مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

شرح خطوات تهيئة قرص الى FAT32 على ويندوز 10

توجد هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك تهيئة قرص الى FAT32 على ويندوز 10 وعلى الرغم من وجود بعض البرامج الخارجية التي يمكنها القيام بذلك إلا أننا سوف نعتمد على بعض الطرق الموجودة في نظام التشغيل ويندوز والتي لا تحتاج إلى تنزيل برامج، على سبيل المثال يمكنك تحويل فلاشة USB الى FAT32 من خلال تطبيق مستكشف الملفات أو باستخدام موجه الأوامر Powershell، وفي هذا الموضوع نقدم لكم شرح كل طريقة كما نوضح لكم أهم مميزات وعيوب نظام الملفات FAT32 بالتفصيل.

تهيئة قرص الى FAT32 باستخدام مستكشف الملفات

لاشك أن مستكشف الملفات “File Explorer” يعتبر من أهم التطبيقات في ويندوز 10 حيث أنه يتيح لك الوصول إلى كافة الملفات والمجلدات الموجودة على جهازك والتحكم بها ومع ذلك توجد هناك الكثير من الاستخدامات والمميزات الأخرى المتوفرة في مستكشف الملفات بما في ذلك تهيئة قرص إلى FAT32  بكل سهولة.

ولكن ما ينبغي الانتباه إليه هو أن تلك الطريقة تدعم فلاشات USB التي تكون أقل من 32 جيجابايت فقط كما ينبغي نسخ الملفات الموجودة على الفلاشة إلى جهازك حيث أنها سوف تُحذف أثناء العملية، وإليك فيما يلي شرح خطوات تهيئة قرص الى FAT32 باستخدام File Explorer:

  • في البداية قم بالدخول إلى This PC على جهازك من خلال الشاشة الرئيسية أو من خلال قائمة ابدأ “Start” وبعد ذلك قم بالنقر كليك يمين فوق قرص USB المتصل بجهازك.

شرح خطوات تهيئة قرص الى FAT32

  • بعد ذلك قم بالنقر على خيار Format من خلال القائمة التي تظهر لك وسوف تفتح لك الآن نافذة عمل فورمات للفلاشة وبالطبع سوف يتم حذف جميع البيانات الموجودة على الفلاشة.

شرح خطوات تهيئة قرص الى FAT32

  • الآن يجب اختيار نظام FAT32 من خلال قائمة نظام الملفات “File System” وفي الغالب سوف يكون هو الخيار الافتراضي.

تهيئة قرص الى FAT32 باستخدام مستكشف الملفات (3)

  • أخيرًا وليس آخرًا قم بالنقر على زر Start في الأسفل حتى تبدأ عملية الفورمات وتهيئة الفلاشة إلى FAT32 وبعد انتهاء العملية قم بالنقر على زر OK في النافذة التي تظهر لك.

تهيئة قرص كبير الحجم باستخدام Powershell

إذا كان لديك قرص ثابت أو فلاشة USB كبيرة الحجم (أكبر من 32 جيجابايت) فلن تتمكن من استخدام الطريقة السابقة ولكن بدلًا من ذلك يمكنك الاعتماد على موجه الأوامر Powershell المتوفر في ويندوز 10 من أجل القيام بذلك وقد تكون العملية أطول قليلًا من الطريقة السابقة إلا أنها فعالة لتهيئة الأقراص كبيرة الحجم، وبالطبع سوف يتم إزالة جميع البيانات من الفلاشة لذلك قم بعمل نسخة إحتياطية منها أولًا ثم قم باتباع الخطوات التالية:

Format a USB Drive in FAT32

  • في البداية سوف تحتاج إلى تشغيل برنامج موجه الأوامر على جهازك ويمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن Powershell في قائمة Start ثم قم بالنقر على البرنامج من بين النتائج التي تظهر لك.

Format a USB Drive in FAT32

  • الآن قم بكتابة الأمر التالي: format /fs:fat32 في برنامج Powershell وقم بالانتظار حتى تنتهي العملية من العلم أن  تهيئة قرص الى fat32 باستخدام Powershell قد يستغرق وقت أطول بكثير من الطريقة  السابقة.

ما هي مميزات وعيوب نظام FAT32؟

ما هي مميزات وعيوب نظام FAT32؟

نظام الملفات FAT32 هو عبارة عن نظام شائع جدًا في أقراص USB إلى أنه قديم إلى حد كبير وبالتالي فإنه قد لا يكون مناسبًا على ويندوز 10 في الوقت الحالي، ومع ذلك هناك العديد من المميزات التي قد تدفعك إلى استخدام هذا النظام حاليًا وإليك فيما يلي أبرز تلك المميزات:

  • نظام ملفات شبه عالمي: FAT32 هو عبارة عن نظام ملفات شبه عالمي “Near-Universal” وهذا يعني أنه مدعوم على مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس وحتى الهواتف الذكية مما يجعل من السهل مشاركة ونقل الملفات من جهاز لآخر دون أن تتلف.

ومع ذلك توجد هناك بعض العيوب في نظام الملفات FAT32 وذلك نظرًا لأنه قديم حيث تتوفر هناك العديد من أنظمة الملفات الأحدث مثل NTFS و exFAT، لذلك إليك فيما يلي أبرز عيوب نظام FAT32:

  • لا يدعم هذا النظام الأقراص كبيرة الحجم التي تتجاوز 16 تيرابايت ويمكن ألا يؤثر هذا الأمر على الكثير من المستخدمين حتى وقتنا الحالي نظرًا لأن 16 تيرابايت هو حجم كبير جدًا، ولكن نظام ملفات FAT32 لا يمكنه أيضًا دعم الملفات التي يزيد حجمها عن 4 جيجابايت وهذا قد يمثل مشكلة كبيرة في الكثير من الأحيان.
  • من السلبيات الأخرى في نظام FAT32 هو أنه أبطأ قليلًا من البدائل المتوفرة في الوقت الحالي مثل NTFS و exFAT وعلى الرغم من أنك قد لا تلاحظ ذلك بشكل كبير في البداية إلا أنه سوف يؤثر عليك بشكل كبير على المدى الطويل.

ولذلك إذا كنت تحتاج إلى نظام مدعوم على مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل فسوف يكون FAT32 خيارًا جيدًا بالنسبة لك ولكن إذا لم تكن بحاجة إلى ذلك فيمكنك استخدام أنظمة الملفات الأحدث مثل NTFS أو نظام ملفات Microsoft exFAT بدلاً من ذلك حيث أنها سوف توفر لك مزيدًا من السرعة ودعم الملفات كبيرة الحجم.