أفضل المواقع لتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد على الكمبيوتر دون النظر للحروف

0 3٬261

إذا كنت تقضي وقتًا طويلًا أمام الكمبيوتر، فمن المنطقي أن تتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد حتى تستطيع الرد على الأصدقاء بشكل أسرع أو إذا كنت تخطط للعمل على الإنترنت فسوف تحتاج هذه المهارة، وإليك فى هذا الموضوع بعض المواقع التى سوف تساعدك.

عند بدء الاستخدام الاول للاب توب او الكمبيوتر الجديد، ستواجه بعض الصعوبات عند استخدام لوحة المفاتيح للكتابة، حيث تبدأ بالبحث عن الحروف والارقام لتكوين الجُمل، ولكن إذا استمريت على هذا الحال لفترة طويلة، سوف تشعر بالملل سريعًا تجاه إجراء محادثة مع الاصدقاء عبر وسائل التواصل، أو إذا كنت تريد الدخول فى مجال العمل الحر.

قد يهمك ايضًا: 5 خدع رائعة لتعلم الكتابة على الكيبورد بسرعة – وداعاً للكتابة البطيئة

ويعد متوسط سرعة الكتابة الممثلة فى عدد الكلمات فى الدقيقة (WPM إختصارًا لـ Words per Minute) هو 40 كلمة، بينما يقوم المحترفون بكتابة حوالي 75 كلمة فى الدقيقة. إذا كنت أقل من المتوسط، فأنت تحتاج إلى ترقية مستواك من خلال المواقع التى سوف نسلط عليها الضوء فيما يلي. ولكن إذا كنت فى المتوسط، فقد يوفر عليك ذلك الكثير من الوقت أثناء كتابة التقارير، وإذا كنت في مستوى المحترف، فهذا مفيد جدًا بل ومطلوب فى مجال العمل الحر. على أي حال، دعونا نبدأ بالتعرف على الأدوات والمواقع الآتية.


مواقع وأدوات لتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد

موقع TypingClub

موقع TypingClub

موقع TypingClub  هو حقًا موقع رائع ويعتبر من المواقع المفضلة لدي رغم إتقان للكتابة على الكيبورد جيدًا، لكنه يظل وسيلة مسلية فى بعض الأوقات، حيث أن الموقع يوفر طريقة مبسطة ورائعة فى تعلم الكتابة على الكيبورد، حيث يبدأ بتعليم طريقة وضع اليد على الكيبورد وكيف تتعلم معرفة الحروف دون النظر إلى الكيبورد. الموقع يبدأ بالأساسيات ثم تبدأ تخوض مجموعة من الدروس التى يصل عددها أكثر من 600 درس بسيط، وفى وسط كل درس يطلب منك كتابة نص طويل حتى تعرف مستواك وكم كلمة تستطيع أن تكتب فى الدقيقة. ففي غضون شهر أو أكثر من استعمال هذا الموقع، ستصل إلى مستوى المحترفين بلا ادني شك.

برنامج RapidTyping

برنامج RapidTyping

برنامج RapidTyping هو برنامج مجاني لنظام ويندوز، وهو متوفر لكل من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بمعمارية 32 بت وايضًا 64 بت وأي إصدار من نظام تشغيل ويندوز بداية من XP حتى ويندوز 10. يوفر البرنامج واجهة سهلة الاستخدام لمساعدة المُستخدمين على تعلم كيفية الكتابة بسرعة على الكيبورد حيث يوفر ثلاثة أوضاع مختلفة: المبتدئ، المتوسط، المحترف. وفى نهاية كل درس يتم عرض النتيجة التى ستحتوي على معدل الـ WPM والدقة والأخطاء. البرنامج يدعم تعلم الكتابة بجميع اللغات بما فى ذلك الإنجليزية والعربية. كما يوفر البرنامج خيارات لتحديد حجم الخط وتفعيل الأصوات وطريقة عرض الدروس. وبشكل عام، سوف تستمتع بتعلم الكتابة من خلال هذا البرنامج.

موقع Speed Typing Online

موقع Speed Typing Online

موقع Speed Typing Online هو ايضًا موقع اون لاين ممتاز جدًا لهؤلاء الذين يرغبون إحتراف الكتابة على الكيبورد على الكمبيوتر، فهو يوفر كل الوسائل المتاحة لتحقيق هذا الهدف وبكل أريحية وسهولة. يوفر الموقع اكثر من طريقة للتعلم، فمثلًا يعرض لك نص مكون من 4 سطور وعليك إعادة كتابة هذا النص فى غضون دقيقة. فى البداية سوف تفشل، لكن عليك المحاولة عدة مرات وسوف تستطيع ان تكتب عدد الكلمات المحدد في هذه المدة القصيرة. أما الطريقة الثانية فهي تعلم كيفية الكتابة دون النظر إلى اللوحة، حيث تقوم بتعلم الكتابة على حرفين ثم حرفين..وهكذا إلى أن تستطيع تمييز هذه الأحرف من مكانها. وعلى أي حال، لن تواجه صعوبة فى التعلم عبر الموقع لان طريقة عرض الدروس سهلة.

موقع TypingCAT

موقع TypingCAT

موقع TypingCAT يعتبر من المواقع المميزة التى تساعد المُستخدمين على إحتراف الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر وبدون أي صعوبة فى تحقيق هذا الهدف، حيث يوفر بيئة مناسبة للتعلم بدون الشعور بالملل. الرائع ايضًا انه يمكنك بدء استخدامه بدون إنشاء حساب، حيث يمكن أن تخوض الدروس مباشرةً والممثلة فى تعلم الكتابة من خلال معرفة أماكن الحروف بدون النظر إليها، حيث تبدأ بتعلم كتابة حرفي F و الـ J ثم تعلم كيفية تضمينهم في النصوص التى ستكتبها لاحقًا بسهولة. وفى نهاية كل درس تستطيع ان تري النتيجة التى تحدد مستواك والذي سوف يتحسن بمرور الوقت.