مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كيفية توقيع المستندات بالجوال أو الكمبيوتر – توقيع إلكتروني أو رقمي

هل سئمت طباعة وتوقيع ثم مسح المستندات التي تحتاج إلى توقيعك ضوئيًا أو إرسالها بالفاكس؟ من السهل إنشاء توقيع إلكتروني وإضافته إلى ملف Word وPDF وأي مستندات الأخرى. الجدير بالذكر أن هناك العديد من البرامج أيضًا تحتوي على ميزات توقيع المستندات بالجوال وهو توقيع رقمي مدمجة تضيف طبقة إضافية من الراحة والأمان.

أولاً، دعنا نوضح الفرق بين مُصطلحين مهمين: التوقيعات الإلكترونية والتوقيعات الرقمية، رغم أنها متشابهان، ألا أنهما شيئان مختلفان. التوقيع الإلكتروني هو مجرد صورة لتوقيعك مضافًا إلى مستند بينما التوقيع الرقمي هو بيانات مشفرة تثبت أن المستند أتى منك بالفعل. لبعض الأغراض الأساسية، سيكون التوقيع الإلكتروني البسيط خيارًا جيدًا جدًا، ولكن بالنسبة للمستندات الأكثر أهمية، يُوصى بشدة باستخدام توقيع رقمي آمن.

يمكن لبعض التطبيقات التي تستخدمها بالفعل – مثل Word أو Acrobat – إرفاق توقيع بمستند مجانًا. ولكن إذا كنت بحاجة إلى توقيع المستندات الرقمية بشكل منتظم أو كنت تبحث فقط عن شيء أبسط قليلاً، فهناك تطبيقات للكمبيوتر والهاتف الذكي الخاص بك والتي يمكن أن تجعل توقيع المستندات الرقمية أسهل.

كيفية توقيع مستندات PDF والمستندات الورقية بهاتفك

بالنسبة لمستخدمي iPhone، تتمثل إحدى أسهل الطرق لتوقيع مستند PDF في استخدام الأدوات المضمنة في تطبيق Mail. عندما تتلقى مرفقًا، انقر لتنزيله ثم انقر مرة أخرى لفتحه. سترى رمز علامة في الجزء العلوي الأيمن. اضغط عليه وسترى الأدوات تظهر في الأسفل. حدد + لإظهار خيارات النص والتوقيع. عند الانتهاء من ملء النموذج، حدد “تم” وستتمكن من إرسال النموذج عن طريق “الرد على الكل” أو “رسالة جديدة”.

هناك طريقة أخرى سهلة لتوقيع مستند PDF وهي استخدام تطبيق Adobe Sign & Fill (مجاني لنظامي التشغيل iOS وAndroid). بالنسبة للنماذج الورقية، يمكنك التقاط صورة وإضافة أي نص مطلوب وتوقيعك وحفظه.

توقيع الكتروني Adobe-Sign-Fill

إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تحتوي على مرفق بريد إلكتروني بتنسيق PDF على جهاز آيفون الخاص بك، فاضغط على المرفق لعرضه. اضغط على زر المشاركة وفي الشريط الذي يعرض رموز التطبيقات، اسحب لليسار وحدد “المزيد”. قم بالتمرير لأسفل وحدد Adobe Sign & Fill. إذا كنت قد استخدمت التطبيق بالفعل، فسيتم فتح المستند تلقائيًا. (إذا لم تقم بذلك، فستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب Adobe الخاص بك أو إنشاء واحد.

سترى بعد ذلك المستند الخاص بك في قائمة المستندات. افتحه. بمجرد فتح المستند، انقر فوق مربع الأدوات في الزاوية اليمنى السفلية، وسترى أداة لإضافة نص وتوقيعك إلى المستند. عند استخدام التطبيق لأول مرة، سيُطلب منك إنشاء توقيع يمكنك حفظه بعد ذلك للمستندات المستقبلية.

بمجرد إضافة النص والتوقيع، يمكنك تحديد زر المشاركة لإرساله كمرفق بريد إلكتروني أو “حفظ في الملفات” لحفظ الملف على جهاز آيفون الخاص بك. ثم يمكنك إنشاء بريد إلكتروني أو الرد عليه في البريد.

اضغط مع الاستمرار لإظهار القائمة وانقر على السهم الأيمن للكشف عن خيار “إضافة مرفق”. حدد “On My iPhone” وافتح مجلد “Adobe Acrobat”. سترى المستند الموقع في المجلد. اضغط عليه وسيتم إرفاق الملف ببريدك الإلكتروني.

توقيع في البريد الالكتروني

 إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد، فإن العملية مماثلة تقريبًا. يمكنك النقر فوق مرفق البريد الإلكتروني لعرضه وسيتم فتحه في Adobe Fill & Sign (سيتعين عليك تحديده كتطبيق لفتح المستند). يُمكنك النقر في المكان الذي تريده من أجل إضافة نص في المستند ومن ثمّ الضغط على الأيقونة الخاصة بالقلم من أجل إضافة توقيعك.

عند الانتهاء، اضغط على أيقونة المشاركة. حدد البريد الإلكتروني، وسيقوم التطبيق تلقائيًا بحفظ المستند وإنشاء بريد إلكتروني بالمرفق. أو، إذا كنت تريد الرد على البريد الإلكتروني بالمستند الموقع، فيمكنك تحديد “حفظ في Drive”. ثم يمكنك الرد على الرسالة والنقر فوق مشبك الورق المرفق وتحديد الملف من جوجل درايف.

توقيع الكتروني في ادوبي

طريقة إنشاء توقيعك الإلكتروني

إذا كنت تضيف توقيعك إلى مستند Word أو PDF، فإن الخطوة الأولى هي التقاط صورة لتوقيعك والتي ستدخل في المستند الخاص بك بدلاً من توقيعك الفعلي. يمكنك الحصول على توقيعك بعدة طرق مختلفة:

اكتبها بالحبر الأسود على ورقة بيضاء فارغة، ثم امسحها ضوئيًا أو صوّرها. يمنحك المسح أفضل صورة، ولكن إذا لم يكن لديك ماسح ضوئي فتأكد من أنك تقوم بالتصوير في منطقة مضاءة جيدًا وأنه لا توجد ظلال على توقيعك.

يُمكنك رسم توقيعك بالماوس كذلك في برنامج طلاء مُخصص مثل Paint for Windows أو Paintbrush لنظام التشغيل Mac. ومع ذلك، كن حذرًا من أن الأمر قد يستغرق بضع محاولات حتى يظهر توقيعك بالشكل المطلوب.

اكتبه على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي باستخدام أي تطبيق رسومات أو تطبيق التقاط التوقيع مثل Draw Signature Pro (يُكلّف 2.49 دولار على Google Play) أو Autograph Plus (سعره 1.99 دولار في متجر App Store). باستخدام الإصدارات المدفوعة من هذه التطبيقات، سيكون لديك خيار حفظ توقيعك بخلفية شفافة، مما يُسهل كثيرًا إضافة توقيعك. مرة أخرى، سيساعدك استخدام القلم في جعل توقيعك الإلكتروني يبدو كالحقيقي تمامًا.

بمجرد إتمام تلك الخطوات، ستحتاج إلى حفظ الملف الخاص بتوقيعك الإلكتروني بصيغة “.png”. يتيح لك ذلك التنسيق حفظ توقيعك بخلفية شفافة حتى لا يتم تغطية أسطر التوقيع أو المعلومات الأخرى الموجودة تحته. تهانينا الآن لديك نسخة إلكترونية من توقيعك.

إضافة توقيعك إلى مستند Word

نظرًا لأن العديد من المستندات بتنسيق Microsoft Word، يبدو ذلك مكانًا جيدًا للبدء. يدعم Word كلاً من التوقيعات الإلكترونية والتوقيعات الرقمية، لذا يمكنك استخدام أيهما يعمل بشكل أفضل لغرضك – على الرغم من تحذيرك، فهذه طريقة مكلفة لتوقيع المستندات رقميًا.

 

إذا كنت تستخدم مستندًا تم إعداده ليحتوي على سطر توقيع خاص في النهاية، فإن التوقيع يكون مباشرًا: فقط انقر نقرًا مزدوجًا فوق سطر التوقيع وسيظهر مربع التوقيع.

اضافة توقيع في وورد

إذا كنت تقوم بتوقيع مستند لم يتم إعداده لنظام توقيع Word، فستجد أن النقر فوق سطر التوقيع لا يفعل شيئًا – ولكن هذا جيد، لأنه لا يزال بإمكانك إدراج توقيعك. ما عليك سوى وضع المؤشر في المكان الذي تريد إضافة توقيعك فيه واختيار “إدراج” ثم “صور”. سترى قائمة منسدلة حيث يمكنك تحديد موقع ملف التوقيع الخاص بك. حدد ملف التوقيع الخاص بك وسترى توقيعك ظاهرًا في المستند. لا تقلق إذا أفسدت الصورة تنسيق المستند، فأنت على وشك إصلاح ذلك.

 

الآن، انقر فوق توقيعك واسحب الزوايا لتغيير حجم توقيعك حتى يبدو صحيحًا. ثم حدد “تخطيط” و “التفاف النص” ومن القائمة المنسدلة حدد “خلفية النص”. (إذا كنت تستخدم Word عبر الإنترنت، فستجد خاصية “التفاف النص” في “صورة”.) يمكنك الآن استخدام الماوس لوضع توقيعك (إذا كنت تستخدم Word عبر الإنترنت، يمكنك فقط تغيير حجم الصورة إلى الوضع الذي تراه مناسبًا).

اقرأ أيضاً: أبرز 7 إضافات مايكروسوفت وورد تسهل عليك استخدام البرنامج بشكل احترافي

إضافة توقيعك إلى وثيقة PDF

انشاء توقيع الكتروني pdf

  • افتح ملف PDF في Adobe Acrobat Reader: انقر فوق قائمة File> Open… ثم حدد ملف PDF الذي تريد التوقيع عليه.
  • انقر فوق Fill & Sign in Tools في الجزء الأيمن: إذا كنت لا ترى جزء الأدوات، فاضغط على SHIFT + F4 على لوحة المفاتيح. سيظهر شريط أدوات في الجزء العلوي من المستند.

Adobe Acrobat fill sign signature

  • انقر فوق Sign، ثم حدد Add Signature.
  • سيتم فتح نافذة منبثقة، تمنحك ثلاثة خيارات – النوع، والرسم، والصورة. بمجرد الانتهاء، انقر فوق الزر “تطبيق”.
  • يسمح لك النوع بكتابة اسمك بتنسيق متصل. لك الحرية في تغيير نمط التوقيع.
  • يتيح لك الرسم رسم التوقيع باستخدام الماوس أو لوحة اللمس أو القلم إذا كنت تستخدم جهازًا بشاشة تعمل باللمس.
  • تسمح لك الصورة بتحديد ملف صورة لتوقيعك.

عمل توقيع الكتروني

  • قم بسحب التوقيع وتغيير حجمه ووضعه داخل ملف PDF الخاص بك.

اضافة توقيع في pdf

مقال متعلق: افضل برنامج تحرير PDF مجاناً للجوال والكمبيوتر – 4 برامج PDF Editor مميزة

الملخص

بهذا نكون قد تعرفنا على افضل الطرق المتاحة من أجل توقيع المستندات بالجوال أو الكمبيوتر ومن ثم إضافتها وإرفاقها في أحد مستندات وورد أو PDF مما يمكنك من توقيع العقود الإلكترونية رسمياً وإرسالها إلى البريد الإلكتروني وبكل سهولة مع توقيع آمن يحمل بصمتك.