Take a fresh look at your lifestyle.

اهم 5 تطبيقات لمرضى السكري – تطبيقات اندرويد تحافظ على صحتك وتقلل مخاطر السكري

782

بالنسبة لمعظمنا، فإن هاتفنا هو عالمنا. إنه يطلعنا على العالم، ويسهل علينا الأمور الحياتية، حتى إنه يوقظنا في الصباح!. لذا، لا عجب فى أن يساعدك أيضًا على السيطرة على مرض السكري مع توفر مئات التطبيقات التي تقوم بالعناية بحالتك الصحية. تكلفك بعض التطبيقات المال، ولكنك تنفق بالفعل ما يكفي على العلاجات. إذن، إليك فيما يلي 5 تطبيقات لمرضى السكري تحافظ على صحتك وتقلل من المخاطر المحتملة.


نحو 425 مليون شخص حول العالم مصاب بمرض السكري، فقط 35 مليون منهم يقطنون داخل الولايات المتحدة. وسواءً أكنت قد شخُصت حديثًا أو عشت مع هذا المرض لسنوات، فمن المهم أن تعرف كيفية السيطرة عليه والاعتناء بنفسك قدر الإمكان. هذا هو السبب في وجود مئات من تطبيقات اندرويد التي تساعدك في تسجيل كل المعلومات الحيوية المفيدة. لكن مع وجود العديد من الخيارات، قد يكون من الصعب إختيار الجيد أو المثالي منها، لذا سنقوم فى هذا المقال بتسليط الضوء على اهم 5 تطبيقات لمرضى السكري. يحتوي كل تطبيق على ميزة فريدة خاصة به تجعله متميزًا عن البقية. ولكن لديهم أيضًا الميزات الأساسية التي تتوقعها مثل رصد نسبة السكر في الدم، وإنشاء سجل لجرعة الأنسولين، وتتبع وجبات الطعام، وما إلى ذلك. نأمل أن تجد واحدًا يناسبك تمامًا لتعتمد عليه وتخفض خطر حدوث المضاعفات.


تطبيقات لمرضى السكري تقدم العناية بحالتك الصحية

التطبيق الأول: Diabetes: M

تطبيق DiabetesM

بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم حديثًا بمرض السكري، فإن معرفة الموعد الصحيح لأخذ جرعة الأنسولين هو صراع كبير. لكن تطبيق Diabetes: M سوف يجعل الحياة أسهل على مرضى السكري الجدد. إذ وفقًا لبياناتك التي ستحتاج إضافتها يدويًا بعد التسجيل فى التطبيق، سوف يبدأ بمتابعة حالتك الصحية بكفاءة، وخاصية مستوى الجلوكوز في أوقات متعددة من اليوم. وبالطبع، هذا مفيد لإكتشاف الوقت المناسب لأخذ جرعة أو “بلعة” من الأنسولين لعلاج ارتفاع مستويات السكر في الدم.

واجهة التطبيق سهلة ومرتبة، عليك فقط تسجيل بياناتك وإضافة بعض المعلومات مثل ما تأكله في وجباتك الغذائية، وكمية الطعام التي تحصل عليها، ومعدل السكر بالدم. يستخدم Diabetes: M قاعدة بيانات ضخمة عن مستويات المنتجات الغذائية من حيث الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون، والسعرات الحرارية. قد يكون غير مثالي، لكنه جيد ويشبه إلى حد كبير تطبيقات اللياقة البدنية التي تتابع السعرات الحرارية التي تحصل عليها يوميًا.

عمومًا، بمجرد أن تضيف البيانات، سيتم حساب الوقت الأفضل لأخذ جرعة الأنسولين. التطبيق له فائدة إضافية تتمثل في تتبع كل ما تتناوله ويمكنك عرض هذا على الطبيب للإستفادة منه، تستطيع أيضًا عرض تلك البيانات في شكل مخطط بسيط مجانًا على الهاتف.

تحميل تطبيق Diabetes: M


التطبيق الثاني: Diabetes

تطبيق Diabetes

يعُتبر تطبيق Diabetes من التطبيقات المفيدة جدًا لمرضى السكري. على الرغم من أنه يحتوي على ميزات أقل من التطبيق المذكور سابقًا، لكنه لا يزال خيارًا جيدًا. يمكننا القول أن التطبيق موجه لكبار السن أو ضعاف البصر، فمن خلاله تستطيع إضافة معدل الجلوكوز بسهولة بفضل الأعداد الكبيرة التى تظهر فى الواجهة الرئيسية، فقط أسحب للأسفل حتى تقوم بتكوين الرقم الصحيح لمعدل الجلوكوز. كما يمكنك إضافة الوقت والتاريخ حين قمت بقياس هذا المعدل.

بالضغط على زر القائمة أعلى اليمين، سيكون بوسعك فعل أشياء أخرى مثل تصدير هذه البيانات وحفظها فى ملف PDF أو Excel لعرضها على الطبيب بسهولة. ومن خلال الإعدادات يمكنك ضبط أشياء مثل وحدة قياس الوزن والجلوكوز، ويمكن أيضًا تغيير الثيم والالوان الخاصة بالتطبيق. إذا كانت سرعة تمرير الأرقام لضبط معدل الجلوكوز سريعة جدًا أو بطيئة جدًا بالنسبة إليك، فتستطيع أن تغير حساسيتها من خلال الإعدادات أيضًا. الرائع أنه يمكنك استخدام التطبيق بشكل مباشر دون داعي لإنشاء حساب، وهو مجاني بالمناسبة.

تحميل تطبيق Diabetes


التطبيق الثالث: mySugr

تطبيق mySugr

إن MySugr من أهم تطبيقات لمرضى السكري والموصى به حتى من قبل الأطباء. لدى التطبيق كل الميزات التي قد تحتاجها من أجل تعقب مرض السكري والقضاء عليه. وظيفة التطبيق الأساسية هي تسجيل معدل الجلوكوز فى الدم، والأدوية والوجبات التي تتناولها على مدار اليوم، وغيرها من البيانات. إنه أمر فى غاية البساطة، فقط تقوم بإدخال البيانات في كل مرة تقوم فيها بأي نشاط متعلق بمرض السكر، مثل التحقق من مستوى الجلوكوز. يتضمن التطبيق خاصية “التذكيرات” لتنبيهك من أجل التحقق من نسبة السكر في الدم حتى لا تنسى أن تقوم بهذه المهمة، او لا تغفل عن ملء البيانات.

سهولة الاستخدام هو ما يميز تطبيق MySugr، فمن السهل فهم كيفية إضافة البيانات للتطبيق، من السهل رؤية بياناتك في شكل مخطط واضح ومُفصل. التطبيق حتى يقوم بتبسيط الكلمات المعقدة حتى تكون مفهومة للجميع. يحتوي التطبيق كذلك على العديد من الميزات الاخرى، مثل آلة حاسبة للجرعة أو “البلعة” والتي تحدد مقدار جرعة الأنسولين التي يجب عليك أخذها.

تحميل تطبيق mySugr


التطبيق الرابع: BeatO

تطبيق BeatO

قد يكون من الصعب السيطرة على مرض السكري عندما يتعلق الأمر بإرتفاع وإنخفاض نسبة السكر بشكل متكرر، وإذا كنت حديث التشخيص بهذا المرض، ستواجه صعوبة فى تحديد الأطعمة التي يجب عليك تناولها والتي لا يجب. هذا التطبيق يساعدك على تجاوز جميع هذه العقبات، يمنحك BeatO الكثير من الأدوات للمساعدة في إدارة الوقت الذي يمكن أن تحدث فيه الارتفاعات العالية والمنخفضة لنسبة السكر فى الدم. كما يتيح لك تتبع السعرات الحرارية للمأكولات والوجبات التي تتناولها، وأيضًا تتبع خطواتك بفضل جهاز تعقب اللياقة البدنية المدمج معه. جنبًا إلى جنب، يوفر التطبيق مقالات مفيدة حول أساسيات الغذاء و المخاوف والعقبات لتجنبها مثل الحصول على وشم وتأثيره على مرض السكري. يمكنك أيضًا مزامنة التطبيق مع أجهزة التتبع الخارجية، حتى أنه يمكنك التواصل مع أطباء واستشارتهم. وهو تطبيق مجاني للتحميل.

تحميل تطبيق BeatO


التطبيق الخامس: Diabetes Connect

تطبيق Diabetes Connect

تطبيق Diabetes Connect هو تطبيق مجاني للتحميل، لكن معظم الخيارات المتضمنة فيه تحتاج إلى الترقية للنسخة المدفوعة. لكن إذا كنت تريد الاستمرار فى استخدامه مجانًا، فسوف تتمكن من تسجيل نسبة السكر في الدم، والوجبات، وجرعة الأنسولين، والأدوية التي تتناولها. يتيح لك التطبيق التحكم فى واجهة المُستخدم، بحيث إذا كان هناك عنصر لا لزوم له تستطيع حذفه للحفاظ على واجهة نظيفة قدر الإمكان. التطبيق يتزامن مع الاجهزة الخارجية، وينشيء رسومات بيانية وتقارير واضحة حتى تتمكن من رؤية إحصاءات وصورة شاملة عن بياناتك. إذا كانت البساطة هي هدفك، فقد يكون هذا هو التطبيق المثالي.

تحميل تطبيق Diabetes Connect


لا يجب أن يكون السيطرة على مرض السكري أمرًا صعبًا. إن وجود تطبيق من تطبيقات لمرضى السكري المذكورة أعلاه سوف يساعدك على إبلاغ طبيبك عن حالتك الصحية بشكل أفضل عن الطريقة التي تقوم بها في العادة.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. نعيم عبدالرحمن يقول

    كل الشكر للمعلومات المفيده .والتي تساعد في فهم الاستعمال الأمثل للتطبيقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.