مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

أفضل لغات البرمجة لعام 2024: دليلك لاختيار المسار الصحيح

هل أنت مستعد للانطلاق في رحلة مثيرة في عالم البرمجة؟ هل تتساءل عن أفضل لغة برمجة تبدأ بها؟ في هذا الدليل الشامل، سنأخذك في جولة عبر أبرز لغات البرمجة في عام 2024، استنادًا إلى إحصائيات موثوقة مثل Statista ومؤشر TIOBE. ستتعرف على استخدامات كل لغة، والمجالات الوظيفية التي تناسبها، ومتوسط رواتب المبرمجين. سنغطي أيضًا الأنواع الرئيسية للغات البرمجة، ونقدم لك نصائح لاختيار اللغة المناسبة لك كمبتدئ. سواء كنت تطمح إلى أن تصبح مطور ويب محترفًا أو عالم بيانات بارعًا أو حتى مجرد هواة مهتم بالبرمجة، ستجد في هذا الدليل كل ما تحتاجه للانطلاق بثقة في عالم البرمجة الواسع.

محتوى المقال إظهار

أفضل لغات البرمجة للتعلم في عام 2024

تتغير صناعة التكنولوجيا باستمرار، ومعها تتطور لغات البرمجة. وفي عام 2024، تبرز عدة لغات برمجة كخيارات واعدة للمطورين المبتدئين والمحترفين على حد سواء، وذلك نظرًا لطلب السوق المتزايد عليها وتطبيقاتها الواسعة في مختلف المجالات.

سنقدم لك أمثلة للغات البرمجة الواعدة في عام 2024. يعتمد اختيار اللغة المناسبة على اهتماماتك وأهدافك المهنية، ولكن من المهم أن تكون على دراية بأحدث الاتجاهات في سوق العمل لتتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

لغات البرمجة الأكثر استخداماً من موقع Statista
اهم لغات البرمجة الأكثر استخداماً من موقع Statista

1. جافا سكريبت (JavaScript)

لغة برمجة أساسية لتطوير الويب، الألعاب، التطبيقات، وخوادم الويب

لغة JavaScrip هي إحدى أهم لغات البرمجة المستخدمة والشائعة، والتي يقوم الشباب بتعلمها واستخدامها. كما تُستخدم هذه اللغة في أكثر من 98% من مواقع الويب على الإنترنت بحسب تقارير W3 Techs، منها فيس بوك (Facebook)، يوتيوب (YouTube)، وتويتر (Twitter)  التي أصبحت تُسمى اليوم بمنصة اكس (X). وتُعد هذه اللغة لغة برمجة نصية، تُستخدم لإضافة خاصية تفاعلية وتحسين تجربة المستخدم فيما يتعلق بالألوان، التفاعلات، الأزرار. بالإضافة إلى الخليفات المتحركة، القوائم التفاعلية، وغيرها. حيث تشمل استخدامات JavaScrip الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • تصميم المواقع الإلكترونية وجعلها أكثر تفاعلية. حيث بدأ استخدامها كلغة أساسية في تطوير الواجهات الأمامية (Frontend)، من ثم انتقل إلى الواجهات الخلفية (Backend) مع تطور NodeJS.
  • تطوير تطبيقات الجوال بالتعاون مع إطارات العمل ك React Native، و Cordova. لإنشاء تطبيقات تعمل عبر الويب، وتطبيقات متعددة المنصات.
  • تصميم ألعاب الكمبيوتر، حيث تُعد JavaScrip من أفضل لغات البرمجة لتصميم الألعاب. بما في ذلك ألعاب المتصفح، والألعاب التفاعلية.
  • تصميم تطبيقات سطح المكتب.

2. بايثون (Python)

أفضل لغات البرمجة لتطوير الواجهات الخلفية وعلوم البيانات

وهي إحدى أهم لغات البرمجة في العالم. تُستخدم Python على نطاق واسع جداً، وفي مجالات لانهائية, ويتطور استخدامها يوماً تلوى الآخر مع تطور عالم الويب، الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا عموماً.  وبفضل مكتباتها المتطورة وأطر العمل التي توفرها، فهي تمكن المطورين من تجاوز كل القيود التي تفرضها لغات البرمجة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك فهي لغة سهلة التعلم وصديقة للمبتدئين، مفتوحة المصدر. كما تتوفر العديد من المكتبات الخارجية التي تدعم هذه اللغة والتي توفر وظائف إضافية. وتُستخدم Python كواحدة من أهم لغات البرمجة في المجالات التالية:

  • تُستخدم لغة بايثون لتطوير الواجهة الخلفية (Backend) لمواقع الويب، وذلك بمساعدة إطارات العمل ك جانغو (Django) ، وفلاسك (Flask).
  • كما تُستخدم لتطوير الواجهة الأمامية (Frontend) لمواقع الويب باستخدام الأطر المناسبة لذلك مثل React.
  • كذلك تُعد من أهم لغات البرمجة في تحليل البيانات والاستفادة منها لإنشاء نماذج التعلم الآلي التي تُستخدم في أنظمة الذكاء الاصطناعي. كما تُستخدم لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على الدردشة ومعالجة اللغة الطبيعية (كتطبيقات الترجمة على سبيل المثال).
  • وتُستخدم بايثون لتطوير الألعاب الاحترافية وألعاب الفيديو.

3. جافا (Java)

لغة برمجة أساسية لتطوير الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الويب

تعد لغة جافا من أهم لغات البرمجة لتطوير برمجيات المؤسسات. وذلك لعدة أسباب تبدأ بكون لغة جافا قابلة للتطوير بشكل مستمر. بالإضافة إلى كونها مستقلة عن النظام الأساسي، مما يعني أنه يمكن تشغيل البرنامج المكتوب بلغة جافا (Java) ضمن أي نظام تشغيل. كما تتمتع جافا بنظام بيئي غني من المكتبات والأدوات المساعدة وإطارات العمل الاحترافية.

ومن أهم مجالات استخدام لغة جافا ما يلي:

  • تطوير تطبيقات الويب، وتطوير المواقع الإلكترونية. بما في ذلك الواجهات الأمامية والخلفية.
  • إنشاء تطبيقات سطح المكتب منذ الصفر، وذلك باستغلال المكتبات اللازمة ك AWT، وJavaFX، وSwing.
  • تعد جافا اللغة الأساسية في تصميم تطبيقات أندرويد للهواتف الذكية. وبالرغم من أنها استبدلت بلغة Kotlin. إلا أنها ما زالت شائعة الاستخدام في هذا المجال.
  • تحليل البيانات، وإنشاء نماذج التعلم الآلي. كأطر Spark، وStorm المكتوبة بلغة البرمجة جافا لإنشاء هذه المهمة.
  • تصميم تطبيقات إنترنت الأشياء IOT، كالساعات الذكية، أجهزة الهاتف الذكية، الإضاءة الذكية، وغيرها.
  • تستخدم لغة جافا في التطبيقات المستندة إلى السحابة، لتطوير خدمات SaaS، PaaS، وIaaS.
  • تلعب جافا دوراً هاماً في تصميم وتطوير ونشر التطبيقات الموزعة. وذلك من خلال البنية التحتية JINI، وبيئة البرمجة الموحدة.
  • كما تعد جافا من أهم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير المشاريع وتطبيقات المؤسسات. كما توفر جافا بيئة Java Enterprise Edition (Java EE) المخصصة لتطوير تطبيقات المؤسسات.

4. سويفت (Swift)

أفضل لغات البرمجة من Apple لتطوير تطبيقات أنظمة iOS وmacOS

وهي أهم وأحدث لغات البرمجة من شركة أبل Apple. تختص بتطوير تطبيقات لأنظمة iOS وmacOS. كما أنها مدعومة بالتطويرات والتحديثات بشكل دائم من شركة أبل. كما أنها لغة سهلة الاستخدام وواضحة التعليمات. كذلك تركز Swift على الأمان، مما يجعلها مثالية لإنشاء تطبيقات آمنة. ومن أهم المجالات التي تستخدم فيها لغة سويفت هي:

  • باستخدام سويفت يمكن إنشاء تطبيقات تعمل على الساعات الذكية Apple Watch.
  • كذلك يمكن استخدام سويفت لتطوير تطبيقات تدعم نظام التشغيل tvOS الخاص بتلفاز أبل (Apple TV).
  • كما تُستخدم Swift لتطوير الألعاب.

5. HTML وCSS

الثنائي المتكامل لتصميم المواقع الإلكترونية

HTML وCSS هما لغتا البرمجة الأساسيتان لتصميم وتطوير المواقع الإلكترونية. تشكل HTML الهيكل العظمي للموقع، حيث تحدد العناصر الأساسية مثل النصوص والصور والروابط. أما CSS، فتضفي الحياة على هذا الهيكل من خلال التحكم في الألوان والخطوط والتخطيط العام للموقع.

يمكن تشبيه HTML بالجسد وCSS بالملابس التي تكسوه. فبدون HTML، سيكون الموقع مجرد مجموعة من النصوص والصور غير منظمة. وبدون CSS، سيبدو الموقع باهتًا ومملًا. ولكن عندما تتحد هاتان اللغتان، تنتج مواقع إلكترونية جذابة وفعالة تلبي احتياجات المستخدمين وتحقق أهداف أصحابها.

تعتبر HTML وCSS من أسهل لغات البرمجة في التعلم، مما يجعلهما نقطة انطلاق مثالية للمبتدئين في عالم تطوير الويب. ومع اكتساب الخبرة، يمكن للمطورين استخدام هاتين اللغتين لبناء مواقع إلكترونية معقدة ومتكاملة.

6. PHP

لغة برمجة لتطوير الواجهات الخلفية وقواعد البيانات

ما يقارب 80% من جميع مواقع الويب تستخدم لغة البرمجة PHP ، عمالقة التكنولوجيا مثل ياهو، وويكيبيديا، وفيس بوك يقدرون أهمية لغة PHP أيضاً. وتُعد PHP  لغة برمجة تم صنعها أساساً من أجل استخدامها في تطوير وبرمجة مواقع الويب، وتعتبر أحد أشهر لغات البرمجة التي تُستخدم لهذا الغرض. حيث يقوم خادم الويب بتفسيرها، وتنفيذ الكود الخاص بها، ومن ثم يتم إرسال النتيجة ليتم عرضها في متصفح المستخدم.

تُستخدمPHP  أيضاً في إنشاء صفحات ويب ديناميكية (متغيرة المحتوى)، وهذا المحتوى يتغير نتيجة التفاعل مع المستخدم. كما أن تركيبها واضح جداً، وسهل التعلم، وهي متوافقة مع جميع قواعد البيانات. بالإضافة إل ذلك، تحتوي PHP أيضاً على مجموعة كبيرة من أدوات التشغيل الآلي لنشر واختبار تطبيقاتك.

وتستخدم لغة البرمجة PHP في الحالات التالية:

  • تُستخدم PHP بشكل أساسي في بناء مواقع الويب، كلغة برمجية نصية ديناميكية تعمل بجانب لغة البرمجة HTML. يستخدمها مطورو الواجهات الخلفية (Backend)، ومطورو Full Stack.
  • في تطوير وبرمجة التحسينات الأمنية الخاصة بالبرامج والأنظمة.
  • في بناء أدوات التسويق وقواعد البيانات الضخمة.

7. لغة البرمجة  C#

لغة متعددة الاستخدامات من مايكروسوفت لتطوير التطبيقات، الألعاب، والويب

تعد C# لغة برمجة قوية ومتعددة الاستخدامات، طورتها Microsoft لتلبية احتياجات المطورين في مختلف المجالات. ورغم أنها مستوحاة من لغة C، إلا أنها تتميز بسهولة أكبر في الاستخدام وتوفر مجموعة واسعة من الميزات الحديثة.

تستخدم C# بشكل رئيسي في تطوير تطبيقات Windows، حيث تعتبر اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات سطح المكتب باستخدام إطار العمل .NET. كما أنها تحظى بشعبية كبيرة في تطوير الألعاب، خاصةً مع استخدام محرك Unity الذي يعتمد على C# كلغة برمجة أساسية. كما تساهم في تطوير تطبيقات الويب باستخدام إطار العمل ASP.NET، وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows.

وليس هذا فحسب، بل تمتد قوة C# إلى تطوير تطبيقات سحابية على منصة Microsoft Azure. تتيح Azure للمطورين بناء وتشغيل ونشر تطبيقاتهم بسهولة وكفاءة باستخدام C# وإطار العمل .NET. توفر Azure مجموعة واسعة من الخدمات السحابية، مثل الحوسبة والتخزين وقواعد البيانات والتحليلات، مما يسهل على المطورين بناء تطبيقات قابلة للتطوير وموثوقة وآمنة.

إذا كنت مهتمًا بتطوير تطبيقات سحابية قوية وفعالة، فإن تعلم C# واستخدامها مع Microsoft Azure يعتبر خيارًا ممتازًا. يمكنك الاطلاع على مقالنا “ما هو مايكروسوفت أزور Azure وكيف تستفيد منه؟” لمعرفة المزيد حول هذه المنصة السحابية الرائدة وكيفية الاستفادة منها في مشاريعك البرمجية.”

باختصار، توفر C# للمطورين مجموعة شاملة من الأدوات والمكتبات التي تسهل عملية تطوير التطبيقات المختلفة، مما يجعلها خيارًا جذابًا للمطورين المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

تستخدم لغة C# في:

  • تطوير تطبيقات ويندوز.
  • إنشاء تطبيقات الويب.
  • الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية.
  • الألعاب.

متعلق: ما هي Microsoft Learn ؟ وكيفية الحصول على شهادات مايكروسوفت معتمدة

8. راست (Rust)

لغة البرمجة من Mozilla لتطوير الألعاب وأنظمة التشغيل

وهي لغة برمجة تم تطويرها من قبل موزيلا (Rust). من أبرز ميزات هذه اللغة الأمان الكبير الذي توفره، والذي يضمن عدم تسريب البيانات، ويتخلص من الأخطاء المتعلقة بالذاكرة. من ثم السرعة، حيث أن راست لغة برمجة مجمعة، تقوم بعملية الترجمة المباشرة إلى تعليمات آلية تتعامل معها وحدة المعالجة المركزية CPU بكفاءة وسرعة. كذلك فهي تسمح بالتحكم بالموارد بشكل دقيق، من خلال التحكم في استخدام الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك فهي توفر أدوات مزامنة فعالة للغاية. يمكن استخدام لغة راست في المجالات التالية:

تستخدم rust بشكل كبير في تطوير أنظمة الأمن السيبراني.

  • في تطوير الألعاب.
  • في تطوير أنظمة التشغيل.
  • تطوير التطبيقات الموزعة.
  • برمجة المتصفحات، حيث يعتمد متصفح Firefox في بعض الأجزاء على لغة البرمجة rust.
  • تطوير برامج أجهزة المضمنات عالية الأداء.
  • بناء المكتبات المالية الموثوقة.

9. لغة البرمجة Go

 لتطوير الواجهات الخلفية، واجهات برمجة التطبيقات، وخدمات الويب

Go هو اختصاراً ل Golang وهي لغة برمجة طوّرتها شركة جوجل العملاقة في مجال التكنولوجيا في عام 2007، واعتبرتها بديلاً للغات مثل Java، و C، و C++. تمتاز هذه اللغة على قدرتها على بناء جمل برمجية أصغر على عكس Java أو C++، وتتمتع بكونها خفيفة، وممتازة لكتابة تطبيقات الشبكة. بشكل عام، تعتبر Go واحدة من أفضل لغات البرمجة التي يجب تعلمها في عام 2021 نظراً لبساطتها وسرعتها وديناميكيتها، وشعبيتها المتزايدة.

تُستخدم هذه اللغة من أجل:

  • الرسومات.
  • التعلم الآلي.
  • تطبيقات الهاتف الجول.
  • برمجة الشبكات والأنظمة.

10. لغة البرمجة perl

تُسمى بيرل بلغة الأغراض العامة، مما يعني أنها ليست لغة محددة لغرض محدد، وإنما تستخدم حسب الحاجة لها. وتستخدم بشكل أساسي لمعالجة النصوص. كما يتم استخدامها في المجالات التالية:

  • تُستخدم perl في تحليل لغة البرمجة HTML، ومعالجة لغة البرمجة Json، والكثير من المهام الأخرى المتعلقة بمعالجة النصوص.
  • برمجة السجلات التي يتم إنشاؤها بواسطة أجهزة الكمبيوتر.
  • في التسويق الرقمي، ومواقع التجارة الإلكترونية، حيث يمكن من خلال perl تصميم نظام يقوم بجلب معلومات معينة من البيانات استناداً إلى معلومات العملاء.
  • الوصول إلى الأجهزة الافتراضية المثبتة في البيئات السحابية.
  • تحديد مدى وأمان الوصول الخاصة بالموظفين في برامج إدارة علاقات العملاء CRM.

11. سكراتش (Scratch)

بوابة ممتعة لعالم البرمجة للأطفال والمبتدئين

سكراتش هي لغة برمجة مرئية، بمعنى أنها تعتمد على واجهة رسومية بديهية تسهل على الأطفال والمبتدئين فهم وتطبيق مفاهيم البرمجة الأساسية. بدلاً من كتابة سطور من الأوامر النصية المعقدة، يستخدم Scratch “لبنات” ملونة يمكن سحبها وتركيبها لإنشاء برامج تفاعلية.

تتيح سكراتش للمستخدمين إنشاء مجموعة متنوعة من المشاريع الإبداعية، مثل:

  • الألعاب: تصميم ألعاب بسيطة ومسلية، مثل ألعاب المتاهة أو ألعاب المنصات.
  • الرسوم المتحركة: تحريك الشخصيات والخلفيات وإضافة المؤثرات الصوتية لإنشاء قصص قصيرة أو رسوم متحركة بسيطة.
  • القصص التفاعلية: تصميم قصص تفاعلية تسمح للمستخدمين بالتأثير على مجرى الأحداث واتخاذ القرارات.
  • الموسيقى والفن: إنشاء مؤثرات صوتية ومرئية وتجربة الأدوات الفنية المختلفة.

بفضل سهولة استخدامها وإمكانياتها الإبداعية، تعتبر سكراتش أداة تعليمية قوية للأطفال، حيث تساعدهم على تطوير مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات والتفكير الإبداعي. كما أنها تشجعهم على استكشاف عالم البرمجة واكتشاف شغفهم بالتكنولوجيا.

لا يقتصر استخدام سكراتش على الأطفال فحسب، بل يمكن للمبتدئين من جميع الأعمار الاستفادة من هذه اللغة لتعلم أساسيات البرمجة بطريقة ممتعة وتفاعلية.

متعلق:

كل ما تريد معرفته عن لغة البرمجة سكراتش Scratch

أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال

12. SQL

لغة التخاطب مع قواعد البيانات

SQL، أو لغة الاستعلام الهيكلية، هي لغة برمجة متخصصة في إدارة واسترجاع البيانات من قواعد البيانات العلائقية. تعتبر SQL لغة أساسية في عالم التكنولوجيا، حيث تستخدم على نطاق واسع في مختلف التطبيقات، بدءًا من مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة، وصولًا إلى أنظمة الشركات الكبرى.

تمكّن SQL المستخدمين من التواصل مع قواعد البيانات بطريقة فعالة، حيث يمكنهم من خلالها:

  • إنشاء قواعد بيانات جديدة: تصميم هيكل قاعدة البيانات وتحديد العلاقات بين الجداول.
  • إضافة البيانات: إدخال سجلات جديدة في الجداول.
  • تعديل البيانات: تحديث السجلات الموجودة في الجداول.
  • حذف البيانات: إزالة السجلات غير المرغوب فيها.
  • استرجاع البيانات: البحث عن سجلات محددة أو تصفية البيانات بناءً على شروط معينة.
  • إنشاء تقارير: تجميع البيانات وتلخيصها وعرضها في شكل تقارير مفيدة.
  • تحليل البيانات: استكشاف البيانات لاكتشاف الأنماط والاتجاهات واتخاذ قرارات مستنيرة.

بفضل هذه القدرات، تعتبر SQL مهارة أساسية لمجموعة واسعة من المحترفين، بما في ذلك:

  • محللو البيانات: يستخدمون SQL لاستخراج البيانات وتحليلها وفهمها.
  • مهندسو قواعد البيانات: يستخدمون SQL لتصميم وبناء وصيانة قواعد البيانات.
  • مطورو البرامج: يستخدمون SQL لدمج قواعد البيانات في تطبيقاتهم.

إذا كنت تطمح إلى العمل في مجال البيانات أو تطوير البرمجيات، فإن تعلم SQL يعتبر خطوة أساسية نحو تحقيق أهدافك المهنية.

13. TypeScript

قوة JavaScript مع مزايا إضافية

TypeScript هي لغة برمجة مفتوحة المصدر طورتها Microsoft، وهي بمثابة نسخة مطورة من JavaScript. تتميز TypeScript بأنها “مجموعة شاملة” من JavaScript، مما يعني أنها تتضمن جميع ميزات JavaScript بالإضافة إلى مجموعة من الميزات الإضافية التي تعزز من قوة اللغة ومرونتها.

من أبرز هذه الميزات الإضافية:

  • الكتابة الثابتة (Static Typing): تسمح للمطورين بتحديد أنواع البيانات للمتغيرات والدوال، مما يساعد في اكتشاف الأخطاء في وقت مبكر ويجعل الكود أكثر قابلية للقراءة والصيانة.
  • الواجهات (Interfaces): توفر طريقة لتعريف هيكل الكائنات، مما يسهل تنظيم الكود وفهم العلاقات بين مختلف أجزاء التطبيق.
  • الأصناف (Classes): تمكن المطورين من إنشاء كائنات قابلة لإعادة الاستخدام، مما يجعل الكود أكثر تنظيمًا ومرونة.
  • الوحدات (Modules): تساعد في تقسيم الكود إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة.

بفضل هذه الميزات الإضافية، تعتبر TypeScript خيارًا مثاليًا لتطوير تطبيقات الويب الكبيرة والمعقدة، حيث تساعد على منع الأخطاء وتحسين قابلية القراءة وإعادة الاستخدام. تستخدم TypeScript على نطاق واسع في تطوير تطبيقات الويب باستخدام أطر عمل مثل Angular وReact، بالإضافة إلى تطوير تطبيقات الجوال باستخدام إطار العمل NativeScript، وتطبيقات سطح المكتب باستخدام إطار العمل Electron.

أفضل لغة برمجة لتعلمها حسب المهنة

إليك أفضل وأقوى لغات البرمجة التي يجب عليك تعلمها في حال كنت تطمح لمهنة أو وظيفة معينة:

  • أفضل لغات البرمجة لتطوير الويب والواجهات الأمامية (Frontend): Java Script، Type Script.
  • أفضل لغات البرمجة لتطوير الواجهات الخلفية (Backend): Java Script، Python، Go، C#، Type Script، Elixir.
  • أفضل لغات البرمجة لتطوير الأجهزة المحمولة: Swift، C#، Java.
  • أفضل لغات البرمجة لتطوير الألعاب:C++  ، C#، Java.
  • أفضل لغات البرمجة لبرمجة الأنظمة: Go، Rust، C.
اهم لغات البرمجة
لغات البرمجة

الأنواع الرئيسية للغات البرمجة

لغات البرمجة الإجرائية (Procedural Programming Languages)

تخيل أنك تريد كتابة وظيفة طويلة.. ألن يكون أسهل لو قسمتها إلى مهام صغيرة؟، هذا هو مفهوم البرمجة الإجرائية!. ففي هذا النوع من البرمجة يتم تنظيم التعليمات البرمجية في مجموعة برامج لها وظائف محددة بحسب الغاية منها، وعند الحاجة لاستخدام برنامج محدد، يتم استدعاؤه في مكان الحاجة له. وبالتالي، يمكننا أن نحصل على كود منظم ومفهوم سهل الفهم. كذلك تفيد البرمجة الإجرائية في تقليل حجم الكود وتجنب تكرار الأكواد، وذلك من خلال كتابة البرنامج مرة واحدة واستدعاؤه كلما لزم الأمر. إضافةً إلى ذلك، فمن السهل العثور على الأخطاء وإصلاحها في هذا النوع من البرمجة بفضل الأكواد المنسقة ذات الوظائف المحددة. وأبرز الأمثلة على هذا النوع من البرمجة هو لغة C، FORTRAN، وPascal.

لغات البرمجة الوظيفية (Functional Programming Languages)

وبالرغم من أنها ليست شائعة كالبرمجة الوظيفية، إلا أنها فعالة أكثر، تضمن موثوقية أكبر، وتُستخدم بكثرة في علوم البيانات وتطوير البرامج. يقوم هذا النوع من البرمجة بتطوير فكرة البرمجة الإجرائية، حيث يعمل على تنظيم الوظائف الصغيرة في وظيفة أكبر. وذلك من خلال إدخال الوظائف مع بعضها لصنع برنامج كبير. وهي أكثر كفاءة كونها تعمل على التوازي بين الوظائف لإنتاج المخرجات على نطاق أوسع. كما أنها محمية أكثر من الأخطاء البرمجية، وذات كفاءة أعلى. وأبرز الأمثلة على لغات البرمجة هذه هي: Haskell، Clojure، Lisp، Scala.

لغات البرمجة الموجهة للكائنات (Object-oriented Programming Languages)

تخيل أنك تريد برمجة لعبة فيديو تنافسية، في البرمجة الموجهة للكائنات ستكتب تعليمات تحدد ما تفعله كل شخصية في اللعبة. أما في البرمجة الموجهة للكائنات، ستمثل كل شخصية في اللعبة وكل عنصر فيها ب “كائن” والذي سيحمل مواصفات العنصر وما سيفعله. تشكل مواصفات العنصر ما يُسمى بال “الخصائص”. بينما يمثل ما سيفعله الكائن “الطرق” في لغة البرمجة هذه. أبرز الأمثلة حول لغات البرمجة الموجهة للكائنات هي: Python، Java، C++، Ruby.

لغات البرمجة النصية (Scripting Languages)

تعتمد لغات البرمجة النصية على تعليمات سهلة الفهم وبسيطة جداً، وبالتالي، يمكنك اختيار اللغات البرمجية النصية لتعلمها في حال كنت تبحث عن أسهل لغة برمجة لتعلمها. ويكون لهذه البرمجة نوعان: لغات البرمجة النصية من جهة الخادم، ولغات البرمجة النصية من جهة العميل. كما أنها تسمح بالتفاعل مع لغات البرمجة الأخرى بسلاسة. ومن أبرز الأمثلة حول هذا النوع من البرمجة هو Python، Perl، Bash.

لغات البرمجة المنطقية (Logic Programming Languages)

تعتمد هذه البرمجة على المنطق، وتقوم على مجموعة من القواعد المنطقية. ففي حال كنت تريد كتابة لغز ما وحلّه بواسطة الكمبيوتر في هذا النوع من البرمجة، ستقوم بإعطائه الحقائق المتعلقة باللغز، والقواعد التي يجب اتباعها، ومن ثم ستطلب منه حل اللغز بنفسه اعتماداً على تلك القواعد والحقائق. وهذا ما يجعل نوع البرمجة هذا مُستخدماً بكثرة في أنظمة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. كما تُستخدم لتفسير الظواهر المعقدة وفهمها، وتطوير الأنظمة والبرامج المعقدة. وأبرز الأمثلة عنها لغات البرمجة التالية: Prolog، Datalog، ASP.

لغات البرمجة الحتمية (Imperative Programming)

في مجال برمجة الحتمية، يقوم المبرمج بتوجيه الكمبيوتر بتنفيذ سلسلة من التعليمات لتنفيذ مهمة معينة. فيكون سلوك البرنامج محدد مسبقاً، ويتكون من سلسلة محددة من الأوامر. مما يجعل الكود البرمجي فعال، سهل الفهم، وإمكانية التحكم به كبيرة جداً. ويُستخدم هذا النوع من البرمجة في تطوير البرمجيات، برمجة الأنظمة كأنظمة التشغيل المختلفة، وفي مجال البرمجة منفضة المستوى (كبرمجة أجهزة الاستشعار). وأبرز الأمثلة عنها: C، C++، Python، Java.

طرق أخرى لتصنيف لغات البرمجة

في حال بدى ما سبق صعب الفهم، وكنت مبتدئ في مجال البرمجة، وأردت تعلم البرمجة من الصفر إلى الاحتراف إلا أنك لا تدري ما هي اللغة البرمجية المناسبة لك يمكنك الاعتماد على الفقرة التالية في وصف الفرق بين اللغات البرمجية بطريقة بسيطة ومختصرة.

لغات البرمجة لبرمجة الواجهات الأمامية  (Frontend Languages) والخلفية (Backend Languages)

لغات البرمجة الخاصة ببرمجة الواجهات الأمامية (Frontend Programming Languages) هي اللغات التي يتم استخدامها لتصميم واجهات المستخدم. واجهات المستخدم هي أول ما تراه عندما تفتح صفحة في متصفح الويب خاصتك، أو عندما تفاح تطبيقاً في جهازك. الألوان، الأنماط، الخطوط، الخلفيات وغيرها تمثل الواجهات الأمامية. وإن أبرز لغات البرمجة المستخدمة لابتكار الواجهات الأمامية هي: HTML, CSS, Java Script.

أما لغات البرمجة الخاصة ببرمجة الواجهات الخلفية (Backend Programming Languages) فهي لغات البرمجة المستخدمة لابتكار ما سيتم في الخلفية، وراء الستار. عندما تضغط زراً في صفحة ويب وظيفة نقلك إلى صفحة أخرى، فإن التعليمات التي يستخدمها المبرمجون لإرشاد الخادم (Server) بما يجب أن يفعله يتم إنشاؤها باستخدام لغات برمجة الواجهات الخلفية. وأبرز الأمثلة على هذه اللغات هي: PHP، Python، Ruby، Java.

اللغات عالية المستوى (High-level Languages) واللغات منخفضة المستوى (Low-level Languages)

تشبه اللغات عالية المستوى اللغة الطبيعية، مما يعني أنها لغة برمجية سهلة الفهم، والقراءة، والتنفيذ. بالتالي، فهي تسمح للمبرمجين بإنتاجية عالية في وقت بسيط. وهي رائعة لتنفيذ العمليات الحسابية وإدارة البيانات كونها تمتلك مكتبات ضخمة وأطر عمل واسعة. من أهم الأمثلة على اللغات عالية المستوى: Java، Python، Ruby.

بينما تكون اللغات منخفضة المستوى صعبة الفهم، ومعقدة في الكتابة. إلا أنها مع ذلك أكثر قدرة في التحكم، وذات فعالية أكبر. أهم الأمثلة على هذا النوع من اللغات هو: C، ولغة التجميع.

اللغات المترجمة (Interpreted Languages) واللغات المجمعة (Compiled Languages)

الفرق بين اللغات المترجمة واللغات المجمعة يتمثل في الطريقة التي يتم بها تنفيذ التعليمات البرمجية. في اللغات المترجمة، يقوم المترجم بتفسير التعليمات البرمجية سطراً بسطر دون تجميعها مسبقاً، مما يسمح بتنفيذها على الفور. ومن أهم الأمثلة على هذه اللغات هي  PythonوRuby وJavaScript. بالمقابل، في اللغات المجمعة، يتم تحويل التعليمات البرمجية إلى كود الآلة مسبقاً، مما يسمح لأجهزة الكمبيوتر بتنفيذها مباشرة. وتشمل اللغات المجمعة C،  وC++، Java.

متابعة ترتيب لغات البرمجة شهرياً الأكثر نمواً واستخداماً

اشهر لغات البرمجة من موقع TIOBE
تقييم لغات البرمجة من موقع TIOBE

“مؤشر TIOBE هو مقياس لشعبية لغات البرمجة في شهر معين. ويعتمد على تحليل بيانات من محركات البحث الشهيرة لتحديد أكثر اللغات استخدامًا بين المبرمجين المحترفين، والدورات التدريبية، وموردي الطرف الثالث. يجدر بالذكر أن المؤشر لا يهدف إلى تحديد “أفضل” لغة برمجة أو اللغة التي كُتبت بها معظم أسطر التعليمات البرمجية.”

متوسط رواتب المبرمجين حسب لغة البرمجة: نظرة عالمية وأمريكية

تختلف رواتب المبرمجين بشكل كبير حسب لغة البرمجة التي يتقنونها، والموقع الجغرافي الذي يعملون فيه. ووفقًا لاستطلاع أجراه موقع Stack Overflow الشهير، المتخصص في مجال البرمجة، فإن متوسط رواتب بعض لغات البرمجة المطلوبة في عام 2023 على مستوى العالم وفي الولايات المتحدة الأمريكية هي كالتالي:

لغة البرمجةمتوسط الراتب العالمي (دولار)متوسط الراتب في الولايات المتحدة (دولار)
Clojure95,000106,000
Erlang88,000140,000
F#85,000135,000
LISP72,000120,000
Ruby71,000130,000
Elixir70,000130,000
Scala78,000150,000
Perl63,000130,000
Go74,000140,000
Rust77,000180,000
Objective-C66,000120,000
C55,000125,000
C++57,000129,000
Swift60,000125,000
TypeScript56,000125,000
Python61,000120,000
Java52,000117,000

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي مجرد متوسطات، وقد تختلف الرواتب الفعلية بناءً على عوامل أخرى مثل الخبرة ومستوى المهارة وموقع الشركة وحجمها.

الأسئلة الشائعة FAQ

ما هي لغات البرمجة المستخدمة في برمجة التطبيقات؟

تختلف لغات البرمجة المستخدمة في برمجة التطبيقات حسب نوع التطبيق والمنصة التي سيعمل عليها. ومع ذلك، هناك بعض اللغات الشائعة التي تستخدم على نطاق واسع في هذا المجال:

  • تطبيقات الويب: JavaScript (مع HTML وCSS)، Python، Ruby، PHP، Java، TypeScript.
  • تطبيقات سطح المكتب: C/C++، C#، Java، Python، Electron (JavaScript).
  • تطبيقات الهاتف المحمول (أندرويد): Java، Kotlin، C/C++، Python (باستخدام إطارات عمل مثل Kivy).
  • تطبيقات الهاتف المحمول (iOS): Swift، Objective-C، C/C++.

بالإضافة إلى هذه اللغات، هناك العديد من اللغات الأخرى التي يمكن استخدامها في برمجة التطبيقات، مثل Go وRust وDart. يعتمد اختيار اللغة المناسبة على عوامل متعددة، مثل متطلبات التطبيق، وخبرة المطور، وتفضيلاته الشخصية.

ما هي لغة البرمجة الموجهة للكائنات؟

لغة البرمجة الموجهة للكائنات هي نموذج برمجة يُنظم الكود حول “كائنات” تُمثل أشياء من العالم الحقيقي. تتميز كل كائن بخصائص (مثل البيانات) وسلوكيات (مثل الوظائف) يمكن إعادة استخدامها وتجميعها في أنظمة معقدة.

من الأمثلة الشائعة على لغات البرمجة الموجهة للكائنات: Java، C++، Python، وC#.

ما هي لغة البرمجة الإجرائية؟

لغة البرمجة الإجرائية هي نموذج برمجة يُنظم الكود في سلسلة من التعليمات التي يتم تنفيذها خطوة بخطوة. وتُركز هذه اللغات على تحديد الخطوات اللازمة لحل مشكلة ما بدلاً من التركيز على الكائنات وعلاقاتها. من الأمثلة الشائعة على لغات البرمجة الإجرائية: C، Pascal، وBASIC.

ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

بحسب منصة codecademy البرمجية، والتي تختص بتقديم الدورات المجانية المدفوعة حول لغات البرمجة المختلفة، فإن أسهل لغات البرمجة للمبتدئين هي اللغات التالية:

  • C++
  • C#
  • JavaScript
  • Ruby
  • Python
  • R
  • SQL

ما هي لغات البرمجة الأكثر طلباً في الشركات في العالم؟

وفقًا لموقع Indeed.com فإن لغات البرمجة الأكثر طلبًا في عام 2023 هي:

  • Java
  • Python
  • JavaScript
  • C++
  • C#

ما هي لغات البرمجة المستخدمة في برمجة الروبوتات؟

هناك العديد من لغات البرمجة المستخدمة في برمجة الروبوتات، ولكن من بين الأكثر شيوعًا هي C/C++ وPython. تتميز C/C++ بالسرعة والكفاءة، بينما تعتبر Python سهلة التعلم والاستخدام وتوفر مكتبات قوية للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

اطلع على مقالنا: دليلك للحصول على وظيفة مهندس ذكاء اصطناعي ومن أين تبدأ ؟

ما هي لغات البرمجة الأكثر فائدة للتعلم؟

في عالم البرمجة الواسع، قد يكون اختيار اللغة المناسبة كمبتدئ أمرًا مربكًا. ولكن لا تقلق، فالبداية الصحيحة تكمن في تحديد أهدافك ومجالات اهتمامك. هل ترغب في تطوير تطبيقات الويب؟ أم تطوير تطبيقات الجوال؟ أم ربما تحليل البيانات؟ بمجرد تحديد هدفك، يمكنك البحث عن اللغات الأكثر شيوعًا في هذا المجال.

لا تنسَ أن تضع في اعتبارك سهولة تعلم اللغة ومجتمع المطورين النشط حولها. فكلما كانت اللغة سهلة التعلم ووجدت مجتمعًا داعمًا، كلما كان طريقك إلى إتقانها أسهل وأسرع.

إن تعلم لغة برمجة مثل Python أو JavaScript سيكون مفيداً لك في مختلف المجالات، نظراً لانتشارهما واستخدامهما الواسع في تطوير الويب وتطبيقات الهاتف المحمول والذكاء الاصطناعي. وتشمل اللغات الأخرى المفيدة للتعلم: Java وC++ وGo.

كيف تبدأ رحلتك في تعلم البرمجة؟

إذا كنت تشعر بالحماس لتعلم البرمجة، فالبداية أسهل مما تتخيل! إليك بعض الخطوات والنصائح لمساعدتك على الانطلاق:

  1. حدد هدفك: ما الذي ترغب في تحقيقه من خلال تعلم البرمجة؟ هل تريد بناء موقع ويب؟ أم تطوير تطبيق؟ أم تحليل البيانات؟ تحديد هدف واضح سيساعدك في اختيار اللغة المناسبة ومسارك التعليمي.

  2. اختر اللغة المناسبة: هناك العديد من لغات البرمجة، ولكل منها نقاط قوتها وضعفها. ابحث عن اللغات الأكثر شيوعًا في المجال الذي اخترته، وابدأ بتعلم لغة سهلة ومناسبة للمبتدئين مثل Python أو JavaScript.

  3. استثمر في المصادر التعليمية: هناك العديد من المصادر المجانية والمدفوعة لتعلم البرمجة، مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت، والكتب، والبرامج التعليمية. اختر المصادر التي تناسب أسلوب تعلمك وميزانيتك.

  4. مارس، مارس، مارس: البرمجة مهارة عملية، لذا من الضروري أن تمارس ما تتعلمه بشكل منتظم. قم بحل التمارين والمشاريع البرمجية، وشارك في مجتمعات المبرمجين عبر الإنترنت للحصول على الدعم والمساعدة.

  5. لا تستسلم: قد تواجه بعض التحديات في بداية رحلتك، ولكن لا تدع ذلك يثبط عزيمتك. استمر في التعلم والممارسة، وستجد نفسك تتقدم بسرعة وتحقق إنجازات ملموسة.

أفضل المصادر لتعلم البرمجة:

  • منصات التعليم الإلكتروني: Coursera، Udemy، Udacity، edX، Codecademy.
  • مواقع الويب التعليمية: freeCodeCamp، Khan Academy، W3Schools.
  • الكتب: “Python Crash Course”، “Automate the Boring Stuff with Python”، “Eloquent JavaScript”.
  • مجتمعات المبرمجين: Stack Overflow، GitHub، Reddit,سيرفرات ديسكورد للمبرمجين

باستخدام هذه المصادر والاستراتيجيات وتطبيقات التعلم عن بعد، يمكنك البدء في رحلتك لتصبح مبرمجًا ناجحًا. تذكر أن التعلم المستمر والممارسة هما مفتاح النجاح في هذا المجال المثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More