Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية تصليح الهاتف من الماء – أهم الخطوات التي يجب اتباعها لإنقاذ هاتفك المبلل!

544

سقوط الهاتف فى حوض الاستحمام أو المرحاض أو سكب سائل عليه بشكل غير متوقع قد يكون من أسوأ المواقف التي تحدث للأشخاص على الإطلاق، خصوصًا إذا كان جديد أو يحتوي على معلومات مهمة. غالبًا لا يستطيع معظمنا استبدال هاتفه عند مواجهة هذا الموقف، ومع ذلك هناك بعض الطرق الفعالة التى يمكنك تجربتها على الفور من أجل تصليح الهاتف من الماء قبل فوات الأوان. سنتعرف عليها فى هذا الموضوع.


من المواقف الشائعة التي تحدث للجميع في مرحلة ما من حياتهم أن ينزلق هاتفهم الثمين من أيديهم إلى المرحاض أو حوض الاستحمام أو بركة مياه أو التعرض لبعض السوائل الأخرى التى تنسكب على الهاتف بأكمله. بالتأكيد فى هذه اللحظة ستكون مشتتًا، لا تعرف ما يجدر بك فعله بعدما قمت مسرعًا بالتقاط الهاتف من الماء. هل يجب عليك تجفيفه عن طريق هزّه بقوة لإخراج الماء ؟ هل يجب عليك استخدام مجفف الشعر لتسريع إزالة الرطوبة من الهاتف ؟ إذا فكرت فى تجرّبة مثل هذه الطرق؛ فهنيئًا لك على هاتفك الجديد!. ضع في اعتبارك أنه يمكنك دائمًا اصلاح الاجهزة الالكترونية بنفسك فقط إذا علمت ما هي المداخل التى تؤدي فى النهاية إلى جعل الجهاز يعمل مرة أخرى. لذا، وقبل فوات الأوان، هناك نصائح منطقية ربما لم تفكر بها في ذلك الوقت تعمل على تصليح الهاتف من الماء وجعله يعمل مرة اخرى على نحو طبيعي وتوفر عليك تكلفة شراء جوّال جديد، دعونا نستعرضها لكم إنطلاقًا من السطور القادمة.


خُطوات تصليح الهاتف من الماء والسوائل الأخرى

اولًا: إغلاق هاتفك وإزالة أي مكونات اذا كان ممكنًا

ازالة البطارية من الهاتف

قبل المُضي قدمًا في تجفيف هاتفك، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها على الفور بعد إزالة الهاتف من الماء أو السائل المسكوب. أول شيء هو عدم استخدام الهاتف على الإطلاق إلا فقط لإيقاف تشغيله منعًا لحدوث ماس كهربائى يؤثر على تلف اللوحة الأم الداخلية. إذن، اضغط مطولًا على زر Power لمدة 30 ثانية حتي يتم إيقاف تشغيل الهاتف وتفريغ الشحنات الكهربائية. بعد ذلك، قم بإزالة الغطاء أو الغلاف إذا كنت تستخدم أيًا منها. ثم قم بإزالة البطارية إذا كان ذلك ممكنًا. مع الأسف، العديد من الهواتف – مثل آيفون – لا تكون بطاريتها قابلة للإزالة وهنا تصبح الأمور أكثر تعقيدًا، لذا تأكد من إيقاف تشغيل الهاتف على أقل تقدير. بعد ذلك قم بإزالة بطاقة التخزين SD Card وكذلك بطاقة الـ SIM Card إذا استطعت. هذه ليست مشكلة كبيرة، ولكن إذا كانت لديك بيانات مهمة مخزنة عليها، فقد تتمكن من حفظ جميع هذه البيانات عن طريقة ازالة البطاقة. على العموم، أي مكونات أخرى قابلة للإزالة قم بإخراجها من الهاتف فورًا.

الآن، دعونا نسلط الضوء على كيفية تصليح الهاتف من الماء.


ثانيًا: تجفيف الهاتف وإزالة الرطوبة

تجفيف الهاتف

من الأخطاء التى يقع فيها البعض عندما يتعلق الأمر بتجفيف الهاتف بعد سقوطه فى الماء أن يتم هز الهاتف كثيرًا وبقوة على اعتقاد أن هذا سوف يساعد على إزالة الماء وإخراجها من الهاتف. فى الواقع، هذا الفعل يساعد ببساطة الماء على الوصول إلى أجزاء أخرى من الهاتف. فإذا لم تصل الماء إلى الكاميرا؛ بهز الهاتف ستصل!. إذن بشكل مبدئي لا تحاول هز الهاتف بعد أن سقط فى الماء. بدلًا من ذلك، قم بمسح أي مياه مرئية من على سطح الهاتف وجوانبه والمنافذ الخاصة بالسماعات. وإذا كان بإمكانك فتح الهاتف أو تفكيكه، ففعل ذلك لتجفيف الأجزاء الداخلية برفق.

مجفف الشعر للهاتف

بعد اجتياز مرحلة تجفيف الهاتف ببساطة عبر المنشفة. هناك مجموعة من الأشياء المختلفة الاخرى التي يمكنك القيام بها، لكن لا تجعل الأمر يزداد سوءا باستخدام مجفف الشعر. هذا خطأ شائع أيضًا لأن مجفف الشعر يبدو للبعض أنه الخيار الأمثل لتجفيف أي سائل، لكن عند استخدامه فى مثل هذا الموقف فأنت تتسبب فى ارتفاع حرارة الهاتف والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الضرر بهاتفك. بينما فى حالة استخدام المروحة أو الإعداد البارد الخاص بمجفف الشعر، فهنا لا يجب القلق بشأن حدوث أي ضرر.

وضع الهاتف فى الأرز

التوصية الأكثر شيوعًا بشأن تصليح الهاتف من الماء هي وضع الهاتف في كيس بلاستيكي ثم تعبئته بالأرز بحيث يغطي جميع جوانب الهاتف، ثم قم بإغلاق الكيس وتركه لعدة أيام. نعم، عليك ان تكون صبورًا حيث سيعمل الأرز على امتصاص باقي الرطوبة من الهاتف والمساعدة في عملية التبخر وهذا يستغرق فترة طويلة، لكن الأمر يستحق الانتظار بالتأكيد، فإن هذه الطريقة تعمل بشكل جيد عادًة وكثير من الناس يشيدون بها، وهي تفلح كذلك عند سقوط ماء على اللاب توب. الشيء الذي يجب عليك ملاحظته هنا هو أنك يجب أن تحاول استخدام الأرز من عبوة محكمة الغلق، حيث أن الأرز المعرض للهواء لن يتمكن من امتصاص الكثير من الماء وسوف تضيع وقتك.

أكياس هلام السيليكا

إذا كنت تريد طريقة أكثر فعالية من الأرز فستكون أكياس هلام السيليكا. إذا كنت لا تعرف ما هي بالضبط، فهي تلك الأكياس الصغيرة التى نراها طوال الوقت في صناديق الأحذية والملابس وحتى فى بعض عبوات الطعام. هذه الأكياس تعمل على نحو أفضل بكثير وأسرع من الأرز فيما يتعلق بإزالة الرطوبة من الهاتف، وغالبًا تكون النتيجة هي عدم وجود آثار للسائل داخل الهاتف. يمكنك شراء حفنة من هذه الأكياس من Amazon بسعر زهيد، ثم وضعها مع هاتفك في كيس مغلق بإحكام وانتظر حتى يتم امتصاص الرطوبة. لاحظ أنه كلما طال الوقت، كلما أصبح هاتفك أكثر جفافًا. يستغرق الأمر وقتًا طويلاً جدًا لتجفيف المياه، لذا كن مستعدًا للانتظار من يومين إلى 3 أيام قبل استخدام الهاتف.


ثالثًا: إختبار تشغيل الهاتف مجددًا

اختبار الهاتف

بعد مرور فترة على وضع الهاتف وسط الأرز أو أكياس هلام السيليكا، حان الوقت لمعرفة ما إذا كان كل عملك الجاد وصبرك قد أثمر. أخرج الهاتف من الكيس وأعد تجميع المكونات واضغط باستمرار على زر الطاقة. نأمل أي يعود هاتفك إلى العمل مجددًا. إذا لم يكن الأمر كذلك، ووجدت أن الهاتف لا يعمل فعليك التفكير في شراء هاتف جديد. وبما أنك قد مررت بموقف صعب كهذا، ففكر في شراء هاتف مقاوم للماء، فهي تقنية شائعة هذه الأيام بين أجهزة المحمول الرائدة من سامسونج وهواوي وسوني وون بلس وجوجل بيكسل…إلخ. حاول كذلك البحث عن الأغلفة المضادة للماء إذا كنت تريد حماية أفضل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.