مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

إليك دليل تصفح الدارك ويب بأمان من باب الفضول لا أكثر

على الرغم من كثرة المخاطر التي تهدد المستخدمين عند الدخول إلى الإنترنت المظلم إلا أن هناك العديد من التقنيات والأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل تصفح الدارك ويب بأمان وبالفعل يمكن لأي شخص الآن الدخول إلى الدارك ويب من خلال استخدام متصفحات الإنترنت المناسبة لذلك مثل متصفح TOR وغير ذلك، ولكن المشكلة هو أن الدارك ويب يشتهر بالسمعة السيئة نظرًا لممارسة الكثير من الأنشطة غير المشروعة من خلاله بما في ذلك سرقة بطاقات الدفع وتجارة الأسلحة والمخدرات وغير ذلك.

ولكن توجد هناك بعض الاستخدامات المشروعة للويب المظلم أيضًا، وأبرزها بالطبع هو تحسين الخصوصية حيث لا يمكن لأي أحد أن يتتبع نشاطك على الإنترنت مطلقًا، ولكن هل استخدام الدارك ويب يعتبر آمن أصلًا؟ وكيف يمكن تفادي المخاطر التي تنشأ عن استخدامه؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

اخلاء المسئولية: المعلومات في هذا المقال هي معلومات عامة متوفرة عبر الويب وتمت ترجمتها وتحضيرها من قبل فريق العمل للإطلاع والمعرفة والتعلم ونؤكد عدم مسؤوليتنا عن استخدامها في أي أمر ضار ويقع على مسؤوليتك. ( تصفح بأمان لحمايتك ).

ما هي طريقة الوصول إلى الدارك ويب؟

تصفح الدارك ويب بأمان

الإنترنت المظلم أو الإنترنت العميق (Dark Web أو Deep Web) هو عبارة عن كافة المواقع الإلكترونية التي لا تظهر في محركات البحث ولا يمكن الوصول إليها من خلال متصفحات الإنترنت العادية حيث تقوم تلك المواقع بإخفاء عنوان IP الخاص بها ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال استخدام أدوات ومتصفحات معينة لفك التشفير بما في ذلك المتصفح الشهير The Onion Router، وأما بالنسبة لـ TOR فهو عبارة عن مشروع مفتوح المصدر يشتهر بتطوير متصفح ويب Firefox-fork والذي يكون محمل مسبقًا بالعديد من تحسينات الأمان وتقنيات التشفير، وبالتالي فإن TOR يسمح للمستخدمين بإخفاء نشاط التصفح وذلك عن طريق تغيير عنوان IP الخاص بالمستخدم عبر شبكة آمنة وموزعة.

يقوم مشروع TOR أيضًا بتطوير Tails وهو عبارة عن توزيعة لينكس مشفرة تعمل على أي جهاز كمبيوتر تقريبًا، ويمكن تشغيل Tails كنظام تشغيل منفصل على فلاشة USB مما يوفر الكثير من الأمان والخصوصية للمستخدمين أثناء الوصول إلى الإنترنت، حيث يوفر Tails طبقات إضافية من الأمان بحيث لا يتم ربط تصفح الويب المظلم مباشرة بجهاز المستخدم، كما يسمح Tails أيضًا للمستخدمين بتخزين الملفات المشفرة وتشغيل برامج البريد الإلكتروني و PGP وتشغيل متصفح TOR وغير ذلك الكثير.

وعلى الرغم من ذلك لا يزال استخدام الإنترنت المظلم غير آمنًا بشكل كبير كما أن السمعة السيئة التي انتشرت عنه تعتبر في محلها وذلك لأن هناك الكثير من النشاطات غير المشروعة التي تتم ممارستها من خلاله، ونحن بكل تأكيد لا نشجع على تلك الممارسات بأي حال من الأحوال ولكن هذا الدليل موجه لأولئك الذين لديهم فضول لمعرفة كيف يعمل الدارك ويب وماذا يحتوي عليه، لذلك إذا كنت واحدًا من هؤلاء فإليك فيما يلي الخطوات العملية من أجل تصفح الدارك ويب بأمان من باب الفضول لا أكثر.

طريقة تصفح الدارك ويب بأمان

طريقة تصفح الدارك ويب بأمان

الخطوة 1: التخطيط لما تود القيام به

هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفع البعض إلى استخدام الإنترنت المظلم سواء بالنسبة للأفراد أو الشركات، فيمكن للشركات الصغيرة مثلًا الدخول إلى الإنترنت المظلم من أجل البحث عن حساباتها المسروقة وما إلى ذلك، كما يمكنك الدخول إلى الكثير من مواقع الإنترنت الشائعة من خلال الويب المظلم أيضًا بما في ذلك موقع Facebook المشفر والذي يمكن الوصول إليه باستخدام عنوان “facebookcorewwwi.onion” والذي من خلاله يمكنك الصول إلى الشبكة الاجتماعية باستخدام التشفير من طرف إلى طرف.

لذلك احرص جيدًا على معرفة الهدف الذي من أجله ترغب في الدخول إلى الإنترنت العميق واحرص على التركيز على هدفك من خلال تجهيز الأدوات والمواقع اللازمة لأجله، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في التواصل مع جهات معينة فقم بتجهيز البريد الإلكتروني والاتصالات المشفرة وإذا كنت ترغب في استرجاع حساباتك المسروقة فركز على المواقع التي تقوم ببيع تلك الحسابات، وبعد الإنتهاء من تحقيق ما تريد قم بالخروج من الإنترنت المظلم تمامًا.

الخطوة 2: تجهيز فلاشة USB

الخطوة 2: تجهيز فلاشة USB

من الأفضل أن تقوم باستخدام فلاشة USB جديدة لم يتم استخدامها من قبل في نقل أية بيانات كما يُفضل أن تكون الفلاشة بسعة 8 جيجابايت أو أكثر وسوف نقوم بتثبيت كلًا من Tails و Tails على تلك الفلاشة.

الخطوة 3: إعداد الكمبيوتر الخاص بك

إذا كان من الممكن استخدام جهاز كمبيوتر جديد أو جهاز لا يحتوي على أية بيانات فهذا سوف يكون خيارًا ممتازًا، ومع ذلك هذا ليس متاحًا بالنسبة لأغلب المستخدمين ولذلك فسوف تحتاج إلى إعداد الكمبيوتر الخاص بك جيدًا قبل القيام بأي شيء وذلك من أجل ضمان تصفح الدارك ويب بأمان وعدم إلحاق أي ضرر بجهازك، ولذلك تأكد من القيام بما يلي أولًا:

  • قم بعمل نسخة احتياطية من كافة البيانات الخاصة بك، أو البيانات الهامة على الأقل.
  • قم باستخدام أحد برامج الحماية لفحص جهازك أولًا وإزالة الفيروسات والبرامج الخبيثة أن وجدت.
  • لا تقم بزيارة أية مواقع شديدة الخطورة أو تحميل أية ملفات عند الدخول إلى الدارك ويب.

الخطوة 4: تنزيل Tails و TOR

الخطوة 4: تنزيل Tails و TOR

الآن سوف نحتاج إلى تنزيل كلًا من TOR و Tails حيث سوف نعتمد على تلك الأداتان من أجل تصفح الإنترنت المظلم بأمان، ولكن يبج مراعاة أننا لن نقوم بتثبيت البرنامجين على جهاز الكمبيوتر مباشرة فعلى الرغم من أنه يمكنك القيام بذلك فعلًا إلا أن هذا لن يحميك من مخاطر الدارك ويب ولذلك سوف نقوم بتثبيت كلًا من TOR و Tails على فلاشة USB التي قمنا بتجهيزها مسبقًا.

للجوال: تحميل تور على الأندرويد وشرح استخدامه

الخطوة 5: تصفح الدارك ويب بأمان

الآن وبعد تجهيز فلاشة USB الخاصة بك وتثبيت الأدوات اللازمة عليه يمكنك الدخول إلى الإنترنت المظلم وتصفحه بأمان وإليك فيما يلي بعضًا من البوابات ومحركات البحث الشهيرة والآمنة والتي يمكنك استخدامها على الويب المظلم:

على الرغم من أن شبكة TOR تعتبر آمنة إلى حد كبير وذلك لأنها تتمتع بتشفير قوي وفعال جدًا إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكن اختراقها أو أنها لا تحتوي على مخاطر، ولهذا السبب فإن اتباع تلك الخطوات لن يجعلك في مأمن تمامًا من مخاطر الويب المظلم على الرغم من أنه سوف يرفع مستوى أمانك بشكل كبير، لذلك يمكنك تصفح الويب الآمن ولكن على مسؤوليتك الخاصة!

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More