Take a fresh look at your lifestyle.

افضل برنامج ريكفري 2019 – 5 برامج استعادة ملفات للهارد والفلاشة عبر ويندوز

نقدم لكم في هذا المقال افضل برنامج ريكفري 2019 يمكنك استخدامه للقرص الصلب والفلاش ميموري USB، تمكنك جميع هذه البرامج من استعادة الملفات التي حذفتها بالخطأ بعدة طُرق مختلفة وفي خلال مراحل قليلة، ثم فى النهاية تستطيع حفظها على الحاسوب. ننصحك بتجربة البرنامج الأول لأنه سوف يُعيد لك جزء كبير من الملفات المفقودة بالإضافة إلى توفيره مميزات كثيرة لمُستخدمى ويندوز.


إن إكتشاف أنك فقدت بيانات دون حفظ نسخة إحتياطية منها يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب، ولكن ليس بالضرورة نهاية العالم!! 😟 لذلك ننصح دائمًا بأهمية الاحتفاظ بنسخة إحتياطية لكل البيانات المهمة، حيث فبهذه الطريقة إذا ما حدث خطأ وفُقدت فيه ملفات قيمة، فيمكنك استرجاعها بسهولة. لكن المشكلة أنه لا يتبع الجميع النصيحة، وأخذ الوقت الكافي لنسخ البيانات احتياطيًا ليس على رأس قائمة أولويات كل شخص!.

عمومًا، إذا حدث أي ضرر أدي لفقدان ملفًا فرديًا أو قسمًا كاملًا، فهناك فرصة جيدة لاسترجاعها مرة أخرى مع أفضل برامج إستعادة الملفات المجانية وقليل من الصبر. فمن المهم تثبيت برنامج ريكفري فورًا بعد وقوع الخطر الذي أدي إلى فقدان ملفاتك حتى لا تزيد الأمر سوءً بتخزين بيانات جديدة والكتابة فوق البيانات المفقودة. وهُنا سوف نلقي نظرة على افضل برنامج ريكفري 2019 يمكنك الاستفادة منه على أجهزة ويندوز مع قائمة مكونة من خمسة برامج مصنفة على أعلى مستوى.


افضل برنامج ريكفري 2019 للويندوز

البرنامج الأول: Disk Drill

برنامج CleverFiles Disk Drill هو برنامج يُشيد به عدد كبير من الأشخاص الذين كانت لهم موافقة صعبة مع فقدان الملفات سواء بسبب حذف ملف بدون قصد، أو إفراغ سلة المحذوفات بالخطأ، أو بسبب هجوم فيروسي، أو إنقطاع التيار الكهربائي، أو مشكلة فى نظام ويندوز جعلتك تضطر لتهيئة القرص الصلب بالكامل، وأكثر من ذلك. مهما كان السبب، فإن Disk Drill يجب أن يكون وجهتك الأولى لمحاولة استرجاع البيانات الخاصة بك في غضون دقائق. علمًا بأنه لا يعمل على إسترجاع الملفات من الأقراص الصلبة الداخلية فحسب – بل والخارجية أيضًا بالإضافة إلى دعم بطاقات الذاكرة (SD Card) والفلاش ميموري USB، وغيرها من وسائل تخزين البيانات المختلفة.

لكي يكون هو الحل الشامل، يدعم Disk Drill عدة خوارزميات لاستعادة البيانات من أنظمة ملفات NTFS، FAT32 EXT، HFS وغيرها. هذا ليس كل شيء، واجهة البرنامج الرسومية لها دور كبير في جعله افضل برنامج ريكفري 2019 حيث تتسم بالبساطة المتناهية مع تنظيم الخيارات، فهي تغير فكرتك عن “استرجاع الملفات أمر معقد” فهو غير ذلك تمامًا مع Disk Drill. ضع في إعتبارك أيضًا أن البرنامج يخبرك إذا كان بإمكانك استرجاع الملفات الخاصة بك دون الحاجة إلى الترقية إلى النسخة الاحترافية مع إتاحة القدرة على إسترجاع 500 ميجابايت من البيانات مجانًا. كل ما عليك فعله هو تحميل البرنامج من الموقع الرسمي الآن.

– مميزات برنامج Disk Drill

مميزات Disk Drill

يوفر برنامج Disk Drill عدد هائل من المميزات والخواص العجيبة التي تمنحك السيطرة الكاملة على إمكانية استرجاع الملفات الخاصة بك وأخذ كل الإجراءات اللازمة لتجنب الوقوع فى هذا الموقف مرة أخرى. فإذا كنت بحاجة إلى إستعادة المستندات، ومقاطع الفيديو، والموسيقى، والصور فالبرنامج سوف يعيدها لك بسرعة، كما يمكنه استعادة البارتشنات المفقودة أو المحذوفة بشكل سريع.

يعُد خيار Recovery Vault فى برنامج Disk Drill من أبرز ميزاته على الإطلاق، الهدف منها هو عدم فقدان أي بيانات مرة أخرى في المستقبل. وعلى الرغم من كونها وسيلة بسيطة جدًا لكنها فعالة بشكل لا يصدق. عندما تقوم بتفعيل خيار Recovery Vault فسيتم تشغيل خدمة فى الخلفية تعمل على تعقب أي تغييرات تتم على الملفات والبارتيشنات التى تتعامل معها أثناء استخدام الكمبيوتر. إذا تم حذف أي ملف، سيتذكر برنامج Disk Drill البيانات الوصفية لهذا الملف مما يساعد على استعادته كما كان بصورة سليمة مرة أخرى.

بخلاف ذلك، فهو يحتوي على أدوات إضافية لتحقيق أقصى قدر من النجاح، على سبيل المثال، استعادة تقسيمة الهارد. إذا كانت البيانات موجودة ولكن التقسيمة أصبحت مفقودة، يمكن للبرنامج استعادة نفس التقسيمة القديمة للهارد. كذلك يمكنك إيقاف عملية الفحص مؤقتًا إذا كانت تستغرق وقتًا طويلًا حسب الحاجة. وفى حالة إن البرنامج فقد الوصول إلى بيانات نظام الملفات المحذوفة التي تم العثور عليها، سوف يلجأ إلى توقيعات الملف لإعادة بناء الملفات المحذوفة وجعلها تعمل مرة أخرى بعد الإسترجاع… إقرأ المزيد عن أشياء يمكن أن يقوم بها Disk Drill

– كيفية استخدام برنامج Disk Drill

برنامج Disk Drill

بعد تحميل Disk Drill وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام ويندوز. سوف تقوم بتشغيله حتى تظهر لك الواجهة الرئيسية لتعرض أمامك جميع وسائل التخزين المتصلة بالحاسوب الآن من أقراص داخلية وخارجية وفلاشات. على أي حال، كل ما عليك هو الضغط على زر Recover أمام البارتيشن أو القرص الذي تريد فحصه. سوف يبدأ برنامج Disk Drill بإجراء فحص سريع اولًا للعثور على الملفات السليمة التى تم حذفها مؤخرًا من القرص المحدد، لذلك هناك إحتمال كبير أن تجد الملف الذي حذفته قبل بضعة دقائق من خلال هذا الفحص. يمكن أن يقوم Disk Drill أيضًا بإجراء فحص أعمق يستغرق وقت أطول، حيث يتم فحص كل قطاع بشكل فردي لإيجاد الملفات المحذوفة المخزنة فيه.

أكثر من 200 ملف تم إستردادهم من خلال الفحص العميق من برنامج Disk Drill

استرجاع الملفات بواسطة Disk Drill

بعد إنتهاء برنامج Disk Drill من الفحص، دعه يرتب لك قائمة بأنواع الملفات المحذوفة التى تم العثور عليها بحيث يمكنك الوصول إليها بسهولة من القائمة الجانبية اليسرى، إذ يمكنك عرض الصور فقط، أو الفيديوهات فقط، أو الموسيقى فقط، أو كل الملفات All files، ويمكنك أيضًا البحث عن ملف معين بالاسم. فى حالة كانت الأسماء مشابهة، يوفر البرنامج القدرة على معاينة كل ملف وفتحه قبل استرجاعه فعليًا. وعندما تتأكد من تحديد كل الملفات القيمة التى تحتاج إسترجاعها، اضغط على زر Recover بالأعلى بحيث يمكنك إخراج هذه الملفات من البرنامج وحفظها في مكان معين على الكمبيوتر. لا تنسى أن البرنامج يمنحك 500 ميجابايت مجانا لإستعادة الملفات.

نوصي باستخدام قرص تخزين إضافي لإسترجاع الملفات بشكل آمن. ومع ذلك فإن الأمر متروك لك لتحديد المكان الذي سيتم فيه استعادة الملفات المحذوفة.

عدم حذف البيانات المحمية

لا تنسى أيضًا تقوم بتفعيل خاصية Recovery Vault التى تحدثنا عنها فى السطور السابقة حتى لا تفقد ملفاتك القيمة مرة أخرى مستقبلًا. ويمكنك تفعيلها بسهولة عن طريق النقر على زر Protect أمام قرص التخزين في الواجهة الرئيسية للبرنامج، ثم تنشيط زر التفعيل بالأعلى (Recovery Vault ON) بعد ذلك اضغط على Choose folders to protect وقم بتحديد الملفات والمجلدات التي تريد حمايتها.


البرنامج الثاني: EaseUS Data Recovery Wizard

برنامج EaseUS Data Recovery Wizard

برنامج EaseUS Data Recovery Wizard يُعتبر البرنامج من افضل برامج الريكفري المجانية ومن أشهرهم عبر الإنترنت، فهو يدعم استعادة الملفات المفقودة من الهارد ديسك داخلي/خارجي أو قرص USB وذواكر SD بالإضافة للكاميرات الرقمية والهواتف الذكية ومشغلات الموسيقى أيضاً. كما ويمكنك اختيار عدة انواع للملفات المحذوفة واستعادتها حيث يدعم البرنامج استعادة الملفات المكتبية documents وملفات الصور والفيديو والموسيقى وملفات البريد الإلكتروني “E-mail” بالإضافة لإمكانية استعادة ملفات مضغوطة بعد حذفها. يعمل برنامج EaseUS Data Recovery Wizard Free بثلاث خطوات، حيث لن تحتاج لفعل شيء معقد وفقط، قم تشغيل البرنامج ثم عمل فحص ثم إختيار الملفات وعمل استعادة لكل ملف محذوف تختاره بنفسك من قائمة البرنامج. يمكنك الرجوع إلى مقالتنا السابقة حول مراجعة البرنامج وشرح استخدامه أيضًا.


البرنامج الثالث: Recoverit

واجهة برنامج Recoverit

برنامج Recoverit هو برنامج مميز وهو الوسيلة الأكثر فعالية لاستعادة كافة أنواع الملفات المحذوفة من جميع وحدات تخزين البيانات، سواء على الأقراص الصلبة، أو الأقراص القابلة للإزالة مثل: الفلاش ميموري، بطاقة SD Card أو الأقراص الخارجية. وما يجعل برنامج Recoverit يستحق التجربة عند مواجهة ايًا من مواقع فقدان البيانات بشكل أو بآخر، هو اعتماده على خوارزميات معقدة من شأنها الوصول إلى عمق الذاكرة والبحث فى بنية الملفات، وهو ما يؤثر في نسبة نجاح عملية استعادة البيانات المحذوفة من خلاله حيث تتعدى 96%، وهو ما لا تستطع البرمجيات الأخرى فى المجال أن تقوم به. يتميز برنامج Recoverit ايضًا بواجهة رسومية أنيقة وبسيطة جدًا تجعل المُبتدئ فى التعامل على الحاسوب يستطيع استخدامه بكل سهولة ويمكنك من خلال هذا الموضوع أن ترى شرح مُفصل لكيفية استخدامه.


البرنامج الرابع: Recuva

برنامج Recuva

برنامج Recuva يمتلك عدة مميزات تجعله افضل برنامج ريكفري 2019 وبدعم لوضع الفحص العميق والذكي للعثور على ملفاتك المفقودة مؤخراً ومن بعض ميزاته أنه يدعم فحص عميق متطور “Advanced deep scan mode” وكذلك يدعم معايير الحذف industry & military ويقوم بعمل تبديل أمن للملفات المفقودة والقدرة على استعادة الملفات التالفة والمعطوبة لحالتها الطبيعية. جنبًا إلى جنب، يأتي مع واجهة استخدام سهلة جداً للجميع وخالية من الخيارات الكثيرة. لذا قد يكون مثالي للمبتدئين الذين يبحثون عن طريقة سهلة لاستعادة الملفات. يمكنك تحميل البرنامج بشكل مجاني من الموقع الرسمي.


البرنامج الخامس: Minitool Power Data Recovery

برنامج Minitool Power Data Recovery

برنامج Minitool Power Data Recovery متخصص في استعادة بارتشن مفقود وكنا قدمنا له شرح مُسبق وهو الافضل في هذا الأمر كما يمكنك من استعادة الملفات المحذوفة من بارتشن NTFS/FAT مثل البرامج السابقة ومن ميزاته أنه متخصص استعادة الملفات المحذوفة من بارتشن واحد ويأتي مع واجهة استخدام سهلة وبسيطة جداً، بالإضافة إلى ذلك يمكنه البحث عن البارتشن المفقود بالخطأ واستعادته بضغطة واحدة وانشاء تقرير داتا ريكفري ليساعدك في عملية استعادة البيانات. ولكن لا يمكنك استخدامه على اسطوانة ذاتية الاقلاع الا بشراء النسخة الكاملة.


بلا شك تُعتبر هذه البرامج من أسهل حلول الريكفري التي يُمكنك الإعتماد عليها الآن في البحث عن اي ملف محذوف وعمل ريكفري سريع قبل ضياعه نهائياً.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.