مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

افضل تطبيقات تساعد المكفوفين وضعاف البصر

عندما تصبح التكنولوجيا أكثر ذكاءً، فإن الطرق التي يمكن أن تجعل الحياة اليومية أسهل تصبح أكثر تطوراً، كما أن مساعدة المكفوفين وضعاف البصر أصبحت تشكل أهميةً كبيرة خاصة لدى المطورين الذين يسعون إلى توظيف الهواتف المحمولة في مساعدة هؤلاء الأشخاص على قضاء حياتهم بشكل أفضل، حيث انتشر عدد كبير من تطبيقات تساعد المكفوفين وضعاف البصر.

افضل تطبيقات تساعد المكفوفين وضعاف البصر

يمكن للجميع المساهمة في دعم هذا المجتمع بطريقة أكثر سهولة وتقديم يد المساعدة لهم عبر المشاركة والإنخراط في أنشطة وطلبات تستلمها لمساعدة أحد قريب منك أو حتى في العالم الآخر. نتعرف الآن على بعض من افضل هذه التطبيقات المساعدة للمكفوفين وضعاف البصر.

تطبيق كن عيني ( Be My Eyes )

يحقق هذا التطبيق نجاحاً كبيراً في مجال تطبيقات الأجهزة المحمولة، فهو يتميز بهدفه البسيط الذي يتمثل في مساعدة الناس.

يعمل تطبيق Be My Eyes على ربط المستخدمين المحتاجين للتوجيه بالمتطوعين المبصرين الجاهزين، والمنتظرين، أو بالمنظمات المتخصصة التي تشارك في التطبيق.

قبل إطلاقه في عام 2015 كان مستخدمو الأجهزة المحمولة الذين يعانون من إعاقات بصرية يقومون بالفعل بالاتصال بأصدقائهم وعائلتهم عبر مكالمة فيديو لمساعدتهم بإنجاز المهام المختلفة.

تستطيع تحميل تطبيق كن عيني على أجهزة أندرويد، وios وهو مجاني تماماً.

تطبيق كن عيني Be My Eyes

تطبيق أدوات مساعدة بصرية Lookout

يوفر تطبيق Lookout أدوات مساعدة بصرية أساسية مثل اكتشاف الكائنات، وقراءة النصوص، ومسح الباركود في قوائم الأطعمة، وحتى التعرف على الأوراق النقدية.

تطبيق Lookout من جوجل هو أحد أفضل التطبيقات من نوعها في سوق أندرويد اليوم.

تطبيق Lookout أدوات مساعدة بصرية

يمكنك تحميل تطبيق Lookout على أجهزة أندرويد وهو مجاني.

قبل استخدامه يجب أن تتأكد من أن لديك اتصال جيد بالإنترنت، وتحديث التطبيق باستمرار لتحقيق أقصى استفادة منه.

تطبيق سوليفان بلس Sullivan +

إذا كان اهتمامك الرئيسي هو اكتشاف الطريق أمامك بحثاً عن أي عوائق، أو عناصر مؤذية، فإن Sullivan + هو تطبيق موثوق لذلك.

يعمل برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص به على تحديد الكائنات ووصف المشهد وقراءة النص بشكل جيد.

هناك عدة أدوات إضافية مثيرة للاهتمام في هذا التطبيق مثل إمكانية البحث عن الوجوه، والتحقق من لون السيارة، وإجراء مكالمات فيديو مع أي جهة اتصال، وقراءة ملفات PDF.

قد يستغرق الأمر بضع محاولات من أجل الحصول على نتائج دقيقة، ولكن Sullivan + هو بالتأكيد تطبيق ممتاز للمكفوفين وضعاف البصر، هو تطبيق يستحق التجربة، وذلك لأدائه المثير للإعجاب.

تستطيع تحميل تطبيق سوليفان بلس على أجهزة، أندرويد، وIOS.

تطبيق سوليفان بلس Sullivan + 

تطبيق استكشاف المحيط Supersense

هو مثالاً آخر على التطبيقات الرائعة التي يمكن أن تعزز ثقتك بنفسك أثناء التنقل، إلا أنه يحتاج إلى اتصال ثابت بالإنترنت.

طالما أن لديك اتصال دائم بالإنترنت فإن أدوات الذكاء الاصطناعي في التطبيق ستساعدك على استكشاف محيطك باستمرار، أو البحث عن أشياء محددة مثل المقاعد، وأجهزة المطبخ، والمباني.

يمتلك التطبيق ميزات مثل مسح النصوص، والأوامر الصوتية، وهذه عبارة عن ميزات مجانية للاستخدام، ولكن إن أردت ميزات أخرى مثل المزيد من اللغات، ومسح الباركود فيمكنك شراءها.

يمكنك تنزيل تطبيق Supersense على أجهزة أندرويد، وIOS.

تطبيق استكشاف المحيط Supersense

تطبيق RightHear

يساعدك تطبيق RightHear على إمكانية الوصول للكشف عن المواقع، حيث يستخدم هذا التطبيق نظام تحديد المواقع العالمي GPS والبلوتوث لتحديد المواقع القريبة، ومساعدتك على التنقل بينها.

يرتبط التطبيق بتطبيقات أخرى مثل Be My Eyes وEnvision AI وGoogle Maps لإضافة المزيد من الخدمات التي تساعد المكفوفين وضعاف البصر.

يمكنك تحميل تطبيق RightHear فهو يعمل على أنظمة أندرويد، وIOS، وهو مجاني تماماً.

تطبيق RightHear

تطبيق TensorSight

يعتبر تطبيق TensorSight جيداً للغاية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر فهو ينبههم عندما يكون هناك أشخاص، أو عوائق أمامهم، وقراءة النصوص، ومسح الباركود.

يمتاز التطبيق بكونه يمتلك أدوات سهلة الاستخدام، ومجانية تماماً، وهو لن يؤثر على عمر بطارية الهاتف.

تستطيع تحميل TensorSight على أجهزة أندرويد (مجاناً).

تطبيق TensorSight

تطبيق NaviLens

هو عبارة عن نظام علامات اصطناعية عالي الكثافة يساعد على قراءة المسافات الطويلة.

تم تصميم العلامات التي تم إنشاؤها بواسطة هذا التطبيق كي تتم قراءتها من مسافة بعيدة دون الحاجة للتركيز، وحتى أثناء الحركة.

هذا التطبيق مفيداً للأشخاص المكفوفين، وضعاف البصر، كل ما عليك فعله هو توجيه كاميرا الجهاز إلى علامة ما من أجل قراءة محتوياتها بسرعة.

يحتوي التطبيق على نظام صوتي جديد يمكن من خلاله للمكفوفين تحديد موضع العلامة بدقة، دون الحاجة إلى سماعات رأس.

تستطيع تحميل تطبيق NaviLens على أجهزة أندرويد، وIOS.

تطبيق NaviLens

تطبيق Tap Tapsee

إذا كنت تريد فقط التقاط صور للعالم من حولك، وجعل هاتفك يخبرك بما هو موجودة، فإن تطبيق TapTapSee هو تطبيق موثوق، وهو عبارة عن تطبيق كاميرا للهاتف المحمول مصمم خصيصاً للمستخدمين المكفوفين، وضعاف البصر.

يستخدم تطبيق Tap Tapsee كاميرا جهازك ووظائف VoiceOver لالتقاط صورة، أو مقطع فيديو لأي شيء وتحديد ما هو بصوت عالٍ تستطيع سماعه جيداً.

هذا التطبيق متاحاً للتحميل على كل من أجهزة أندرويد، وIOS.

تطبيق Tap Tapsee

الملخص

مثل هذه التطبيقات التي يمكنها أن تساعد الأشخاص في الأمور اليومية هي ما تستحق الدعم والمشاركة خاصة إن كانت هناك فرصة متاحة مثل المتواجدة في تطبيق Be My Eyes لتساعد غيرك من ضعاف البصر في تلبية إحتياجاتهم التي قد تبدو لك سهلة ولكنها بالنسبة لهم كبيرة ومهمة. نتمنى المزيد من التطوير لمثل هذه التقنيات في عالمنا.

مقالات مميزة كذلك: 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More