مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

اهم برامج للجيمرز – 15 برنامج لتشغيل الألعاب أو تحميلها

تعتبر أجهزة الكمبيوتر من أفضل منصات اللعب التي يمكنك الإعتماد عليها حيث أصبحت تأتي بإمكانيات مذهلة والتي تمكنك من الحصول على أفضل تجربة لعب ممكنة من حيث الأداء، ومع ذلك لا يتعلق كل شيء بالعتاد دائمًا وذلك لأن هناك العديد من البرامج المفيدة جدًا للاعبين والتي يمكن أن تساعدك على تحسين تجربة اللعب بشكل كبير لذلك مثل زيادة الفريمات أو تقليل البنج في العاب الاونلاين إذا كنت من عشاق ألعاب الكمبيوتر وتريد المزيد من الإضافات والتحسينات لجهازك فإليك فيما يلي اهم برامج للجيمرز لتشغيل أو تحميل الألعاب وتتميز هذه البرامج بأنها سوف تقدم لك قيمة كبيرة جدًا بالإضافة إلى أنها مجانية وسهلة في الاستخدام.

1. Steam

Steam برامج للجيمرز

دعونا نبدأ بهذا البرنامج الأكثر من رائع والذي سوف يكون من أفضل وأهم البرامج بالنسبة لعشاق الجيمنج حيث يتيح لك البرنامج الوصول إلى أفضل ألعاب الكمبيوتر ويمتلك البرنامج شعبية كبيرة جدًا حيث يستخدمه الملايين من اللاعبين حول العالم. من خلال Steam يمكنك تحميل الكثير من الألعاب سواء المجانية أو المدفوعة وتتنوع الألعاب الموجودة في هذا البرنامج بكثرة حيث ستجد ألعاب من كل الفئات مثل ألعاب الأكشن والمغامرات وألعاب السباق والألعاب الإستراتيجية كما يحتوي البرنامج على قسم للألعاب المجانية وغير ذلك الكثير ويمكنك تشغيل اللعبة مباشرة من البرنامج، وبالإضافة لذلك يوفر Steam العديد من المميزات الأخرى لتحسين تجربة اللعب مثل دعم الإنجازات ووضع الصورة الكبيرة وغير ذلك.

2. LogMeIn Hamachi

برنامج LogMeIn Hamachi

البرنامج الثاني في القائمة والذي يعتبر من أفضل البرامج بالنسبة لمحبي الألعاب الجماعية أو الألعاب متعددة اللاعبين على الإنترنت حيث يتيح لك LogMeIn Hamachi إمكانية إنشاء اجتماعات آمنة مع اللاعبين الآخرين من خلال شبكة افتراضية خاصة VPN قوية وآمنة والمميز في هذا البرنامج هو أنه مجاني تمامًا للإستخدام ومع ذلك فإنه يعتبر مميز جدًا حيث يوفر لك الكثير من الخصائص المفيدة مثل إمكانية الدردشة مع الأصدقاء وإرسال الملفات، ومن أهم مميزات البرنامج أيضًا هو الأمان الكبير حيث أنه يستخدم بروتوكول P2P فائق الأمان.

3. Razer Cortex: Game Booster

Razer Cortex: Game Booster تسريع الالعاب

برنامج رائع جدًا لتحسين تجربة اللعب من خلال ضبط أفضل الإعدادات، وبالطبع تعتبر شركة Razer المطورة للبرنامج غنية عن التعريف بصفتها واحدة من العلامات البارزة في سوق ملحقات الكمبيوتر الخاصة بـ الجيمنج تقدم الشركة هذا البرنامج المتميز جدًا لمساعدة المستخدمين على تحسين تجربة اللعب ويتميز البرنامج بدعم كافة أنواع أجهزة الكمبيوتر سواء الأجهزة الضعيفة أو الأجهزة القوية فبالتأكيد سوف يكون برنامج  Game Booster مفيدًا لك بشكل كبير.

4. TeamSpeak

برنامج TeamSpeak لمحادثات الالعاب

بكل تأكيد تعتبر الألعاب وسيلة جيدة للهروب من ضغوطات الحياة ولكن ليس هناك أفضل من ممارسة ألعابك المفضلة مع أصدقائك وهنا سوف تجد برنامج TeamSpeak لمساعدتك حيث يتيح لك البرنامج إمكانية التواصل الصوتي مع أصدقائك بشكل آمن ومشفر حيث يعتمد البرنامج على تقنية VoIP ويمكنك تحميل البرنامج مجانًا للإستخدام الشخصي.

مقال متعلق: تشغيل دردشة فيديو في فورت نايت أثناء اللعب

5. MSI Afterburner

MSI Afterburner

يعمل هذا البرنامج على تعزيز تجربة اللعب على الكمبيوتر من خلال التركيز على رفع أداء كرت الشاشة وكما يوحي اسم البرنامج، فهو من تطوير شركة MSI ومع ذلك يمكنك استخدامه مع بطاقات الرسوميات التابعة لشركات أخرى مثل Nvidia و AMD وغيرها، كما يقدم لك البرنامج الكثير من المميزات الأخرى الرائعة جدًا والتي يمكنك الإستفادة منها مثل مراقبة حالة كرت الشاشة باستمرار وغير ذلك من المميزات الأخرى.

اقرأ أيضًا: دليلك السهل لتعلم كيفية تجميع كمبيوتر العاب متوازن وقوي في 2021

6. OBS Studio

OBS Studio

إذا كنت مهووسًا بألعاب الكمبيوتر فبكل تأكيد يمكنك مشاركة مهاراتك واللقطات المميزة الخاصة بك مع الآخرين على منصات مثل يوتيوب و Twitch وغير ذلك، وإذا كنت بحاجة إلى برنامج لتصوير الشاشة فلن تجد أفضل من OBS Studio المخصص للألعاب حيث أنه يساعدك على بث الفيديوهات على الإنترنت ويأتي هذا البرنامج بالكثير من المميزات الهامة مثل جودة بث عالية جدًا ودعم منصات مختلفة بالإضافة إلى سهولة استخدامه.

7. f.lux

برنامج f.lux لحماية العين من الشاشة

لا يركز هذا البرنامج على أداء الألعاب أو تجربة اللعب ولكنه بدلًا من ذلك يساعدك على حماية عينيك من أشعة الكمبيوتر الضارة وخاصةً عند قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر، وباختصار هذا البرنامج يقوم بضبط درجة حرارة اللون لشاشتك اعتمادًا على الوقت من اليوم ومصادر الإضاءة في المكان المحيط وبالتالي فإنه يقلل من إجهاد العينين بشكل كبير ولذلك فإنه يعتبر من اهم برامج للجيمرز.

8. CPU-Z

برنامج CPU-Z لمعرفة معلومات المعالج

يعتبر CPU-Z أحد أشهر برامج الكمبيوتر عندما يتعلق الأمر بمعرفة المواصفات فمن خلاله يمكنك الوصول إلى الكثير من المعلومات والتفاصيل حول أجزاء الكمبيوتر بما في ذلك المعالج وكرت الشاشة والتخزين والرام وغير ذلك، وقد تكون واجهة البرنامج معقدة إلى حد ما ولكن البرنامج مفيد بشكل كبير وخاصةً إذا كنت تحتاج لمعرفة نقاط القوة والضعف في جهازك من أجل ترقيته.

9. Piriform CCleaner

برنامج تنظيف كاش الالعاب Piriform CCleaner

بالنسبة للألعاب يعتبر الأداء من أهم العناصر التي يركز عليها اللاعبين، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك ملفات غير ضرورية على جهازك وهي المتسببة في ضعف الأداء وللتخلص من هذه الملفات يمكنك الاستعانة بالبرنامج المميز Piriform CCleaner والذي يقوم بحذف الملفات المؤقتة أو التالفة كما أنه يقوم بتحديد البرامج التي لا يحتاج إليها جهازك ومع ذلك لابد من فحص إعدادات البرنامج جيدًا بعد تثبيته وذلك من أجل تفادي حذف أية ملفات هامة عن طريق الخطأ ولذلك يعتبر CCleaner من اهم برامج للجيمرز.

10. PC Decrapifier

PC Decrapifier

يركز هذا البرنامج بشكل أساسي على البرامج المثبتة على جهازك والتي لا تعتبر مفيدة ولكنها تؤدي إلى إبطاء الجهاز والتقليل من أدائه، حيث يتيح لك إمكانية حذف البرامج بسهولة مع تحديدها ولذلك سوف يكون هذا البرنامج مفيد جدًا عند شراء كمبيوتر جديد لحذف البرامج التي تكون مثبتة مسبقة والتي لا نحتاج إليها غالبًا.

مجموعة برامج إضافية

تعبر البرامج السابقة من أهم البرامج بالنسبة لعشاق الألعاب وكل برنامج يركز على جانب معين وبالتالي يمكنك الإستفادة من كل هذه البرامج أو بعضها، ومع ذلك توجد هناك عدة برامج أخرى مفيدة أيضًا والتي يمكن أن توفر لك المزيد من المتعة من خلال تحسين تجربة اللعب وإليك بعضًا من هذه البرامج فيما يلي:

  1. Ultramon: برنامج مفيد جدًا في حال كنت تستخدم شاشات متعددة سواء في الألعاب أو غيرها، حيث يتيح لك البرنامج ضبط إعدادات كل شاشة والتحكم بها بدون أية مشاكل.
  2. Prime95: من خلال هذا البرنامج يمكنك اختبار اداء الكمبيوتر الخاص بك واستقرار المكونات الخاصة به مثل المعالج وكرت الشاشة وهذا يعتبر مفيد عند القيام بكسر السرعة لمعرفة هل هذا يؤثر بالسلب على الكمبيوتر أم لا.
  3. Discord: أحد أشهر برامج الكمبيوتر للتواصل أثناء اللعب وهو مشابه لبرنامج TeamSpeak حيث يعتمد على تقنية VOIP للدردشة الصوتية مع الآخرين عبر الإنترنت ويمكنك إما تحميل البرنامج على جهازك أو استخدامه مباشرةً من خلال الموقع الإلكتروني ولذلك فإن برنامج قد يكون من اهم برامج للجيمرز أيضًا.
  4. GeForce Experience: تطور شركة Nvidia هذا البرنامج لمستخدمي بطاقات الرسوميات الخاصة بها حيث يوفر لك البرنامج العديد من المميزات مثل تحديث تعريف كرت الشاشة وتسجيل الفيديو أثناء اللعب وتحسين إعدادات الألعاب وغير ذلك والمزيد مع نفيديا جيفورس. 
  5. Speccy: نختم بهذا البرنامج المميز جدًا والذي يتيح لك معرفة تفاصيل المكونات الموجودة في جهازك بدءًا من المعالج وكرت الشاشة ومرورًا بالرام وحتى الملحقات الخارجية وغير ذلك الكثير كما يتميز البرنامج بالواجهة البسيطة حيث توجد هناك أقسام على اليسار ويمكنك اختيار أي قسم لمعرفة التفاصيل الخاصة به.

مقال متعلق:

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More