مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كيفية اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك وعدم اظهار عدد التفاعلات

لمزيد من الخصوصية عبر الفيسبوك, قد تلجأ إلى اخفاء بعض المعلومات التي تظهر للعامة ومن ضمنها يمكنك اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك وعدم عرض الإعجابات على المنشورات وهي من الأمور الصحية التي عمدت وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook إلى اتباعها من أجل الحفاظ على حرية المستخدمين أثناء عملية التصفح اليومية.

والجدير بالذكر أن عمدت شركة فيسبوك منذ مايو ۲٠٢١ على جعل الأمر خياريا تبعاً لرغبة المستخدم، فإذا اختار المستخدم عدم مشاركة عدد الإعجابات على منشوراته ،عبر الصفحة الموجزة الرئيسية، والمجموعات والصفحات فسيتمكن المستخدمين الآخرين من رؤية قائمة بالأشخاص الذين أعجبهم المنشور وليس عدد الإعجابات التي حصدها المنشور.

بينما سيتمكن صاحب المنشور من رؤية عدد الإعجابات حتى وإن لم تكن ظاهرة للآخرين، وتُعد هذه الميزة من أجمل الميزات التي عرضتها شركة فيسبوك من ضمن عدة تحديثات شملت كذلك غلق حساب فيسبوك عبر خاصية Lock Profile لمزيد من الخصوصية. 

اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك

تُعد هذه الخطوة من الخطوات الجيدة لأكثر الشركات ريادة في عالم التواصل الاجتماعي”فيسبوك” في محاولة جادة لخلق بيئة تواصل اجتماعية سليمة نفسياً، لتكون أكثر تأثيراً ورقياً في المجتمع.

فقد حان الوقت لندرك أهمية الدور الحقيقي لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة لكي نتعلم وندرك قيمة وأهمية المحتوى الذي نتشاركه مع الآخرين.

وسوف نستعرض سوياً في السطور القادمة طرق اخفاء الاعجابات علي منشوراتك Facebook وكيفية منع رؤية عدد الإعجابات للآخرين. وهي مسألة سهلة، يمكن تطبيقها من خلال تطبيق الهاتف النقال أو على سطح المكتب، وسوف نتناول بالشرح الطريقتين معاً.

طريقة اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك على الهاتف الجوال

كيفية اخفاء اللايك من فيسبوك الجوال

تتضمن طريقة اخفاء اللايك من منشورات الفيسبوك عبر الجوال عدة خطوات كما يلي:

  • الضغط على زر القائمة الموجود أعلى يمين أو يسار الشاشة بحسب الهاتف المستخدم، والضغط على قسم الإعدادات والخصوصية.
  • بالضغط على إعدادات موجز الأخبار، حدد تفضيلات الرد، ومنها إلى صفحة إعدادات تفضيلات التفاعلات، إذ يمكنك تعطيل عدد ردود الفعل أوتعطيل مشاركة المستخدمين الآخرين أو كلاهما.
  • يمكن إخفاء إجمالي عدد ردود الفعل على منشورات فيسبوك من الآخرين، بتبديل شريط التمرير الموجود بجوار منشورات من الآخرين، وتبديل شريط التمرير المجازر لمشاركاتك.

طريقة اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك على الويب

تتضمن طريقة اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك على الويب مجموعة من الخطوات البسيطة، في حالة الولوج إلى موقع Facebook من حاسوبك الشخصي أو جهاز “ماك” أو باستخدام جهازك المحمول كما يلي:

اعدادات فيسبوك

١ – تحديد السهم المتجه لأسفل بالزواية اليمنى بالأعلى.

٢- اختيار خيار الإعدادات والخصوصية بالصفحة التالية.

اعدادات تغذية الأخبار فيسبوك

۳- اختيار تفضيلات موجز الأخبار ثم تفضيلات التفاعل.

اخفاء اللايك و react من فيسبوك

٤- التبديل على أشرطة التمرير بجوار منشورات الآخرين أو منشوراتك أو كلأ منهما.

ومن ثم يتم حفظ الإعدادات الجديدة تلقائياً كما نشرت فيسبوك عبر صفحة الدعم

إعادة ضبط إعدادات الفيس بوك

يُلاحظ أنه من خلال إعادة ضبط تفضيلات إعدادات الفيس بوك لإخفاء عدد ردود الفعل المتعلقة بمنشورات Facebook، أنها لم تعاود في الظهور مرة أخرى بموجز الأخبار أو بالصفحات والمجموعات الخاصة بفيسبوك.

كذلك سنجد أن الإعلانات المرتبطة بآخر الأخبار أو بأماكن أخرى سوف تختلف تمامًا نظراً لتغير الإعدادات، وهو ما لا يستدعي إخفاء عدد ردود الفعل بفيسبوك برمته.

وإحقاقاً للحق يجب أن نعلم جيدًا أن رؤية عدد ردود الفعل سوف يظهر ولكن بمكان آخر مثل Facebook’s Marketplace، كما يمكنك جعل الأمر يدوياً متى رغبت في ذلك.

وبالرغم من استحسان عدد من المستخدمين لميزة إخفاء ردود الفعل على منشورات Facebook، فقد وضعت شركة فيسبوك أمام المستخدمين في حال مواجهة تجارب سلبية مع نظام العمل الأساسي على موقع فيسبوك إحدي الخيارين التاليين:

  • إما أخذ استراحة قصيرة بعيدًا عن صفحتك على موقع التواصل الاجتماعي Facebook ويمكنك الاطلاع على مقال الإبتعاد عن فيسبوك لمعرفة تطبيقات بديلة في هذه الفترة.
  • أو حذف حسابك الخاص على  Facebook بشكل قاطع لا رجعة فيه.

ضبط إعدادات صفحة الفيس بوك

تُعد ميزة تعديل الإعدادات على Facebook ميزة إيجابية، تهدف إلى تشجيع المستخدمين على التعبير عما بداخلهم من مشاعر إيجابية أم سلبية في ظل إنجذاب قطاع كبير جدًا من المستخدمين لموقع فيسبوك العالمي.

فقد أصبح موقع الفيسبوك أداة مؤثرة إلى أبعد حد في حياة معظم رواد مواقع التواصل الاجتماعي على اختلاف أعمارهم.

ويُلاحظ أن بوجود ميزة اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك، يستطيع كثير من المستخدمين التوقف برهة لألتقاط الأنفاس بعيدًا عن مضمار المنافسة الشرسة بين المستخدمين حول أولوية التصدر بمنشوراتهم عن ذويهم وأصدقائهم للفوز بالكم الأكبر من ردود الفعل الإيجابية.

وأخيراً تُعد مسألة اخفاء اللايك من منشورات فيسبوك أمراً إيجابياً يساعد الشخص على التصالح مع نفسه ومجتمعه، بعيدًا عن المقارنات الاجتماعية التي تُعد من الأمور المشينة القادرة على تكدير صفو المجتمع وسلمه.

 وفي النهاية عزيزي المستخدم الذكي أنت سيد قرارك باختياراتك، فافعل ما يحلو لك دون أن تضر غيرك أو تؤذيه. 

مقال متعلق: كيفية منع ارسال طلبات الصداقة نهائياً إلى ملفك الشخصي على فيسبوك بسهولة