Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية حل مشاكل تحديث ويندوز 10 مع هذه الخطوات الخمس السهلة والفعالة

1٬259

نوضح في هذه المقالة الخطوات السهلة والفعالة لإصلاح المشكلات الخاصة بتحديثات ويندوز، مثل أن يستغرق وقت طويل في البحث عن تحديثات جديدة، أو عدم استكمال التحميل، أو عدم تثبيت التحديثات بشكل صحيح. فإذا كانت تظهر لك رموز خطأ مثل 0x80070643، 0x8024402F، 0x80073712، 0x8024200B، يجب أن تعمل الخطوات الموضحة هنا على حل مشاكل تحديث ويندوز 10 ايًا كان رمز الخطأ ونوع المشكلة.


يواجه العديد من مُستخدمي ويندوز 10 الكثير من المشاكل المختلفة أثناء استخدامهم للنظام. لذا، فهو يتلقى تحديثات باستمرار لمعالجة تلك المشاكل وتوفير تجربة استخدام أكثر استقرارًا. ولكن الغريب فى الأمر أن البعض يواجه مشاكل حتى عند محاولة تحديث النظام. إذ في معظم الحالات، تظهر رسالة خطأ أثناء تثبيت تحديثات جديدة مثل رسالة “Feature update to Windows 10 Failed to install” وعادًة ما يكون هناك رمز مُعين للخطأ لكنه يفشل فى توضيح سبب المشكلة وكيفية الحل للمُستخدمين. ولا توجد طريقة واحدة لحل جميع المشكلات المختلفة التى قد تحدث عند تحديث ويندوز 10 أو ترقيته، لهذا السبب قررنا إستعراض كل الحلول الممكنة من أجل حل مشاكل تحديث ويندوز 10 فى هذا الموضوع، وذلك إلى جانب مقالة إصلاح مشكلات Windows Update التى تقدمها شركة مايكروسوفت رسميًا. فينبغي بعد الإنتهاء من تطبيق الخُطوات المذكورة أن تكون قادرًا على الحصول على آخر تحديثات متوفرة لويندوز 10 مرة أخرى.


5 خطوات من أجل حل مشاكل تحديث ويندوز 10

الحل الأول: تشغيل اداة مستكشف الأخطاء لـ Windows Update

أداة إصلاح تحديثات ويندوز

هذه الخُطوة بسيطة للغاية، لكن فى الوقت نفسه فعالة وجيدة لاستكشاف وحل كل مشاكل تحديثات ويندوز 10. تعتمد هذه الخُطوة على أداة استكشاف الأخطاء الخاصة بخدمة Windows Update والتى تبحث عن أي تلف أو ضرر فى الملفات المسؤولة عن جعل النظام يستلم آخر التحديثات بدون مشاكل. إنها ليست دائمًا مفيدة، حيث ستخبرك أحيانًا أنه لا توجد مشكلة عندما يكون هناك، لكنها تستحق التجرّبة. للوصول إلى هذه الأداة فى ويندوز 10، كل ما عليك فعله هو فتح Settings (بالنقر على مفتاح Windows + حرف i معًا) ثم الإنتقال إلى قسم Update & Security ثم إلى صفحة Troubleshoot. على الجهة اليُمنى، تحديدًا أسفل جزئية Get up and running، اضغط على Windows Update ثم على زر Run the troubleshooter وسوف تفتح نافذة جديدة. الآن سيبدأ الكشف عن أي مشاكل وإصلاحها تلقائيًا. إذا لم تعترف الأداة بوجود مشكلة حقيقية، أضغط على زر Close واستكمل متابعة الخُطوات التالية. إذا اكتشفت المشكلة، فسوف يتم حلها تلقائيًا وإشعارك بذلك.


الحل الثاني: تفريغ محتوى مجلد التحديثات

مجلد SoftwareDistribution

إذا كنت تواجه مشكلة متعلقة بأن تحميل التحديثات معلق أو يرفض تثبيت بعض التحديثات الجديدة بينما هناك تحديثات أخرى تم تثبيتها بدون مشاكل، فقد يكون الخطأ في الملفات الخاصة بالتحديث نفسه. إذن، يؤدي مسح هذه الملفات إلى إجبار خدمة Windows Update على تحميل التحديثات من جديد، مما يؤدي فى النهاية إلى حل المشكلة. الأمر فى غاية البساطة، كل ما عليك هو النقر على مفتاح Windows + حرف R معًا على الكيبورد لفتح نافذة Run حيث تقوم بلصق المسار التالي في حقل Open وتضغط على زر OK:

C:\Windows\SoftwareDistribution\Download

الآن بعد أن أصبحت داخل مجلد Download اضغط على مفتاح Ctrl + حرف A لتحديد جميع الملفات والمجلدات، بعد ذلك اضغط على زر Delete لإزالة كل شيء وتفريغ محتوى مجلد التحديثات. إذا وجدت أن بعض الملفات ترفض عملية الحذف، حاول تكرار العملية في الوضع الآمن. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة بشأن ذلك، فتحقق من موضوعنا السابق حول كيفية الدخول إلى الوضع الامن. على أي حال، بمجرد الانتهاء من حذف كل الملفات من مجلد Download، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر ثم تحقق من التحديثات الجديدة مرة أخرى. ينبغي أن تكون قادرًا هذه المرة على الحصول على تحديثات جديدة بنجاح.


الحل الثالث: تشغيل أمري DISM و SFC

أمر DISM فى ويندوز

إذا لم تفلح الطرق المذكورة أعلاه فى حل مشاكل تحديث ويندوز 10. فإن مايكروسوفت توّصي بهذه الخُطوة لمعالجة الأخطاء الشائعة الوارد حدوثها وتتسبب في عرقلة الحصول على تحديثات جديدة أو فشل تحميل وتثبيت أي تحديث. كل ما عليك أن تقوم به على ويندوز 10 هو فتح موجه الأوامر مع صلاحيات المدير، وذلك بالنقر على مفتاح Windows + حرف X لعرض قائمة الخيارات السريعة حيث تضغط على خيار (Command Prompt (Admin، ثم بعد ذلك اضغط على زر Yes لعرض النافذة السوداء الخاصة بموجه الأوامر. الآن أكتب الأمر التالي، ثم أضغط على زر Enter للتنفيذ:

DISM.exe /Online /Cleanup-image /Restorehealth

انتظر بعض الدقائق حتى يكتمل تنفيذ الأمر بنجاح، حيث فى الغالب يستغرق 15 دقيقة أو نصف ساعة. ولكن بعد الإنتهاء لا تقوم بفعل أي شيء سوى أن تقوم بتنفيذ الأمر التالي أيضًا والخاص بتشغيل أداة Chkdsk:

sfc /scannow

بعد إدخال هذا الأمر، انتظر 15 دقيقة إضافية ليكتمل. لاحظ أنه يتعين عليك تشغيل كل من أمري DISM و SFC الوضحين معًا وليس أحدهم فقط. بمجرد الانتهاء، قم بإعادة تشغيل ويندوز ثم تشغيل Windows Update للتحقق من توافر تحديثات جديدة.


الحل الرابع: الترقية بواسطة أداة إنشاء الوسائط (MCT)

اداة Media Creation Tool

إذا كانت خدمة Windows Update لا تزال لا تعمل، فيمكنك التحايل على الحصول على آخر إصدار من #ويندوز_10 باستخدام أداة إنشاء الوسائط (Media Creation Tool). يؤدي ذلك إلى إنشاء ملف تثبيت لنظام ويندوز 10 وربما يكون هو ما يتم استخدامه للترقية إلى الإصدار الجديد من النظام عند استعمال خدمة Windows Update. ولا داعي للقلق بشأن حذف البيانات، فهذه الطريقة لن تتسبب فى حدوث أي ضرر، بل تؤدي إلى إجبار ترقية النظام من خلال طريقة مختلفة. أولًا، انتقل الى صفحة تحميل الأداة من موقع مايكروسوفت ثم قم بتشغيلها على جهازك. أقبل شروط الترخيص، ثم حدد خيار Upgrade this PC now واضغط على زر Next ثم Next حتى تصل إلى صفحة Ready to Install ثم اضغط على خيار Change what to keep وحدد الاحتفاظ بملفاتك وتطبيقاتك. عندما تكون جاهزًا، اضغط على زر Install. بعد ذلك، سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر وستجد فى النهاية أنك تعمل على أحدث إصدار من ويندوز 10.


الحل الخامس: إعادة تعيين ويندوز 10

اعادة تعيين ويندوز 10

فى حالة لم تكن راضيًا عن الطريقة السابقة ومُصر على التحديث بواسطة خدمة Windows Update، فليس أمامك سوى إعادة تعيين ويندوز 10. الفكرة هنا أن هذه الطريقة تعمل على حل جميع مشاكل ويندوز 10 بإعادة كل شيء فى النظام إلى وضعه الافتراضي دون التضحية بملفات المُستخدم، فقط سيتم حذف جميع البرامج المثبتة ويمكنك إعادة تثبيتها لاحقًا مرة أخرى. ما عليك الآن سوى التوجه إلى Settings ثم إلى قسم Update & Security ثم إلى صفحة Recovery من القائمة الجانبية. على الجهة اليُمنى، اضغط على زر Get Started أسفل جزئية Reset this PC ثم من النافذة التى ستظهر لك اضغط على خيار Keep My Files، وتابع التعليمات التى تظهر أمامك حتى يتم إعادة تشغيل الجهاز وإعادة تعيين ويندوز 10. ينبغي أن تعمل التحديثات فيما بعد ذلك بشكل طبيعي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.