مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

افضل برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر – المجانية والمدفوعة لحفظ البيانات بأمان

بالرغم من أن نظام التشغيل ويندوز يحتوي على أداة مدمجة من أجل عمل النسخ الاحتياطي والاستعادة إلا أن برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر توفر لك الكثير من المميزات والخصائص الهامة والتي لا تكون متوفرة في الأدوات المدمجة، وفي الواقع تعتبر عملية النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والبيانات الموجودة عليه غاية في الأهمية فليس هناك ما يضمن عدم فقدان البيانات الخاصة بك في أي وقت بشكل مفاجئ.

على سبيل المثال قد يحدث عطل مفاجئ في الكمبيوتر الخاص بك كما أنه من الممكن أن يصاب جهازك بفيروس الفدية ومن الممكن أيضًا أن تقوم بحذف ملفاتك الهامة عن طريق الخطأ وفي هذه الحالة لن تجد أفضل من النسخة الاحتياطية لاستعادة البيانات الخاصة بك حيث يعتبر من أهم الحلول لأجل حماية ويندوز 10 وتأمين البيانات. لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع أفضل وأهم برامج النسخ الاحتياطي لأجهزة الكمبيوتر ويندوز وماك.

كيف تختار برنامج النسخ الاحتياطي الافضل؟

كما هو الحال بالنسبة للكثير من فئات برامج الكمبيوتر يوجد هناك الكثير من برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر وقد يكون الاختيار من بينها ليس سهلًا، لذلك إليك فيما يلي أهم العوامل التي على أساسها يمكنك اختيار برنامج النسخ الاحتياطي الأفضل لك:

  • مدى توفر خيارات حفظ النسخة الاحتياطية على التخزين المحلي أو وسائط التخزين أو خدمات التخزين السحابي أو على خادم الشبكة.
  • النسخ الاحتياطي المستمر للملفات والبيانات الهامة، وكذلك توفر خاصية النسخ الاحتياطي المجدول لنسخ الملفات تلقائيًا باستمرار.
  • حماية البيانات التي تم نسخها احتاطيًا من الهجمات الضارة والفيروسات وبرامج الفدية التي قد تتلف الملفات إلى الأبد.
  • سهولة استخدام البرنامج وسرعته في عمل النسخة الاحتياطية، وكذلك أنظمة التشغيل التي يتوفر عليها.

وبالإضافة إلى ميزات النسخ الاحتياطي التي لابد أن تكون متوفرة في تلك البرامج، لابد أن يكون من السهل استعادتها لاحقًا أيضًا حيث أن هذا الأمر يعتبر ضروري جدًا وخاصةً بالنسبة للملفات الهامة، والآن إليك افضل برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والتي توفر لك كافة هذه المميزات وأكثر.

افضل برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر

افضل برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتربرنامج Macrium Reflect

برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر

من الممكن أن تكون قد سمعت عن برنامج Macrium Reflect من قبل نظرًا لأنه يعتبر من افضل برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر على الإطلاق حيث يوفر البرنامج عدد كبير جدًا من المميزات الهامة كما أن الإصدار المجاني منه يعتبر جيد إلى حد ما، حيث يمكنك من خلاله إنشاء نسخة احتياطية كاملة من البيانات والملفات الخاصة بك واستعادتها بكل سهولة لاحقًا ويعمل ذلك بشكل جيد سواء بالنسبة للاستخدام الشخصي أو حتى في بيئات العمل أيضًا.

الإصدار المدفوع من البرنامج يأتي مع عدد من المميزات المفيدة جدًا إلا أن أهمها هو خاصية النسخ الاحتياطي التزايدي وهذه الخاصية تتيح لك نسخ الملفات الجديدة فقط بشكل دوري وهو ما يسمح لك بتأمين كافة ملفاتك مع عدم استهلاك النسخة الاحتياطية مساحة كبيرة، وبشكل عام يعتبر البرنامج مميز جدًا وسهل الاستخدام.

برنامج EaseUs Backup

برنامج EaseUs Backup

يعتبر برنامج  EaseUS Todo Backup من أشهر وأفضل برنامج النسخ الاحتياطي المميزة جدًا وهو من تقديم شركة EaseUs العملاقة في هذا المجال، أهم ما يميز هذا البرنامج هو أن النسخة المجانية منه تعتبر كافية جدًا فهي تشتمل على كافة المميزات الأساسية في البرنامج بما في ذلك إجراء نسخ احتياطي للنظام بأكمله أو قرص معين كما يمكنك اختيار بيانات محددة للنسخ الاحتياطي، ويمكنك إرسال ملف النسخ الاحتياطي إلى وسائط التخزين أو خدمات التخزين السحابي الشائعة بما في ذلك Dropbox و OneDrive و Google Drive.

ولكن ما يعيب الإصدار المجاني هو أنك سوف تواجه الكثير من النوافذ المنبثقة ورسائل التذكير المزعجة التي تطلب منك شراء الإصدار المدفوع، ويتوفر من البرنامج الإصدار المدفوع Home من خلال اشتراك بـ 30 دولار سنويًا والإصدار Pro بسعر 39 دولار سنويًا، ويشتمل الإصدار المدفوع على مميزات جديدة مثل Smart Backup والتي تقوم بعملية نسخ احتياطية من الملفات الجديدة كل نصف ساعة.

برنامج NTI Backup Now

برنامج NTI Backup Now

يتمتع برنامج NTI Backup Now بأهم المميزات التي تجعله من أدوات النسخ الاحتياطي الفعالة على نظامي التشغيل ويندوز وماك، وقد تلاحظ أن البرنامج يأتي بواجهة مستخدم كلاسيكية إلى حد ما ولكن هذا الأمر طبيعي جدًا عندما تعلم أن البرنامج كان موجودًا منذ ويندوز 95.

يوفر لك البرنامج مجموعة كاملة من خيارات النسخ الاحتياطي بما في ذلك النسخ الاحتياطية لكافة الملفات وعمل نسخة من الأقراص، وكذلك النسخ الاحتياطي السحابي باستخدام Microsoft Azure هذا بالإضافة إلى خاصية جدولة النسخ الاحتياطي.

ويمكنك استخدام الإصدار المجاني من البرنامج مع العديد من المزايا الأساسية لمدة 30 يوم، ويوجد هناك إصداران مدفوعان من البرنامج بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز وهما NTI Backup Now Pro و NTI Backup Now EZ، حيث يأتي الإصدار الأول بسعر 70 دولار والثاني بـ 50 دولار مع اختلاف المميزات التي يوفرها كلا منهما، وبالنسبة لنظام ماك يوجد هناك إصدار واحد مدفوع بسعر 40 دولار.

برنامج True Image

برنامج True Image

بالتأكيد لا يمكن أن نتحدث عن افضل برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر دون ذكر البرنامج الممتاز Acronis True Image والذي يعتبر من أشهر أدوات النسخ الاحتياطي على الإطلاق، ولكن ما السبب في ذلك؟ ببساطة يوفر هذا البرنامج أهم المميزات التي قد تحتاج إليها أثناء النسخ الاحتياطي أو الإستعادة للبيانات والملفات الخاصة بك بما في ذلك سهولة استخدام البرنامج وقدرته على نسخ جميع أنواع الملفات الخاصة بك بسرعة كبيرة وبشكل فعال جدًا.

وبالإضافة إلى ميزات النسخ الاحتياطي والإستعادة التي يقدمها لك برنامج True Image، يوفر البرنامج أيضًا حماية الملفات من الفيروسات والبرامج ومواقع الإنترنت الخبيثة وفيروسات الفدية وكافة التهديدات الأخرى التي قد تضر بالملفات الخاصة بك، ويمكنك تحميل البرنامج والإستفادة من مميزاته الأساسية لمدة 30 يوم وبعد ذلك يمكنك الحصول على النسخة المدفوعة إذا أردت الاستمرار في استخدام البرنامج.

الملخص

عند إعتمادك على برامج النسخ الاحتياطي للبيانات ستتمكن من راحة عقلك مع علمك بأن البيانات المهمة التي حددتها أنت بنفسك يتم حفظها في مكان آمن مشفر بشكل دوري وتلقائي دون القلق والتفكير في مخاطر فقدان البيانات في وقت لاحق. جدير بالذكر أن عند تواجد نسخة احتياطية عبر ويندوز 10 فأنت بمأمن أينما ظهرت لك رسالة Your Pc Ran Into Problem التي تشير إلى خطأ كبير في نظام التشغيل والحاسوب. فيمكنك إستعادة النسخة الاحتياطية وتشغيل حاسوبك بسلاسة من هذه النقطة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More