Take a fresh look at your lifestyle.

12 حقيقة مضحكة وتاريخية عن مؤسس شركة مايكروسوفت ( بيل جيتس )

0 2٬022

أغنى رجل في العالم، مؤسس شركة مايكروسوفت ، اكثر رجال الاعمال نجاحًا، هي بلا شك كلمات تتبادر فى الذهن بمجرد أن نسمع اسم “بيل جيتس” فالجميع يعلم أنه واحد من جبابرة التكنولوجيا وأكثر رجال التقنية تاثيرًا فى القرنين العشرين والحادي والعشرين. يعرفه الكثير منا  كونه شارك في تأسيس واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا نجاحًا على الإطلاق وهي مايكروسوفت. وعلى الرغم من جهوده الخيرية ومساعيه الإنسانية، إلا أن هناك الكثير من الأشياء حول “جيتس” لا يعرفها الكثيرون.

إليكم فيما يلي 12 من الحقائق المثيرة حقًا عن رجل الأعمال هذا، بيل جيتس. لكن ليس بالأحرى أن يكون جميعها متعلق بشركة مايكروسوفت، سنتحدث عن حقائق فى جميع فروعه الحياتية.

قد يهمك ايضًا: عشرة حقائق ومعلومات تقنية غريبة ستندهش وتضحك بعد معرفتها!


حقائق مثيرة للإهتمام لا تعرفها عن مؤسس شركة مايكروسوفت

1- أول برنامج صنعة كان “لعبة إكس-أو”

بيل جيتس

فى سن المراهقة عندما كان بيل جيتس فى مدرسة Lakeside Prep – التي تعتبر من أولى المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية التي يوجد بها جهاز كمبيوتر – قام بإنشاء وكتابة اول برنامج كمبيوتر له على كمبيوتر من نوع General Electric وكان البرنامج عبارة عن نسخة من “لعبة إكس-أو” التى يمكنها اللعب ضد الكمبيوتر. وعندما اكتشفت مدرسته قدراته فى البرمجة، سمحوا له بكتابة برنامج كمبيوتر يقوم بتنظيم الطلاب فى الفصول الدراسية وكان ذلك ثاني برنامج يقوم بتصميمه.

2- قام بتعديل برنامج المدرسة ليضع نفسه في صفوف الفتيات

حقائق عن بيل جيتس

بالحديث عن ثاني برنامج له، عندما انتهي بيل جيتس من تصميم برنامج تنظيم الطلاب فى الصفوف، قام بوضع نفسه في الصفوف التي تحتوي على فتيات اكثر من أولاد، لينتهي به الأمر جالساً مع الفتيات الجميلات والمثيرات في المدرسة.

3- غادر جامعة هارفارد للإهتمام بشركة مايكروسوفت

جامعة هارفرد

مثل العديد من رجال الأعمال الناجحين فى مجال التكنولوجيا، ترك بيل جيتس جامعة هارفارد في عام 1975 بعد سنتين من التحاقه بها لتكريس نفسه بالكامل لشركة مايكروسوفت. وبالفعل، انضم إلى صديقة الطفولة “Paul Allen” لتشكيل شركة اسمها “مايكرو – سوفت” لكتابة البرمجيات للجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر التي من نوع Altair 8800.

4- تم القبض عليه بسبب قيادته بدون رخصة قيادة

اعتقال بيل غيتس

بعد عامين بالضبط من تركه لجامعة هارفارد، تم القبض على بيل جيتس فى عام 1977 بتهمة تخطي ضوء الاشارة الاحمر والقيادة بدون رخصة في ولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

والطريف في الأمر، أن الصورة الاحتياطية التي كان يتم استخدامها فى حال عدم إضافة صورة خاصة بالشخص على برنامج Microsoft Outlook 2010 هي في الحقيقة صورة ظليلة لبيل جيتس فى مقر التحقيق عندما تم القبض عليه.

5- كان يطمح لأن يصبح مليونيراً

بيل غيتس

كان بيل جيتس يطمح لأن يكون مليونيرًا، حيث اخبر استاذًا له فى جامعة هارفارد إنه يهدف إلى أن يكون مليونير بحلول إتمام عامه الثلاثين، لكن ما حدث فى الواقع انه اصبح ملياردير عندما أتم عامه الحادي والثلاثين.

6- استخدم تطبيق Duolingo وتمني تعلم اللغة العربية

بيل جيتس من مستخدمي دولينجو

فى وقت ما قبل ثلاث سنوات، تواجد “بيل جيتس” على مجتمع ريديت – Reddit للرد على أسئلة المُستخدمين، وقد تلقي سؤال من أحد هؤلاء المُستخدمين حول ما إذا كان هناك شيء يندم على فعله أو عدم فعله في حياته، كانت إجابة “جيتس” على السؤال أنه يشعر بالغباء لعدم إتقانه أي لغة أجنبية، وقال:

كنت أتمنى تعلم اللغة العربية أو الفرنسية أو الصينية، وأشار فى إجابته إلى استخدامه تطبيق تعلم اللغات الشهير “Duolingo وعلى الرغم من أنه ذكر أن التطبيق لم يساعده بالقدر الكافي على تعلم الفرنسية، لكن على الاقل كان واحدًا من مُستخدميه وهذا قد يدفع الكثير إلى تجربة التطبيق واستخدامه لتعلم لغة جديدة مجانًا.

7- إتهام ستيف جوبز له بالسرقة!

بيل جيتس وستيف جوبز

كانت العلاقة بين ستيف جوبز وبيل جيتس معقدة للغاية، فقد ذكر Andy Hertzfeld – عضو فريق تطوير نظام ماكنتوش – أن الخلاف بين جوبز وجيتس بدأ فى عام 1983 عندما أعلنت شركة مايكروسوفت عن واجهة مستخدم جديدة تسمح بإستخدام الفأرة للتحكم. وعندما وصل هذا الإعلان إلى ستيف جوبز، غضب واتهم بيل جيتس بالسرقة، ليقوم جيتس بالرد عليه قائلاً:

حسنًا ستيف، يمكن لنا أن نري هذه القضية من زاوية أخرى. أظن أن ما حدث هو أن كلا منا لديه ذلك الجار الغني الذي يُسمي Xerox* وما قمت به انا هو إقتحام منزله لسرقة التلفاز الخاص به، ولكنني تفاجأت عندما وجدت أنك قد قمت بسرقته قبلي.

*Xerox: هي شركة عالمية متخصصة في مجال إدارة المستندات وهي صاحبة فكرة الواجهة الرسومية لبرامج الكمبيوتر والتي كان قد تبناها ستيف جوبز في وقت سابق.

فى وقت لاحق بعد ذلك، اصدرت شركة مايكروسوفت نظام تشغيلها الجديد عام 1988، لتقوم شركة آبل برفع أكثر من دعوة قضائية على الشركة والتي باءت جميعها بالفشل الذريع.

تجدر الإشارة إلى أن ستيف جوبز عندما كان يحتضر، احتفظ بجوار سرير موته برسالة قام بيل جيتس بإرسالها له ويخبره فيها بأنه يجب عليه أن يشعر بالفخر والرضا عن الإمبراطورية التقنية التي بناها.

8- ليس أغنى شخص في العالم !

أغنى رجل فى العالم 2018

إذا بحثت عن أغنى رجل في العالم عام 2016 سيكون هو بيل جيتس، وإذا بحثت عن قائمة أغنى رجال العالم فى عام 2017 ستجد بيل جيتس متربعا على عرش القائمة. لكن فى عامنا هذا – 2018 – تغير الامر، فبعد سنوات عديدة من إحتفاظ بيل جيتس بلقب أغنى رجل على قيد الحياة، أصبح ثاني شخص فى القائمة وذلك بعدما تفوق عليه “جيف بيزوس” مؤسس شركة أمازون الشهيرة والذي وصلت ثروته إلى 150 مليار دولار، فى حين أن ثروة بيل جيتس لا تزيد عن 90 مليار دولار.

9- استخدام مخطوطة ليستر لصنع شاشات توقف ويندوز 98

دستور ليستر

فى عام 1994 اشتري بيل جيتس مخطوطة ليستر – Codex Hammer وهي عبارة عن كتابات علمية من كتابة الفنان “ليوناردو دافينشي” مقابل 30,802,500 دولار وذلك في مزاد “كريستي” في نيويورك. وبعد ثلاث سنوات من الشراء، قام بمسح صفحاتها ضوئيًا لتحويلها من نسخة ورقية إلى نسخة إلكترونية، ثم تم استخدامها كخلفيات لسطح مكتب وكخلفية لشاشة التوقف (Screen Saver) فى ويندوز 98.

10- يدفع سنوياً مليون دولار ضرائب عن منزله

يمتلك بيل جيتس منزل رائع بحق أطلق عليه اسم “Xanadu 2.0” وهو منزل يطل على بحيرة واشنطن ويقدر بنحو 125 مليون دولار وهو على مساحة 66 ألف قدم مربع، ويحتوي على قاعة ضيوف تتسع لـ 200 ضيف، و24 حمامًا و6 مطابخ، وقد استغرقت عملية بنائه 7 سنوات مقابل 63 مليون دولار فقط. يمتزج المنزل بأحدث التقنيات العصرية، فمن الأشياء الطريفة أنه يمكنك تغيير الاعمال الفنية المعلقة على الجدران بلمسة زر واحدة، أو تشغيل موسيقى مُعينة في جميع أنحاء المنزل. ولكن يكلف هذا المنزل بيل جيتس 1 مليون دولار من الضرائب سنويًا.

11- أنقذ حوالي 6 مليون شخص من الموت !

تبرعات بيل جيتس

من المعروف عن بيل جيتس اهتمامه بالأعمال الخيرية، ولم يأتي ذلك من فراغ، حيث كانت والدته عضو مجلس مؤسسة خيرية أمريكية كبيرة. وتُعتبر مؤسسته الخيرية “Bill & Melinda Gates”أغنى جمعية خيرية في العالم بل أغني من منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة حيث تُقدر ثروتها بنحو 34.6 مليار دولار. كما ساهم بيل جيتس في إنقاذ ما يقارب ستة ملايين شخص من الوفاة من خلال الخدمات الطبية واللقاحات المقدمة من مؤسسته الخيرية وتوفير رعاية صحية أفضل في الدول الافريقية. بالإحصائيات، يتبين أن بيل جيتس تبرع بحوالي 28 مليار دولار لصالح الأعمال الخيرية حول العالم.

12- يعتذر عن اختصار Ctrl-Alt-Del

بيل جيتس عن اختصار Ctrl-Alt-Del

صرح بيل جيتس فى عام 2013 أن تعيين اختصار Ctrl-Alt-Del لإعادة إقلاع الحاسوب في حال حصول خلل ما، كان خطأ حيث كان من المفترض أن يكون ذلك مفتاح واحد وليس ثلاثة مفاتيح. واعتذر لمُستخدمي ويندوز عن ذلك الخطأ وألقى اللوم على “ديفيد برادلي” الذي يعمل كمهندس ومصمم لوحات المفاتيح لدى شركة IBM، حيث طلب من الشركة وضع زر فى لوحة المفاتيح يقوم بذلك المهمة لكنها رفضت، ولكن وضح ديفيد برادلي أن سبب الرفض هو اعتقاده بأن وجود زر يؤدي تلك المهمة سيكون مزعج إذا انزلق يد المستخدم على هذا الزر بالخطأ فسوف يتسبب فى إطفاء الحاسوب من غير قصد; مما دفعه لجعل هذا الأمر يتم من خلال اختصار ثلاثى حتى يكون من المستحيل تقريباً حدوث ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.