مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

افضل 10 برامج مونتاج مجانية للويندوز – تحرير الفيديو

أصبح استخدام الفيديو شائعًا بشكل كبير خلال الفترة الماضية وهذا ما دفع الكثير من الأشخاص إلى استخدام برامج مونتاج مجانية للويندوز من أجل إجراء التعديلات المختلفة على الفيديو سواء كان هذا الفيديو بغرض تعليمي أو ترفيهي أو إعلاني وما إلى ذلك.

وفي الواقع يوجد هناك عدد كبير جدًا من برامج تحرير الفيديو المتوفرة على الويندوز إلا أن هناك العديد من المشاكل التي قد تواجهها عند استخدام هذه البرامج فمثلًا قد لا يكون البرنامج مجاني أصلًا، وحتى إن هناك الكثير من البرامج المجانية التي تقوم بإضافة علامة مائية على الفيديو وهو ما يقلل من احترافية الفيديو ويجعله غير لائق، ومع ذلك لا داعي للقلق أبدًا إليك فيما يلي 10 برامج مونتاج احترافية ومجانية للويندوز ولا تقوم بإضافة علامة مائية أو شعار على الفيديوهات الخاصة بك.

1.برنامج OpenShot

برامج مونتاج مجانية للويندوز

يعتبر OpenShot هو أفضل برنامج مونتاج مجاني للويندوز وهو البديل الأول عن البرامج المدفوعة ومع ذلك فإن كون البرنامج مجاني لا يعني أنه غير احترافي حيث أنه يشمل الكثير من الأدوات والمميزات المفيدة في تحرير الفيديو بما في ذلك أدوات قص الفيديو وأداة الكتابة على الفيديو هذا بالإضافة إلى إضافة الرسوم المتحركة والتأثيرات الجاهزة والتي تعطي لمسة جمالية للفيديو كما أن البرنامج يتميز بدعم أنظمة تشغيل مختلفة وغير ذلك من المميزات الأخرى.

2.برنامج VSDC

VSDC

يتمتع برنامج VSDC بعدد كبير من المميزات الهامة والتي تجعله من أفضل برامج المونتاج المجانية على الإطلاق، وبالطبع يوفر لك البرنامج كافة الأدوات والميزات الرئيسية الضرورية لتحرير الفيديو والصوت كما يشمل البرنامج العديد من المميزات الاحترافية والمتقدمة بالإضافة إلى عدة أدوات إضافية مفيدة أيضًا مثل أداة تسجيل الشاشة وتسجيل التعليق الصوتي وتحسين الصوت وغير ذلك الكثير، وعلاوة على ذلك يأتي البرنامج بواجهة بسيطة جدًا وسهلة في الاستخدام.

3.برنامج Shotcut

Shotcut

بالرغم من أن برنامج Shotcut هو برنامج مونتاج مجاني ومفتوح المصدر إلا أنه متقدم جدًا ويدعم الكثير من المميزات الإحترافية كما أنه يوفر دعم للعديد من الأنظمة الأساسية بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس وأهم ما يميز البرنامج هو أنه له القدرة على تحرير ومعالجة المشاريع المعقدة وليس المشاريع البسيطة فقط، كما أن البرنامج يدعم مجموعة واسعة من تنسيقات الفيديو وبالإضافة إلى ذلك يوفر البرنامج العديد من الأدوات والمميزات الخاصة بتحرير وتحسين الصوت، ومع ذلك فإن استخدام البرنامج قد يكون صعب إلى حد ما وذلك في البداية إلا أن الأمر سوف يصبح أكثر سهولة بعدما تتعود على واجهة البرنامج.

4.برنامج Blender

Blender

أهم ما يميز برنامج Blender هو دعمه لتحرير مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد، كما يوفر البرنامج الكثير من المميزات الأخرى مثل دعم الكثير من تنسيقات وصيغ الفيديو بالإضافة إلى توافره على أنظمة تشغيل مختلفة، وليس ذلك فحسب بل إن البرنامج يدعم العديد من الخصائص الأخرى المفيدة مثل التركيب وتتبع الحركة وإمكانية تصدير الفيديوهات بجودة عالية وأخيرًا يعتبر Blender مجاني تمامًا ومفتوح المصدر.

5.برنامج ActivePresenter

ActivePresenter

يعتبر برنامج ActivePresenter من أفضل برامج مونتاج مجانية للويندوز وبالطبع يوفر البرنامج الكثير من أدوات التحرير الأساسية إلا أنه يشمل مجموعة أخرى من الأدوات والخصائص المميزة جدًا بما في ذلك تسجيل الشاشة وتسجيل الصوت من خلال الميكروفون المدمج أو الميكروفون الخارجي وإضافة التعليقات التوضيحية والرسوم المتحركة والنصوص والتأثيرات وغير ذلك الكثير.

6.برنامج DaVinci Resolve

DaVinci Resolve

إذا كنت تريد أكثر البرامج احترافية في هذه القائمة فبكل تأكيد سوف يكون هو البرنامج المميز DaVinci Resolve والذي يدعم الكثير من أدوات تحرير الفيديو الاحترافية المتوفرة في برنامج After effects الشهير إلا أن برنامج دافينشي مجاني تمامًا، وبالإضافة إلى ذلك يدعم البرنامج مميزات أخرى مفيدة وهامة جدًا مثل دعم تحرير وتصدير الفيديوهات بدقة 4K أو 8K هذا بالإضافة إلى التصحيح الاحترافي الألوان والتأثيرات البصرية وإمكانية تحرير الصوت.

ويحتوي برنامج DaVinci Resolve على أوضاع تحرير مختلفة بحيث يوفر كل وضع أدوات وخصائص معينة، ومن ضمن المميزات الرائعة في البرنامج هو إمكانية تخصيصه حسب الاستخدام وذلك من خلال إعدادات جدول زمني مخصصة لأولئك الذين يعملون في الأفلام الرائجة والعروض التلفزيونية والإعلانات التجارية، كما تدعي الشركة المطورة للبرنامج أنه قد تم استخدامه في بعض أفلام هوليود.

7.برنامج Video Grabber

على عكس البرنامج السابق، لا يعتبر Video Grabber برنامج متطور أو متقدم في عالم المونتاج وتحرير الفيديو ولكنه موجه للمبتدئين حيث أنه برنامج أساسي وبسيط جدًا، ويتيح لك البرنامج إمكانية البحث عن مقاطع الفيديو من مصادر مختلفة على الإنترنت وتنزيلها على جهازك بجودة عالية، وبغض النظر عن ميزة تحميل الفيديوهات يسمح لك البرنامج أيضًا بإجراء بعض التعديلات الخفيفة باستخدام هذا الأدوات المتوفرة فيه، فيمكنك مثلًا تغيير تنسيق الفيديو أو الصوت وتسجيل شاشة الكمبيوتر وبعض الأدوات الأخرى، وننوه مرة أخرى على أنه برنامج بسيط جدًا وليس محرر فيديو شامل.

8. برنامج Hitfilm Express

يوفر برنامج Hitfilm إصدار مجاني مميز جدًا ويمكنك الإعتماد عليه لإتمام الكثير من التعديلات على الفيديو بكل سهولة، وهذا البرنامج يعتبر مناسب جدًا للمبتدئين في عالم المونتاج أو الذين لديهم خبرة سابقة في هذا المجال حيث يوفر الإصدار الأخير من البرنامج عدة مميزات رائعة مثل العرض ثلاثي الأبعاد ودعم تأثيرات Light Flares المخصصة.

كما يتيح لك البرنامج إمكانية تسجيل الصوت وخاصية تتبع الحركة وأداة تحسين الألوان وأدوات الاقتصاص كما يدعم البرنامج مميزات أخرى مثل تعديل وتصدير الفيديوهات بدقة 4K ودعم الفيديوهات بزاوية 360 درجة، ويعتبر الإصدار المجاني من البرنامج كافي جدًا للتحرير الأساسي كما يمكنك الحصول على المزيد من المميزات في الإصدار المدفوع والذي يبدأ بـ 10 دولار.

9. برنامج VideoPad

يتمتع برنامج VideoPad بعدة مميزات فريدة وهامة ومنها هو سهولة استخدامه حيث يأتي بواجهة بسيطة جدًا وأنيقة مقارنةً مع البرنامج السابق Hitfilm والذي يأتي بواجهة متقدمة إلى حد ما، كما يوفر برنامج VideoPad دعم أنظمة التشغيل ويندوز وماك، ويوفر البرنامج مميزات وأدوات تحرير الفيديو الشائعة بما في ذلك قص الفيديو وإضافة النصوص والصور والرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية وتحرير الفيديو بزاوية 360 وبعد الإنتهاء من التحرير يمكنك حفظ الفيديو على جهازك بجودة عالية أو تصديرها مباشرةً إلى مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك ويوتيوب كما يسمح لك البرنامج بإرسالها إلى التخزين السحابي مثل جوجل درايف و Dropbox ومثل البرنامج السابق يوفر VideoPad إصدار مدفوع يأتي بالعديد من المميزات الإضافية.

10. برنامج Windows Movie Maker

برامج مونتاج مجانية للويندوز

لا يمكن الحديث عن برامج مونتاج مجانية للويندوز دون ذكر البرنامج الخاص بمايكروسوفت والذي يأتي مدمجًا مع بعض إصدارات الويندوز حتى ويندوز 7، وهو برنامج مجاني تمامًا وسهل الإستخدام ولا يقوم بإضافة العلامة المائية أو الشعار على الفيديو ويدعم البرنامج أدوات التحرير الأساسية وتنسيقات الفيديو المختلفة ولكن لسوء الحظ لم يعد هذا البرنامج مدعومًا من قبل مايكروسوفت ومع ذلك يمكنك تحميله من مصادر خارجية واستخدامه على جهازك بكل سهولة.

اقرأ أيضاً: افضل 10 برامج مونتاج للماك مجانية – تصميم وتحرير الفيديو في Mac OSx 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More