مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

مقارنة ايفون 12 و ايفون 13 – الافضل قيمة وسعر

بكل تأكيد لا يمكن انكار التطور الاخير لاجهزة الايفون من ابل، خاصة هواتف الـ 700$ والتي تتحسن جيل بعد جيل، فالبداية في عام 2018 مع iPhone XR مرورا بـ iPhone 11 في العام التالي، وكلاهما كانوا من انجح هواتف الايفون واكثرهم مبيعا وشهرة بالرغم من وجود نواقص ملحوظة بهم مقارنة بالمنافسين، ولكن استطاعت ابل تقديم الباقه المتوازنة من المواصفات وجودة هواتف الايفون المميزة لدى البعض، تأتي ابل مع نهاية عام 2020 لإطلاقها هاتف ايفون 12 وكان بداية التحسن الحقيقي عن اخيه السابق ايفون 11، استمرت ابل بالتحسن الملحوظ والقوي في عام 2021 مع اطلاقها لجهاز ايفون 13 والذي بدوره قدم باقه قويه ومميزة، ويمكن اعتباره الهاتف الرابح لابل مقارنة بجميع سلسلة الايفون 12 للعام الذي يسبقه، ويعتبر ايضا الورقه الرابحه والقوية لسلسلة الايفون 13 جميعها.

لذلك دعنى بشكل مفصل تقديم لك مراجعة شاملة ومقارنة ايفون 12 و ايفون 13، وايهما يقدم القيمة والسعر الافضل في عام 2022.

تحسينات بسيطة مع شاشة ايفون 13

شاشة ايفون 13

مقارنة بهاتف ايفون 11 فنحن نتحدث عن نقله ضخمه في الشاشات، ولكن حديثنا اليوم هو مقارنة ايفون 12 و ايفون 13.

كلا الهاتفين يقدموا شاشة بنفس الحجم 6.1 انش من نوع Super Retina XDR وهو الاسم التجاري الخاص بابل لشاشات الـ OLED.

الهاتفين يقدموا شاشة بدقة FHD بكثافة بيكسلات 460 للانش الواحد، وللأسف كلا الهاتفين يقدموا شاشة بتردد 60Hz فقط، وتبقى ميزة التردد الاعلى 120Hz لنسخ الايفون 13 برو والـ 13 برو ماكس فقط.

نقطة الاختلاف الاولى بين كلا الهاتفين هي درجات السطوع والتي كانت بحاجه الي تحسين في هاتف ايفون 12 بالفعل، والتي وصلت الي 800nits كأقصى سطوع والي 1200nits للمحتوى الـ HDR لهاتف ايفون 13، مقارنة بـ625nits كأقصى سطوع و1200nits للمحتوى الـ HDR لهاتف ايفون 12.

الاختلاف الثاني والاخير هو حجم النوتش او النتوء العلوى الذي يحتوى علي نظام بصمة الوجه والكاميرا الامامية، والذي تقلص بنسبة 20% في ايفون 13 مقارنة بايفون 12، هل الفارق ملحوظ؟ في كل الاحوال بالاستخدام المطول للجهازين ستعتاد على وجود النوتش وحجمها، ولكن بكل تأكيد النوتش الاصغر تجعل هذا الاعتياد اسرع ومريح اكثر من تجربة شخصية.

اداء كلا الشاشتين وجودتهم ممتازة، فستحصل على شاشات مميزة من حيث الالوان ودقتها وزوايا الرؤية والتجربة بشكل عام، ولكن يأتي ايفون 13 هذه المره لتصحيح بعض النواقص الصغيرة ووضع الروتوش النهائية لتصبح الشاشة افضل من ايفون 12 كما ذكرنا بالاعلى.

البطارية والشحن

البطارية والشحن في ايفون 13

بالانتقال الي احد النقاط المهمة في كلا الجهازين وهي البطارية واداءها، تأتي بطارية ايفون 13 بحجم اكبر بشكل ملحوظ 3240 مللي امبير، مقارنة بحجم 2815 مللي امبير للايفون 12.

دعنا ننسى الارقام، ونرى التجربة الفعلية والتي تقدم اداء مبهر هذه السنة مع ايفون 13 بشكل خاص وسلسلة الايفون 13 بشكل عام.

فبكل سهوله يمكن ان اخبرك بان اداء بطارية ايفون 13 يوازي اداء هاتف ايفون 12 برو ماكس العملاق لعام 2021!

استطاعت ابل هذا العام بتقديم اداء خرافي في البطارية لجميع اصدارات سلسلة iPhone 13، وبعد ان كانت هواتف الايفون البرو ماكس فقط المتميزة في اداء البطارية، فبكل سهولة الان يمكنني ان ارشح لك هاتف ايفون 13 والاعتماد عليه بشكل كامل دون القلق من اداء البطارية واستنزافها السريع.

يمكنك ان تحصل علي 8 ساعات استخدام متوسط من ايفون 13 وهو رقم ممتاز مقارنة بايفون 12 والذي يقدم لك 6 ساعات استخدام متوسط، ارقام سلسلة ايفون 13 جميعها متفوقه بفارق ملحوظ عن الاجيال الماضية، حتى مع ايفون 13 ميني يمكنك ان تحصل على عدد ساعات جيد مقارنة بالجيل الماضي.

كلا الهاتفين يأتوا مع سرعة شحن 20W فقط، وتعطي 50% من البطارية خلال نصف ساعة ويعتبر رقم مقبول.

الاداء العام وتجربة الاستخدام

الاداء العام وتجربة الاستخدام في ايفون 13

من الصعب ايجاد فروقات ملحوظة في اداء هواتف الايفون من جيل لاخر، وهذه احد النقط التي تميز هواتف ابل، وهو الاداء القوي المستمر لسنين، فبكل تأكيد لن اخبرك ان ايفون 13 يقدم اداء قوي وملحوظ عن ايفون 12 فهذا كلام خاطئ، كلا الجهازين يقدموا اداء مميز.

فنجد مع ايفون 13 معالج A15 Bionic بدقة تصنيع 5nm، ثماني الانوية، نواتين للمهام القوية بتردد 3.23Ghz، مع ست انوية للمهام المتوسطة والبسيطة بتردد 1.8Ghz، بالاضافة الي معالج الرسوميات بأربعة انوية.

اما ايفون 12 فيقدم A14 Bionic بنفس دقة التصنيع 5nm، ثماني الانوية، نواتين للمهام القوية بتردد 3.1Ghz، مع ست انوية للمهام المتوسطة والبسيطة بتردد 1.8Ghz، ومعالج الرسوميات بأربعة انوية.

من النقاط القوية هنا والمرتبطة باداء الهاتف هو اداء البطارية المميز، فكلاهما مرتبطين ببعض لتقديم التوليفة الجيدة للمستخدم، نعم كلا الهاتفين يقدموا لك اداء قوي في الالعاب وفي الاستخدام الشاق، ولكن ستجد الفارق في اداء البطارية وقدرة تحمل الهاتف لفترات لعب اطول مع ايفون 13 مما يجعلك تستمتع بشكل اكبر اذا كنت من محبين الالعاب او استخدام الهاتف للمونتاج او تعديل الصور، لذلك فضلت ذكر البطارية قبل الاداء بالاعلى حتى اوضح لك هنا مدى تحسن هاتف ايفون 13 في البطارية والذي يترتب عليه راحه اكبر في استخدام الهاتف وقوته في الاداء لفترات اطول.

بخلاف ذلك فكلا الهاتفين سيقدموا لك نفس التجربة من حيث الاداء، خاصة ان كلا الهاتفين يأتوا مع نفس دقة الشاشات ونفس التردد، لذلك لن يكون هناك اي تأثير علي الاداء في المطلق من هاتف لاخر، الا ان iPhone 13 سيتم دعمه لمده اطول ( سنه على الاقل ) مقارنة بالـ iPhone 12، وهو المعتاد من هواتف الايفون عموما.

تجربة الكاميرات

تجربة الكاميرات في ايفون 13 من النقاط المميزة عند مقارنة ايفون 12 مع 13 هي الكاميرات، فستجد تحسن واضح في الكاميرات بالرغم ان الوهله الاولى توحيلك بتشابه المواصفات لذلك ستتشابه النتائج.

ايفون 13 يقدم كاميرتين كما السابق، ولكن هذه المره بشكل مائل وليس رأسي كالمعتاد، بالرغم من سخرية البعض من هذا التغيير الا انه تغيير مهم وبسبب اختلاف في قطع الهارد وير والتي سنتحدث عنها.

اول الاختلافات هنا لصالح ايفون 13 هي ميزة الـ Sensor Shift، هذه الميزة قوية وكانت حصرية لهواتف الايفون 12 برو والـ 12 برو ماكس فقط الاغلى، والان تأتي هذه الميزة مع الايفون 13 العادي وهو امر ممتاز.

تقدم ميزة السينسور شيفت ثبات اكبر في الصور والفيديوهات مقارنة بالتثبيت الالكتروني العادي، فميزة السينسور شيفت تعتمد على تحريك السينسور الخاص بالكاميرا بشكل كامل وليس العدسة فقط، مما يقدم نتائج افضل في الصور والفيديوهات من تفاصيل واضاءة ونغبشه اقل خاصة في مناطق الاضاءة المنخفضة.

يتفوق ايضا ايفون 13 في وجود الاصدار الجديد HDR 4 مقارنة باصدار HDR 3 في ايفون 12

والذي بدوره يساعد في تقديم صوره متوازنه من حيث الاضاءة خاصة في الظروف الصعبة مثل وجود اضاءة قوية لضوء الشمس مع مناطق ظل قويه، والمحاوله في معالجة الصورة لتصبح جميعها متوازنه وواضحه للعين.

ايضا يقدم ايفون 13 ميزة الـ Photographic Styles، وهي تعتبر معالجة مختلفة للالوان، لتناسب جميع الازواق وظروف التصوير، وهي لا تعتبر فلاتر يتم وضعها فوق الصورة، بل هي معالجة مختلفه كليا للصورة وبالتالي فالنتائج تكون مبهره، فيمكنك اختيار ان تكون الصور مشبعة اكثر، او بألوان طبيعية اكثر، او باهته بعض الشئ، لتناسب زوقك وظروف تصوير كل صوره، وللاسف يفتقر ايفون 12 الي هذه الميزة ايضا.

واخيرا مع ميزة الـ Cinematic Mode، والتي تقدم لك عزل في تصوير الفيديو عن طريق الذكاء الاصطناعي، مع مساعدة لميزة السينسور شيفت، فتقدم لك عزل جيد جدا في الفيديو واعطاءك تخصيص اوسع اثناء التصوير، تحدثنا بشكل وافي في مقال منفصل عن طريقة استخدام ميزة الـ Cinematic Mode بافضل طريقه.

الخلاصة في تجربة الكاميرات ان iPhone 13 يقدم تحديث جيد جدا في الكاميرات والتي تعتبر مميزات iPhone 12 Pro Max مع بعض مميزات الجيل الجديد من سلسلة الايفون 13، مثل الـ Photographic Styles والـ HDR 4.

وبالتالي النتائج النهائية ستكون افضل لصالح iPhone 13 في تثبيت الفيديو والصور والتفاصيل، خاصة في ظروف الاضاءة الصعبة بمساعدة الـ HDR 4 والمتوفر ايضا في الكاميرا السيلفي وتقدم نتائج ممتازة مقارنة بالـ iPhone 12

التصميم

التصميم في ايفون 13

لا يوجد اختلافات بين كلا الهاتفين من حيث جودة التصنيع والخامات، فكلاهما يقدموا زجاج من الخلف، مع اطار من الألمونيوم المطفي، يأتي ايفون 13 بسمك اكبر قليلا 7.65 مللي، مقارنة بـ 7.4 مللي لايفون 12، نرى ايضا اختلاف بالوزن في ايفون 13 مع 174 جرام، مقارنة بـ 164 جرام للايفون 12.

اسعار ايفون 12 وايفون 13

بعد الانتهاء من مقارنة ايفون 12 وايفون 13، سنتحدث الان عن اسعار كلا الجهازين، السعر الرسمي من ابل للايفون 13 يبدأ من 799 دولار لنسخة الـ 128 جيجا، اما ايفون 12 يبدأ بسعر 699 دولار لنسخة الـ 64 جيجا او 749 دولار لنسخة الـ 128 جيجا.

لذلك ستجد فارق 50 دولار فقط بين كلا الهاتفين لنفس النسخة وهي الـ 128 جيجا، ويعتبر هذا الفارق ليس بالضخم مقارنة بالتحسينات التي تأتي مع iPhone 13 هذه المره مقارنة بـ iPhone 12.

لذلك ستجد ان القيمة والسعر لايفون 13 ستكون مرضيه اكتر، في مقابل 50 دولار فقط ستأخذ بطارية افضل بفارق ساعتين على الاقل، ستحصل على كاميرات افضل خاصة في التصوير الليلي بسبب ميزة السينسور شيفت، وايضا تفاصيل واضاءة افضل في ضوء النهار بفضل الـ HDR 4، مع درجات سطوع اعلى للشاشة وحجم نوتش اصغر، بالاضافة الي معالج احدث ليقدم لك دعم اطول في المستقبل البعيد.