الفلاشة محمية ضد الكتابة – حل مشكلة (disk is write protected) الفلاشة لا تقبل النسخ

0 10٬596

بشكل مفاجئ قد يحدث وأن تقوم بعمل فورمات للذاكرة أو نسخ ملف من مكان آخر عليها أو إنشاء مجلد جديد وتظهر لك رسالة This disk is write protected ما يعني أن الفلاشة محمية ضد الكتابة ، وبالتالي لن تستطيع أن تستخدمها بصورة طبيعية بل فقط تتصفح ما عليها من بيانات. بالتأكيد هو أمر مزعج خصوصاً وأنه يحدث بدون سابق أنذار فربما كانت تعمل الفلاشة أمس جيداً واليوم واجهت تلك المشكلة. لحسن الحظ بإمكانك التخلص من هذه الحماية وجعل الفلاشة تقبل الكتابة أو النسخ مرة آخري؛ فقط قم بتجربة الحلول أدناه:

تعطيل خاصية الحماية ضد الكتابة فى الفلاشة

تعطيل الحماية ضد الكتابة فى الفلاشة

تمتلك بعض أنواع الفلاشات وحتى Adapter الخاص بذاكرة التخزين الخارجية SD Card، زراً صغيراً على إحدي الجوانب بحيث يكون مسؤول عن وضع الذاكرة إذا كانت محمية ضد الكتابة أم لا. أبحث عن هذا الزر فى فلاشتك وقم بضبطه على وضع Unlock حتى يتم إلغاء القفل وتعطيل الحماية فى الفلاشة، ثم أعد ادراج الذاكرة فى الحاسوب مجدداً وحاول عدم الاحتكاك بالزر. وينبغي أن تقبل النسخ والكتابة عليها بصورة عادية. إن لم تجد هذا الزر فى الذاكرة خاصتك يُمكنك تجربة الحلول الأتية.

إلغاء قفل الحماية ضد نسخ على الفلاشة

تغيير اعدادات الريجستري

المحاولة الثانية، من خلال إجراء بعض التعديلات على ريجستري الويندوز. فربما حدث خطأ ما بهذا السجل واثناء توصيل الفلاشة بالجهاز فنتج عنه أن تحولت الفلاشة إلى وضع القراءة فقط بدلاً من القراءة والكتابة، والحل بتعديل القيمة المخصصة للتحكم فى هذا الأمر داخل السجل. وذلك يتم بعد القيام بالخطوات التالية لفتح سجل الويندوز:

  • أضغط على زر الويندوز + حرف R معاً فى وقت واحدة على الكيبورد.
  • من نافذة Run، اكتب الأمر “regedit“.
  • أضغط Enter أو OK.

بعد أن تظهر لك نافذة Registry Editor، أنتقل إلى المسار المرفق أدناه:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\StorageDevicePolicies

ثم على الجهة اليُمني للمجلد StorageDevicePolicies أضغط مزدوجاً على المفتاح WriteProtect ( إن لم تجد هذا المفتاح اضغط كليك يمين في أي مكان فارغ ثم اختر New ثم DWORD (32-bit) واجعل اسم الملف WriteProtect ) ثم غير خانة Value data من 1 إلى 0 ثم انقر على زر OK. بعدها ينبغي أن تقبل الفلاش ميموري عملية الكتابة والنسخ بدون ظهور رسالة الفلاشة محمية ضد الكتابة ، ولكن تأكد من إغلاق نافذة السجل بعد الإنتهاء حتى يتم حفظ التغييرات الجديدة.

إقرأ ايضاً: حل مشكلة تقلص حجم الفلاشة الى 1GB – واسترجاع المساحة الاصلية للفلاشة او SD Card

حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة بالـ CMD

تعطيل القراءة فقط على الفلاشة

فى حالة فشل الطرق السابقة لا تيأس، لا يزال أمامنا فرصة وطريقة أخرى لمحاولة حل المشكلة. هذه الطريقة ستكون بإستعمال أوامر CMD لذا يجب أن تحرص على إدخال الأوامر بالشكل الصحيح كما سنوضح الآن.

أولاً قم بتشغيل موجه الأوامر عن طريق:

  • الضغط على زر الويندوز + حرف R معاً فى وقت واحدة على الكيبورد.
  • من نافذة Run، اكتب الأمر “CMD“.
  • أضغط Enter أو OK.

والآن نبدأ بإعطاء الأوامر كتابياً داخل النافذة حتى يتم حل المشكلة، إذاً قم بالآتي:

  • اكتب الأمر “diskpart” ثم اضغط Enter.
  • أكتب الأمر “list disk” لعرض الأقراص المتصلة بالجهاز سواء اقراص صلبة أو اقراص قابلة للإزالة.
  • اكتب الأمر “select disk X” مع استبدال حرف X برقم القرص المحدد، فمثلاً إن كان القرص 2 هو القرص المحمي ضد الكتابة اكتب select disk 2.
  • اكتب الأمر “attributes disk clear readonly” وذلك لتعطيل خاصية القراءة فقط فى القرص، وبالتالي يصبح قابل للقراءة والكتابة.
  • أكتب الأمر “exit” واضغط Enter للخروج من موجه الاوامر.

أنتقل الآن للفلاش ميموري أو ذاكرة الـ SD Card فينبغي بعد هذه المحاولة أن تفلح وتعمل بصورة سليمة. إن لم يكن كذلك فسوف تضطر إلى عمل سوفت وير للفلاشة للتخلص من مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة.