Take a fresh look at your lifestyle.

7 أسباب توضح لماذا الكمبيوتر PC افضل منصة العاب من الكونسول ؟

إذا كنت من عشاق ألعاب الفيديو وتريد الدخول فى هذا العالم، ستجد أن مُشغلى ألعاب الفيديو (الكونسول) أكثر استقطابًا. أولًا لأن الحصول عليها أسهل، ثانيًا يتوفر لها الكثير من الألعاب الرائعة، وثالثًا لانها مصممة أساسًا لألعاب الفيديو. ومع ذلك، يظل الكمبيوتر افضل منصة العاب. قد يبدو هذا الرأي صدمة بالنسبة لك. لكن دعني أخبرك فيما يلي عن الأسباب المقنعة التي تدعم هذا الرأي.


في الماضي، عند التفكير فى لعب #العاب الفيديو كان الاختيار الوحيد امام المُستخدمين هو الكمبيوتر PC، حيث كان مُشغل الالعاب الرئيسي قبل أن تظهر منصات أخرى تنافسة في سوق الألعاب وهي أجهزة “الكونسول” المصممة بشكل خاص لتشغيل ألعاب الفيديو فقط والمتنوعة بين أجيال مختلفة (مثل: إكس بوكس ون وبلاي ستيشن 4 ونينتندو سويتش). الهدف الأساسي لهذه الأجهزة هي أن تصبح وجهة محبي الالعاب لتزيح عرش الكمبيوتر أو تكون البديل الأفضل له. ومع ذلك، إلى وقت تحرير سطور هذه المقالة يظل الكمبيوتر افضل منصة العاب. كيف لا وهو أكثر المنصات دعمًا من قبل مطوري الألعاب ؟

أهم منصات ألعاب الفيديو

حسب آخر الإحصائيات من طرف موقع Statista الأمريكى المخصص للإحصائيات العالمية، تبين أن الحواسيب المكتبية أكثر دعمًا من قبل المطورين بناءً على ما يقرب من 4,000 مُطور شملهم الاستطلاع. وكما هو موضح في الصورة أعلاه، ألعاب الكمبيوتر مفضلة لدى 59% من الأفراد، ويهتم 60% من المطورين بتصميمها. فى حين أن ألعاب البلاي ستيشن 4 يفضلها 39% من المُستخدمين ويركز 30% من المطورين عليها. لكننا لن ندع الإحصائيات هي التي تتحدث، دعونا نتعرف على 7 أسباب تجعل الكمبيوتر افضل منصة العاب من الكونسول.


ما الذي يجعل الكمبيوتر افضل منصة العاب ؟

السبب الأول: الكمبيوتر أكثر قابلية للتخصيص

مكونات الهاردوير للكمبيوتر

لا تقدم أجهزة الكونسول العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتخصيص المكونات الداخلية. بالنظر إلى الجيل الحالي (ألا وهو الجيل الثامن) نجد أن الشيء الوحيد المتاح للإستبدال هو قرص التخزين.. فقط! فإذا كان قرص 1 تيرابايت لا يكفي، يمكنك الترقية إلى قرص 2 تيرا أو 4 تيرابايت. لكن أجهزة الكمبيوتر أكثر قابلية للتخصيص، لديك الحرية الكاملة في تغيير كل قطعة، حتى أن بإمكانك تجميع كمبيوتر للالعاب من الصفر. بالإضافة إلى أنها أجهزة مرنة مع الميزانية، أعني أنه إذا لم يكن لديك المال الوفير وتريد تجميع جهاز رخيص ولكن قادر على تشغيل ألعاب 2013 مثلًا فلا يوجد مشكلة فى ذلك. إذا أردت تشغيل ألعاب 2019 على نفس هذا الجهاز يمكنك ببساطة شراء كرت شاشة قوي. إذن، تستطيع أن تحدد أجزاء مثالية لاحتياجاتك بدلًا من أن تكون مقيد مع الأجزاء المختارة من قبل الشركات المصنعة للكونسول.


السبب الثاني: القدرة على اللعب اون لاين مجانًا

العاب اونلاين للكمبيوتر

أجهزة الكونسول لديها تكاليف أخرى مخفية بغض النظر عن شراء الجهاز نفسه وشراء الألعاب، حيث تحتاج من أجل اللعب أونلاين اشتراكًا مدفوعًا. على سبيل المثال، الاشتراك في خدمة PlayStation Plus أو Xbox Live Gold للحصول على الاستفادة القصوى من وظائف هذه الأجهزة، وتبلغ تكلفتها سنويًا 60$. حتى منصة Switch يجب عليك أن تدفع لها 20$ سنويًا للعب Online مع الأصدقاء. بينما على أجهزة الكمبيوتر، ليس بالضرورة الدفع مقابل اللعب جماعيًا. يمكنك الاستمتاع بقدر ما تريد مجانًا بإستثناء ألعاب كثيفة اللاعبين على الإنترنت (MMO) التي تتطلب عادة اشتراكًا خاصًا بها. فى المجمل، يمكنك اللعب اونلاين والاستفادة من هذا المال في شراء اكسسوارات للكمبيوتر أو ترقية المكونات أو شراء المزيد من الألعاب.


السبب الثالث: توفر نماذج عديدة ومختلفة من وحدات التحكم

دراعات كمبيوتر

تعدد نماذج وطرق التحكم فى الالعاب أيضًا من ضمن الأسباب التى تجعل الكمبيوتر افضل منصة العاب. بالنسبة لأجهزة الكونسول، فعادة ما يكون المُستخدم عالقًا مع نفس ذراع التحكم الذي يأتي مع الجهاز. لكن على الكمبيوتر، يستطيع المُستخدم التحكم في الألعاب بطرق مختلفة. يمكنك الاعتماد على ماوس وكيبورد إذا كنت تلعب ألعاب تصويب من منظور الشخص الأول أو استراتيجية الوقت الفعلي، لكن بالنسبة لنوعية الألعاب التي ليست جيدة باستعمال لوحة المفاتيح، يمكنك توصيل ذراع تحكم عن طريق الـ USB واللعب به. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من ملحقات الألعاب الأخرى مثل عجلة القيادة لألعاب السباق. فكل هذه الطرق توفر تجربة لعب أفضل وتوفر أمامك خيارات عديدة لاختيار أفضل طريقة حسب نوع الالعاب التي تحب لعبها.


السبب الرابع: الكمبيوتر يقدم جودة رسوميات فريدة!

مقارنات رسومية

إذا كنت تبحث عن أفضل جودة رسوميات الألعاب، فإن منصة الحاسوب هي خيارك الوحيد. إذ توفر لك إمكانيات الكمبيوتر المؤثرات البصرية الكاملة وعناصر التحكم التفصيلية داخل الالعاب. كما يتميز الكمبيوتر بوجود إمكانية للتحكم في كل ما يخص اللعبة بدءً من جودة الرسوميات حتى حركة المياه والظل الليلي، وهذا ما يجذب بعض محترفي الألعاب للكمبيوتر أكثر من الكونسول. وبالطبع، مع كمبيوتر ذو عتاد قوي وشاشة عالية الجودة، ستحصل على تجربة لعب فريدة وأفضل بمراحل من أي كونسول حتى الجيل الثامن منها. سواءً أكنت ترغب في اللعب على دقة 4K أو تشغيل الألعاب بمعدل إطارات (Frame Per Second) أكثر، يمكنك تحقيق ذلك باستخدام الكمبيوتر مع الإمكانيات المناسبة.


السبب الخامس: متاجر ألعاب الكمبيوتر لا حصر لها

شراء العاب الكمبيوتر

على أجهزة الكونسول، بجانب شراء اسطوانات الألعاب، فإن خيارات تحميلها رقميًا ليست متعددة. فى الواقع، المُستخدم ليس أمامه سوى المتجر الرسمي للشركة مثل متجر Nintendo eShop أو PlayStation Store. وعلى الرغم من أن هذه المتاجر تخدم جيدًا، إلا ان منصة الكمبيوتر لديها خيارات لا حصر لها. Steam هو المتجر الرئيسي للتوزيع الرقمي للألعاب على الحواسيب المكتبية، وهو معروف بـ مبيعاته الضخمة سنويًا. لكن هناك أيضًا متاجر شراء الألعاب غير Steam مثل GOG الذي يقدم ألعاب بدون قيود إدارة الحقوق الرقمية. و Origin الذي لديه خصومات ضخمة متوفرة بإستمرار. ويسمح لك Humble Bundle الحصول على العديد من الألعاب بسعر منخفض. بالتالي، لن تكون مقيدًا بمتجر واحد لشراء ألعاب الكمبيوتر. ولا ننسي أنه بإمكانك أيضًا الحصول على ألعاب مميزة مجانًا.


السبب السادس: القدرة على تشغيل الالعاب القديمة

ضبط توافق الالعاب على ويندوز

إمكانية تشغيل الألعاب القديمة أمر قد تنفرد به منصة الحواسيب المكتبية. بحيث يمكنك تشغيل أي لعبة تم إصدارها لنظام ويندوز في العقد الماضي! فى 2019 دون مشاكل تذكر. فقط تحتاج إلى ضبط وضع التوافق للعبة بحيث تقوم بإيهام نظام اللعب أنك تستخدم نظام تشغيل قديم وبالتالي تصبح قابلة للعب. يحتوي جهاز الكونسول Xbox One على توافق كبير مع الإصدارات السابقة، لكن هذا لا ينطبق على كل أجهزة الكونسول أيضًا. لا يستطيع جهاز Nintendo Switch تشغيل ألعاب Wii U ولا يتوفر للبلاي ستيشن أي حديث يذكر عن القدرة على تشغيل الألعاب القديمة. ضع فى اعتبارك دائمًا أن المنصة التي تستطيع تشغيل ألعاب مضى عليها سنوات مثل الكمبيوتر، يعُد استثمارًا ذكيًا


السبب السابع: الكمبيوتر غير مخصص للعب فقط

استخدام الكمبيوتر

أحد أهم الأشياء التى تجعل الكمبيوتر افضل منصة العاب هو أنه غير مخصص للألعاب فقط. بمعنى أنه يمكنك إنفاق مبلغ ضخم ليس من أجل اللعب وإنما تستطيع أن تحقق الاستفادة القصوى من الكمبيوتر فى أداء مهام أخرى متعددة أيضًا. فإذا كان جهازك قادر على تشغيل أحدث الألعاب، يمكنك استخدامُه إذن للتعامل مع المهام الثقيلة مثل تحرير مقاطع الفيديو. وبالطبع، تستطيع التحقق من البريد الإلكتروني والعمل على حزم البرامج المكتبية.. وغيرها من الاستخدامات الرائعة والمفيدة. فبدلًا من شراء كونسول مخصص فقط للألعاب وشراء كمبيوتر مخصص للمهام الأخرى. يمكنك الحصول على جهاز واحد يتفوق في كلتا المهمتين، وهي صفقة أفضل بكثير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.