مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

افضل تطبيقات التعلم عن بعد للجوال – 6 منصات تعليمية مميزة في 2021

سواء كنت لازلت طالب وتدرس أو تخرجت وتريد من تطوير نفسك, فستلجأ إلى أحد خدمات التعلم عن بعد من منزلك وعبر أي جهاز ذكي/حاسوب تستخدمه. هذه هي الطريقة المتبعة كذلك لدى معظم الدول العربية والعالمية الآن لمتابعة واستمرار ممارسة الحياة على سطح الكرة الأرضية. 

أصبحت تطبيقات التعلم عن بعد أو مواقع الويب التعليمية هي الطريقة الأولى لتلقي العلم على مستوى العالم أجمع، خاصة بعد تغير الوضع العام وإضطرار الطلاب والموظفين كذلك من حضور إجتماعات الفيديو المباشرة أو حضور الفصول الدراسية بشكل مباشر او غير مباشر عبر الإنترنت.

افضل تطبيقات التعلم عن بعد

اهتم مطوري التطبيقات ومصمميها على تقديم العديد من التطبيقات التي تستخدم في التعلم وتطوير المهارات عبر شبكة الانترنت، واليوم سوف نتعرف على أفضل تطبيقات التعلم عن بعد للجوال في العديد من المجالات الدراسية والتعليمية وتنمية المهارات بشكل عام لإبقاء العقل نشيطاً.

1- تطبيق تعلم اللغات Duolingo

تطبيق دوولينجو لتعلم اللغات

من أشهر التطبيقات المتخصصة في تعليم اللغات الاجنبية والذي تفوق على الملايين من التطبيقات الأخرى، حيث يصحبنا “دو” الطائر الأخضر اللطيف عبر رحلة لثقل مهارات اللغة الأربعة وهم القراءة – الكتابة – التحدث – الاستماع من خلال دروس صغيرة متتالية لكل مستوى.

يحتوي تطبيق دوولينجو على عشرات اللغات المختلفة عبر العالم أجمع، من بينهم لغتين خياليتين لقضاء وقت ممتع وكسر الروتين والملل على التطبيق.

التطبيق يقدم تعلم اللغة من خلال عرض صورة ونطق اسمها وكتابة الاسم على الشاشة، ثم يبدأ التطبيق بعرض اسئلة مختلفة مركزة على تثبيت الكلمة بالمهارت الأربع للغة من خلال اسئلة اختيارية أو أكمل الجملة وخلافه.

يقدم التطبيق نظام المكافآت الذي يشجعك لاستكمال دراسة دروسك يوميًا، مما يزرع لدى المتعلم عادة إثراء اللغة كل يوم.

تحميل ios     تحميل اندرويد

اقرأ أيضاً:

2- تطبيق قصص النجاح TED

TED Talks تطبيق
Source: TED Official Blog

TED هي سلسلة من المؤتمرات التي تقدمها مؤسسة سابلنج الأمريكية لتحفيز البشرية في كل المجالات، تبنت المؤسسة شعار “أفكار تستحق الانتشار” وبناء عليه تقيم العديد من المؤتمرات تجمع فيها العديد من القادة في كل المجالات ليقدموا حديث تحفيزي للمتابعين وخلاصة خبراتهم لتكون البشرية أفضل.

التطبيق هنا يتميز بمميزات رائعة، حيث في حين انه يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب أو خلافه التطبيق هنا يتيح لك تحميلها ومشاهدتها في أي وقت بجودة رائعة، التطبيق رائع لمحبي الأحاديث المشجعة وقصص النجاح والصعود لكل رائد أعمال صغير صاحب فكرة مختلفة. 

تحميل ios  تحميل اندرويد

3- تطبيق تعلم لغات البرمجة code academy

code academy تطبيق تعلم البرمجة

اللغة الأولى للعصر الحالي والمستقبل هي البرمجة، فإن كنت من محبي البرمجة أو من المهتمين بتعلم إحدى لغاتها فموقع code academy هو خير طريق لأجل تعلم لغات البرمجة.

لا يحتاج منك إلى خبرة في البرمجة أو حتى تعلم الأساسيات، فقط فكر ماذا تريد أن تكون قادر على ليبدأ الموقع بعرض طريق لك حسب ما تريد أن تكونه، من خلال كورسات برمجة متصله أو حتى مجموعة من الدروس المنفصلة من خلال الموقع ستصل إلى ما تريد.

الدروس قصيرة في خطواتها واضحة وسهلة في شرحها، وفي نهاية كل درس هناك اختبار قصير على ما تعلمت خلال الدرس حتى يمكنك التقدم للأمام والنهم للمزيد وقدميك على أرض ثابتة من ما تعلمت.

يعيبه أن النسخة المجانية للموقع لا تمتلك كورسات مجانية كثيرة كما لا تسمح بتحميل التطبيقات على جوالك إلا إذا كنت مشترك بالفعل في الخدمة شهرياً أو منضم لدراسة أحد الكورسات في code academy.

تحميل ios  تحميل اندرويد

اقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال

4- تطبيق Brilliant‏ – تعلم عبر التجربة

Brilliant تطبيق تعلم عبر حل الألغاز

ان كنت من الأشخاص التي تفضل التعلم خلال التجربة وليس قبلها فأنت في المكان الصحيح، حيث يدربك تطبيق Brilliantعلى العديد من المهارات وينميها من خلال الممارسة الفعلية. يتخصص التطبيق في حل الألغاز والمشاكل في المجال الذي تريد تعلمه. 

التطبيق يركز على تعليم العلوم الرياضيات من خلال تنمية مهارة التفكير وحل المشكلات، التدريب على العديد من الكويزات بالتأكيد سيطور من مهاراتك للأفضل، كما يقدم التطبيق تحديات اسبوعية جديدة كل أسبوع بشكل مجاني.

يمكنك عرض الإجابة مباشرة إذا كنت في حيرة من حل المشكلة ولكن استغرق بعض الوقت أولاً في التفكير. ولا يعرض التطبيق عليك مساعدات قبل الحل ويعتمد على فضولك ومعلوماتك العامة في حل الألغاز أمامك.

تحميل ios  تحميل اندرويد

5- تطبيق NASA – علوم الفلك والنجوم

تطبيق NASA - علوم الفلك والنجوم

هل تعشق النجوم والسماء، حل تبحث عن الكواكب وتتابع الأحداث الفلكية طوال العام، إذن أنت تحتاج إلى تثبيت تطبيق NASA على هاتفك وتأكد أنك أخذت خطوة في الاتجاه الصحيح.

الشغف بعالم الفضاء وعلوم الفلك رائع إلا أن الاعتماد على الكتب والمواد المنشورة من شهور غير مجدي بشكل كافي، فهذا المجال في تطور مستمر وتحديثات متتابعة لذلك فالمتابعة من خلال التطبيق ستجعلك على علم لحظة بلحظة بأخر المستجدات في علم الفلك.

التطبيق لا يعرض لك فقط أهم الأحداث الفلكية على مدار العام، وإنما يوفر لك مواد تعليمية رائعة لتنمية معلوماتك وإشباع فضولك في علم الفلك، كما يتيح لك العديد المقالات والمحتوى الرائع في مختلف مجالات علم الفلك والفضاء.

أما الرائع حقًا هو أن التطبيق يعرض عليك أفضل المواقع التي يمكنك من خلال مراقبة الأحداث الفلكية على مدار العام، وبذلك ستحصل على أفضل مشهد ممكن من خلال استعانتك بالتطبيق، فاحرص على تثبيته.

تحميل ios  تحميل اندرويد

6- تطبيق Khan Academy – المعلّم الشخصي

تعلم البرمجة عن بعد Khan Academy

تعتمد منصة Khan Academy على أسلوب المُعلّم الشخصي مع الشرح بواسطة الرسومات التوضيحية سهلة الفهم في كل مجال بدلاً من الدروس والشروحات المُسجلة وهي طريقة رائعة في تطبيقات التعلم عن بعد وانتشرت مؤخراً أكثر بعد إضطرار الكثير من الطلاب المكوث في المنزل والتعلم عبر الإنترنت.

يتخصص الموقع بشكل كبير في شرح الرياضيات والعلوم وجميع مراحل الدراسة في المدارس التي تعتمد المناهج الدولية وستجد العديد من الأقسام الأخرى به مثل الإقتصاد والحوسبة والفنون.

ما يجعل من خان أكاديمي أحد أشهر منصات التعليم عن بعد هو مؤسس الشركة “سلمان خان” وفلسفته أن جميع الدورات التدريبية مجاناً ويمكن لأي طالب الإشتراك بها والإستمتاع عبر الجوال/الحاسوب/يوتيوب كذلك.

تحميل ios  تحميل اندرويد

مقالات متعلقة:

أفضل تطبيقات المذاكرة للجوال

افضل مواقع تعليم الاطفال

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More