مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

10 وسائل لـ تسريع الالعاب على ويندوز 10 – و تحسين اداء اللابتوب الضعيف مع الألعاب

0 323

تسريع الالعاب على اللابتوب وأجهزة الكمبيوتر القديم يتطلب القيام ببعض الخطوات البسيطة الأساسية التي نستعرضها في هذا المقال، كما سوف نستفيد كثيراً من بعض الخواص لتسريع الالعاب على ويندوز 10 حيث دعمت مايكروسوفت نظامها بعدة مزايا تُلائم تشغيل الألعاب بسرعة وبدون تقطيع مع أغلب الحواسيب المُتاحة.

تسريع الالعاب على لاب توب ضعيف

بالطبع افضل اجهزة لابتوب للالعاب قادرة على تشغيل أحدث الألعاب بأعلى المواصفات بكل سلاسة ولكن بعض أجهزة اللاب توب الرخيصة قد تحتاج إلى بعض التحسينات والنصائح لتسريع الألعاب خاصة مع مواجهة بعض المشاكل مع تشغيل الألعاب المُفضلة. بالطبع مستخدمي الحواسيب المكتبية يمكنهم تحديث قطع الحاسوب بسهولة أما مستخدمي اللابتوب يواجهون مشكلة في هذه النقطة.

نستكشف سوياً أفضل 10 خطوات لتسريع الألعاب عبر أجهزة اللابتوب ضعيفة الإمكانات والتي لا تمتلك بطاقة رسومية GPU قوية.

1- تنظيف اللابتوب من الغبار

أهم خطوة أن تحافظ على نظافة اللابتوب من الأتربة والغبار حيث يتتسبب في مشكلة سخونة اللابتوب والقطع الداخلية مثل المعالج والبطاقة الرسومية وضعف تهوية اللابتوب مما يتسبب في تقطيع الألعاب وعدم تشغيلها بسلاسة عند إرتفاع درجات الحرارة فجأة وهو ما قد يحدث بسبب تراكم الأتربة والغبار.

الفيديو السابق يشرح كيفية تنظيف اللابتوب والقطع الداخلية من الأتربة والغبار كما يعرض بعض النصائح لتنظيف حواسيب ابل ماك بوك وطريقة العناية بالحاسوب المحمول ونظافته على المدى الطويل.

2- تحديث تعريفات اللابتوب

برنامج driver booster 4.2

تحديث تعريفات الكمبيوتر واللاب توب بشكل مستمر يساعدك على تسريع الالعاب وحل المشاكل الشائعة التي تواجه البطاقة الرسومية عبر التحديثات التي تصدرها الشركة خاصة تحديثات كروت الشاشة لبطاقات انفيديا أو AMD عند صدور تحديث جديد ويمكنك تحميلها من الموقع الرسمي لكل شركة. أما بالنسبة لبطاقات intel الرسومية فهي لا تحتاج إلى تحديث من الموقع الرسمي وفقط تابع تحديثات الويندوز لديك وسيتم تحديثها بشكل تلقائي وعلى كل حال، هي ليست مناسبة مع الألعاب الثقيلة.

3- تثبيت DirectX أحدث إصدار

تعتبر ملفات دايركت اكس DirectX من العوامل الأساسية لتشغيل الألعاب عبر منصة ويندوز أو اكس بوكس ولذلك، عليك التأكد من تحميل وتثبيت أحدث إصدار DirectX يناسب نظام التشغيل الذي تعمل معه.

آخر نسخة من من الدايركت اكس تصلح لنظام ويندوز XP كانت DirectX 9.0 ولكن إذا كنت تمتلك حاسوب بنظام أحدث، سيكون عليك تحميل DirectX 12 وهو الإصدار الذي ظهر في عام 2015 ويعتبر أحدث إصدار متواجد لأنظمة ويندوز وعلى كل حال، في حال تثبيت العاب الكمبيوتر الجديدة وتشغيلها، يتم تثبيت دايركت اكس بشكل تلقائي وفي بعض الأحيان، يقوم نظام ويندوز بتحديث اصدار DirectX لديك بشكل تلقائي.

اقرأ أيضا: افضل طرق لتركيب كارت شاشة خارجي للابتوب – وافضل eGPU يمكن شرائه

Dxdiag معرفة اصدار directx

يمكنك فحص اصدار DirectX على حاسوبك عبر الضغط على WIN + R من لوحة المفاتيح لتشغيل اداة Run ثم اكتب dxdiag واضغط OK. سيتم تشغيل أداة Dxdiag ثم اضغط على نافذة Render/Display التي تحتوي على معلومات البطاقة الرسومية لديك مع إصدار دايركت اكس المُثبت حالياً ثم انظر لليمين أمام خيار Direct3D DDI وهو المخصص لرقم إصدار الدايركت اكس.

4-  كسر سرعة البطاقة الرسومية GPU

هذه الخطوة تعتبر خطيرة بعض الشيء على المبتدئين حيث يحتاج كسر سرعة البطاقة الرسومية GPU لفهم بعض المصطلحات عن الترددات والفولت التي تقوم بزيادته وإلا ستواجه مشاكل مع السخونة أو مع مزود الطاقة PSUا. وتمكنك عملية كسر السرعة overclocking من الحصول على أداء أفضل من البطاقة الرسومية في وضعها الاعتيادي. وهناك العديد من أدوات وبرامج كسر سرعة البطاقة الرسومية سواء لصالح شركة Nvidia أو شركة AMD.

كسر سرعة البطاقة الرسومية MSI Afterburner

يعتبر برنامج MSI Afterburner هو الأفضل لكسر السرعة كما يدعم البطاقات الرسومية للشركتين الأشهر في هذا المجال ولكن تذكر أن عملية كسر السرعة تحتاج إلى طاقة أكبر من مزود الطاقة لديك بالإضافة للتأكد من نظافة مراوح تبريد المعالج والبطاقة الرسومية حتى لا يتعطل الحاسوب بسبب السخونة فجأة.

5- ضبط إعدادات Power في الويندوز

يساعدك ضبط إعدادات Power في نظام ويندوز 10 في تسريع الالعاب على اللابتوب وهي مهمة جداً في تشغيل الفيديوهات عالية الدقة بالإضافة لتشغيل الألعاب بسلاسة عبر اللابتوب الذي يحتاج إلى طاقة كبيرة خاصة مع تشغيل الألعاب ولذلك، ننصحك دائماً بتوصيل الكيبل مع الكهرباء عند تشغيل الألعاب بدلاً من الاعتماد على البطارية.

اقرأ أيضا:  كيفية إختيار افضل لاب توب مناسب للالعاب

أما عن ضبط إعدادات Power, سنذهب إلى قائمة إبدأ Start ثم نضغط على زر الاعدادات Settings ثم System ثم Power and sleep ثم Additional power settings والآن سوف نختار High performance للحصول على أعلى أداء من اللابتوب مع الألعاب.

تسريع الالعاب في ويندوز 10

أيضاً، أنصحك بالضغط على Change plan settings ثم اضغط على Change advanced power settings والتأكد من عدم تغيير الإعدادات.

6- تشغيل وضع Game Mode في ويندوز 10

يحتوي نظام ويندوز 10 على تطبيق Xbox App ويمكنك تحميله من متجر مايكروسوفت إذا كان محذوفاً من حاسوبك وهو تطبيق مميز يحتوي على بعض الخصائص التي تساعد في تحسين وتسريع الألعاب عبر ويندوز 10 بالإضافة لأداة تصوير الشاشة فيديو مع الألعاب وبث الفيديوهات عبر الانترنت.

اقرأ أيضا:  طريقة تحسين fps في العاب ويندوز 10 عبر تعطيل هذه الخاصية

أهم ميزة نحتاجها هنا هي خاصية Game Mode والتي يتطلب تشغيلها من داخل اللعبة بعد فتحها أولاً ثم الضغط على اختصار لوحة المفاتيح WIN + G ثم ستظهر لك نافذة داخل اللعبة المفتوحة، نضغط الآن على Settings ثم  قم بوضع علامة صحيحة ✔ أمام إختيار Use Game Mode for this game.

تسريع الالعاب ويندوز 10 خاصية Game Mode

بعدها سيتم تحويل الإعدادات لأقصى استفادة من موارد الحاسوب لصالح اللعبة التي تعمل وهذا بالطبع سيؤدي إلى تعطيل بعض المهام الغير مستخدمة حالياً في الويندوز.

7- غلق التطبيقات الخلفية بالويندوز

غلق البرامج في ويندوز 10

هناك العديد من التطبيقات والبرامج التي تعمل في خلفية الويندوز و تتسبب فى بطء الكمبيوتر أثناء تشغيل الألعاب ولذلك، من المهم جداً غلق البرامج والتطبيقات التي لا تستخدمها أثناء اللعب وبالتأكيد، اغلق أي لعبة تستخدمها سواء من شريط البار الأسفل بجانب الساعة او عبر فتح مدير المهام Task manager وغلق ما لا تحتاجه.

8- مشكلة تقطيع العاب الاونلاين

فحص سرعة الانترنت

مشكلة تقطيع و تهنيج الالعاب الاونلاين لا يعتمد فقط على البطاقة الرسومية والمعالج كما هو الحال مع الالعاب الأونلاين، حيث يتطلب عليك هنا أن تفحص سرعة الإنترنت لديك حيث تكون معظم المشاكل في تقطيع العاب الاونلاين بسبب عدم ثبات سرعة الإنترنت أو مشاكل في كارت الواي فاي ولذلك، عليك تحديث تعريفات بطاقة الانترنت والوايرلس اذا كان لديك واحدة في حاسوبك.

9- تعطيل تحديثات النظام

من أكثر المشاكل الشائعة في بطء نظام ويندوز 10 سيكون بسبب التحديثات التلقائية التي يتم تحميلها وتثبيتها في أي وقت ولذلك، يمكنك ايقاف تحديثات ويندوز 10 قبل تشغيل الألعاب حيث يقوم النظام باستخدام شبكات P2P لتحميل التحديثات بسرعة بين أجهزة المستخدمين مما يستهلك من حاسوبك بكل تأكيد.

يمكنك أيضاً فصل حاسوبك عن الإنترنت أثناء الألعاب لضمان عدم تحميل التحديثات أو تثبيت التحديثات المتاحة قبل تشغيل الألعاب ولكن ليس نظام ويندوز فقط هو ما يستهلك الإنترنت في تحميل وتثبيت ملفات جديدة، فهناك برنامج Steam يقوم بنفس الشيء و لتعطيل التحديثات التلقائية، افتح برنامج Steam ثم اضغط على Settings ثم إلغاء الخيار أمام Allow downloads during gameplay لتعطيل تحميل تحديثات الالعاب اثناء تشغيل لعبة حالية.

10- ضبط اعدادات كارت الشاشة

Texture و Shader

تسريع الالعاب اعدادات كارت الشاشة

اخر خطوة، تسريع الالعاب بشكل فعّال قد يتم تطويره عبر إلقاء نظرة على إعدادات البطاقة الرسومية في حاسوبك والبحث عن إعدادات خاصة بـ texture أو shader details وهي التي تُحدد الجودة التي تُعرض بها ألعاب الكمبيوتر. ولكن عادة تتحكم مساحة الذاكرة الخاصة ببطاقة الشاشة الرسومية في تواجد هذه الإمكانات بشكل فعّال.

عادة، من الأفضل أن تختار الاعدادات حسب تقديم الأداء الأفضل وليست الصورة الأعلى دقة خاصة إن كانت إمكانات الحاسوب ضعيفة وكلما كانت إعدادات texture عالية، كلما سوف تستهلك موارد أكبر و تتسبب في بطئ الألعاب ويمكنك تعديل الإعدادات فقط مع الالعاب البطيئة لتسريعها وترك إعدادات الألعاب القديمة كما هي.

جميع الخطوات السابقة قد تساهم بشكل مباشر في تسريع الالعاب على اللابتوب القديم خاصة إن كنت تملك ويندوز 10، شاركنا بأي نصيحة تقنية لتسريع الألعاب حققت نتائج جيدة معك عبر التعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.