مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

افضل 10 برامج تدمير البيانات من أقراص التخزين نهائياً وبلا عودة

تعتبر البيانات الرقمية ذات أهمية كبيرة جدًا في وقتنا الحالي وعلى الرغم من أنه يمكنك حذف البيانات بكل سهولة من خلال النقر على زر Delete إلا أن هذا لن يقوم بحذفها نهائيًا ولذلك ظهرت هناك الكثير من برامج تدمير البيانات من أقراص التخزين والتي تقوم بإزالة البيانات من جذورها بشكل تام كما أنها تقوم بالكتابة فوقها بحيث لا يمكن استرجاعها من خلال برامج استعادة البيانات أو الطرق الشبيهة وإذا كنت تبحث عن أفضل تلك البرامج فإليك فيما يلي أفضل 10 أدوات تساعدك على التخلص من بياناتك الحساسة والهامة بأمان.

برنامج DBAN

برنامج DBAN

إذا تحدثنا عن برامج تدمير البيانات المجانية فلابد أن نبدأ بهذا البرنامج الممتاز والذي يعتبر من أفضل الأدوات للتخلص من البيانات وحذفها تمامًا بحيث يكون من المستحيل استعادتها مرة أخرى، ويتوفر هذا البرنامج بتنسيق ISO وبالتالي فإن طريقة استخدام البرنامج تكون من خلال تثبيته على فلاشة USB ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر والإقلاع من الفلاشة من أجل تشغيل البرنامج، من مميزات هذا البرنامج هو أنه يعمل مع انظمة التشغيل المختلفة مثل ويندوز وماك ولكن ما يعيبه هو أنه لا يدعم أقراص SSDs.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج CBL Data Shredder

برنامج CBL Data Shredder - برامج تدمير البيانات

يمكنك استخدام تحميل برنامج CBL Data Shredder واستخدامه بطريقتين مختلفتين، إما من خلال حرقه على الفلاشة والإقلاع منه مثل البرنامج السابق أو يمكنك تثبيته واستخدامه من خلال نظام ويندوز مباشرةً حيث يدعم البرنامج كافة الإصدارات بدءًا من ويندوز XP وحتى ويندوز 11، ومن خلال استخدام هذا البرنامج لن يكون هناك أي داعً للقلق بشأن بياناتك الهامة حيث سيتولى البرنامج مهمة حذفها وتدميرها للأبد سواء من أقراص التخزين الداخلية أو الخارجية.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج MHDD

برنامج MHDD

برنامج MHDD هو عبارة عن أداة أخرى فعالة للتخلص من الملفات بشكل نهائي حيث يدعم البرنامج أقراص HDD و SSD ومن أهم ما يميز برنامج MHDD هو سهولة تثبيته واستخدامه حيث يمكنك تنزيل البرنامج كملف ISO وبالتالي سوف تحتاج إلى الإقلاع من USB من أجل تشغيله، بدلًا من ذلك يمكنك تثبيت البرنامج العادي على نظام التشغيل لديك واستخدامه لحذف البيانات من أقراص التخزين بكل سهولة.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج PCDiskEraser

برنامج PCDiskEraser - برامج تدمير البيانات

يعتبر من PCDiskEraser افضل برامج تدمير البيانات من أقراص التخزين نهائياً والتخلص منها إلى الأبد، ويعمل هذا البرنامج قبل تشغيل الكمبيوتر من خلال الإقلاع من USB أو DVD، كما يتميز البرنامج بسهولة استخدامه حيث أن كل ما عليك القيام به بعد تشغيل البرنامج هو تحديد القرص المراد محوه وسوف يتم تفريغه من البيانات نهائيًا بحيث لا يمكنك استعادتها بعد الآن.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج Active KillDisk

برنامج Active KillDisk

يعتبر برنامج Active KillDisk هو الإصدار المجاني والبسيط من البرنامج الإحترافي KillDisk Pro وعلى الرغم من أن بعض المميزات لا تعمل إلا في الإصدار الاحترافي المدفوع إلا أن الإصدار المجاني يقوم بالعمل على أكمل وجه حيث يقوم بحذف البيانات من القرص نهائيًا، ويعمل هذا البرنامج بتنسيق ISO من خلال الإقلاع كما أنه متوفر لأنظمة التشغيل ويندوز 11 و 10 و 8 و 7 و Vista و XP، ويتوفر أيضًا إصدار Linux و Mac.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج Macrorit Data Wiper

برنامج Macrorit Data Wiper

يختلف برنامج Macrorit Data Wiper عن البرامج الأخرى في هذه القائمة من حيث أنه لا يعمل من خلال الإقلاع من USB ولكنه عبارة عن برنامج محمول يمكنك تنزيله واستخدامه من نظام التشغيل مباشرةً، كما يتمتع البرنامج بواجهة بسيطة جدًا حيث كل ما عليك القيام به هو اختيار القرص المراد حذف البيانات سواء قرص عادي أو SSD وبعد ذلك قم بالنقر على زر “Wipe Now” الظاهر على اليسار وسوف يتم حذف البيانات نهائيًا بدون عودة.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج Eraser

برنامج Eraser

يأتي برنامج Eraser بواجهة أنيقة وسهلة الاستخدام كما أنه يدعم أقراص التخزين التلقيدية وكذلك أقراص SSDs، كما أن البرنامج يعمل من خلال ويندوز مباشرةً أي بدون الإقلاع من USB، ويعتبر هذا البرنامج فعال بشكل كبير للتخلص من البيانات الحساسة نهائيًا كما أنه يتيح لك خاصية جدولة تدمير البيانات بحيث يتم حذفها بشكل تلقائي في وقت محدد مسبقًا، ويدعم هذا البرنامج إصدارات نظام ويندوز بدءًا من ويندوز XP وحتى ويندوز 11.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج Freeraser

برنامج Freeraser

يعمل هذا البرنامج بطريقة مميزة وفريدة حيث أن عبارة عن تطبيق كامل لنظام ويندوز والذي يأتي بعناصر وأيقونات وحتى قائمة Start مختلفة تمامًا، كما أن طريقة استخدام البرنامج تعتبر مذهلة إلى حد كبير حيث يقوم البرنامج بإضافة سلة رئيسية على سطح المكتب وكل ما عليك القيام به من أجل حذف البيانات الحساسة هو إضافتها إلى تلك السلة حتى يتم التخلص منها تمامًا لذلك يمكن أن يكون هذا البرنامج مفيدًا إذا كنت ترغب تدمير بياناتك للأبد سواء كنت تنوي بيع جهازك أو لأي سبب آخر.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج Disk Wipe

برنامج Disk Wipe

تطبيق Disk Wipe هو عبارة برنامج اخر مميز جدًا لحذف وتدمير البيانات على نظام التشغيل ويندوز ويأتي هذا البرنامج على شكل إصدار محمول يمكنك تحميله وتشغيله مباشرةً دون الحاجة إلى التثبيت كما يتميز البرنامج بسهولة استخدامه، وعلى الرغم من أنه لا يمكن استخدام البرنامج من أجل حذف قرص النظام وذلك لأنه يعمل من خلال نظام التشغيل أصلًا إلا أنه يدعم جميع محركات الأقراص العادية وكذلك أقراص SSDs ويقوم بحذف البيانات منها بكفاءة عالية، كما أن البرنامج يدعم الإصدارات المختلفة من نظام التشغيل ويندوز بما في ذلك ويندوز Vista و XP وكذلك ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز 10.

تحميل البرنامج من هنا

برنامج Hardwipe

برنامج Hardwipe - برامج تدمير البيانات

والآن وصلنا إلى آخر القائمة مع هذا البرنامج المميز Hardwipe والذي يعتبر من أفضل البرامج الفعالة لحذف وتدمير كافة البيانات من أقراص التخزين نهائيًا حيث يعمل البرنامج على نظام التشغيل ويندوز بكافة إصدارته كم أنه يعتبر سهل جدًا في الاستخدام نظرًا لأنه يأتي بواجهة بسيطة جدًا، ويمكنك تحميل هذا البرنامج مباشرةً من خلال الربط المتوفرة بالأسفل ثم تشغيل البرنامج على نظام التشغيل لديك، ومن خلال الواجهة الرئيسية للبرنامج يمكنك اختيار القرص الذي ترغب في تنظيفه وإزالة البيانات منه ثم اختيار طريقة تدمير البيانات والآن سوف يقوم البرنامج بالتخلص من كافة البيانات للأبد. البرنامج متوفرة لنظام التشغيل ويندوز بدءًا من ويندوز XP وحتى ويندوز 11.

تحميل البرنامج من هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More