Take a fresh look at your lifestyle.

أفضل 5 طرق تمُكنك من تشغيل برامج ويندوز على الماك بسهولة

لدى نظام ماك الكثير من البرامج الرائعة، لكن لا يمكن أن ننكر إنتشار برامج Windows على نطاق أوسع من macOS. لذلك تجد العديد من مُستخدمى الماك في حاجة إلى تشغيل برامج ويندوز على الماك من وقت لآخر. سواء أكان البرنامج يتعلق بعملك ولا يعمل إلا على ويندوز، أو لأن هناك برنامج في ويندوز يعمل بكفاءة أكثر من برنامج آخر على الماك. ففي هذا المقال ستجد طرق فعالة تساعدك فى هذه المواقف.


على الرغم من أن بيئة نظام تشغيل macOS شهدت نموًا مرتفعًا من حيث عدد البرامج التي تدعم العمل عليها خلال الآونة الأخيرة، لكن لا تزال الكثير من البرامج لا تعمل إلا على نظام ويندوز فقط نظرًا لأن بيئة Windows أكثر استقطابًا للمبرمجين حول العالم. ولكن إذا كنت ترغب في استخدام برامج الأعمال أو تشغيل الألعاب الخاصة بأجهزة ويندوز، فمن حسن الحظ توجد هناك العديد من الطرق التي توفر إمكانية تشغيل برامج ويندوز على الماك وسوف نستعرضها لكم في هذا المقال. غالبية هذه الطرق تشبه طرق تشغيل تطبيقات الاندرويد على الماك حيث تستطيع تشغيل نظام ويندوز وهميًا أو تشغيله إلى جانب نظام ماك، أو استخدام وسيط يعمل على إتاحة تشغيل إمتداد الملفات exe. على نظام ماك بكل سهولة. دعونا نشرح لك طريقة بشيء من التفاصيل في السطور القادمة.


أفضل طرق تشغيل برامج ويندوز على الماك

الطريقة الأولى: تثبيت ويندوز كنظام وهمي

إنشاء نظام وهمي بواسطة Parallels

النظام الوهمي أو الـ Virtual Machines هي واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها لتشغيل برامج ويندوز على أي بيئة أخرى. حيث أن الأنظمة الوهمية تسمح لك بتثبيت نظام ويندوز بالكامل والعمل عليه داخل نافذة على سطح مكتب نظام macOS فى جهازك. إذ سيتم إيهام ويندوز بأنه يعمل على جهاز كمبيوتر حقيقي، ولكنه في الواقع يعمل داخل برنامج على نظام تشغيل آخر ألا وهو ماك. كل ما تحتاج إليه هو مفتاح تفعيل Windows بالإضافة إلى تحميل نسخة ISO من ويندوز 10 أو حسب إصدار ويندوز الذي ترغب في استخدامه.

كثيرة هي برامج إنشاء الأنظمة الوهمية التي يمكنك استعمالها على نظام ماك، حيث يمكنك استخدام برنامج Parallels Desktop الذي يعمل بشكل مثالي لاستخدام ويندوز على الماك وتشغيل برامجهُ بكل سلاسة. أو يمكنك أيضًا تجربّة برنامج VMware Fusion الذي يؤدي الغرض على نحو ممتاز. ضع فى اعتبارك أن كلاهما برامج مدفوعة، حيث تحتاج إلى شراء ترخيص التفعيل بعد مرور الفترة التجريبية المجانية لهما. ولكن إذا كنت ترى أن شراء ترخيص ويندوز + شراء ترخيص برنامج لإنشاء الأنظمة الوهمية أمر مكلف، يمكنك الاكتفاء بشراء ترخيص ويندوز واستعمال برنامج برنامج VirtualBox المجاني تمامًا والذي يعمل على جميع أنظمة التشغيل باعتباره مفتوح المصدر.

أي برنامج سوف يعمل بشكل جيد لـ تشغيل برامج ويندوز على الماك. الجانب السلبي الوحيد هنا هو أن الأنظمة الوهمية لا تعطيك أداءًا رسوميًا مدهشًا، لذلك لن تكون هذه هي الطريقة الأمثل لتشغيل ألعاب ويندوز على الماك، نعم ستعمل – لكن بأداء سيء، حتى في الوضع المثالي. العديد من الألعاب، خاصة الحديث منها، سيكون من الصعب تشغيلها على أفضل إعدادات رسومية.


الطريقة الثانية: تثبيت Windows إلى جانب macOS

خاصية Boot Camp لتشغيل ويندوز على الماك

تسمح لك خاصية Boot Camp من آبل بتثبيت نظام ويندوز جنبًا إلى جنب macOS بحيث يكون الماك الخاص بك ثنائي نظام التشغيل. وبالتالي، سيكون بوسعك استعمال نظام واحد في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز، هذا يعني أيضًا أنه سوف يتعين عليك إعادة تشغيل الجهاز للتبديل بين نظامي macOS و Windows. الأمر يشبه تمامًا خاصية Dual-Boot فى أجهزة ويندوز ولينكس.

قد قمنا بالفعل بتوضيح كيفية استخدام Boot Camp في شرح تثبيت ويندوز 10 للماك. وبشكل عام، فإن هذه الطريقة (تثبيت ويندوز كنظام تشغيل حقيقي على جهاز ماك) تُعتبر الأفضل ليس فقط لأنها ستتيح تشغيل برامج ويندوز على الماك بكفاءة وسرعة أعلى بل كذلك إذا كنت ترغب في تشغيل ألعاب ويندوز بأقصى أداء رسومي يمكن للجهاز تحقيقه. حيث سوف يستهلك نظام ويندوز المواصفات التقنية لجهاز الماك كاملة وبالتالي يمنحك تجربة وأداء مثالي.

الجانب السلبي الوحيد هنا هو أنه لا يمكنك تشغيل برامج macOS وبرامج ويندوز جنبًا إلى جنب في نفس الوقت. إذا كنت تريد فقط تشغيل برامج ويندوز المفضلة الخاصة بك إلى جانب تطبيقات ماك، فغالبًا الطريقة الأولى هي الأمثل. ومن ناحية أخرى، إذا كنت ترغب في تشغيل أحدث ألعاب ويندوز على جهاز Mac فإن هذه الطريقة ستكون الأفضل. وفى كلا الحالتين، ستظل بحاجة أيضًا إلى مفتاح ترخيص ويندوز لتثبيته بنجاح على جهاز الماك خاصتك.


الطريقة الثالثة: استخدام برنامج Wine كوسيط

برنامج Wine على الماك

تم تصميم برنامج Wine في الأصل لتشغيل برامج ويندوز على توزيعات لينكس المختلفة، حيث أن Wine بمثابة طبقة توافق تسمح لبرامج ويندوز بالعمل على أنظمة التشغيل الأخرى، وذلك عن طريق محاولة إعادة برمجة البرنامج حتى يستطيع العمل بنفس الكفاءة على بيئة أخرى غير ويندوز. يعني هذا أن Wine لا يمكن الاعتماد عليه لتشغيل كل برنامج من برامج ويندوز، كما يعيبه صعوبته ومواجهة بعض الأخطاء أثناء الإعداد. يمكنك الإطلاع على صفحة AppDB لآخذ فكرة عن البرامج المدعومة في قاعدة بيانات Wine، وهي حتى وقت كتابة سطور هذه المقالة، تبلغ الـ 26181 برنامجًا.

لكن وعلى الرغم من أن البرنامج مصمم خصيصًا لدعم نظام لينكس، إلا أنه أيضًا حدى الطرق لمحاولة تشغيل برامج ويندوز على الماك. حيث يمكنك تحميل برنامج Wine For macOS وتثبيته وضبط الإعدادات المختلفة حتى تستطيع تشغيل البرنامج الذي أردت استعماله على جهاز الماك. وبما أنه لا يتطلب منك استخدام نظام ويندوز فعليًا، فأنت في غني عن شراء ترخيص ويندوز. البرنامج مجاني تمامًا ومنذُ إطلاقه عام 1993 حتى يومنا هذا يحصل على تحديثات بشكل مستمر. لذا، فهو يستحق التجربّة.


الطريقة الرابعة: استخدام برنامج CrossOver

برنامج CrossOver للماك

إن CrossOver هو برنامج مدفوع سوف يستطيع هو الآخر تشغيل برامج ويندوز على الماك. يستخدم البرنامج الشفرة البرمجية الخاصة بـ Wine ليتمكن من تحقيق ذلك. لكن بدلًا من ضبط إعدادات تشغيل البرامج بشكل يدوي، يأتي CrossOver مع واجهة رسومية جميلة وبسيطة بحيث يمكنك ضبط كل الإعدادات بضغطة زر!. الرائع أيضًا في CrossOver أنه يركز على دعم برامج ويندوز الشعبية بشكل رسمي، وإذا لم ينجح أحد البرامج في العمل، يمكنك التواصل مع فريق CrossOver وكن على يقين أن البرنامج سيصبح قابل للعمل على بيئة macOS فى أقرب وقت. علمًا بأن الدفع لشراء CrossOver مقابل 21$ (ثمن الترخيص السنوي) يساهم في استمرار مشروع Wine.

يوفر برنامج CrossOver نسخة تجريبية مجانية، لذا يمكنك آخذ فكرة عن كيفية استخدامه قبل أن تقرر هل يستحق الشراء أم لا. يمُكنك أيضًا من خلال هذه الصفحة الإطلاع على قائمة بجميع البرامج التي تعمل بشكل جيد من خلال هذا البرنامج. ومع إن البرنامج يركز على التوافق، فإنه لا يزال يعتمد على Wine ولن يعمل مع كل البرامج. بينما يتيح لك تشغيل ألعاب ويندوز بأداء أفضل من الذي تحصل عليه عند تثبيت ويندوز كنظام وهمي، إلا أنك تجازف بخوض تجربة مليئة بالمشاكل والأخطاء الكثيرة. لا يزال Boot Camp يمثل حلًا أفضل للألعاب.


الطريقة الخامسة: التحكم فى جهاز ويندوز عن بُعد

التحكم فى ويندوز عن بعد من الماك

إذا كان لديك بالفعل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، يمكنك تخطي فكرة تشغيل برامج ويندوز على الماك والاستفادة من إمكانية التحكم عن بعد للوصول إلى حاسوب ويندوز من الماك الخاص بك مباشرًة، بحيث تقوم بتثبيت البرنامج على الحاسوب الأول بينما تتحكم فيه من الحاسوب الثاني. المؤسسات التي تعتمد على برامج ويندوز يمكنها استضافة سيرفرات ويندوز وإتاحة برامجها على جميع أنظمة التشغيل الأخرى سواء ماك أو لينكس أو حتى أندرويد. ولكن إذا كنت مستخدم عادي يبحث عن وسيلة سريعة للتحكم في حاسوب ويندوز من الماك، فالأفضل لك هو استعمال تطبيق Microsoft Remote Desktop 10 من مايكروسوفت. ولكن ضع فى اعتبارك أن هذا ليس مثاليًا للبرامج التي تحتاج إلى رسوميات فائقة وخصوصًا الألعاب.

بينما إذا كنت من مستخدمي متصفح جوجل كروم، يمكنك استخدام إضافة Chrome Remote Desktop والتي سوف تؤدي نفس الغرض، حيث تقوم بتوصيل أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز ومتصفح جوجل كروم على جهاز أخر يستعمل جوجل كروم أيضًا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.