Take a fresh look at your lifestyle.

طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM – كيفية التعامل مع مشكلة الهاتف لا يتعرف على بطاقة SIM

2٬563

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الهاتف لا يقرأ شريحة الإتصال. قد تتمثل بعض الأسباب في عدم إدخال البطاقة بشكل صحيح، أو المشكلة فى نظام تشغيل الهاتف نفسه. ايًا كان السبب، لابد من إيجاد حل سريع. وإليكم فى هذا الموضوع بعض الطرق التي يمكنها اتباعها من أجل حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM في الهاتف.


فى العادة، لا تحدث مشكلة “لا توجد بطاقة SIM” إلا عندما لا يتم إدخال شريحة الـ SIM بشكل صحيح فى الجوال. هذا هو السبب الأكثر شيوعًا وراء المشكلة. لكنه ليس الوحيد، حيث يمُكن أن تعني مشكلة عدم قراءة البطاقة وجود مشكلة Software فى نظام تشغيل الهاتف، فهناك إحتمال أن البطاقة مُثبتة بشكل صحيح ولكن الجهاز لا يقرأها لأسباب خاصة بالسوفتوير، وقد تشير ايضًا إلى عدم قدرة الهاتف على البحث عن شبكة الإتصال تلقائيًا.

فى الواقع، يمكننا مواصلة طرح المزيد من الأسباب المؤدية لحدوث هذه المشكلة، لكن دعونا نتطرق مباشرًة فيما يلي إلى كيفية حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM بحيث يمكنك استخدام هاتفك كالمعتاد. حيث أن عدم قراءة الهاتف لشريحة الـ SIM يعني أنه لا يمكنك إجراء مكالمات هاتفية، أو الإتصال بالإنترنت عبر بيانات الهاتف، أو إرسال رسائل نصية. قد لا يكون الهاتف الذكي ذكيًا بعد الآن بسبب عدم استخدام بطاقة SIM وستلاحظ أنه بطيء ايضًا لأن الهاتف كان يعتمد على الشريحة فى بعض العمليات الخاصة به.


حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM في هواتف اندرويد

1- إعادة تشغيل الهاتف

إعادة تشغيل الهاتف

إذا قمت بإدخال بطاقة SIM جديدة، فغالبًا لن يتعرف عليها الهاتف إلى أن تقوم بعمل Restart. أو إذا كان السبب فى حدوث المشكلة يتعلق بالسوفت وير؛ أي هناك خطأ فى نظام التشغيل، فسوف يتم حلها عن طريق عملية إعادة تشغيل بسيطة، لذا فهي أبسط طريقة يمكنك إتباعها لحل المشكلة. كل ما عليك هو النقر مطولًا على زر الـ Power ثم اضغط على خيار “إعادة التشغيل – Restart” ثم أنتظر حتى يحاول الهاتف الإتصال بالشبكة مرة أخرى، ونأمل أن لا ترى خطأ “لم يتم إكتشاف بطاقة SIM” بعد الآن.

2- تفعيل وضع الطيران – Airplane Mode

تفعيل وضع الطيران

من طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM أن تقوم بتفعيل وضع الطيران لمدة زمنية قصيرة ثم الغاء تفعيله. يؤدي ذلك إلى تعطيل كل عمليات البث والاستقبال الخلوية؛ مما يعني أنك تخبر نظام التشغيل بإعادة التحقق من وجود بطاقة SIM في الهاتف.

وطريقة تفعيل الوضع تختلف إستنادًا إلى إصدار Android الذي تستخدمه، فجرب ان تقوم بسحب شريط الحالة إلى الأسفل، فإذا عثرت على زر تفعيل Airplane Mode اضغط عليه وانتظر بعض الوقت ثم قم بتعطيله، أو اذهب إلى الإعدادات ثم إلى قسم “الشبكة والإتصالات” وستجد زر تفعيل وتعطيل وضع الطيران. بشكل عام، عند تفعيل ثم تعطيل وضع الطيران سيبدأ الهاتف في البحث عن الشبكة وهذا قد يؤدي إلى حل المشكلة.

3- استخدام الهاتف في الوضع الآمن – Safe Mode

تعطيل الوضع الامن في الاندرويد

فى بعض الأحيان، يكون سبب مشكلة عدم قراءة الهاتف لشريحة الـ SIM متعلق بالـ Software لكن ليس من قبل نظام التشغيل – بل تطبيق من التطبيقات المُثبتة، حيث تحدث ضررًا يؤدي إلى منع قراءة شريحة الإتصال. يمكنك التحقق من إذا كان ذلك صحيحًا أم لا عن طريق الإقلاع إلى الوضع الآمن – Safe Mode في نظام أندرويد.

البقاء في الوضع الآمن يعمل على إيقاف جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها والسماح بإستخدام التطبيقات الأساسية فقط. فإذا لاحظت أن الهاتف يقرأ شريحة الـ SIM بصورة طبيعية؛ أعلم إذًا أن السبب كان يعود لأحد التطبيقات التي قمت بتثبيتها مؤخرًا، حاول ان تكتشف هذا التطبيق واحذفه فورًا. لكن إذا ظلت المشكلة موجودة حتى فى الوضع الآمن قم باستكمال التمرير للأسفل لتجربة حلول آخري.

4- ازالة الشريحة والبطارية لبضع ثواني

إزالة البطارية وشريحة الـ SIM

هناك طريقة فعالة أخرى تساعدك على حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM وهي إزالة البطارية (إذا كانت قابلة للإزالة) وبطاقة SIM معًا وانتظر 30 ثانية ثم أعد إدخال كل شيء مرة أخرى. لكن قبل القيام بذلك، تأكد من إيقاف تشغيل الهاتف الخاص بك. إذا تم حل المشكلة، فربما كان السبب هو سقوط هاتفك من مكان مرتفع فأدى إلى خروج أو تحريك البطاقة عن مكانها الصحيح مما جعل الهاتف لا يقراها. لذا، فهو حل محتمل يجب عليك تجربته فور مواجهة هذه المشكلة.

5- التحقق من نظافة الشريحة والمنفذ

تنظيف شريحة الـ SIM

إذا مر على استخدامك لنفس الجوال سنوات دون أن تقوم بإزالة الشريحة من مكانها، فهناك إحتمال كبير أن سبب مواجهة مشكلة “لا يوجد بطاقة SIM” هو عدم نظافة كلًا من بطاقة ومنفذ SIM في الهاتف، حيث أن الغبار والأتربة تضع حاجز بين الشريحة والمنفذ يؤدي إلى فشل عملية قراءة الشريحة.

كل ما عليك فعله الآن هو إخراج بطاقة الـ SIM من الهاتف والتحقق من الجزء الذهبي المتواجد فى الخلف، فإذا كان يحتوي على غبار أو غير نظيف استخدام قطعة قماش جافة وناعمة لتنظيفه، ونفس الشيء طبقه ايضًا على المنفذ وتحقق مما إذا كانت سنون القراءة المدمجة في اللوحة الأم سليمة أم تألفة.

6- التحقق من ضبط الشريحة في منفذ SIM

ضبط مكان شريحة الـ SIM

موضع شريحة الإتصال في منفذ الـ SIM هو من الأشياء التى يجب التحقق منها على الفور عند مواجهة مشكلة “SIM Card Not Detected”، فلسبب أو لآخر قد لا تكون الشريحة مثبتة بشكل صحيح في المنفذ. فمثلًا إذا وقع الهاتف – كما ذكرنا سابقًا – قد تصبح الشريحة غير محاذاة كما يجب داخل منفذ القراءة. أو إذا جّربت قص الشريحة بحجم يناسب منفذ الـ Micro-SIM ولكن حدث ضرر للشريحة أثناء إتمام ذلك، فسيؤدي إلى تلف البطاقة نهائيًا وتحتاج إلى إخراج شريحة بدل فاقد. بشكل عام، إن لم يتم ضبط الشريحة جيدًا على المنفذ، فسوف يعتبر نظام التشغيل أن الهاتف لا يحتوي على بطاقة SIM.

7- اختيار مشغل الشبكة الصحيح

تغيير مشغل الشبكة

إذا كان مشٌغل الشبكة الذي تستخدمه ليس هو الذي تم تحديده من قبل نظام Android، فستحصل بالتأكيد على خطأ عدم إكتشاف بطاقة SIM في الهاتف. للتأكد من أن هذا هو السبب فعلًا، انتقل إلى Settings، ثم إلى Connections ومن ثم إلى Mobile networks واضغط على Network operators واخيرًا اضغط على Search networks. بمجرد الإنتهاء من البحث وعرض النتائج، اضغط على مشغل الشبكة الصحيح التابع لشريحة الإتصال. نأمل أن يتم حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM بهذه الطريقة، وإن لم يكن، تابع معنا الحلول التالية.

8- تغيير وضع الشبكة – Network Mode

تغيير وضع الشبكة فى الاندرويد

تُعد طريقة تغيير وضع الشبكة إلى الوضع التلقائي طريقة أخرى يمكنك تجربتها لحل مشكلة عدم قراءة الهاتف لشريحة الـ SIM. يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى Settings ثم إلى قسم Connections ثم إلى SIM card manager ثم اضغط على الشريحة التي لم يتم قراءتها بشكل صحيح (فى حالة إذا كان هناك أكثر من شريحة) ثم اضغط على Network mode واختار الخيار الأول أو الثاني (Auto connect)، بعد ذلك جرب إعادة تشغيل الهاتف أو تفعيل/تعطيل وضع الطيران وتحقق مما إذا تم حل المشكلة أم لا.

9- مسح ذاكرة التخزين المؤقتة

حذف البيانات المؤقتة

نادرًا ما يتم حل المشكلة بهذه الطريقة، لكنها تظل واحدة من الطرق التي يجب تجربتها. حيث يعُد مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام تشغيل Android محاولة جيدة لإصلاح خطأ “لا يوجد بطاقة SIM” ببساطة. فقط قم بالتوجه إلى Settings ثم ابحث عن قسم التخزين – Storage ثم اضغط على “ذاكرة التخزين الداخلية – Device memory” ثم اضغط على “البيانات المخزنة مؤقتًا – Cached data” عند النقر على هذا الخيار ستظهر لك نافذة منبثقة تخبرك بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى محو ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات المثبتة على جهازك، فقط اضغط على “تنظيف – Clear” وبعدها قم بإعادة تشغيل الهاتف.

 

 

إذا كان هناك طريقة واحدة لمعرفة سبب عدم قراءة الهاتف لبطاقة الـ SIM منذ البداية وعدم إضاعة الوقت في تجربة الطرق المختلفة، لكان معرفة طريق الحل أسهل بكثير. لكن لسوء الحظ لا يعرض الهاتف رسالة تخبرك عن سبب المشكلة الفعلي. لذا ستحتاج إلى تجربة كل الطرق المتاحة والتى قمنا بذكرها في هذا الموضوع.

إذا فشلت كل المحاولات، فيجب عليك التوجه إلى مزودي خدمة الإتصال وطلب تغيير الشريحة، وهذا فى حالة إن اكتشفت أن الشريحة لا تعمل فى أي هاتف آخر، بينما إذا كانت تعمل على هاتف آخر وهاتفك لا، فالمشكلة إذا فى هاتفك وهو ما ستحتاج إلى تغييره.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.