مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هي منصة العاب Roblox للأطفال وما مدى خطورتها عليهم؟

تتمتع العاب Roblox بقاعدة جماهيرية كبيرة عبر منصتها الرسمية، الغالبية العُظمى منها من الأطفال، في جميع أنحاء العالم، حيث تُوفر تلك المنصة الشهيرة التي تضم ألعاب عديدة عالمًا افتراضيًا حيث يمكن للأطفال إنشاء ألعابهم الخاصة ومشاركة الأفكار بين مجتمع من الأفراد ذوي التفكير المماثل.

على الرغم من أنها منصة ألعاب معروفة للغاية، إلا أن هذا لا يعني أنه لا توجد مخاطر كامنة حول العاب Roblox والمحتوى المقدم بها وهل يناسب سن طفلك أم لا، ولهذا السبب سنكتشف المخاطر المحتملة وكيفية حماية أطفالك منها.

ما هي العاب Roblox ؟

إذا كان أطفالك يلعبون لعبة Roblox، فمن المحتمل أن يكونوا قد قاموا بتجربة لعبة Minecraft أيضًا. منصة Roblox عبارة عن مزيج من Minecraft و Lego تسمح للأشخاص بلعب الألعاب المصممة من قبل الآخرين، بالإضافة إلى القدرة على تصميم الألعاب كذلك.

Roblox عبارة عن منصة مجانية ويمكنك تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية ووحدات التحكم الخاصة بالألعاب سواء بلايستيشن أو إكس بوكس. وفقًا للشركة المُصممة، هناك 150 مليون مستخدم نشط كل شهر، مع ملايين الأشخاص الذين يلعبون في نفس الوقت على مدار اليوم تقريبًا.

لا يمكن لأي شخص أن يلعب الألعاب الموجودة على Roblox فحسب، بل يمكنه أيضًا جني الأموال عن طريق تصميم الألعاب وتحصيل أموال حقيقية مقابل لعبها. يمكن للاعبين كذلك فرض رسوم على ميزات المكافأة مثل مظاهر الشخصيات، والمزيد.

كيف تعمل العاب Roblox ؟ 

بمجرد إنشاء حساب على منصة Roblox، ستظهر لك مكتبة من الألعاب التي يمكنك الانضمام إليها. تعرض كل لعبة تقييم ملاحظاتها بالإضافة إلى عدد اللاعبين المسجلين فيها.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن إحدى الألعاب، فما عليك سوى النقر فوق رمز اللعبة للكشف عن الوصف وإحصائيات اللعبة واللاعبين والألعاب الأخرى الموصى بها.

تحتوي غالبية الألعاب الموجودة على منصة Roblox على أشخاص حقيقيين. حيث يُمكنك اختيار لعبة حيث ستقوم باللعب أمام أشخاصًا آخرين. كما لديك خيار التعاون مع اللاعبين الآخرين، على سبيل المثال، تقديم طعام للآخرين في ألعاب المطعم وإعداد الطعام بمساعدة لاعب حقيقي آخر وهو ما يخلق نوع من التواصل البشري المميز الذي سيُنمي مهارات الطفل الاجتماعية.

ما هي العاب Roblox

يمكنك تخصيص شخصيتك من خلال فتح عناصر داخل اللعبة مثل الملابس والإكسسوارات، أو يمكنك شراء أشياء بأموال حقيقية من خلال عملة Robux.

هل Roblox آمنة للأطفال؟

هناك العديد من المخاطر المرتبطة بـ Roblox والتي يجب أن تكون على دراية بها. أولاً، على الرغم من أن Roblox لديها تصنيف عمري أنها مُناسبة للأطفال الذين يبدأ عُمرهم من 7 سنوات وما فوق، إلا أن الألعاب نفسها ليس لها حدود عمرية أو ضوابط للأسف. ولذلك سوف تجد صفحة Roblox Parents للأباء موضّح بها كيفية التحكم في هذه التجربة حتى تناسب عمر طفلك. 

عند التسجيل في Roblox، يُطلب منك تحديد تاريخ ميلادك. لن تُقدم Roblox سوى المحتوى المناسب بناءً على عمر الشخص، على سبيل المثال إذا كان عمرك أقل من 13 عامًا، فسيتم تصفية الألعاب الموجودة في المكتبة.

إذا قال شخص ما إنه يبلغ من العمر 13 عامًا أو أكثر، فلن تُطبق Roblox أي عوامل تصفية على أي ألعاب. تقوم المنصة بالبحث بشكل روتيني في المكتبة والإزالة الفورية لأي محتوى غير قانوني أو غير مناسب، ولكن تلك العملية غير دقيقة بنسبة كاملة.

Roblox هي منصة مجانية التحميل تمامًا، لكنها تستخدم عملة داخل اللعبة تسمى Robux. يجب شراء هذا باستخدام بطاقة الخصم المباشر أو الائتمان ويمكن شراؤها كذلك عبر الهاتف الذكي.

إذا قام أحد اللاعبين بشراء عملة Robux عبر هاتف ذكي، فسيتم تحصيل رسوم الشراء داخل التطبيق من بطاقة الائتمان المرتبطة بالحساب والمُسجلة على الهاتف. يمكنك حماية طفلك من إجراء عمليات شراء من خلال ضمان عدم تمكنه من الوصول إلى كلمة المرور على حساب iTunes أو Google Play.

وصف لعبة Roblox

كيف يمكنك حماية أطفالك على منصة Roblox؟

قبل السماح لأطفالك بالتسجيل في Roblox، يمكنك أنت إنشاء حساب على المنصة بالنيابة عنهم أو الجلوس معهم أثناء قيامهم بالتسجيل. بهذه الطريقة، إذا كان عمرهم أقل من 13 عامًا، فيمكنك التأكد من أنهم سيصلون فقط إلى المحتوى المناسب والمُفلتر.

عليك أن تكون معهم خطوة بخطوة من أجل ضمان أن يصلوا للمُحتوى المناسب. ومن المهم كذلك اتباع تعليمات الرقابة الأبوية والإعتماد على أحد تطبيقات مراقبة الأطفال عن بعد  والتي تمكنك من متابعة كافة نشاطهم على الجوالات أو الحواسيب.

يعد الجلوس مع أبنائك واستكشاف مكتبة الألعاب الخاصة بهم وسيلة رائعة للعثور على اللعبة الأنسب لهم، وسيضمن لهم مُتعة أثناء اللعب بدون أي قلق منك.

من المهم مساعدة طفلك على فهم المعلومات التي يشاركها عبر الإنترنت وما يمكن للآخرين رؤيته. قبل السماح لهم بلعب لعبة ما، حدد ما يشكل المعلومات الشخصية بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والمعلومات الشخصية والوسائط المُتعددة وما إلى ذلك.

يمكن أن يسهل استخدام الأمثلة الحقيقية فهمهم، على سبيل المثال يجب أن تُبرر لهم لماذا لا يكون من المناسب إعطاء رقم هاتفهم أو عنوانهم إلى شخص عشوائي في الشارع وبالتالي يجب عليهم الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية وعدم مشاركتها على الإنترنت.

حماية حساب Roblox برقم سري

حماية حساب Roblox برقم سري

إذا كنت تريد التأكد من أن طفلك لا يمكنه تغيير الإعدادات على حسابه، فيمكنك تمكين خاصية الرقم السري الشخصي للحساب والذي يجب أن تعرفه فقط وأنت الوحيد الذي لديه حق الوصول إليه وبالتالي لن يتمكن الأطفال من تغيير الاعدادات بدون إدخال الرقم السري.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More