مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال – 5 فوائد تعزز أهمية تعلم طفلك للبرمجة 2020

هل من الآمن إستخدام تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال الآن ؟ وما العمر المناسب ليبدأ طفلك في فهم الأكواد والعالم الرقمي ؟ هناك عدة أسألة تدور في عقل الآباء بخصوص البرمجة للطفل والمرحلة المناسبة ونجيب عنها في هذا المقال.

من المعروف أن عقول الأطفال الصغار تكون كفائتها أكبر، وبالتالي يتعلمون بشكل سريع، نظرا لعدم انشغال عقولهم بأي مسؤوليات أو أفكار مثل التي تشغل عقول الكبار، ولذلك يتعلم الأطفال اللغات المختلفة بما فيها لغات البرمجة بشكل أسرع عبر تطبيقات تعليمية للاطفال متنوعة لكل الأعمار.

وبما أن المستقبل للتكنولوجيا فمن الأفضل أن تحرص على تعليمها لأطفالك، وهناك عدة مدارس مستقلة ظهرت لتثبت أهمية دور البرمجة في حياة الطفل كما ظهرت العديد من تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال بتنوع كبير وإبداع يساهم في نمو عقله.

وبالطبع تختلف أساليب التعلم من الكبار للصغار، ولذلك توفر مصادر تعلم البرمجة المتاحة للأطفال العديد من الفرص للتعليم وتطوير قدرات العقل، باعتبارها بيئة مسلية يمكن للوالدين التحكم فيها تتضمن العاب برمجة سهلة التطبيق وهي أكثر متعة بدلا من إرسال الأطفال إلى المعسكرات.

اهمية تعليم البرمجة للأطفال – 5 فوائد

اهمية تعليم البرمجة للأطفال

قد تسمع من المحيط أن هناك خطورة على تعليم الطفل للبرمجة وأنك قد تضغطه ولكن بمجرد أن تفهم أهمية تعاليم البرمجة وكتابة الأكواد للأطفال قد تغير رأيك. كما أن هناك توصيات عالمية متفق عليها لتعليم الأطفال البرمجة من سن 4-7 سنوات بنمط معين ومناهج خفيفة ثم يليها مرحلة أكثر تطوراً من سن 7-10 سنوات.

سنتحدث عن كلا الفترتين والإختلافات بينهما لتعرف ماذا سيتعلم طفلك في عالم البرمجة والأكواد ولكن أولاً لماذا تعتبر تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال مفيدة جداً وماذا ستعود عليهم ؟

1) البرمجة هي لغة أخرى عالمية: يعتمد الآباء على تطبيقات تعليم الانجليزية للأطفال بإعتبارها أهم لغة عالمية كما يضيف الآباء لغات أخرى ومن ضمنها البرمجة وهي لغة تفاهم الإنسان و التكنولوجيا والآلات سوياً. هي لغة التواصل في العالم الرقمي الحديث الذي نعيشه وكل ما نراه من تطورات تقنية بدأ بكتابة كود برمجي بسيط تم تطويره لاحقاً. وهي فرصة جيدة ليعلم أطفالك كيف يدور العالم الرقمي من حولهم.

2) كتابة الأكواد تعزز القدرات الإبداعية: تقوي تعاليم البرمجة للأطفال من قدرات المخ لديهم وتزيدهم تطوراً طالما كان المنهج بسيط وملائم للفترة الزمنية لهم. وستلاحظ تطورات بمرور الوقت في طريقة تفكير الطفل وتغير الأمور بعد فهم بعض عمليات الترميز البسيطة.

3) البرمجة تطور قدرات الطفل في الحساب والرياضيات: البرمجة وعلم الرياضيات مرتبطان جداً ويعرف هذا كل مطور محترف وهو ما يعود بالنفع على طفلك لفهم العمليات الحسابية بشكل مبسط وذكي. وهي معتمدة في مناهج Stem العالمية.

4) تحسين قدرات الكتابة الأكاديمية: يعتبر تنظيم الأفكار وتحضير الخطط والخطوات من المكاسب الضخمة من تعليم البرمجة للأطفال حيث تعزز من قدرات الكتابة مع تطور فهم عالم الأكواد والبناء.

5) الطفل المبرمج واثق من حل المشاكل: هنا ما يبحث عنه كل الآباء, أن يكون طفلك قادر على مواجهة المشاكل وحلها بمرور المراحل العمرية المختلفة دون الخوف والتردد الكثير المؤثر في عالمنا الآن بشكل ملحوظ.

وإليكم أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال

الآن نعرض عليكم مجموعة مميزة من تطبيقات تعلم البرمجة وكتابة الأكواد للأطفال وهي تنقسم إلى مرحلتين:

مراحل تعلم البرمجة للأطفال

المرحلة الأولى: ( 4-7 سنوات ) يتعلم طفلك في هذه المرحلة مدخل لعالم البرمجة يبدأ من برمجة السحب والإفلات Drag & Drop ثم إستكشاف الأكواد وشكلها قبل أن يتعلم قرائتها ثم يتعلم إنشاء شخصيات قام بتخصيصها بنفسه وبعدها يتعلم مراحل البناء عبر العاب مفيدة مثل ماينكرافت ثم يحاول المدرسين تعليمه الفكر الناقد لإكتشاف العيوب والنواقص في المشروع أو الفكرة المطروحة.

المرحلة الثانية: ( 7-10 سنوات ) يتعلم الطفل في هذه المرحلة قراءة أكواد جافا سكريبت ولغة سويفت فلاش وسكراتش ثم كتابة كود وتحويله إلى فعل قابل للتنفيذ. ثم يتطور مستوى الطفل ليبدأ مرحلة برمجة الألعاب البسيطة وبناء الشخصيات وأخيراً يتعلم مبادئ البرمجة الشيئية.

تطبيق برمجة للأطفال Kodable

«برمجة الأطفال.. مصنوعة من الحب»، هو شعار تطبيق «Kodable»، والذي يقدم دروسا تستهدف الأطفال من سن الروضة إلى الصف الخامس، ويتميز منهج الصف الثالث بأنه أساسي، وبعدها يتحول الأطفال إلى مجموعة مركزة من الموضوعات، ويلتزم التطبيق بمعايير البرمجة لتعليم JavaScript وهي لغة ممتازة للمبتدئين، يتعلمها الأطفال عبر التطبيق عن طريق الألعاب.

التعليم عبر «kodable» ممتع للغاية، ويعزز مهارات رائعة للبرمجة، إذ يتم عبر مجموعة من التحديات والألعاب مثل «المتاهة»، وتكون الدروس في بدايتها بسيطة ثم تتعقد شيئا فشيئا، ما يجعل منه وسيلة قوية للمبتدئين لتعليم البرمجة للأطفال.

ويمكن الوصول للتطبيق عبر الدخول إلى شبكة الإنترنت أو متجر iPhone مقابل 6.99 دولار في الشهر، مع الحصول على إصدار تجريبي مجاني لمدة 7 أيام.

لعبة لتعلم البرمجة Daisy the Dinosaur

لعبة لتعلم البرمجة للطفل daisy-the-dinosaur

واحد من أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال عن طريق ألعاب مصغرة لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة، فعلى سبيل المثال، يشجع تحدي «loop-deloop» الأطفال على استخدام الأوامر الصوتية لجعل الديناصور يقوم بالعديد من الحركات.

«Daisy the Dinosaur» ليست فقط واحدا من أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال، فالديناصور بطل التطبيق يساعد الأطفال، ويركز بشكل كبير على البرمجة والتحديات التي يواجهها الأطفال.

فضلا عن ذلك فإن التطبيق لا يبدو ذو توجه تكنولوجي، فهو عبارة عن لعبة بسيطة لحل الأحجية، ومن خلالها يتعلم الأطفال المهارات الأساسية للبرمجة.

هذا التطبيق يروق حتى للأطفال غير الفنيين، ويمكن تحميله مجانا.

 

Think and Learn Code-a-Pillar

تطبيق تعلم برمجة للاطفال Code-a-Pillarيوفر التطبيق ميزة إضافية وفريدة عن مختلف التطبيقات، فهو يوفر لعبة اختيارية لا تحتاج إلى التوصيل بالإنترنت، وهي تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 6 سنوات.

ويتعرف الأطفال مع «Think and Learn Code-a-Pillar» على مفاهيم البرمجة والترميز الأساسية للكمبيوتر، عن طريق حل الألغاز، ومع ذلك، قد تشكل بعض الألعاب تحديا صغيرا للأطفال، لذا من الأفضل أن يشرف شخص بالغ على الأمر.

ويتميز التطبيق بإمكانية تعطيل الموسيقى والتأثيرات الأخرى تجنبا للإلهاء، ويمكن تحميله مجانا عبر متجر جوجل.

 

 

اقرأ أيضا: افضل تطبيقات تعليم الانجليزية للأطفال وتطوير مهارات اللغة – لعمر 3-10 سنوات

العاب Tynker لتعلم البرمجة للأطفال

العاب تعليم برمجة للاطفال tynkerإن تطبيق «Tynker» يمنح الأطفال الفرصة للاستمتاع بالبرمجة، ومثل العديد من تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال يتسم «Tynker» بالإثارة والتنوع فهو يحتوي على مجموعة من الاختيارات، يستطيع الأطفال من خلالها ترميز الروبوتات والطائرات بدون طيار، وإنشاء التطبيقات والألعاب، أو استكشاف وتعلم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM).

ويبدأ الأطفال باستخدام التعليمات البرمجية عن طريق الوسائط المرئية قبل البدء باستخدام لغتي Python وJavaScript (مرحلة التعليمات البرمجية الفعلية)، وبالتالي هناك مسار تعلم واضح، وبيئة شاملة مع مستويات من التقدم المتزايد، ما يجعل التطبيق واحدا من الوسائط الجيدة لتعليم البرمجة للأطفال.

ويمكن تحميل البرنامج مجانا عبر الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS، مع توفير عمليات شراء للمستويات المتقدمة داخل التطبيق.

 

اقرأ أيضا: افضل 6 تطبيقات ايفون للاطفال تساعدهم على تعلّم الجديد

Nancy Drew: Codes & Clues—Mystery Coding Game

Nancy Drew احجيات تعلم البرمجة للطفل

كغيره من تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال، يقدم التطبيق خاصية التعلم مع الألعاب، ومع بطل اللعبة يكتسب الأطفال مهارات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، عن طريق لغز لا بد من التوصل إلى حلول له خلال التواجد في معرض للتكنولوجيا.

ويتضمن «Nancy Drew: Codes & Clues—Mystery Coding Game» بعض الألعاب الصغيرة مثل اختيار الأزياء، حتى لا يشعر الأطفال بالملل، كما يتسم التطبيق بالأفكار البسيطة والسهلة والترفيهية، التي تناسب الأطفال في مراحلهم العمرية الأولى.

وهو واحد من أفضل تطبيقات الترميز للأطفال لتعلم البرمجة، إذ يمكن تحميله مجانا عن طريق: iOS، وAndroid، وAmazon Fire، مع إمكانية الشراء من داخل التطبيق مثل تطبيق «Tynker».

 

ويمكنك تحميل البرنامج مجانا عن طريق كل من: iOS، وAndroid، وAmazon Fire.

اقرأ أيضا: افضل 5 تطبيقات مراقبة الأطفال عن بعد | تتبع هاتف طفلك وتحديد وقت إستخدام الجوال

الخلاصة

على الرغم من أن البرمجة قد تبدو متقدمة بشكل لا يصدق، إلا أنها فكرة ممتازة لبدء تشغيل عقل الأطفال في سن مبكر، وتوفر تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال فرصة رائعة لهم، وإذا كان أطفالك يشعرون بالملل بسبب تطبيقات البرمجة التقليدية، نعتقد الآن أن الأمر اختلف الآن بمعرفتك لهذه التطبيقات الشيقة.