Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية حل مشكلة التابلت لا يشتغل: 5 حلول ممكنة جربّها فورًا عندما لا يفتح التابلت

إذا لم يكن الحاسب اللوحي (التابلت) الخاص بك يعمل، أو يظهر شاشة سوداء فارغة ولا يعرض شيئًا، أو يتم تشغيله ولكن يُغلق من تلقاء نفسه على الفور. فيجب أن تعلم أن هناك أسباب عديدة لحدوث شيئًا كهذا؛ لكن يمكن لك أن تجرّب الخُطوات التى سوف نلقي نظرة عليها من خلال هذا المقال، حيث أن هناك احتمال كبير يتم حل مشكلة التابلت لا يشتغل بعد إتباعها.


أي شخص يمتلك هاتف ذكي أو تابلت يعلم أن زر الطاقة – Power مسؤول عن تشغيل الجهاز، ولكن أحيانًا يحدث وأن تضغط عدة مرات على هذا الزر ولا يحدث شيء – الشاشة تظل سوداء ولا يتم عرض رسالة أو أيقونة تشير إلى نوع المشكلة. ليس من الضرور أن يكون التابلت بذلك قد تعطل نهائيًا، بل أن هناك طرق عديدة لإعادة تشغيله مرة أخرى.

تمامًا مثل مشكلة الهاتف لا يعمل، قد تحدث هذه المشكلة فى التابلت أيضًا بسبب تلف فى المكونات الداخلية (الـ Hardware) مثل تعرض اللوحة الأم للمياه وأتلفت بعضًا من أجزائها. ولكن إذا كانت المشكلة برمجية أو متعلقة بالـ Software، فستعمل الخطوات الواردة هنا على حل مشكلة التابلت لا يشتغل. وبشكل مبدئي، حاول الضغط بإستمرار على زر الطاقة لمدة 10 ثوانٍ. هذا عادة يؤدي إلى إعادة تشغيل الجهاز؛ لكن إن لم يحدث شيء، فتابع معنا هذه الخطوات.


الحلول الممكنة لـ حل مشكلة التابلت لا يشتغل

الحل الأول: شحن التابلت لعدة دقائق

شحن التابلت

إذا كانت بطارية التابلت فارغة ولا تحتوي على أي طاقة تقريبًا، فعادة ما سترى مؤشر “البطارية فارغة – Empty Battery” على الشاشة عند محاولة تشغيله بحيث تقوم بشحن البطارية. ولكن إذا كانت البطارية فارغة تمامًا، فلن يستجيب التابلت مطلقًا عند الضغط على زر الـ Power لأنه لا توجد هناك طاقة حتى لعرض مؤشر “البطارية فارغة”. – ببساطة، حل المشكلة يكمن فى ان تقوم بتوصيل التابلت بالشاحن الكهربائي عبر مقبس الحائط مباشرًة، واتركه يّشحن لعدة دقائق دون أن تحاول تشغيله بحيث تحصل البطارية على بعض الطاقة أولًا. بعد خمسة عشر دقيقة أو أكثر، قم بتشغيله بالضغط مطولًا على زر الطاقة، إذا كانت المشكلة بسبب أن البطارية فارغة تمامًا، فيجب أن يشتغل التابلت الآن بصورة طبيعية. إذا ظل على نفس الحال، فحاول شحن التابلت بإستخدام شاحن أخر مختلف، فربما الشاحن الأول يمنع توصيل الطاقة للبطارية على النحو المطلوب.


الحل الثاني: فصل البطارية عن التابلت لبعض الوقت

إزالة بطارية التابلت

مثل أنظمة التشغيل أخرى، يمكن لنظام أندرويد أن يتعطل من تلقاء نفسه في بعض الأحيان ويرفض الاستجابة لأوامر المُستخدم. فى هذه الحالة، يكون التابلت قيد التشغيل ويعمل، لكن لم يتم عرض شيء على الشاشة يشير لذلك بسبب تهنيج أو تجمد نظام التشغيل، حتى لن يستجيب لأمر التشغيل بعد النقر مطولًا على زر الطاقة. لحل المشكلة، ستحتاج إلى إجراء إعادة تعيين للمكونات الداخلية الخاصة بالجهاز، بمعنى سحب الطاقة تمامًا من التابلت؛ مما يجعل نظام التشغيل يضطر لإيقاف العمل إجباريًا.

إذا كان التابلت لديك يأتي مع بطارية قابلة للإزالة، يمكنك ببساطة حل المشكلة عن طريق نزع البطارية عن التابلت لمدة عشر ثوانٍ، ثم إعادة تركيب البطارية مجددًا ومحاولة تشغيل التابلت. لكن إذا كان يأتي مع بطارية مدمجة وغير قابلة للإزالة، فلديك خيارين: إما أن تقوم بالضغط مطولًا على زر الطاقة لمدة 10 ثوانٍ أو إن لم تأتي بفائدة، اضغط مجددًا لفترة أطول. سيؤدي ذلك إلى فصل الطاقة عن التابلت وإجبار نظام التشغيل على الإيقاف؛ مما يؤدي إلى إصلاح مشكلة التجمد. إن لم تفلح هذه الطريقة، فحاول أن تقوم بتفكيك التابلت تمامًا حتى تصل إلى كابل توصيل البطارية باللوحة الأم وقم بإزالته لبعض الوقت حتى تقوم بإعادة توصيله مرة أخرى للتأكد من حل مشكلة التابلت لا يشتغل.


الحل الثالث: التحقق من الشاشة

زر الطاقة فى التابلت

فى بعض الأحيان، يكون التابلت قيد التشغيل وكل شيء يعمل ماعدا الشاشة، فإذا كانت الشاشة بها مشكلة، لن يتم عرض شيئًا يشير إلى أن التابلت يعمل، حيث تسير فى إجراءات حل مشكلة الشاشة لإعادة إحياء التابلت مرة اخرى. لحسن الحظ، من السهل معرفة ما إذا كان يتم إلقاء اللوم على الشاشة أم البطارية. يمكنك الضغط مطولًا على زر الطاقة لمدة 30 ثانية للتأكد من أن هاتفك بدأ فى العمل، ثم انتظر لمدة دقيقتين على الأقل للسماح له بإكمال عملية الإقلاع. الآن ببساطة قم بإستخدام هاتف آخر لإجراء مكالمة هاتفية لشريحة الـ SIM المُستخدمة فى التابلت. وإذا كان لا يدعم إدخال SIM Card، قم بإستخدام خاصية Find My Device. فى كلا الحالتين، يجب أن تسمع رنين الهاتف وهذا يدل على أن التابلت يعمل ولكن المشكلة في الشاشة. ولكن إن لم يصدر صوتًا، فستحتاج إلى الاستمرار فى متابعة الحلول الأخرى.

معلومة: يمكنك استبدال شاشة التابلت بنفسك وبسهولة، لكن فعل ذلك سوف يؤدي إلى إلغاء الضمان.

الحل الرابع: عمل اعادة ضبط مصنع للتابلت

وضع الريكفري فى التابلت

في كثير من الحالات، قد يبدأ تشغيل التابلت بصورة طبيعية ويظهر لك على الشاشة شعار الشركة المصنعة بعد النقر مطولًا على زر الطاقة، ولكن نظام التشغيل، الذي هو أندرويد، يتوقف عن العمل فورًا قبل بدء الإقلاع. لحل هذه المشكلة، يجب عليك عمل اعادة ضبط المصنع للتابلت أو نظام التشغيل. فإذا تم تشغيل الجهاز قبل التجمد أو فشل إقلاع الاندرويد، فيجب أن يعود كل شيء للعمل مرة اخرى بعد إجراء هذه العملية.

كل ما عليك هو إيقاف تشغيل التابلت تمامًا ثم إعادة تشغيله ولكن بالضغط مطولًا على عدة أزرار في الوقت نفسه، تعتمد تشكيلة الأزرار التى تحتاج النقر عليه للدخول في وضع الريكفري (الذي يتم عمل اعادة ضبط مصنع من خلاله) على نوع التابلت والموديل الخاص به. لذا، قم بإجراء عملية بحث بسيطة على الإنترنت بكتابة أسم التابلت متبوعًا بـ “recovery mode” للعثور على نتائج ترشدك إلى الأزرار التي يجب النقر عليها. مثلًا في تابلت Galaxy Tab 4 يتطلب النقر على زر رفع مستوى الصوت + زر الهوم + زر الطاقة معًا.


الحل الخامس: استخدام الكمبيوتر لحل المشكلة

توصيل التابلت بالكمبيوتر

إذا كانت الخُطوات السابقة غير مجدية ولا تزال غير قادر على تشغيل التابلت، فقد تتمكن من إجباره على العمل بإستخدام الكمبيوتر. وذلك بعد أن قدمت شركة Google تقرير يحتوي على سلسلة من الخطوات المعقدة التي تؤدي فى النهاية إلى إعادة تشغيل التابلت المعطل مرة أخرى عبر الحاسوب الخاص بك، وقد قمنا بتبسيطها فيما يلي:

  • قم بتوصيل التابلت بالكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  • أتركه يشحن لمدة 15 دقيقة.
  • قم بفصل الكابل من التابلت (وليس الكمبيوتر).
  • أعد توصيل الكابل في غضون 10 ثوانٍ من فصله.
  • اشحن التابلت لمدة 30 دقيقة أخرى.
  • اضغط مطولًا على زر الطاقة لمدة 5 ثوانٍ.
  • اضغط على خيار Restart الذي يظهر على الشاشة.
  • إذا كنت لا ترى خيار Restart، اضغط على زر الطاقة لمدة 30 ثانية إضافية حتى يتم إعادة تشغيل التابلت تلقائيًا.

 

إذا لم تنجح أي حلول هنا، فقد يكون حان الوقت لمواجهة حقيقة أنك تحتاج إلى شراء تابلت جديد 🙄

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.