مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

طريقة حظر اليوتيوب في الايفون والايباد للأطفال أو تحديد مدة إستخدام

قد يعاني الآباء والأمهات من مشكلة قضاء ابنهم الكثير من الوقت على تطبيق اليوتيوب. وهي مشكلة خطيرة جداً فأغلبنا يبحث عن طريقة حظر اليوتيوب في الايفون والايباد. لأن هذه المشكلة يحذر منها الأطباء حيث يكون لها تأثيرات سلبية جداً على الطفل مع قضاءه وقت طويل أمام الشاشة ومحتوى الفيديو المتنوع. 

وبالطبع لكل مشكلة حل فقط يجب ألا نستسلم ونسمح لطفلنا بمشاهدة اليوتيوب لفترات طويلة. لمجرد أنه بدأ بالبكاء وفي هذه المقالة سنقوم بعرض طرق فعّالة من أجل حظر اليوتيوب في الايفون.

طرق مجانية من أجل حظر اليوتيوب في أجهزة الايفون:

القيام بتقييده على أجهزة الايفون باستخدام Screen Time:

وال Screen Time من الميزات القوية التي توفر العديد من خيارات الحظر بما في ذلك أدوات الرقابة الأبوية وهناك عدة خطوات يمكننا القيام بها من أجل الاستفادة من هذه الميزة وهي:

1- نقوم بفتح الاعدادات ونضغط على Screen Time.

2- ثم نقوم بالنقر فوق قيود الخصوصية والمحتوى.

3- نقوم بتمكين قيود الخصوصية وننقر فوق قيود المحتوى.

4- بعد ذلك نختار من قائمة التطبيقات الموجودة في الايفون لدينا ونختار التصنيف العمري فوق عمر السبعة عشر عاماً لتطبيق اليوتيوب.

خطوات حظر اليوتيوب في الايفون
img Source: makeuseof

وبالتأكيد سوف يترتب على هذه الطريقة بعض السلبيات ألا وهي أن هناك بعض المحتويات التي ستختفي من الوجود. لديك حتى لو لم تكن مصنفة على أنها لعمر فوق السبعة عشر عاماً لكن تبقى هذه الطريقة فعّالة في حال وجود أطفال. يستخدمون اليوتيوب على الايفون الخاص بك.

القيام بإزالة تطبيق اليوتيوب مع حظر عمليات تثبيت التطبيقات الجديدة:

وهذه الطريقة سنقوم فيها بحذف تطبيق اليوتيوب ومن ثم نقوم بتقييد أي عملية تثبيت. لأي تطبيق على جهاز الايباد أو الأيفون لديك وأما خطوات القيام بهذه الطريقة هي:

1- من جهاز الطفل ومن الشاشة الرئيسية نقوم بالضغط بشكل مستمر. ثم نقوم بتحديد خيار إزالة التطبيق من ثم خيار حذف لنختار تطبيق اليوتيوب وبعدها حذف.

2- ثم ننتقل إلى الإعدادات ثم وقت الشاشة وبعدها قيود المحتوى والخصوصية ومن ثم نقوم بتمكينها.

3- بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار مشتريات iTunes & App Store.

4- ثم ننقر فوق تثبيت التطبيقات ونختار عدم السماح.

حذف اليوتيوب مع حظر تثبيت التطبيقات
img Source: makeuseof

وسلبيات هذه الطريقة من أجل حظر اليوتيوب في الايفون أن متجر التطبيقات سيختفي ولا يمكن الوصول إليه على الجهاز. حيث لن تتمكن لا أنت ولا طفلك من تنزيل أي تطبيقات جديدة وللتراجع عن هذا يمكنك اتباع نفس الخطوات السابقة مع اختيار السماح في الخطوة الرابعة.

شاهد أيضاً: زيادة متابعين يوتيوب عبر تطبيق YouberUp | مشتركي YouTube مجانًا

حظر اليوتيوب في متصفحات أجهزة الأيفون المتنوعة:

في الطريقتين السابقين ستتمكن من حظر اليوتيوب في الايفون. لكن مع طفل ذكي قد يكتشف طريقة فك الحظر هذه. وسيتمكن من إعادة اليوتيوب إلى طبيعته حيث يمكنه الدخول إلى اليوتيوب من خلال متصفحات الانترنيت بكل سهولة كالكروم والفاير فوكس وغيرها.

  1. ولهذا السبب إليك كيفية حظر اليوتيوب على متصفحات الانترنت:
  2. في البداية نقوم بفتح الإعدادات ونضغط على Screen Time.
  3.  ثم ننقر فوق قيود المحتوى والخصوصية ونتأكد من تمكينها.
  4. ثم ننقر فوق قيود المحتوى بعدها نختار محتوى الويب.
  5. بعد ذلك نختار Limit Adult Websites والتي ستحظر جميع هذه المواقع. 
  6. فإن موقع YouTube ليس موقعًا للبالغين لذلك وبشكل افتراضي. لن يتم حظره لهذا السبب ضمن عدم السماح نقوم بالنقر فوق إضافة موقع ويب.
  7. نقوم بكتابة العنوان https://www.youtube.com ونخرج بعدها من الإعدادات.
حظر المواقع على ايفون وحظر يوتيوب
img Source: makeuseof

ومع هذه الطريقة لن يتمكن الطفل من فتح اليوتيوب من متصفحات الانترنت. لأنه عندما سيزورون الموقع سيكون محظور.

القيام بتعيين حد زمني لموقع يوتيوب على الايفون:

وهذه الطريقة يمكننا أن نستخدمها عندما لا نريد حظر اليوتيوب. من على الجهاز فنحن نملك خيار أن نقوم بإضافة حد هذا هو iPhone زمني لتطبيق اليوتيوب والمبدأ في هذه الطريقة. أنه عندما يتجاوز الطفل الحد الزمني الذي تم تحديده فسيتم حظر اليوتيوب لباقي ساعات اليوم.

وإليك الطريقة التي سنقوم بتطبيق ميزة الحد الزمني:

  1. نقوم بفتح الإعدادات ونضغط على Screen Time حيث يمكننا النقر فوق تشغيل وقت الشاشة ثم متابعة ثم الأيفون الخاص بطفلي ثم ليس الآن ثم متابعة ونقوم بتعيين رمز مرور وقت الشاشة.
  2. بعد ذلك نقوم بالنقر فوق حدود التطبيق ومن ثم نختار إضافة حد.
  3. وللحد من جميع تطبيقات الترفيه نقوم بتحديد المربع من أجل الترفيه. وبخلاف ذلك ننقر فوق الترفيه ونختار اليوتيوب ثم التالي.
  4. ثم نقوم بضبط الحد الزمني الذي نرغب به حيث يمكننا أيضاً أن نقوم بتخصيص أيام محددة. أي أننا نتحكم في اليوم الذي نرغب بتشغيل التطبيق فيه. حيث يمكننا فتح التطبيق فقط في أيام العطل.
  5.  ومن ثم نقوم بالنقر فوق إضافة.
تحديد مدة استخدام يوتيوب على ايفون
img Source: makeuseof

فعند قيامك بتعيين الحد الزمني المسموح في مشاهدة اليوتيوب فأنت تقوم بضبط المدة التي سيقوم طفلك بمشاهدة مقاطع على تطبيق اليوتيوب. وبالتالي هي طريقة فعالة من أجل حظر اليوتيوب في الايفون ولكن بشكل جزئي.

قد يعجبك: كيفية تعطيل وضع تقييد المحتوى باليوتيوب على الكمبيوتر او الاندرويد

استخدام الوصول الموجّه من أجل إبقاء الطفل مقيد بتطبيق واحد:

وهي إحدى طرق حظر اليوتيوب في الايفون حيث تنص على استخدام Guided Access. من أجل حصر طفلك في تطبيق محدد كالتطبيقات التعليمية باستثناء اليوتيوب.

وبهذا الشكل سيتم تقيد الأيفون أو الأيباد الخاص بطفلك بتطبيق واحد حيث أنه. لن يؤدي التمرير لأعلى أو القيام بالضغط على زر الصفحة الرئيسية للخروج من التطبيق.

وبهذا نكون قد استعرضنا لكم أبرز خمسة طرق من أجل حظر اليوتيوب في الايفون. وبإمكانك أن تختار إحداها بحيث تتناسب مع عمر طفلك وقدراته. بالإضافة إلى أنه بإمكانك أن تقوم بإزالة تطبيق اليوتيوب ومن ثم تقوم بتقييد تثبيت التطبيقات الجديدة مع تقييد المتصفحات. 

  

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More