Take a fresh look at your lifestyle.

الهاتف يسخن بسرعة ما الحل ؟ تعرف على اسباب سخونة هواتف اندرويد وتجنبها

إذا كنت تشعر بأن الهاتف تزداد حرارته مع الاستخدام، فهذا أمرًا عاديًا، بينما إذا حدث ذلك ولكن بشكل مبالغ فيه، فهناك عدد من الأسباب المحتملة. وسواءً أكنت تستعمل هاتف آيفون أو أندرويد، أكتشف من خلال هذا الموضوع ما الذي يجعل الهاتف يسخن بسرعة وكيفية حل المشكلة بحيث تمنع حدوث هذا الارتفاع غير طبيعي لدرجة حرارة الهاتف مرة أخرى.


الشعور بارتفاع حرارة الهاتف من وقت لآخر، هو أمر طبيعي تمامًا؛ فهو قطعة إلكترونية بعد كل شيء، حيث تقوم الأجهزة الإلكترونية عامًة أثناء عملها باستهلاك الطاقة وتوليد حرارة. لكن على عكس أجهزة الكمبيوتر، فلا تحتوي الهواتف الذكية على مراوح أو أي وسيلة أخرى (فعالة بنفس الدرجة) تجعلها تحافظ على مستوى البرودة بذاتها.

بدلاً من ذلك، للحفاظ على عملهم في درجات حرارة ملائمة، يعتمد مصنعو الهواتف الذكية على أنظمة تبريد متمثلة فى أنبوب حراري يوضع بشكل خفي داخل الهاتف لطرد الحرارة بصورة فعالة نسبيًا، أو تصميم معالجات لا تولد الكثير من الحرارة، أو الإكتفاء بحقيقة أن معظم المستخدمين لن يقوموا بالعديد من المهام التي تستنزف موارد هواتفهم.

وعلى الرغم من أن هذا ينجح غالبًا فى التغلب على المشاكل المتعلقة بالسخونة، إلا أن هناك أوقات تلاحظ فيها إرتفاع غير مسبوق فى حرارة الهاتف لدرجة تجعل من الصعب الاستمرار فى الإمساك به واستخدامه. إذن، ما هي أسباب سخونة الهاتف اندرويد أو أيفون ؟ هذا ما سنحاول أن نكشفه لكم إنطلاقًا من هذا الموضوع.


لماذا الهاتف يسخن بسرعة.. وكيفية تجنب حدوث ذلك ؟

السبب الأول: لأن الهاتف تحت عبء ثقيل !

الهاتف يسخن

يوجد داخل هاتفك معالج مشابه جدًا للمعالج الموجود في الكمبيوتر ولكن بصورة أصغر. وكما هو الحال مع الحاسوب، عندما يعمل معالج الهاتف، فإنه يولد الحرارة باستمرار لكن ليس بالضرورة أن تكون الحرارة مرتفعة؛ هذا يحدث فقط كلما كانت المهام التي تقوم بها ثقيلة وتحتاج معالجة سريعة جدًا. على سبيل المثال، إذا كنت تلعب ألعاب فيديو ثلاثية الأبعاد أو تقوم بتحرير مقاطع الفيديو أو تقوم بمهام أخرى تتطلب موارد مكثفة، فمن الطبيعي أن يصبح هاتفك ساخنًا. في أسوأ الحالات، قد يتراجع أداء الهاتف نتيجة هذا الارتفاع فى درجة الحرارة لمنع تلف قطع الهاردوير الداخلية.

اقرأ أيضاً: ما أسباب انفجار بطارية الجوال ؟.. وماذا تفعل حتى لا ينفجر جوالك أثناء نومك!

كل عام، يظهر جيل جديد من الهواتف الذكية يكون أقوى من الجيل الذي سبقه. وإذا كان هذا يعني شيء، فهو أن الألعاب والتطبيقات الجديدة باتت تحتاج المزيد من الموارد للعمل بأحسن صورة ممكنة. على الرغم من أنها مازلت “رسميًا” تعمل على الأجهزة القديمة، إلا أن هذه الأجهزة القديمة قد لا تملك القدرة على تشغيلها لفترات طويلة دون مواجهة المشاكل مثل البطء والتهنيج.

إذن، فى حالة كان الهاتف يسخن بسرعة وبشكل مستمر عند اللعب أو تشغيل تطبيقات بعينها، فليس أمامك سوى خيارين: الأول هو حذف هذه التطبيقات والألعاب لأنها تؤثر بشكل سلبي على الهاتف، ويمكنك استبدالها لاحقًا بالتطبيقات الخفيفة. الثاني هو شراء هاتف ذكي جديد قادر على تشغيل أحدث التطبيقات والألعاب بدون مواجهة مشكلات متعلقة بالحرارة.


السبب الثاني: لأن بطارية الهاتف منتفخة

بطارية الهاتف منتفخة

إذا بدا لك أن بطارية الهاتف منتفخة، وظهرت شقوق حول الحواف نتيجة لهذا التورم. أو أن هاتفك أصبح ساخنًا بدرجة لا تصدق، فهناك إحتمال كبير أن المشكلة فى بطارية الليثيوم أيون المقيمة داخل جوّالك. بإختصار، إذا لاحظت أي علامة تشير إلى وجود مشكلة فى البطارية، قم على الفور بإيقاف تشغيل الهاتف ولا تحاول استخدامه أو شحنه حتى تذهب إلى الشركة المصنعة للحصول على بطارية جديدة، إذا كان تحت الضمان؛ فهذا هو الحل الوحيد للتغلب على مشكلة الحرارة المرتفعة والاستمرار فى استعمال هاتفك مرة أخرى.

إن البطاريات المنتفخة نادرة جدًا، لكنها ظاهرة تحدث بالفعل نتيجة أسباب عديدة منها تدفق الحرارة داخل الجهاز أو تعرض الهاتف للسقوط من ارتفاع عالى، أو ببساطة لأنها أصبحت قديمة جدًا. إذن، ليس بالضرورة أن تقوم بتغيير البطارية إذا شعرت بارتفاع في درجة حرارة الهاتف، فربما لا يمثل مشكلة في البطارية. ولكن إذا لاحظت أي تورم أو انتفاخ فى الجهة الخلفية للهاتف، فلا تتأخر في اتخاذ هذا الإجراء.


السبب الثالث: لأن الهاتف يشحن

الهاتف يشحن

عند شحن هاتفك، فمن الطبيعي أن يولد كمية أكبر من الحرارة وذلك بسبب تأثير التفاعل الكيميائي الذي يحدث أثناء إعادة شحن البطارية. ومع ذلك، إذا ازدادت سخونة هاتف الاندرويد او الايفون اثناء الشحن عن المعتاد، فقد تكون هناك مشكلة في الشاحن. ما يجب عليك فعله فى هذه الحالة هو فصل هاتفك عن كابل الشاحن وتركه حتى يبرد، ثم حاول بعد ذلك شحنه مرة أخرى بإستخدام شاحن آخر مختلفًا عن الذي تستخدمه الآن؛ يُفضل أن يكون الشاحن الرسمي أو على الأقل شاحن ذو جودة تصنيع عالية. إذا كان الهاتف لا يزال ساخنًا جدًا، فحاول التواصل مع الدعم الفني الخاص بالشركة المصنعة، ربما يكون عيب تصنيع وأن هذه المشكلة عامة وتحصل على إستبدال مجاني.


السبب الرابع: لانك تستخدم الهاتف تحت أشعة الشمس

استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس

إن أبسط طريقة لجعل حرارة هاتفك مرتفعة إلى أقصى حد هي تركه تحت أشعة الشمس لفترة طويلة أو استخدامه داخل السيارة في يوم مشمس وحار جدًا والسبب هو أن معظم الهواتف الذكية مصنوعة من هيكل جيد جدًا في إمتصاص الحرارة والذي يؤدي بدوره إلى أن يُصبح الهاتف ساخناً. إذن، ما يجب عليك فعله في هذا الموقف هو إيقاف تشغيل هاتفك ووضعه في مكان أكثر برودة، ولا تتركه مرة أخرى مكشوفًا للشمس لفترة طويلة عندما تكون بالخارج.

تأتي غالبية الهواتف الذكية مع آليات السلامة التي تضمن ألا تؤثر مشاكل الهاتف على صحة المستخدم بشكل مباشر. وبالتالي إذا ارتفعت درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه، يجب أن يُغلق من تلقاء نفسه بحيث تتوقف عن استخدامه قبل أن تتسبب هذه الحرارة المرتفعة في أي ضرر حقيقي مثل انفجار البطارية. إذا تجاوز الايفون حد درجة حرارة معينًا، فسوف تظهر للمستخدم شاشة للتحذير من درجة الحرارة وحينها سوف يتعين الانتقال إلى أجواء أكثر برودة للاستمرار فى استعمال الايفون مجددًا.


السبب الخامس: لأنك قمت بترقية نظام التشغيل مؤخرًا

ترقية نظام تشغيل الهاتف

عندما تقوم بترقية نظام التشغيل في هاتفك، وخاصة إلى إصدار أحدث، سواء أندرويد أو iOS، فغالبًا ما يتعين على الهاتف القيام بالكثير من العمليات في الخلفية لإتمام هذه المهمة. حيث يتم تعديل الكثير من عناصر النظام وإضافة مميزات جديدة، وهذا يتطلب معالجة سريعة مما يزيد من كمية الحرارة التي يولدها الهاتف. لكن ينبغي أن بعد إنتهاء عملية التحديث أن تنخفض درجة الحرارة. إذا لم يحدث ذلك ولاحظت أن الهاتف يسخن بسرعة ويستهلك بطارية أكثر قليلًا، فربما تحتاج إلى إعطاء الهاتف بعض الوقت، أسبوع على الأكثر، حتى تعود الأمور إلى طبيعتها. لم يحدث تغيير ؟ هذا يشير إلى أن هناك مشكلة أكبر وغير مؤقتة، والحل المثالي هنا هو عمل اعادة ضبط مصنع للهاتف.

 

ارتفاع حرارة الهاتف هو أمر شائع ويحدث في معظم الأوقات نظرًا للمعالجة السريعة التي يقوم بها البروسيسور داخل الهاتف وتستهلك طاقة أكبر. هذا يعني أن الحل على الأرجح بين يديك ويمكنك حل المشكلة من خلال تجنب الأسباب الموضحة أعلاه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.