مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

تغريم Vizio بـ2.2 مليون دولار بعد تجسس التلفاز الذكي على 11 مليون مستخدم!

0 29

أي شيئ مُتّصل بالإنترنت يُمكنه التجسس عليك وتعقّب بياناتك مثل جوالك أو الحاسوب وهذه المرة، تجسس التلفاز الذكي يظهر على الساحة بعد فضيحة لشركة كُبرى لتصنيع التلفزيونات الذكية وتجسسها على مستخدميها وبيع معلوماتهم بدون إذن مُسبق.

نعم يجب أن تقلق بعد أن تعرف أن شركة Vizio العالمية لتصنيع أجهزة التلفاز الذكية قامت بتثبيت برامج تعقّب لعادات المستخدم أمام التلفاز وتقوم ببيع هذه المعلومات لشركات إعلانية ولعدة جهات أخرى بدون تصريح من المُستخدم.

تجسس التلفاز الذكي

تجسس التلفاز الذكي

وكانت لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية قد كشفت رسمياً منذ يوم الإثنين الماضي عن تجسس شركة Vizio المُصنّعة لأجهزة التلفاز الذكية على مُستخدميها عبر خاصية

اقرأ أيضاافضل تطبيقات الحماية للاندرويد بتشفير قوي يحمي خصوصيتك!

الأمر الإيجابي حتى الآن في هذه القصة هو تغريم الشركة بعقوبة مالية قيمتها 2.2 مليون دولار أمام القضاء وأصبحت الشركة مُجبرة بعد التسوية القضائية لوقف كافة عمليات التجسس وتعقّب البيانات الصادرة من تلفاز Vizio.

كما ستُعلن الشركة بشفافية عن كافة السياسات والإرشادات الخاصة بطريقة عمل كافة التطبيقات المتواجدة على نظام التشغيل لأي تلفاز ذكي علماً بأن جميع مُستخدمي الشركة قد تعرضت معلوماتهم للتجسس بسبب هذه التطبيقات.

وأكد قرار القضاء على ضرورة حذف كافة المعلومات والبيانات المسروقة من مستخدمي Vizio والإلتزام بحظر نشرها أو تداولها علماً بأن الشركة كانت قد حصلت على عناوين IP لمنزل كل مُستخدم وعناوين نقاط الإنترنت القريبة والكود البريدي ZIP وقامت بمشاركة هذه المعلومات مع الشركات الدعائية.

وكان برنامج تعقّب البيانات المُدمج مع خاصية في اجهزة التلفاز الذكية من Vizio بتسجيل بيانات كل بكسل على شاشة التلفاز طالما كان يعمل ويتم مقارنة الأفلام التي تشاهدها بقاعدة بيانات أخرى بها العديد من أسماء الأفلا المعروفة والمتعلقة بها.

ويسجل البرنامج أيضاً حالات مشاهدة التلفاز وللتوضيح، يُظهر إذا كنت شاهدت البرنامج مباشرة أو قمت بتسجيله وإعادة مشاهدته لاحقاً ويجمع أي معلومات متعلقة عنوان IP الخاص بك.

منع تجسس تلفاز Vizio

اذا كنت أحد المُستخدمين الذين يملكون اجهزة تلفاز Vizio الذكية والمُنتشرة جداً، يُمكنك تعطيل تطبيقات التجسس في تلفازك الذكي عبر الخطوات التالية.

1- افتح تطبيق اعدادات

2- اذا وجدت خيار ” وأمامه علامة Yes فيجب عليك تعطيلها فوراً

3- افتح قائمة اعدادات ضبط التلفاز Menu ثم اضغط على

4- اضغط على

5- اضغط على

6- اضغط على السهم لتعطيل الخاصية Off

وبهذا الأمر، ستواجه شركة Vizio عدة عقبات خاصة إذا لم تقم الشركة بحذف البيانات التي تملكها حالياً، تُرى هل هناك شركات أخرى تتبع نفس هذه السياسة ولم نعرفها بعد؟ .. شاركنا بتعليقك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.