Take a fresh look at your lifestyle.

كيف تستخدم برنامج Windows Defender فى حل مشاكل ويندوز 10

0 4٬995

نستعرض هنا طريقة من ضمن طرق حل مشاكل ويندوز 10 بمختلف أنواعها والتى تواجهها بين الحين والآخر أثناء العمل على الكمبيوتر الخاص بك، وسوف نعتمد في هذه الطريقة على برنامج الحماية الافتراضي Windows Defender، فدعونا نوضح الكيفية.

لم يعد برنامج Windows Defender كما كان حاله فى ويندوز 7 و 8 و 8.1 بل اختلف تمامًا فى نظام ويندوز 10. حيث يستطيع Windows Defender أن يقدم خدمات ومزايا فعالة جدًا للقضاء على الفيروسات والبرامج الضارة ومنع تسللها إلى جهاز المُستخدم. ومع كل تحديث جديد لنظام ويندوز 10، دائمًا ما يحصل ويندوز ديفندر على بعض التحسينات والإضافات التى تعزز مكانته وتجعل المُستخدم ليس بحاجة لشراء وتحميل برامج طرف ثالث لمكافحة الفيروسات على الكمبيوتر.

إقرأ ايضًا: كيفية مشاركة الملفات بين جهازين ويندوز 10 بإستخدام خاصية Nearby Sharing الجديدة

ومنذ فترة، تحديدًا بعد تحديث Creators Update لويندوز 10، حصل برنامج Windows Defender على واجهة جديدة مختلفة تمامًا عن الواجهة القديمة لتلائم لغة التصميم المُستخدمه في Windows 10. ولكن بجانب الواجهة الجديدة، ضم البرنامج ايضًا ميزة جديدة تُسمي Fresh Start والتي يمُكن أن تساعد مُستخدمي ويندوز 10 على التخلص من معظم المشاكل التى تتعلق بنظام التشغيل مثل مواجهة أخطاء عند فتح البرامج، أو أن اداء النظام بدأ يقل تدريجيًا، أو أن هناك نشاط غير طبيعي يحدث على الحاسوب.

ما هي ميزة Fresh Start ؟

تقوم ميزة Fresh Start بإجراء عملية إعادة تثبيت نظيفة لنظام ويندوز 10 مع ترك بياناتك الشخصية كما هي. وبمعنى آخر، عندما تقوم باستخدام ميزة Fresh Start، سوف يتم إعادة كل شيء في النظام لوضعه الطبيعي كما لو قمت بتثبيت النظام لأول مرة على الجهاز، لكن بدون حذف البيانات والإعدادات والتطبيقات مايكروسوفت المثبتة الخاصة بك، ولكن سيتم إزالة كل البرامج. الميزة تقوم ايضًا بتثبيت أحدث إصدار من ويندوز 10 بدلًا من الرجوع إلى النسخة القديمة مرة أخرى.

ونستخلص من ذلك، أن الميزة ستحل جميع مشاكل ويندوز 10 عن طريق إرجاع الإعدادات والتطبيقات الافتراضية وتثبيت أحدث نسخة. لكن فى المقابل يتعين عليك إعادة تثبيت البرامج وضبط إعدادات النظام مرة أخرى، وهذا نوعًا ما سيستغرق الكثير من الوقت، لكن كن على يقين ان ويندوز 10 سيعود للعمل بشكل طبيعي بدون مواجهة ايًا من المشاكل التي كنت تواجهها قبل استخدام الميزة.


ما يجب أن تفعله اولًا…

نسخة احتياطية

كما أشرنا فى السطور السابقة، تقوم ميزة Fresh Start بإعادة ضبط نظام ويندوز وإرجاعهُ للوضع الأساسي، وهذا يعني حذف بعض الملفات والبرامج التي تتعلق بالمُستخدم. وللتغلب على هذه العقبة، يمُكنك إنشاء نسخة إحتياطية من أهم الملفات الموجودة على القرص الصلب حتى لا تخسرها أثناء استخدام ميزة Fresh Start.

قد يهمك: افضل برامج الباك اب للويندوز – واستعادة Backup الويندوز من ملف واحد

كيفية حل مشاكل ويندوز 10 بإستخدام ميزة Fresh Start

ميزة Fresh Start

ولبدء استخدام ميزة Fresh Start عليك اولًا بتشغيل برنامج Windows Defender Security Center من خلال الضغط على الايقونة الخاصة به من منطقة الإشعارات (Notification Area) على شريط المهام، أو من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings ثم إلى قسم Security & Updates ثم الانتقال إلى صفحة Windows Security ثم النقر على زر Open Windows Defender Security Center في الجهة اليُمني. وبعد أن تفتح لك نافذة البرنامج، ثم بالنقر على “Device Performance & Health” ثم اضغط على Additional Info لفتح صفحة Fresh Start وهناك ستقوم بالضغط على زر Get started لبدء استخدام ميزة Fresh Start.

استخدام ميزة Fresh Start

بعد الضغط على زر Get Started سوف تظهر لك نافذة منبثقة على الشاشة تحتوي على نبذة مختصرة حول ما تقوم به ميزة Fresh Start أو ما سيحدث بعد استخدامها. ستحصل ايضًا على فكرة عامة عن المدة التي سوف يتم استغراقها ليتم إجراء الأمر، حيث يخبرك ان العملية قد تتخذ 20 دقيقة أو أكثر حسب جهازك فربما تصل إلى ساعة لتكتمل المهمة. عمومًا، اضغط على زر Next للمتابعة.

البرامج التى سيتم حذفها

بعد ذلك، سيتم عرض نافذة مثل الموضحة بالصورة المرفقة بالأعلى حيث يتم سرد قائمة تضم جميع التطبيقات والبرامج التي سيتم إزالتها من على الكمبيوتر عقب قيام ميزة Fresh Start بمهمتها وإعادة تثبيت النظام. ولكن ليس عليك بحفظ هذه القائمة يدويًا، فبعد إعادة تثبيت النظام ستجد ملف على سطح المكتب يُسمي Removed Apps يحتوي على هذه القائمة وهي مفيدة بالتأكيد حتى تستطيع إعادة تثبيت هذه البرامج والتطبيقات مجددًا. ثم تقوم بعد ذلك بالضغط على زر Next للمتابعة ثم Start.

اعادة تثبيت ويندوز 10

بعد الضغط على زر Start، سوف تبدأ المرحلة الأولية لتمهيد النظام من أجل عملية إعادة التثبيت، حيث سيتم حذف الملفات وإيقاف خدمات ويندوز وهذا سيستغرق حوالى 10 دقائق. وبعد إكتمال المرحلة الأولية، سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر أكثر من مرة خلال إجراء العمليات المطلوبة لإعادة النظام إلى حالته المثالية. فقط اترك الجهاز بعض الوقت إلى أن تظهر لك شاشة تسجيل الدخول Login Screen حينها ستقوم بإدخال بيانات تسجيل الدخول لعرض سطح المكتب وتشغيل النظام بدون أي مشاكل من تلك التي كنت تواجهها من قبل. وكما أشرت، يمُكنك فتح ملف Removed Apps حتى تتعرف على البرامج المحذوفة وتعيد تثبيتها مرة اخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.