مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

5 برامج لاستعادة الصور المحذوفة والملفات – فعالة بنسبة 85%

هل نسيت عمل نسخة احتياطية من صورك وبياناتك وتبحث عن طريقة فعالة لاستعادتها الآن؟ لحسن الحظ توجد هناك برامج لاستعادة الصور المحذوفة والملفات وتعتبر هذه البرامج فعالة جدًا في حال لم يتم الكتابة فوق البيانات المحذوفة على الهارديسك.

عندما تقوم بحذف الملفات من جهازك ففي الأغلب لا يتم مسح هذه البيانات من الهارد فورًا وإنما تصبح مساحة الهارد المتاحة للكتابة أكبر بحيث يمكنك إضافة المزيد من الملفات إلى الهارد، وعند إضافة ملفات جديدة يتم حذف القديمة نهائيًا حيث يتم الكتابة عليها، لذلك إذا أردت استرجاع الملفات الخاصة بك فتوقف الآن عن تحميل أو نقل أية ملفات جديدة إلى جهازك، ثم قم باستخدام أحد البرامج التالية من أجل استعادة الملفات المحذوفة.

برنامج Recoverit Wondershare

تقدم لنا شركة Wondershare، الرائدة في تطوير برمجيات الكمبيوتر، هذا البرنامج المميز لاستعادة الصور والبيانات المحذوفة على نظامي التشغيل ويندوز وماك وما يجعل هذا البرنامج مميزًا هو قدرته الممتازة على استرجاع البيانات المفقودة حتى لو تم حذفها منذ وقت طويل أو الملفات التي لايبدو أنه من الممكن استرجاعها مرة أخرى.

ويتوفر من برنامج Recoverit إصدار مجاني يسمح لك باسترداد الكثير من أنواع الملفات بما في ذلك المستندات وملفات PDF والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك، ولكن من أجل الحصول على أفضل نتائج من الأفضل تشغيل الفحص العميق وتركه حتى ينتهي تمامًا من أجل العثور على أكبر عدد ممكن من الملفات، من الممكن أيضًا أن تظهر بعض الملفات المستعادة أكثر من مرة، ولكن لا داعي للقلق حيث يمكنك استرجاع هذه الملفات إذا كنت بحاجة إليها ثم إزالة النسخ المكررة بسهولة.

برامج لاستعادة الصور المحذوفة والملفات

بعد العثور على الملفات المفقودة من خلال برنامج Recoverit يمكنك البحث فيها أو تصنيفها من حيث نوع الملف، كما يمكنك معاينة الملفات قبل استعادتها بحيث يمكنك الوصول إلى الملفات التي تحتاج إليها بسهولة. ولكن ما ينبغي الانتباه إليه هو أن الإصدار المجاني يسمح لك باسترداد حتى 100 ميجابايت فقط من البيانات المفقودة، أما الإصدار المدفوع فهو يسمح كل باستعادة كافة البيانات المفقودة بدون قيود وسعره هو 79.99 دولار شهريًا لجهازين أو 99.99 دولار سنويًا لجهازين.

برنامج Puran Data Utilities

إذا لم يعجبك برنامج Recoverit نظرًا للقيود الكبيرة في النسخة المجانية فإليك هذا البرنامج المميز Puran Data Utilities والذي يعتبر من أفضل برامج لاستعادة الصور المحذوفة والملفات بشكل مجاني تمامًا فمن خلال هذا البرنامج يمكنك استعادة الملفات والصور ومقاطع الفيديو المحذوفة بالإضافة إلى الملفات الصوتية والعديد من البيانات الأخرى، ومع ذلك قد تواجه مشكلة في استعادة المستندات وخاصةً ملفات Word و PDF من خلال هذا البرنامج.

Puran Data Utilities

يأتي البرنامج بواجهة تقليدية نوعًا ما كما أن هناك بعض القيود البسيطة التي قد تواجهك أثناء استخدام البرنامج، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الملفات المسترجعة يتم تغيير أسمائها فورًا لذلك يجب الانتباه إلى هذا الأمر جيدًا حتى تتمكن من استعادة البيانات الصحيحة بدون مشاكل.

برنامج Disk Drill Basic

أحد أفضل برامج الاستعادة المجانية ويعتبر من أكثر البرامج الفعالة في هذا المجال حيث أنه يساعدك على استعادة الصور والفيديوهات والكثير من أنواع الملفات الأخرى بسهولة إلا أنه يحتاج إلى الوقت الكافي لكي يقوم بعمل فحص عميق للهارد الخاص بك.

Disk Drill Basic

هذا البرنامج يعمل على انظمة التشغيل ويندوز وماك كما أنه يدعم استعادة البيانات من الكمبيوتر نفسه أو من وسائط التخزين الخارجية أو حتى من الأجهزة الأخرى أيضًا، ومن خلال الإصدار الأساسي من البرنامج يمكنك استعادة 500 ميجابايت من البيانات مجانًا كما يمكنك استعادة عدد لا نهائي من البيانات في الإصدار المدفوع والذي يكلف 89 دولار للترخيص مدى الحياة لثلاثة أجهزة مختلفة.

برنامج Undelete 360

أداة مجانية أخرى لاستعادة الصور والملفات المحذوفة على نظام ويندوز، تعرف هذه الأداة بـ Undelete 360 وهي تقدم مستويات أداء مقاربة لبرنامج Puran Data Utilities الذي تحدثنا عنه سابقًا، حيث تتيح لك الأداة استعادة الكثير من البيانات المفقودة بما في ذلك مستندات HTML ومستندات XML والملفات المضغوطة (ZIP) والملفات النصية هذا بالإضافة إلى الوسائط المتعددة ويشمل ذلك الصور ومقاطع الفيديو.

Undelete 360 - برامج لاستعادة الصور المحذوفة والملفات

من اهم مميزات برنامج Undelete 360 والتي تجعله من أفضل برامج لاستعادة الصور المحذوفة والملفات هو أنه سريع جدًا في عمل الفحص على نظام التشغيل مما يتيح لك الوصول إلى الملفات المفقودة بسرعة أكبر نسبيًا من البرامج الأخرى الموجودة في القائمة.

برنامج TestDisk

يعتبر برنامج TestDisk من أفضل برامج استرجاع البيانات المحذوفة وهو مقدم من CGSecurity ويدعم أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس ويتميز هذا البرنامج بقدرته الكبيرة على استعادة الصور والبيانات المحذوفة من الهارديسك بتنسيقات NTFS و FAT و ext، ومع ذلك فإن واجهة البرنامج غير مألوفة إلى حد ما وقد تواجه صعوبة أثناء استخدامه لذلك نقدم لكم شرحه بإيجاز فيما يلي:

شرح برنامج TestDisk

في البداية قم بتحميل البرنامج على جهازك من الرابط السابق، البرنامج يتميز بانه خفيف جدًا حيث أن حجمه لا يتجاوز 26 ميجابايت وهو عبارة عن ملف مضغوط يحتوي على ملف التثبيت بداخله، وعند تشغيل هذا الملف قد تلاحظ ظهور إشعار Windows Defender يمنع تثبيت البرنامج لذلك قم بالنقر على Run anyway.

برنامج TestDisk

من الممكن أن تظهر لك مشكلة cygwin1.dll not found أثناء تثبيت البرنامج على ويندوز 10 أيضًا كما في الصورة التالية:

cygwin1.dll not found

ويمكنك حل هذه المشكلة ببساطة من خلال استخراج الملف المضغوط داخل أحد المجلدات على جهازك ثم قم بتشغيل ملف (testdisk_win.exe) كمسؤول (run as an administrator).

Restore-Accidentally-Deleted-Crashed-Hard-Drive-TestDisk-Extract.jpg

بعد الإنتهاء من تثبيت البرنامج على جهازك وتشغيله بنجاح سوف تلاحظ ظهور نافذة وحدة التحكم (Console) على ويندوز كما في الصورة التالية، قم باختيار (Create) ثم قم بالنقر على Enter.

use-testdisk-1

الآن يمكنك استخدام الأسهم من لوحة المفاتيح لتحديد أحد الوسائط لإسترجاع الملفات المفقودة منه وفي هذه الحالة قم باختيار الهارديسك الخاص بجهازك ثم قم بالنقر على زر الإدخال (Enter) من لوحة المفاتيح.

برامج لاستعادة الصور المحذوفة - use-testdisk

في النافذة التالية قم باختيار نوع partition table، على سبيل المثال (Intel) ثم قم بالنقر على زر Enter مرة أخرى من أجل الإستمرار.

partition table - testdisk

الآن قم بتحديد خيار Analyze ثم قم بالنقر على Enter وسوف يبدأ البرنامج بعمل فحص للهارد الخاص بك بحثًا عن الملفات المفقودة.

Analyze -testdisk

بعد انتهاء عملية الفحص يمكنك استخدام خيار Quick Search من أجل فحص الهارديسك.

برامج لاستعادة الصور المحذوفة - testdisk

الآن سوف تظهر لك جميع الملفات المحذوفة على جهازك ويمكنك استعادة أي ملف بسهولة من خلال تحديده ثم قم بالنقر على زر C من لوحة المفاتيح من أجل نسخه وبعد ذلك قم بتحديد المجلد الذي تود استرجاعه فيه وقم بالنقر على زر Y وسوف يقوم البرنامج تلقائيًا باستعادة الملفات المفقودة في هذا المجلد وبعد الانتهاء سوف تظهر لك رسالة النجاح “Copy Done!”.