مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة اخفاء شبكة الواي فاي لأي راوتر لحمايتها من الاختراق

تعتبر شبكة الواي فاي هي الوسيلة الأسهل للاتصال بالإنترنت في وقتنا الحالي حيث أصبحت أسرع وآمن بكثير من أي وقت مضى وهو ما يجعلها بديلًا جيدًا عن كابل الإيثرنت بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر كما أنها تعتبر الوسيلة الوحيدة تقريبًا للإتصال بالراوتر على الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية، ومع ذلك تظل شبكة الواي فاي معرضة للخطر دائمًا ولكن لحسن الحظ توجد هناك الكثير من الأساليب لتأمينها مثل اخفاء شبكة الواي فاي حيث لا تظهر على أي جهاز ولكن لابد من إضافتها بشكل يدوي، ولذلك إذا كنت تود تفعيل أقصى قدر من الحماية لشبكة الواي فاي خاصتك فإليك فيما يلي طريقة اخفاء شبكة الواي فاي المنزلية بالإضافة إلى بعض الحيل الأخرى لحماية الشبكة.

ما هي أهمية اخفاء الواي فاي؟

من المعروف أن هناك العديد من المعلومات لكل شبكة واي فاي والتي تم تحديدها وفقًا لمعايير IEEE 802.11 وهذه المعلومات تشمل الاسم أو المعرف والذي يعرف اختصارًا بـ SSID هذا بالإضافة إلى نوع الحماية وكلمة المرور وغير ذلك من المعلومات، وما يقوم به الراوتر هو بث إشارة الإنترنت في البيئة المحيطة حيث يعرض اسم الشبكة على الأجهزة التي تريد الإتصال، ومن أجل الإتصال لابد من إدخال كلمة المرور بالطبع.

ولكن المشكلة هو أن الشبكة التي يتم بثها من الراوتر قد تشمل بعض المعلومات الأخرى مثل كلمة المرور والتي يمكن الوصول إليها من قبل تطبيقات تهكير الواي فاي والتي تحتاج إلى روت في بعض الأحيان، ولذا فإن إخفاء الشبكة الخاصة بك سوف يحميها من الإختراق أو على الأقل سوف تكون مستتر بحيث لا يمكن لأي شخص أن يراها وبالتالي هذا يقلل من احتمالية اختراقها.

طريقة إخفاء شبكة الواي فاي

يعتبر إخفاء شبكة الواي فاي سهل جدًا حيث يمكنك القيام بذلك من خلال أي جهاز متصل بالراوتر سواء بالواي فاي أو بالكابل طالما أن لديك المعلومات الخاصة بالشبكة وتشبه هذه العملية تغيير كلمة المرور للواي فاي بالضبط وإليك الخطوات فيما يلي:

  • أولًا سوف تحتاج إلى الدخول للوحة تحكم الراوتر الخاص بك، وللقيام بذلك يجب أن تعرف عنوان IP الراوتر والذي يكون 192.168.1.1 غالبًا، قم بكتابته في المتصفح وقم بالنقر على Entre (يمكنك معرفة IP الراوتر من المعلومات المتوفرة على ظهر الراوتر).
  • قد يظهر لك تحذير من المتصفح بأن الصفحة غير آمنة وسوف تحتاج إلى تجاوز هذا التحذير وذلك من خلال النقر على Advanced ثم Proceed.
  • بمجرد الدخول إلى صفحة تسجيل الدخول، من المفترض أن يطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وهذه المعلومات تجدها على ظهر الراوتر أيضًا وفي الغالب يكون اسم المستخدم admin ولكن كلمة المرور تكون مختلفة.

اخفاء شبكة الواي فاي

  • بعد تسجيل الدخول والوصول إلى إعدادات الراوتر قم بالبحث عن خيار Wireless أو WLAN ثم قم بالنقر على WLAN Setting والتي تمكنك من التحكم في شبكة الواي فاي الخاصة بك.
  • من المفترض أن يكون بإمكانك الآن التعديل على بيانات شبكة الواي فاي والتحكم بها ومن الممكن أن تجد هذه الإعدادات في قسم “WLAN SSID Configuration” أيضًا وذلك حسب نوع الراوتر.

اخفاء شبكة الواي فاي

  • الآن سوف تجد خيار اخفاء الواي فاي (SSID Hide) وكل ما عليك القيام به هو تحديد مربع الاختيار.
  • وأخيرًا لا تنس النقر على Apply بالأسفل من أجل حفظ التعديلات وبالتالي يتم إخفاء شبكة الواي فاي ومنعها من الظهور سوى للأجهزة المتصلة فقط.

كيف تتصل بالشبكة المخفية

بعد إخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك لن يكون بمقدورك الإتصال بها من خلال الطريقة العادية حيث أنها لن تظهر أصلًا ضمن شبكات الواي فاي المتاحة ولكنك سوف تحتاج إلى إضافتها يدويًا وذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الواي فاي ثم قم بالنقر على “إضافة شبكة” وقم بإدخال الاسم في الخانة الأولى وبعد ذلك قم بتحديد نوع الحماية وقم بإدخال كلمة المرور أيضًا ثم قم بالنقر على حفظ أو يمكنك استخدام رمز QR للإتصال بالشبكة أيضًا.

كيف تتصل بالشبكة المخفية

نصائح لتأمين شبكة Wi-Fi الخاصة بك

من خلال الخطوات السابقة يتم اخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك تمامًا وبالرغم من أن هذا قد يحمي الشبكة من بعض المخاطر إلا أنها تظل معرضة للإختراق، لذلك هناك العديد من الأمور الأخرى التي يمكنك القيام بها من أجل توفير المزيد من الحماية لشبكتك وإليك أهمها فيما يلي:

تغيير بيانات دخول الراوتر: في كثير من الأحيان تكون بيانات الاعتماد الخاصة بصفحة إعدادات الراوتر متشابهة وهو ما قد يؤدي إلى سهولة الوصول إليها من قبل أي شخص آخر لذلك عليك تغييرها فورًا، ويمكنك القيام بذلك من خلال إدارة الحساب Account management في إعدادات الراوتر.

تحديد عدد المتصلين بالشبكة: تتيح لك معظم أجهزة الراوتر التحكم في عدد الأجهزة التي يمكنها الإتصال بشبكة الواي فاي في نفس الوقت ويمكنك تغييرها من خلال نفس خطوات اخفاء شبكة الواي فاي حيث تجد خيار Maximum Clients والذي يكون مضبوط بشكل افتراضي على 32 ويمكنك تقليله إلى عدد الأجهزة التي تود توصيلها بالشبكة فقط.

اختيار كلمة مرور معقدة: إن اختيار كلمة مرور سهلة التخمين لا يمكن أن يساعد على تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك أبدًا ولذلك من أفضل اختيار كلمة مرور طويلة وصعبة ويمكنك استخدام مدير كلمات المرور للحصول على كلمة مرور صعبة وحفظها للوصول إليها لاحقًا.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More