مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

التابلت لا يشتغل أو يشحن؟ اليك 6 حلول لإصلاح تابلت بشاشة سوداء

إذا واجهت مشكلة في  التابلت لا يشتغل حيث يظهر شاشة سوداء أو يتوقف عن العمل فجأة، فهناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا العطل. في هذا المقال، سأستعرض معكم خطوات مفصلة قد تساعدكم في حل هذه المشكلة المتكررة. من المعروف أن زر الطاقة يلعب دورًا أساسيًا في تشغيل الأجهزة اللوحية، لكن قد تجد أحيانًا أن الضغط المتكرر على هذا الزر لا يؤدي إلى أي نتيجة. لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكن اتباعها لإعادة تشغيل التابلت مرة أخرى.

لماذا التابلت لا يشتغل أو يستجيب؟

لماذا لا يعمل جهاز اللوحي الخاص بي؟ هناك عدة أسباب محتملة في مواجهة المشكلة المحيرة حيث “التابلت لا يشتغل” وفي هذا الجزء، ذكرت بعض هذه الأسباب التي تجعل جهاز اللوحي الخاص بك لا يستجيب للمس ويبقى الشاشة سوداء.

  • نقص البطارية: تحتاج الأجهزة الإلكترونية مثل الأجهزة اللوحية إلى طاقة البطارية لتعمل. لذلك، لن يعمل جهازك إذا لم يكن لديك بطارية كافية.
  •  تلف الماء أو الأجهزة: هل أسقطت هاتفك مؤخرا على سطح صلب أو في الماء؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون جهاز اللوحي الخاص بك قد تضرر بسبب ذلك، ولهذا السبب لا يعمل. 
  • خلل في برنامج التشغيل: إذا حاولت تثبيت تطبيق من جهة خارجية من متجر تطبيقات غير آمن أو حاولت تثبيت نظام تشغيل مخصص جديد. في هذه الحالات، يمكن أن يتلف هاتفك إذا لم تكن تعرف ماذا تفعل به. 
  • خلل في العرض أو الشاشة: قد يكون التابلت مشغلا، ولكن بسبب مشكلة في الشاشة، لم يتمكن من عرض المعلومات. يمكن أن يكون هذا الخلل ناجما عن تلف في الأجهزة أو البرنامج. مشكلة الحرارة: إذا استمريت في استخدام جهازك أثناء شحنه أو لم تترك جهاز اللوحي الخاص بك حرا لبضع ساعات. ثم، بسبب الحرارة الزائدة، قد يكون جهاز اللوحي الخاص بك قد توقف عن العمل. انتظر حتى يبرد هاتفك ثم استخدمه مرة أخرى.

تمامًا مثل مشكلة الهاتف لا يعمل، قد تحدث هذه المشكلة فى التابلت أيضًا بسبب تلف فى المكونات الداخلية (الـ Hardware) مثل تعرض اللوحة الأم للمياه وأتلفت بعضًا من أجزائها. ولكن إذا كانت المشكلة برمجية أو متعلقة بالـ Software، فستعمل الخطوات الواردة هنا على حل مشكلة التابلت لا يشتغل. 

بشكل مبدئي، حاول الضغط بإستمرار على زر الطاقة لمدة 10 ثوانٍ. هذا عادة يؤدي إلى إعادة تشغيل الجهاز؛ لكن إن لم يحدث شيء، فتابع معنا هذه الخطوات.

1- تأكد من شحن التابلت لعدة دقائق

تأكد من شحن التابلت

ابدأ بالتحقق من الأساسيات؛ تأكد من أنك قمت بشحن الجهاز بشكل صحيح. هل الشاحن متصل بشكل سليم بالمقبس؟ وهل المقبس يعمل بشكل صحيح؟ أحياناً، قد تبدو هذه الأخطاء بسيطة، لكنها قد تكون سبباً في عدم تشغيل الجهاز اللوحي أو الهاتف.

  • التأكد من نظافة المنافذ:

الخطوة التالية هي التحقق من منافذ الشحن. تراكم الغبار والأوساخ قد يؤدي إلى تعطل منافذ USB، مما يمنع الشحن السليم. لإزالة هذه العوائق، استخدم علبة هواء مضغوط لتنظيف المنافذ بلطف.

  • فحص كابل الشحن:

تحقق من سلامة كابل الشحن. قد تظهر مشاكل في كابلات USB بدون سابق إنذار. يمكنك تجربة الكابل مع جهاز آخر للتأكد من عمله بشكل صحيح. إذا لم يعمل، فقد حان الوقت للبحث عن كابل بديل.

إذا كانت بطارية التابلت فارغة ولا تحتوي على أي طاقة تقريبًا، فعادة ما سترى مؤشر “البطارية فارغة – Empty Battery” على الشاشة عند محاولة تشغيله أو عندما تقوم بشحن البطارية. ولكن إذا كانت البطارية فارغة تمامًا، فلن يستجيب التابلت مطلقًا عند الضغط على زر الـ Power لأنه لا توجد هناك طاقة حتى لعرض مؤشر “البطارية فارغة”.

 ببساطة، حل المشكلة يكمن فى ان تقوم بتوصيل التابلت بالشاحن الكهربائي عبر مقبس الحائط مباشرًة، واتركه يّشحن لعدة دقائق دون أن تحاول تشغيله بحيث تحصل البطارية على بعض الطاقة أولًا. 

بعد خمسة عشر دقيقة أو أكثر، قم بتشغيله بالضغط مطولًا على زر الطاقة، إذا كانت المشكلة بسبب أن البطارية فارغة تمامًا، فيجب أن يشتغل التابلت الآن بصورة طبيعية. إذا ظل على نفس الحال، فحاول شحن التابلت بإستخدام شاحن أخر مختلف، فربما الشاحن الأول يمنع توصيل الطاقة للبطارية على النحو المطلوب.

2- التحقق من شاشة التابلت

زر الطاقة فى التابلت

فى بعض الأحيان، يكون التابلت قيد التشغيل وكل شيء يعمل ماعدا الشاشة، فإذا كانت الشاشة بها مشكلة، لن يتم عرض شيئًا يشير إلى أن التابلت يعمل، حيث تسير فى إجراءات حل مشكلة الشاشة لإعادة إحياء التابلت مرة اخرى. لحسن الحظ، من السهل معرفة ما إذا كان يتم إلقاء اللوم على الشاشة أم البطارية.

يمكنك الضغط مطولًا على زر الطاقة لمدة 30 ثانية للتأكد من أن هاتفك بدأ فى العمل، ثم انتظر لمدة دقيقتين على الأقل للسماح له بإكمال عملية الإقلاع. الآن ببساطة قم بإستخدام هاتف آخر لإجراء مكالمة هاتفية لشريحة الـ SIM المُستخدمة فى التابلت. وإذا كان لا يدعم إدخال SIM Card، قم بإستخدام خاصية Find My Device. فى كلا الحالتين، يجب أن تسمع رنين الهاتف وهذا يدل على أن التابلت يعمل ولكن المشكلة في الشاشة. ولكن إن لم يصدر صوتًا، فستحتاج إلى الاستمرار فى متابعة الحلول الأخرى.

معلومة: يمكنك استبدال شاشة التابلت بنفسك وبسهولة، لكن فعل ذلك سوف يؤدي إلى إلغاء الضمان.

3- إصلاح التابلت عبر الوضع الآمن 

إصلاح التابلت عبر الوضع الآمن 

قد تسبب بعض التطبيقات الغير موثوقة التي تثبتها من متاجر تطبيقات غير رسمية في إصابة جهازك اللوحي بالبرامج الضارة، مما يجعل التابلت لا يشتغل أو يعمل بشكل صحيح. يمكنك تفعيل “الوضع الآمن في اندرويد” لتعطيل هذه التطبيقات وفحص جهازك اللوحي لمعرفة المشكلة. كما يساعدك الوضع الآمن على إصلاح الأخطاء وزيادة الأداء بتقليل عدد العمليات الغير مهمة في الخلفية. يمكنك تشغيل الوضع الآمن وحذف التطبيقات المشبوهة إذا كنت تظن أنها تحتوي على برامج ضارة.

لتفعيل الوضع الآمن على جهازك، اتبع هذه الخطوات:

  • أولاً، أوقف تشغيل جهازك بالضغط على زر الطاقة لمدة طويلة واختيار خيار إيقاف التشغيل.
  • ثانياً، شغل جهازك بالضغط على زر الطاقة وزر رفع الصوت معاً لمدة 15-20 ثانية.
  • ثالثاً، استخدم أزرار الصوت والطاقة للانتقال بين الخيارات واختر الوضع الآمن.
  • لإلغاء تفعيل الوضع الآمن، أعد تشغيل جهازك بالضغط على زر الطاقة لمدة طويلة واختيار خيار إعادة التشغيل.

4-فصل البطارية عن التابلت لبعض الوقت

إزالة بطارية التابلت

قد يكون سبب عدم تشغيل جهازك اللوحي هو أنه متوقف عن العمل في وضع إيقاف التشغيل. عندما يحدث ذلك، فإن شاشتك لا تعمل، وربما تكون الأزرار الفعلية معطلة أيضًا. في هذه الحالات، ستحتاج إلى إجراء إعادة تعيين للمكونات الداخلية الخاصة بالجهاز. يمكنك إجراء دورة الطاقة, بمعنى سحب الطاقة تمامًا من التابلت مما يجعل نظام التشغيل يضطر لإيقاف العمل إجباريًا.

 هذا يعتمد أيضًا على نوع جهازك اللوحي وكيفية إجراء دورة الطاقة. لذلك، عليك أيضًا مراجعة دليل المستخدم لجهازك اللوحي إذا كان نوعه بيكسل تحقق من صفحة دعم جوجل.

إذا كان بإمكانك إخراج البطارية من جهازك اللوحي، فافعل ذلك وانفخ بعض الهواء في مكان البطارية. انتظر لبضع ثوان ثم ضعها مرة أخرى. إذا كانت البطارية القديمة هي المشكلة، فيمكنك تغييرها ببطارية جديدة ومحاولة تشغيل جهازك اللوحي مرة أخرى.

لكن إذا كان يأتي مع بطارية مدمجة وغير قابلة للإزالة، فلديك خيارين: 

  1. إما أن تقوم بالضغط مطولًا على زر الطاقة لمدة 10 ثوانٍ أو إن لم تأتي بفائدة، اضغط مجددًا لفترة أطول. سيؤدي ذلك إلى فصل الطاقة عن التابلت وإجبار نظام التشغيل على الإيقاف؛ مما يؤدي إلى إصلاح مشكلة التجمد. 
  2. حاول أن تقوم بتفكيك التابلت تمامًا حتى تصل إلى كابل توصيل البطارية باللوحة الأم وقم بإزالته لبعض الوقت حتى تقوم بإعادة توصيله مرة أخرى للتأكد من حل مشكلة التابلت لا يشتغل.

اقرأ أيضاً: مشكلة الهاتف لا يشحن: 8 حلول للتجربة عندما لا تقبل بطارية هاتفك الشحن .. يمكنك تجربة نفس الخطوات على التابلت لحل مشاكل شحن اجهزة اندرويد.

5- عمل اعادة ضبط مصنع للتابلت من الريكفري

وضع الريكفري فى التابلت

في كثير من الحالات، قد يبدأ تشغيل التابلت بصورة طبيعية ويظهر لك على الشاشة شعار الشركة المصنعة بعد النقر مطولًا على زر الطاقة، ولكن نظام التشغيل، الذي هو أندرويد، يتوقف عن العمل فورًا قبل بدء الإقلاع. لحل هذه المشكلة، يجب عليك عمل اعادة ضبط المصنع للتابلت أو نظام التشغيل. فإذا تم تشغيل الجهاز قبل التجمد أو فشل إقلاع الاندرويد، فيجب أن يعود كل شيء للعمل مرة اخرى بعد إجراء هذه العملية.

كل ما عليك هو إيقاف تشغيل التابلت تمامًا ثم إعادة تشغيله ولكن بالضغط مطولًا على عدة أزرار في الوقت نفسه، تعتمد تشكيلة الأزرار التى تحتاج النقر عليه للدخول في وضع الريكفري (الذي يتم عمل اعادة ضبط مصنع من خلاله) على نوع التابلت والموديل الخاص به. لذا، قم بإجراء عملية بحث بسيطة على الإنترنت بكتابة أسم التابلت متبوعًا بـ “recovery mode” للعثور على نتائج ترشدك إلى الأزرار التي يجب النقر عليها. مثلًا في تابلت Galaxy Tab يتطلب النقر على زر رفع مستوى الصوت + زر الهوم + زر الطاقة معًا حسب توضيح سامسونج.

6- اصلاح التابلت عبر توصيله بالكمبيوتر

اصلاح التابلت عبر توصيله بالكمبيوتر

إذا كانت الخُطوات السابقة غير مجدية ولا يزال التابلت لا يشتغل، فقد تتمكن من إجباره على العمل بإستخدام الكمبيوتر. وذلك بعد أن قدمت شركة Google تقرير يحتوي على سلسلة من الخطوات المعقدة التي تؤدي فى النهاية إلى إعادة تشغيل التابلت المعطل مرة أخرى عبر الحاسوب الخاص بك، وقد قمنا بتبسيطها فيما يلي:

  • قم بتوصيل التابلت بالكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  • أتركه يشحن لمدة 15 دقيقة.
  • قم بفصل الكابل من التابلت (وليس الكمبيوتر).
  • أعد توصيل الكابل في غضون 10 ثوانٍ من فصله.
  • اشحن التابلت لمدة 30 دقيقة أخرى.
  • اضغط مطولًا على زر الطاقة لمدة 5 ثوانٍ.
  • اضغط على خيار Restart الذي يظهر على الشاشة.
  • إذا كنت لا ترى خيار Restart، اضغط على زر الطاقة لمدة 30 ثانية إضافية حتى يتم إعادة تشغيل التابلت تلقائيًا.

 

إذا لم تنجح أي حلول هنا ولازال التابلت لا يشتغل ، فقد يكون حان الوقت لمواجهة حقيقة أنك تحتاج إلى شراء تابلت جديد أو الذهاب به إلى متجر صيانة لفحص القطع الداخلية من التلف 🙄

قد يهمك أيضاً: كيف تستفيد من تابلت قديم سليم أو تالف؟

3 تعليقات
  1. abomazen يقول

    شكرا على المجهود معلومات مفيدة

  2. MARWA يقول

    بجد انت عظيم انا كنت محبطة جدا وعمالة اعيط واقول لنفسى انا نحس جربت كل حاجة والحمدلله اخر حل هو اللى نجح معايا وفتح التاب اخيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    ربنا يباركلك ويسعدك يارب ويناولك اللى فى بالك عقبال الفلاشة اللى معايا تتصلح ادعيلى بقي تتصلح ^_^

    1. Crazy Geek يقول

      سعداء جداً بإصلاح مشكلة تشغيل التابلت لديك
      يمكنك البحث عن مقالات اصلاح الفلاشة أو كتابة المشكلة في بحث الموقع وستجدين مقالات متعلقة ستساعدك في حل مشاكل الفلاشات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More