عنك. يُمكنك الذهاب إلى مركز المساعدة الخاص بفيسبوك لمعرفة مزيد من التعاليم والإرشادات حول قائمة الأسماء المسموح بها.

قم باختيار إعدادات خصوصية قوية

بينما قد ترغب في أن تكون عضوًا فعالًا في مجتمع فيسبوك الاجتماعي، قم بضبط إعدادات الخصوصية على فيسبوك بحيث لا يمكن لأي شخص فقط رؤية ملفك الشخصي والمحتوى الخاص بك. قم باختيار أصدقائك فقط كالأشخاص الوحيدين المتاحين لرؤية ملفك الشخصي كما تنصح فيسبوك.

لا تنشر أي معلومات اتصال في ملفك الشخصي

لا تنشر أبدًا رقم هاتفك الشخصي أو البريد الإلكتروني الخاص بك على ملفك الشخصي على حسابك في فيس بوك. يمكن لأي محتال على فيسبوك استخدام هذه المعلومات لإرسال رسائل غير مرغوب فيها أو ابتزازك بها. نوصي بعدم السماح لأصدقائك على فيسبوك بالحصول على هذه المعلومات. قم بإعطاء أصدقاؤك الحقيقيون رقم هاتفك والبريد الإلكتروني لأنهم هم الأكثر ثقة وسط دائرتك الاجتماعية. كلما كان معلوماتك الشخصية أقل على فيسبوك، كان ذلك أفضل بالنسبة لك.

مقال متعلق:كيفية منع ارسال طلبات الصداقة نهائياً إلى ملفك الشخصي على فيسبوك

لا تنشر موقعك على الإطلاق

يمكن للمجرمين وأصحاب النوايا السيئة استخدام معلومات موقعك لتعقبك. قد تعتقد أن أصدقائك فقط هم من يمكنهم الوصول إلى هذه المعلومات، ولكن إذا تم قمت بترك حسابك وهو مُسجل الدخول عليه على هاتف غريب أو جهاز كمبيوتر في مقهى إنترنت عام، فسيحصل الغرباء الآن على معلومات موقعك. أيضًا، لا تنشر أبدًا ما يُفيد أنك متواجد في المنزل بمفردك.

قم بالإبلاغ فورًا عن أي سوء معاملة يحدث لك

الإبلاغ عن انتهاك الخصوصية فيسبوك

إذا شعرت يومًا بالتهديد من قبل أي شخص على فيسبوك أو قام شخص ما بمضايقتك عن طريق إرسال رسائل غير مرغوب فيها على الماسنجر أو نشر شيء مسيء على الحائط الخاص بك، فأبلغ عن ذلك بالنقر فوق رابط الإبلاغ عن إساءة في المنشور. إذا نشر شخص ما صورة لك لا تعجبك، فقم بإلغاء الوسم التابع لحسابك بنفسك.

رابط الإبلاغ عن إنتهاك خصوصية حساب فيسبوك.

أنشئ كلمة مرور قوية

إذا كانت كلمة مرورك بسيطة للغاية، فيمكن لأي شخص تخمينها بسهولة واقتحام حسابك. يجب ألا تزود أي شخص بكلمة مرور حسابك أبدًا مهما حدث. تأكد دائمًا من تسجيل الخروج من فيسبوك تمامًا إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر عام في مكتبة أو معمل الكمبيوتر بالمدرسة.

اقرأ أيضاً: افضل 5 برامج إدارة كلمات المرور تغنيك عن حفظها وتحمي الحسابات

انتبه لما تنشره

هناك بعض الأشياء التي يجب ألا تنشرها إطلاقًا على فيسبوك. عندما تنشر شيئًا ما، تذكر دائمًا أنه يمكن أن يؤثر على الآخرين ويمكن استخدامه ضدك في المستقبل وابتزازك به.

فقط لأنك حذفت شيئًا ما على فيسبوك بعد أن تقوله، فهذا لا يعني أن شخصًا ما لم يأخذ سكرين شوت له قبل أن تتاح لك فرصة إزالته. إذا نشرت شيئًا محرجًا عن نفسك أو عن الآخرين، فقد يعود ليطاردك في المستقبل عندما تتقدم لوظيفة أو تحاول الالتحاق بكلية تتحقق من الملفات الشخصية على فيسبوك. اعتبر نفسك في الحياة الحقيقية وكل الذي تعتقد أنه سيجرح الشخص الذي أمامك لا تقم بكتابته أبدًا على فيسبوك.

احترس من عمليات الاحتيال على Facebook والتطبيقات المارقة

ليست كل تطبيقات التي تشترط تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك من تصميم أشخاص طيبين. عادةً ما يتطلب التطبيق الذي يقوم بتسجيل الدخول باستخدام فيسبوك الوصول إلى أجزاء من ملفك الشخصي كشرط لاستخدامه. إذا منحت أي تطبيق إمكانية الوصول وكان تطبيقًا ضارًا، فربما تكون قد في خطر بسبب احتمالية تعرضك للأذى وفقدان البيانات ويفضل مراجعة المعلومات جيداً قبل الموافقة لأجل حماية الخصوصية على فيسبوك من التطبيقات الغير معروفة.

إذا تعرض حسابك للاختراق، فقم بالإبلاغ فورًا

رابط الإبلاغ عن حساب فيسبوك مخترق

لا تشعر بالحرج الشديد إطلاقًا من الإبلاغ عن تعرض حسابك للاختراق من قبل شخص ما. يجب عليك الإبلاغ على الفور عندما يتم اختراقه. قد يحاول المتسللون انتحال شخصيتك باستخدام حسابك المخترق لجعل أصدقائك يقعون في مصيدتهم ويتم ابتزازهم.

رابط الإبلاغ عن حساب فيسبوك مخترق.