مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

دليل استعادة الصورة المحذوفة على أندرويد في 3 خطوات فعّالة جداً

على الرغم من كثرة وسائل النسخ الاحتياطي المتوفرة في الوقت الحالي إلا أنه من الممكن أن نقوم بحذف الصور الخاصة بنا عن طريق الخطأ، وهذا ما يجعلنا بحاجة إلى استعادة الصورة المحذوفة مرة أخرى وخاصةً عندما تكو ن هذه الصورة هامة مثل الصور المتعلقة بالعمل وما إلى ذلك، ولحسن الحظ لا توجد هناك طريقة واحدة من أجل استعادة الصور المفقودة ولكن الكثير من الطرق الفعالة التي تتيح لك ذلك، وفي هذا الموضوع قمنا باختيار أفضل 3 طرق تساعدك على استعادة الصور الخاصة بك بسرعة وسهولة، لذلك تابع معنا هذا الموضوع للتعرف على هذه الطرق وكيف استخدامها على هاتفك بالتفصيل.

1. استعادة الصور المحذوفة من خدمات التخزين السحابي

تحتوي معظم الهواتف الذكية في الوقت الحالي على سلة مهملات مثل تلك الموجودة على أجهزة الكمبيوتر والتي يتم تخزين الملفات المحذوفة فيها لفترة مؤقتة قبل أن يتم حذفها للأبد، لذلك يمكنك فحص سلة المهملات على هاتفك للتأكد من وجود الصور هناك أم لا، كما يمكنك أيضًا استعادة الصور المحذوفة للاندرويد من خدمات التخزين السحابي المختلفة، على سبيل المثال يقوم برنامج Google Photos المتوفر على معظم هواتف الاندرويد بعمل نسخة احتياطية من الصور الخاصة بك تلقائيًا، والتي يمكنك استعادتها كما يلي:

استعادة الصور من Google Photos

  • إذا لم تقم بحذف الصور من برنامج Google Photos فقم بالدخول إلى البرنامج ثم قم باختيار الصورة التي ترغب في استعادتها على هاتفك وقم بالنقر على “تنزيل” من القائمة.

استعادة الصورة المحذوفة على أندرويد

  • أما إذا قمت بحذف الصورة من تطبيق صور جوجل ففي هذه الحالة سوف يكون بإمكانك استعادة الصور المحذوفة من سلة المهملات خلال 60 يومًا من حذفها.
  • قم بالدخول إلى التطبيق ثم قم باختيار المكتبة أو Library من الأسفل وهنا قم باختيار سلة المحذوفات Trash وقم بالنقر مطولًا على أي صورة ترغب في استعادتها ثم قم باختيار Restore من القائمة التي تظهر لك.

استعادة الصورة المحذوفة على أندرويد

استعادة الصور من الخدمات الأخرى

يمكنك أيضًا استعادة الصور المحذوفة من خدمة Microsoft OneDrive بسهولة وذلك من خلال الدخول إلى التطبيق ثم قم بالنقر على Me ثم Recycle bin وهنا قم باختيار الملفات التي ترغب في استرجاعها ثم قم بالنقر على أيقونة الاستعادة “Restore”، وهنا يجب الانتباه إلى أن OneDrive يحتفظ بالصور المحذوفة لمدة 30 يوم فقط، ولكنه قد يقوم بحذف بعض الملفات في مدة أقل من ذلك في حال كانت تمثل سلة المحذوفة نسبة 10% من المساحة الكلية المتوفرة.

استعادة الصورة المحذوفة على أندرويد

ومن أجل استعادة الصور المحذوفة من خدمة Dropbox سوف تحتاج إلى تشغيل الخدمة على الكمبيوتر حيث لا يمكنك استعادة الملفات المحذوفة من الهاتف، وبعد لك قم بالنقر على الملفات “Files” ثم قم باختيار الملفات المحذوفة “Deleted files” ثم قم باختيار الملفات المرغوبة وقم باستعادتها على جهازك، مع العلم أن دروب بوكس يحتفظ بالملفات المحذوفة بمدة 30 يوم فقط في الإصدار المجاني.

استعادة الصورة المحذوفة على أندرويد

2. استعادة الصور المحذوفة للاندرويد من بطاقة SD

إذا كانت الصور مخزنة على بطاقة SD فسوف يكون بالإمكان استعادتها مرة أخرى من بطاقة الذاكرة باستخدام أحد برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر مثل EaseUS Data Recovery وذلك في حال كانت غير مشفرة، إلا أن ذلك لا يضمن استعادتها بنسبة 100% وذلك لأن هذه الطريقة تعمل فقط في حال لم يتم الكتابة فوق تلك البيانات، أي أنك لن تتمكن من استعادة الصور في حال قمت بتحميل ملفات أخرى فوقها، ولذلك يجب عليك التوقف فورًا عن تحميل ملفات جديدة على هاتفك ثم قم باتباع الخطوات التالية من أجل استعادة الصور المحذوفة للاندرويد بسهولة:

  • في البداية قم بتحميل برنامج EaseUS Data Recovery وتثبيته على جهازك حيث أنه يعتبر من أفضل برامج استعادة الملفات والصور المحذوفة في الوقت الحالي ويعمل بشكل فعال جدًا، كما أنه يتيح لك استعادة الملفات المحذوفة مجانًا حتى 2 جيجابايت.
  • بعد ذلك قم بتشغيل البرنامج ثم قم بتوصيل الميموري بالكمبيوتر إما من خلال قارئ بطاقة الذاكرة (ريدر) أو من خلال خلال مدخل SD في اللاب توب مباشرةً.
  • في الواجهة الرئيسية لبرنامج Data Recovery Wizard سوف تجد مختلف الأماكن التي يمكنك استعادة الملفات منها، ومن المفترض أن يظهر لك كارت الميموري ضمن الخيارات، قم بالنقر عليه وقم باختيار Scan من أجل بدء الفحص.

استعادة الصور المحذوفة من بطاقة SD

  • بعد الانتهاء من عملية الفحص يمكنك تصنيف الملفات حسب رغبتك وذلك من خلال القائمة اليمنى حيث يمكنك تحديد الصور فقط “Graphics” كما يمكنك اختيار التنسيق الخاص بها أيضًا مثل JPG.

استعادة الصور المحذوفة من بطاقة SD

  • بعد ذلك قم باختيار الصور التي ترغب في استعادتها ثم قم بالنقر على زر “Recover Now” من أجل استرجاع الصور على جهازك.

3. استخدام أحد تطبيقات استرجاع الصور المحذوفة للاندرويد

توجد هناك الكثير من التطبيقات المتخصصة في استعادة الصورة المحذوفة على الاندرويد والتي يمكنك استخدامها لاسترجاع صورك المفقودة بسهولة، وعلى الرغم من أن هذه التطبيقات تعمل على جميع الهواتف إلا أنها توفر فرصة أكبر لاستعادة الصور المحذوفة في حال عمل روت لهاتف الاندرويد لذلك إذا قمت بعمل روت لهاتفك سابقًا فسوف تكون هناك فرصة كبيرة لاستعادة الصور عبر هذه التطبيقات، ولكن على أي حال يمكنك استخدامها على أي هاتفك من أجل استعادة الصورة المحذوفة وإليك فيما يلي شرح طريقة استخدام تطبيق DiskDigger والذي يعتبر هو الأشهر والأفضل في هذا المجال.

استعادة الصور المحذوفة باستخدام DiskDigger

  • في البداية قم بتحميل تطبيق DiskDigger على الهاتف الخاص بك ثم قم بتشغيله، وبالطبع يتوجب عليك منح التطبيق الصلاحيات والأذونات التي يحتاج إليها.
  • في الواجهة الرئيسية للبرنامج سوف تجد خيارين لعملية الفحص، وهما الفحص الأساسي Basic Scan والفحص العميق Full Scan.
  • يمكنك تشغيل الفحص الأساسي على أي هاتف وهو يوفر فرصة جيدة لاستعادة الصور المحذوفة، بينما يمكنك تشغيل الفحص العميق على الهواتف ذات الروت فقط إلا أنه يوفر فرصة أكبر لاستعادة الصور المحذوفة مهما طالت مدة الحذف.

استخدام أحد تطبيقات استرجاع الصور المحذوفة للاندرويد

  • بعد ذلك قم باختيار مساحة التخزين الداخلية في هاتفك والتي تكون /data غالبًا، ثم قم بالنقر عليها وقم باختيار نوع الملف الذي تريد استرجاعه بما في ذلك JPG أو PNG وقم بالنقر على OK.

استخدام أحد تطبيقات استرجاع الصور المحذوفة للاندرويد

  • الآن سوف يبدأ التطبيق في البحث عن الصور المفقودة من هاتفك من أجل استعادتها مرة أخرى وسوف تستغرق هذه العملية بعضًا من الوقت لذلك عليك التحلي بالصبر حتى ينتهي البرنامج من عمله.

استخدام أحد تطبيقات استرجاع الصور المحذوفة للاندرويد

  • فور انتهاء البرنامج من عملية الفحص يمكنك الآن عرض الملفات التي تم العثور عليها حيث يمكنك البحث عن الملفات التي ترغب في استعادتها هنا، وإذا عثرت عليها فقم بتحديد كل تلك الملفات وقم بالنقر على استعادة أو Recover من أجل حفظها على هاتفك مرة أخرى.

تجنب فقدان الصور الخاصة بك مرة أخرى

في الواقع إن الحل الأفضل لمشكلة فقدان الصور هو عدم فقدانها أصلًا، حيث أن هناك الكثير من الطرق السهلة جدًا لعمل نسخة احتياطية من بيانات في الوقت الحالي سواء الصور أو غير ذلك من أنواع الملفات الأخرى، فمثلًا يمكنك استخدام برنامج صور جوجل أو جوجل درايف أو ون درايف أو دروب بوكس من أجل رفع ملفات على السحابة، كما يمكنك عمل نسخة احتياطية منها على الكمبيوتر او هارد خارجي أو كارت ميموري فبذلك لن تضطر للبحث عن كيفية استعادة الصور المحذوفة على الاندرويد مرة أخرى.