Take a fresh look at your lifestyle.

 4 قواعد لأجل تصميم سيرة ذاتية احترافية وفق المعايير العالمية وتعبر عنك جيداً

بعد تخرجك من المعهد أو الجامعة يبدأ مشوار البحث عن وظيفة وأول شيء يجب عمله هو تحديث سيرتك الذاتية. إن استكشاف فرص عمل جديدة أمر مميز و مثير ، لكن كيف تبقى في الواجهة إذا كان أصحاب العمل يتلقون مئات طلبات العمل في اليوم؟ الجواب: مع القليل من العمل والكثير من الابداع يظهر في تصميم سيرة ذاتية احترافية تعبر عنك.

سواء كنت تستخدم أداة تصميم السيرة الذاتية ، أو تحاول إنشاء سيرتك الذاتية من الصفر ، إليك أربعة قواعد أساسية ، ربما لم تكن على دراية بها فيما يتعلق بتصميم السير الذاتية. سيساعدك اتباع هذه النصائح في طريقك إلى الحصول على وظيفة.

 العناوين الأساسية (رؤوس الأقلام)

يعد الانطباع الأول أحد أصعب أجزاء رحلة البحث عن وظيفة. ولكن ادراج عنوان رئيسي جذاب يمكنك من الظفر بمقابلة للحصول على وظيفة الأحلام.

العنوان هو أول ما يلاحظه أصحاب العمل أو مديرو الموارد البشرية عندما يتلقون نسخة من السيرة الذاتية. عنوان سيرتك الذاتية هو عملتك الوحيدة لجذب انتباههم ، وبتخصيصه ليعكس شخصيتك ، فمن المرجح أن تكون مرشحًا مميزًا للوظيفة.

صورتك الشخصية على السيرة الذاتية يمكن أن تترك انطباع جيد. ومع ذلك تأكد من أن الصورة لا تشغل مساحة كبيرة بشكل مفرط ، حتى لا تطغى على العنوان الرئيسي للسيرة.

إذا لم يكن لديك صورة جيدة لادراجها فيمكن الاستغناء عنها، حيث يكفي تراكب النص البسيط مع معلوماتك الأساسية ، مع مراعاة تحرير فقرات غير مكتظة. تخصيص عنوان رئيسي بالخط العريض يوفر لك فرصة أفضل للوصول إلى الخطوة التالية و هي: قراءة سيرتك الذاتية!

تصميم سيرة ذاتية احترافية

تنسيق و تقسيم النص إلى أعمدة (ِColumn Layouts)

إذا كنت من النوع الذي يواكب تغيرات سوق العمل. كيف تبين ذلك لأصحاب العمل؟ من خلال إنشاء سير ذاتية أنيقة و جذابة وتنقل شخصيتك بشكل سهل.

قبل بضع سنوات كانت السيرة الذاتية مجرد قائمة طويلة من مناصب العمل السابقة بالاضافة إلى المؤهلات الأكاديمية و الدورات التدريبة ، لكل منها فقرة نصية ، أما الآن فيجب عليك التركيز على تنسيق سيرة ذاتية قصيرة وجذابة في نفس الوقت. تتمثل طريقة تحقيق ذلك في تقسيم النص إلى أعمدة ، العملية بسيطة و تتيح لك استخدام الصفحة بأكملها ، بدلاً من تقديم معلوماتك من اليمين إلى اليسار في قائمة واحدة.

أثناء تقسيم النص إلى أعمدة ، يتم تخصيص عمود واحد عادةً لمعلومات الاتصال الخاصة بك وربما لصورة مصغرة ، إلا إذا كنت قد استخدمت الصورة الشخصية في العنوان الرئيسي. يمكنك أيضًا اختيار وضع مقتطفات من المعلومات (Snippets) في هذا العمود ، مثل المراجع والتعليم والمهارات ، بحيث يكون لديك مساحة أكبر في الأعمدة الأخرى للكتابة عن خبراتك و تجاربك.

باستخدام هذا التصميم البسيط ، سيتمكن أي شخص يقرأ سيرتك الذاتية من الحصول على جميع المعلومات ذات الصلة التي يحتاجها عنك بنظرة واحدة. مع العلم أن متوسط قراءة السيرة الذاتية لا يتعدى بضع ثواني قبل اتخاذ القرار.

تصميم سيرة ذاتية جاهزة

اقرأ أيضاً: افضل مواقع البحث عن عمل في 2019 للحصول على وظيفة ملائمة

استخدم الرموز و الأيقونات

كما تعلم أن أصحاب العمل ومديري الموارد البشرية هم أشخاص مشغولون ، لذا فإن استخدام الوسائل البصرية يساعدهم على ملاحظة سيرتك الذاتية من بين العديد من طلبات العمل التي تصلهم. الرموز و الأيقونات هي أدواة رائعة يمكن استخدامها في سيرتك الذاتية ، إما لنقل المعلومات أو لتقسيم رتابة النص.

على سبيل المثال ، إذا كانت لديك خبرة في إنشاء مقاطع فيديو ، فيمكنك استخدام أيقونة لشريط فيلم أو زر تشغيل لتوضيح ذلك. استخدام أيقونة الهاتف أمام رقم الهاتف ، ادراج أيقونة رسالة بدل كتابة بريد الكتروني.

كل هذا يتيح لك كتابة نص أقل مع ايصال معلومات أكثر. فالاستخدام الذكي للأيقونات سيجعل سيرتك الذاتية أكثر جاذبية وأسهل للتذكر.

تصميم سيرة ذاتية احترافية

الحد من استخدام الخطوط

على الرغم من أنه من المغري استخدام عدد كبير من الخطوط لإظهار إبداعك ، إلا أن الخطوط هي منطقة حيث يصبح الأقل هو الأكثر. يمكن أن يجعل استعمال العديد من الخطوط من الصعب قراءة سيرتك الذاتية ، لذا فإن اختيار خطين فقط أو ثلاثة على الأكثرهو الخيار الأفضل. اختر خطًا واحدًا للعناوين الرئيسية ، وآخرًا للعناوين الفرعية وواحدًا للمحتوى الأولي. أنت تحاول أن تجعل قراءة سيرتك الذاتية أسهل و أسرع ، لذا فإن اختيار الخطوط الصحيحة يمكن أن يكون الفاصل أمام فرصك بالفوز بمقابلة عمل.

كيفية تصميم سيرة ذاتية احترافية

اهمية تصميم سيرة ذاتية احترافية

مع قيام الشركات الآن باستثمار المزيد من الوقت في مشاركة الموظفين ، ستُظهر السيرة الذاتية المدروسة وسهلة القراءة لأصحاب العمل المحتملين أنك على استعداد لبذل الجهد ابتداءً من عملية تقديم الطلب.

يجب أيضا أن تشتمل سيرتك الذاتية على المزيد من الأدلة حول براعتك و خبراتك ، مثل موقع ويب أو ملف تعريفي (Portfolio). معظم المتقدمين لطبات العمل لديهم مواقع ويب ، ولتعزيز الانطباع بأن سيرتك الذاتية في المستوى ، يجب أن تعمل على إنشاء صفحة هبوط (Landing page) جذابة مثل سيرتك الذاتية وشخصيتك.

مع مزيج من قدراتك الفريدة وباتباعك لهذه النصائح لصناعة السيرة الذاتية ، يجب أن تكون قادرًا على الحصول على وظيفة أحلامك في أي وقت و في أي شركة.

تم توفير عينات السيرة الذاتية هذه بواسطة Venngage وهي منصة تصميم و انفوجرافيك متوفرة باللغة العربية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.