مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

أهم وسائل تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد واحتراف العمل بها

يعتبر قطاع الطباعة ثلاثية الأبعاد من أسرع القطاعات التكنولوجية نموًا في الوقت الحالي، حيث تشير التقارير إلى أن معدل النمو في هذا القطاع يبلغ 24.3% في الوقت الحالي ليصبح صناعة تقدر بأكثر من 83 مليار دولار ولهذا السبب أصبح الكثير من الأشخاص يرغبون في تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد من أجل الحصول على وظيفة في هذا القطاع الواعد والمربح جدًا.

وفي الواقع توجد هناك العديد من المميزات التي تجعل هذا القطاع جذابًا في أعين الكثير من الأشخاص بما في ذلك الأجور المرتفعة ومعدلات النمو المتزايدة وهو ما يقلل من احتمالية البطالة في هذا القطاع هذا بالإضافة إلى أن هذا القطاع يساعد على الإبداع بشكل كبير، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفتك الأولى في الطباعة ثلاثية الأبعاد فإليك فيما يلي أهم الوسائل والمتطلبات التي سوف تحتاج إليها من أجل تحقيق هدفك.

المؤهلات العلمية المطلوبة

أهم وسائل تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد واحتراف العمل بها

من أجل العمل في قطاع الطباعة ثلاثية الأبعاد سوف تحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات معينة، ولحسن الحظ هناك الكثير من التخصصات التي يمكن أن تؤهلك للعمل في هذا المجال بما في ذلك التخصصات الهندسية المختلفة والتي تشمل الميكانيكا والكيمياء والتصنيع والسيارات والإلكترونيات وكذلك علوم الكمبيوتر والبرمجيات، كما يمكن أن تكون شهادتك في الطب الحيوي أيضًا وما شابه.

وعلاوة على ذلك يمكن العمل في قطاع الطباعة ثلاثية الأبعاد إذا كان لديك شهادة في العلوم البحتة مثل في العلوم الكيميائية والكيمياء العضوية والتكنولوجيا الحيوية وما إلى ذلك، ويمكن أن تكون شهادة الفنون الجميلة مناسبة أيضًا للعمل في بعض وظائف الطباعة ثلاثية الأبعاد.

أما إذا لم تكن لديك المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في هذا المجال فسوف تحتاج إلى اكتساب خبرات قوية وإنشاء معرض أعمال محترم للتعبير عنك، وسوف تحتاج إلى اكتساب العديد من المهارات مثل الرسم ثلاثي الأبعاد وتصميم الجرافيك والرسوم المتحركة وكذلك التفكير المنطقي السليم ومهارات حل المشكلات والعديد من المهارات الأخرى.

ابدأ من خلال الدورات التدريبية على الإنترنت

أهم وسائل تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد واحتراف العمل بها

إذا لم تتوفر لديك أية مؤهلات علمية أو شهادات أو خبرات سابقة متعلقة بالطباعة ثلاثية الأبعاد فسوف تحتاج إلى البدء من خلال تعلم الأساسيات عبر الإنترنت، وفي الواقع هناك الآلاف من المصادر المجانية والمدفوعة التي يمكنك الاستعانة بها من أجل تعلم الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تتوفر هناك الكثير من المدونات المتخصصة في هذا النوع من الطباعة هذا بالإضافة إلى كورسات على يوتيوب أو يودمي أو كورسيرا وغير ذلك من المواقع الأخرى.

وبالطبع تعتبر اللغة الإنجليزية مهمة جدًا حتى تتمكن من تعلم وإتقان هذا المجال حيث أن معظم المحتوى التعليمي المتوفر على الإنترنت للطباعة ثلاثية الأبعاد هو باللغة الإنجليزية، وإليك فيما يلي بعضًا من أفضل الكورسات التي يمكن أن تساعدك على البدء في هذا المجال:

تعلم المهارات اللازمة للطباعة ثلاثية الأبعاد

ابحث عن أول وظيفة لك

على الرغم من أن الشهادات والدورات التدريبية تمثل نقطة انطلاق جيدة لعالم الطباعة ثلاثية الأبعاد إلا أن هناك الكثير من المهارات التي سوف يتوجب عليك اكتسابها من أجل العمل في هذا المجال وإليك فيما يلي أهم تلك المهارات:

  • تعلم أساسيات الـ Additive Manufacturing: يعتبر هذا المجال (التصنيع الإضافي) واسع جدًا ولكنه مهم من أجل العمل في وظيفة الطباعة ثلاثية الأبعاد، لذلك احرص على فهم الخطوات والعمليات والمبادئ المختلفة المتضمنة في وظيفة الطباعة ثلاثية الأبعاد وذلك بدءًا من مرحلة المفهوم مرورًا بالإجراءات والعمليات وحتى طباعة النموذج ثلاثي الأبعاد.
  • التصميم والنمذجة ثلاثية الأبعاد: يختلف تصميم الرسومات ثلاثية الأبعاد اختلافًا كبيرًا عن تصميم الرسومات العادية، وتعتبر الرسومات ثلاثية الأبعاد مهمة جدًا في الطباعة 3D حيث أنك سوف تحتاج إلى إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد معقدة داخل برامج المحاكاة وذلك حتى تتمكن من طباعة نماذج ثلاثية الأبعاد.
  • المواد الخاصة بالتصنيع: سوف تحتاج إلى معرفة كل شيء عن المواد الخاصة بعملية التصنيع المضاف التي تحدثنا عنها سابقًا بما في ذلك مصادر المواد إلى تركيبها الكيميائي وأهم المعلومات الأخرى حول المواد المستخدمة في تلك الصناعة حيث أن ذلك يمثل جزءًا أساسي ومهم جدًا في الطباعة ثلاثية الأبعاد.
  • تعلم Application Software: من أجل العمل في وظائف الطباعة ثلاثية الأبعاد سوف تحتاج إلى تعلم وإتقان اثنين أو أكثر من برامج التطبيقات (Application Software) وأنظمة التصميم التي سوف تساعدك في تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد وطباعتها.
  • تشغيل وإدارة الأجهزة: سواء كانت ترغب في طباعة مجسمات كبيرة ثلاثية الأبعاد أو طباعة نموذج صغير الحجم، فسوف تحتاج إلى فهم التفاصيل الخاصة بالأجهزة وتعلم كيفية تشغيلها وإدارتها وكيفية إعداد التصميم ثلاثي الأبعاد ومعالجته على الطابعة وما إلى ذلك.

وبالإضافة إلى تلك المهارات هناك العديد من الأشياء الأخرى التي سوف تحتاج إلى تعلمها حول الطباعة ثلاثية الأبعاد وذلك حتى تكون ملمًا بهذا المجال من مختلف الجوانب بما في ذلك إجراءات اختبار الجودة والتي من خلالها يمكنك فحص النتائج النهاية والتأكد من سير العمليات الخاصة بالطباعة بشكل جيد.

قم بعرض الأعمال الخاصة بك أمام الشركات

قم بعرض الأعمال الخاصة بك أمام الشركات

الآن وبعد أن تعلمت الأساسيات والمهارات الضرورية الخاصة بعملية الطباعة ثلاثية الأبعاد يمكنك البدء في تطبيق تلك المهارات على أرض الواقع وذلك من أجل تكوين معرض أعمل قوي يساعدك على جذب الوظائف، ويمكنك الاستعانة بمواقع الويب المجانية مثل Blender و Unreal Engine لمعرفة كيفية إنشاء التصاميم للتصنيع الإضافي، ولكن نظرًا لأن هذه المواقع المجانية توفر خدمات محدودة يمكنك الاشتراك في المواقع الأخرى الاحترافية مثل SketchUp و Modo و 3ds Max.

وإذا أردت تحويل التصاميم الخاصة بك إلى حقيقة فيمكنك شراء طابعة 3D خاصة والطباعة عليها إذا أردت ذلك، أو يمكنك طلب نماذج مطبوعة ثلاثية الأبعاد للتصاميم الخاصة بك عبر مواقع معينة مثل ProtoLabs و Shapeways و Print Parts و Sculpteo وما إلى ذلك مع العلم أن هذا الأمر قد يكون مكلف جدًا وذلك على حسب تعقيد التصميم الخاص بك والمواد المطلوبة.

وبالطبع سوف تحتاج إلى إعداد حسابات احترافية على وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات المختلفة من أجل التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص العاملين في هذا المجال، ومن أهم تلك المواقع هو فيسبوك ولينكد إن و Reddit وغير ذلك من المواقع الأخرى المتوفرة على الإنترنت بكثرة.

ابحث عن أول وظيفة لك

تعلم المهارات اللازمة للطباعة ثلاثية الأبعاد

الآن أصبحت جاهزًا للحصول على الوظيفة الأولى لك في عالم التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد وفي البداية يمكنك التقديم على الوظائف البسيطة والسهلة مثل الوظائف المتخصصة في التصميم والرسم وإنشاء النماذج الأولية وتحويل التصاميم إلى نماذج واقعية وما إلى ذلك، وبعد اكتساب الخبرة الكافية والمهارات اللازمة يمكنك الانتقال إلى الوظائف المتقدمة والاحترافية القائمة على التصنيع.

ولحسن الحظ تتوفر هناك الكثير من المواقع المتخصصة في عرض الوظائف على الإنترنت بما في ذلك مواقع الوظائف العامة مثل ZipRecruiter و Glassdoor و indeed و LinkedIn أو المواقع المتخصصة في الطباعة ثلاثية الأبعاد مثل 3D Print و 3D Natives و 3D Printing و 3D Heals وبالطبع يمكنك الحصول على الوظائف أيضًا عبر تكوين علاقات وطيدة وصداقات مع الأشخاص الآخرين الذين يعملون في قطاع الطباعة ثلاثية الأبعاد.

الخاتمة

في يومنا الحالي تعتبر الوظائف المتعلقة بالتكنولوجيا هي الأفضل والأكثر طلبًا على الإطلاق، أما بالنسبة لقطاع الطباعة ثلاثية الأبعاد فهو في تطور ونمو متزايد بشكل كبير جدًا على مدار السنوات الماضية، وحتى إذا لم تتوفر لديك المؤهلات أو الخبرات في هذا المجال فيمكنك البدء في التعلم عبر الدليل الموضح في هذا الموضوع حيث أنه يضعك على الطريق الصحيح ويوضح لك أولى الخطوات التي سوف تحتاج إليها من أجل بدء رحلتك المهنية في الطباعة ثلاثية الأبعاد.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More