Take a fresh look at your lifestyle.

هكذا تمكنت من تحسين صوت الكمبيوتر بشكل ملحوظ عبر 4 إعدادات فى ويندوز 10

745

يحتوي نظام تشغيل ويندوز 10 على مجموعة من الإعدادات التى من شأنها تعزيز الأداء الصوتي أو تحسين صوت الكمبيوتر بشكل ملحوظ. ولكن لعل بعض المُستخدمين لا يعرفون شيئًا عنها كونها مخفية ضمن خيارات التحكم فى الصوت، لذلك سنقوم بتسليط الضوء عليها فى هذا المقال حتى تكون معروفة لدى الجميع.


قد تقوم بشراء سماعة رأس أو اذُن جديدة ومكلفة وتجد أدائها ممتاز عند الاستماع للموسيقى من الهاتف، ولكن بمجرد أن تقوم بتوصيلها باللاب توب أو الكمبيوتر المكتبي الذي يعمل بنظام Windows، تشعر كما لو أنك قمت بشراء أسوأ سماعة في العالم. قد تُعاني من تشويش عند رفع مستوى الصوت لأقصي حد، أو تلاحظ أن الصوت منخفض جدًا بالويندوز.. رغم أن مستوى الصوت عند درجة 100%.

قبل أن تلقي اللوم على السماعة، يجب أن تأخذ بعين الإعتبار وجود العديد من الجوانب تؤثر على جودة الصوت، كون السماعة تندمج مع الـ Software أو نظام التشغيل من أجل إنتاج الموسيقى أو الفيديو أو أي ملف صوتي تستمع إليه

فبالطبع قد يحدث وأن يكون نظام التشغيل هو المتسبب فى سوء الأداء الصوتي وليست السماعة. لهذا السبب، يتضمن نظام ويندوز 10 بعض الخصائص التي يمكنك تجربتها لمحاولة تحسين صوت الكمبيوتر بصورة ملحوظة، دعونا نسلط الضوء عليها إنطلاقًا من السطور القادمة.

ملاحظة: قد لا تكون الخصائص المذكورة أدناه متاحة لجميع الأجهزة الصوتية، بل تكون مدعومة فى نماذج مُعينة فقط.

كيفية الوصول إلى إعدادات تحسين صوت الكمبيوتر ؟

اعدادات تحسين الصوت

اولًا وقبل كل شيء، ستحتاج إلى معرفة الكيفية للوصول إلى خصائص تحسين صوت الكمبيوتر في ويندوز 10 حتى تكون قادرًا على تفعيلها أو تعطيلها كما ينُاسبك. والأمر بسيط جدًا، كل ما عليك هو النقر على مفتاحي Windows + حرف I معًا في الكيبورد لفتح نافذة Windows Settings. من هناك، انتقل إلى قسم System ثم من القائمة الجانبية اضغط على Sound. على الجهة اليُسري اضغط فوق خيار Device Properties ومن القائمة الجانبية اليُمني اضغط على “Additional device properties” حتى تظهر لك نافذة منبثقة. انتقل إلى علامة تبويب Enhancements، أدناه يجب أن ترى مجموعة خصائص مختلفة، وحتى تقوم بتفعيل ايًا منها يجب إزالة علامة (✔) بجوار Disable all enhancements. الآن دعونا نلقى نظرة على وظيفة كل خيار من بين هذه الخيارات.


أهم 4 خصائص لتعزيز أداء الصوت فى ويندوز 10

1- خاصية Bass Boost

خاصية Bass Boost

تُعتبر خاصية Bass Boost من أهم الخصائص الموجودة فى القائمة. بتفعيل هذه الخاصية ستستمع إلى مستوى صوت أعلى من الطبيعي للسماعة. بمجرد تفعيل الخاصية ستلاحظ تأثيرها فورًا عند تشغيل أي ملف موسيقي، حيث تزداد ترددات الصوت عن الحد المسموح به، مما يمنحك المزيد من الوضوح الصوتي. وإذا كانت الإعدادات الافتراضية للخاصية ليس لها تأثير ملحوظ، جرّب أن تضغط على زر Settings وتقوم برفع الترددات ومستوي الصوت إلى أقصى حد ممكن، و بالنقر على زر Preview ستستمع إلى معاينة سريعة لأداء الصوت قبل التطبيق فعليًا على نظام التشغيل.

2- خاصية Virtual Surround

خاصية Virtual Surround

خاصية Virtual Surround يمكنك تفعيلها إذا كان لديك سماعة رأس استريو أو مجموعة من مكبرات الصوت الضخمة، وبالتأكيد ستلاحظ فرق في الأداء الصوتي رهيب! خاصة عند مشاهدة الأفلام أو لعب ألعاب الفيديو التى تهتم بالتأثيرات الصوتية الدقيقة. ستقوم هذه الخاصية بمنحك الصوت المحيطي أو الصوت 360 درجة، بحيث تجعلك تشعر كما لو كانت الطائرة المروحية بالقرب منك وليس فقط مجرد سماع صوت طائرة. ستفهم ماذا أعني بالضبط عند تفعيل الخاصية وتجربة تشغيل أي فيديو مدعم بتقنية الصوت المحيطي 3D Sound.

3- خاصية Room Correction

خاصية Room Correction

خاصية Room Correction أو “تصحيح الغرفة” غريبة نوعًا ما عن الخصائص المُستعرضه سابقًا، وبمجرد أن تقوم بتفعيلها ستظهر لك نافذة منبثقة توضح بعض المعلومات أو المهمة القائمة عليها الخاصية وبالنقر على زر Next يتم العمل على إصدار نغمات مختلفة من مكبرات الصوت حتى يلتقطها الميكروفون ويسمعها، وبهذه الطريقة يتم تحليل البيانات وضبط إعدادات الصوت للأفضل والأنسب حتى يكون الصوت واضح فى الغرفة التى يتم فيها إجراء الإختبار. يبدو الأمر معقدًا بعض الشيء، لكن تقنيًا، الخاصية فعالة وتؤدي إلى تحسين صوت الكمبيوتر.

4- خاصية Loudness Equalization

خاصية Loudness Equalization

خاصية Loudness Equalization تُعد أهم خاصية هنا يمكنها مساعدتك على تعزيز الأداء الصوتي في ويندوز 10. فإن وظيفتها هي تسوية الاختلافات بين أعلى وأدنى نقاط الصوت للحصول على نقاط صوتي ثابت وطبيعي، فربما تلاحظ أثناء مشاهدة فيلم أو عرض تلفزيوني عبر الانترنت أن هناك أوضاع مثل الانفجارات يكون فيها الصوت عالي جدًا، بينما الاصوات الهادئة او العادية تكاد تكون مسموعة. فى هذه الحالة، عند تفعيل خاصية Loudness Equalization سيتم العمل على جعل مستوى الصوت واحد سواء فى الأصوات العالية أو المنخفضة. وإذا كنت تستمع في بيئة هادئة ستلاحظ الفرق بوضوح.


بعد التحقق من الخصائص التي تريد تجربتها وتقوم بتفعيلها بوضع علامة (✔) بجوارها، اضغط على Apply لترى كيف تبدو. قد تحتاج إلى إعادة تشغيل أي برامج وسائط لتطبيق التغييرات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.