مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية اختيار معالج AMD رايزن الأفضل لك في 2020 – معالجات Ryzen للألعاب

اختيار معالج AMD مناسب وقوي هو أمر صعب أحياناً، قد تبحث مثلًا عن معالج للإستخدامات البسيطة، أو قد يكون هدفك تجميع كمبيوتر العاب وتريد الحصول على أفضل معالج قوي، وأيًا كان إستخدامك للكمبيوتر من المؤكد أنك سوف تجد المعالج الذي يناسبك من معالجات AMD رايزن CPU أو APU وهي الشركة الرائدة في مجال صناعة المعالجات وكروت الشاشة.

في السنوات الماضية أنتجت AMD عدة معالجات مختلفة، أشهرها Ryzen 3 و Ryzen 5، وهذه المعالجات تعتبر متكافئة مع معالجات إنتل i3  و i5 على الترتيب، وذلك من حيث المواصفات، إلا أننا في هذا الموضوع لن نتحدث عن شركة إنتل أو AMD و المقارنة المعتادة بينهما ولكننا سوف نركز فقط على المعالجات المركزية رايزن من إصدار شركة AMD وكيف تقوم باختيار معالج AMD المناسب لك حسب الإستخدام.

الفرق بين معالجات AMD رايزن 3 , 5 , 7 

الفرق بين معالجات amd ryzen 3 و 5 و 7

الخطوة الأولى من عملية اختيار المعالج الافضل لك هو معرفة ما تعنيه أسماء المعالجات التي تقدمها amd، وفي الحقيقة يعتبر هذا الأمر بسيط جدًا، فهو أشبه بالمستويات، المستوى البسيط والمستوى المتوسط والمستوى العالي، وفيما يلي نوضح لكم ذلك بشيء من التفصيل:

  • معالج Ryzen 3: يشير هذا الإسم إلى وحدات المعالجة المركزية ذات الأداء المنخفض سواء فيما يتعلق بالمواصفات أو الميزات، وتاتي نماذج Ryzen 3 بأربعة أنوية فقط و8 thread. ( تتاح بسعر 75-135 دولار )
  • معالج Ryzen 5: في المستوى المتوسط يأتي Ryzen 5، والذي يوفر مواصفات ومميزات أعلى قليلًا، كما يوجد بها 4 أو 6 أنوية مع 8/12 مسلك thread. ( تتاح بسعر 99- 249$ ) 
  • معالج Ryzen 7: مستوى أعلى تقدمه amd في سلسلة Ryzen، وتعتبر هذه المعالجات قوية جدًا وتأتي بثمانية أنوية، كما تحتوي على مميزات قوية جدًا وبالطبع مواصفات عالية. ( تتاح بسعر 330-370$ )
  • معالج Ryzen Threadripper: يعتبر هذا المعالج هو الأقوى على الإطلاق في السلسلة، حتى اعلى من Ryzen 7، حيث يتوفر المعالج بـ 12 أ 16 أ 24 أو 32 نواة مع مواصفات ومميزات فائقة. ( تتاح بسعر 450-750 $ )

اقرأ أيضًا: بـ5 طرق: كيفية حل مشكلة استهلاك المعالج 100% في ويندوز 10

فهم موديلات معالج AMD Ryzen والأرقام 

فهم ما يعنيه رقم طراز معالج amd

يعتبر فهم رقم الطراز كذلك أمرًا هامًا عند اختيار معالج amd مناسب، حيث يشير كل رقم إلى دلالة معينة، وفيما يلي إليكم توضيح ذلك:

  • الرقم الأول من رقم الطراز يشير إلى رقم الجيل، على سبيل المثال رقم الطراز “3800X” يشير إلى أن المعالج من الجيل الثالث، وهي نسخة أكثر تطورًا من الجيل الأول والثاني.
  • أما الرقم الثاني فهو يشير إلى “مستوى الأداء”، ومن هنا يمكنك استنتاج أن المعالج ذو رقم الطراز “3800X” أعلى من المعالج “3700X” من حيث الأداء.
  • بالنسبة للرقمين الثالث والرابع من طراز المعالج، فهما يشيران إلى اختلافات بسيطة، مثل الاختلافات الطفيفة في تردد المعالج وما إلى ذلك.

معلومة مفيدة: عادةً ما تأتي المعالجات التي تحتوي على العدد من 6 إلى 9 في الرقم الثاني من الطراز في أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، وتكون هذه المعالجات قوية في الأداء لكن يكون إستهلاك الطاقة بها كبير، أما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمول أو اللابتوب فغالبًا ما يكون العدد الثاني في رقم طراز المعالج أقل من 6 حيث تكون هذه المعالجات أقل إستهلاكًا للطاقة لكنها بالطبع تكون أقل نسبيًا من حيث الأداء.

كيفية اختيار معالج AMD رايزن

مواصفات معالجات amd رايزن 3000

من أجل اختيار معالج مناسب لك، لابد من تحديد نوع استخدامك للكمبيوتر، هل تستخدمه بشكل بسيط لتصفح الإنترنت ومشاهدة اليوتيوب مثلًا، أم أنك تستخدم الكمبيوتر للمونتاج والجرافيك ام للألعاب؟ كل استخدام من هذه الإستخدامات سوف يكون له المعالج المناسب له.

بالنسبة للإستخدام العادي مثل مشاهدة اليوتيوب وتصفح الإنترنت وقراءة الأخبار والرد على رسائل البريد الإلكتروني، فأنت لن تحتاج سوى Ryzen 3 إذا كان لديك كمبيوتر سطح مكتب، أما إذا كان لديك لابتوب فمن الأفضل اختيار Ryzen 5 حيث أن المعالجات الموفرة للطاقة الخاصة بأجهزة اللابتوب تعتبر أبطأ بكثير من المعالجات الخاصة بسطح المكتب.

أفضل معالج AMD Ryzen للألعاب

أفضل معالج للألعاب

بالنسبة للألعاب سوف تحتاج إلى معالج قوي نوعًا ما، وهذا لأن المعالجات تشكل أهمية كبيرة جدًا في سلاسة وسرعة اللعب وهو ما سيوفر تجربة مقبولة وممتعة. من أجل اختيار معالج العاب مناسب عليك أن تركز على المعالجات التي تحتوي على 6 أنوية على الأقل، هذا بالإضافة إلى تلك التي تحتوي على الحرف “X” حيث أنها تعتبر أسرع من النماذج الأساسية كما يُفضل اختيار المعالجات ذات التردد الأعلى.

يمكن أن يكون معالج Threadripper هو الأفضل من AMD للألعاب والمونتاج حيث أنه يتمتع بمواصفات ومميزات قوية نوعًا ما، ولكن يمكن أن يكون اختيار Ryzen 5 3600X أفضل حيث أنه يعتبر أسرع وأكثر كفاءةً، ففي الصورة التالية يمكنك معرفة أنه يعتبر من أفضل معالجات لألعاب وخاصة عند النظر لسعره ومقارنته مع المعالجات الأخرى، وبالطبع يعتبر AMD Ryzen 7 3800X أفضل بتحقيقه أرقام قوية جداً في اختبارات أداء المعالج إلا أنه سوف يكون أعلى من حيث السعر.

نتائج أداء معالجات رايزن amd

أفضل معالج AMD للمحترفين 

كما ذكرنا لكم لا يعتبر Threadripper هو أفضل خيار للألعاب، ولكن إذا تحدثنا عن المونتاج والجرافيك والتصوير الفوتوغرافي، وتحرير وقص الفيديو، واستخدام برامج الستوديو والمونتاج مثل أفتر إفكت وأقوى وما إلى ذلك، فمن المؤكد أن أي معالج رايزن Threadripper سوف يكون اختيارًا مناسبًا لك وللمحترفين، حيث أنك لن تواجه أية مشاكل أو بطء في الأداء أثناء الإستخدام مع عمليات الريندر الثقيلة. 

تعتبر فئة Threadripper من أقوى المعالجات بالعالم وقد تستخدمها في تجميعة ألعاب بسعر 1500-2000$ للعتاد الثقيل. وتمنحك تجربة لعب 4k سلسة جداً وممتازة مع 8k إذا كان لديك بطاقة رسومية قوية من جيل RTX 3000 مثلاً. 

افضل معالج Ryzen رخيص للألعاب

في السطور التالية سنسرد لك أقوى وأرخص معالجات AMD Ryzen من جيل رايزن 3 ورايزن 5 حيث التي تقدم أداء عالي مقابل سعر منخفض وهي مناسبة لتجميعة كمبيوتر العاب رخيص تكلف اجمالي حوالي 400-800$ متضمنة سعر المعالج وكارت الشاشة وبقية القطع.

سنبدأ أولاً بطرح الخيارات المتاحة من معالجات الألعاب AMD RYZEN CPU وهي مناسبة للأداء القوي مع الألعاب حين تستخدم كارت شاشة منفصل. ثم بعدها سنتحدث عن معالجات رايزن APU التي يأتي معها مدمجاً كارت شاشة داخلي RX VEGA 8 أو RX VEGA11 الحديث وهي تقدم أداء رائع للألعاب مع الأجهزة تحت المتوسطة وبسعر رخيص.

معالج AMD رخيص للألعاب  Ryzen 3 3100

معالج رخيص للالعاب رايزن 3100

مع معالج  Ryzen 3 3100 فأنت على بداية المعالجات المتوسطة للألعاب حيث بإمكانه أن يعمل بجدارة مع بطاقات GTX16 من نفيديا وما يعادلها من كروت الشاشة AMD وهو يُقارن مع معالجات Core i3 الجيل التاسع والعاشر ومكانته بالسوق قوية جداً لهذه الأسباب:

بسعر 99$ – 115$ ستحصل على معالج يعمل بأربع أنوية وعدد مسلك 8 Threads ويأتي بسرعة أساسية 3.5Ghz وسرعة 3.6 مع Boost Clock وهو ليس مخصصاً لكسر السرعة بشكل كبير ولكن في الأداء الأساسي ممتاز للفئة المتوسطة وتحت المتوسطة مع كاش 16mb  L3 . كما يدعم تصميم 7nm مما يجعله من أقوى المنافسين بالأسواق بإستهلاك طاقة خفيف.

يقدم أداء ممتاز في بث الفيديو وفي الجيمنج بمعدل فريمات يتفوق على معالجات تأتي بسعر 200$ بالأسواق وهو ضعف الثمن كما يستهلك طاقة قليلة بقدرة 65 وات فقط. يمكنك أن تحصل على تجربة لعب 1080P ممتاز في أغلب الألعاب على إعدادات High Setting وبسعر رمزي جداً.

مناسب لإستخدامه في تجميعة ألعاب بسعر 400-600$. ( الشراء عبر امازون )

معالج متوسط للألعاب AMD Ryzen™ 3 3300X

معالج متوسط للألعاب AMD Ryzen™ 3 3300X

هذا هو المعالج الأعلى في فئة رايزن 3 وهو الإختيار الأمثل مقارنة بمعالجات Core i3 الحديثة  متفوقاً عليها ومقارب جداً لأداء Core i5-9400F بتقديمه أداء مميز مقابل سعر رخيص حيث يتوفر بسعر 120$ – 135$ حسب التواجد في بلدك حيث يتم السحب عليه بشكل كبير نظراً لما يقدمه من أداء.

تحصل على 100+ FPS لأغلب الألعاب العالمية على أعلى إعدادات ويأتي بسرعة 3.8GHz Base Clock أساسية كما يمكنه أن يصل إلى سرعة أنوية 4.3Ghz مع تقنية Max Boost مع دعم مميز لكسر السرعة وسعة كاش  18mb مع دعم لوحات X570 وأيضاً B550 للأداء الفائق علماً أنه يعمل مع لوحات B450 مثل كل معالجات رايزن.

يأتي معالج رايزن 3300X بعدد 4 أنوية وعدد 8-Thread مع إستهلاك 65 وات فقط من مزود الطاقة لديك.

معالج AMD Ryzen 1600 af

عندما تقارن معالج Ryzen 5 1600F مع المعالجات بنفس الفئة السعرية فهو يتفوق بحوالي 10% من الأداء وبسعر ممتاز. ويقول عنه البعض أنه النسخة المحدثة والمصغرة لمعالج Ryzen 5 2600  بتصميم 12nm وسعر أرخص. كما يحظى بشعبية هائلة وتقييمات تصل إلى 4.8/5 على أغلب المتاجر العالمية.

يتمتع معالج رايزن 1600AF بعدد 6 أنوية و12 Thread وبسعر 105-125$ تقريباً داخل مصر ولكن سعره مرتفع بعض الشيئ في الدول الأخرى ويصل إلى أسعار مقارنة مع معالجات 2600 وأعلى ولذلك إفحص السعر جيداً وإذا لم يكن مناسباً فإبحث في الخيارات القادمة لتحصل على افضل سعر.

مقارنة لمعالج ryzen 1600af ورايزن 2600

تنويه: هذا المعالج AF هو النسخة الأحدث من RYZEN 1600 التي كانت بُنيت على تصميم 14NM وأيضا هو نسخة محدثة مصغرة من Ryzen 5 2600 ولكن بتقليل طفيف بالسرعة وفارق سعر كبييييير جداً!

يأتي بسرعة أساسية 3.2GHz وقد تصل إلى 3.6GHz مع خاصية Turbo Boost ويحتاج إلى 65 واط فقط أما بالنسبة لمبرد الهواء فيأتي مع الصندوق مبرد Wraith Spire المميز من AMD ليناسب عملية كسر السرعة بشكل طفيف.

معالج RYZEN 5 3600

معالج amd RYZEN 5 3600

 

هذا الوحش هو الأفضل قيمة وأداء في فئة سعر 200$ وهو مناسب لأداء ألعاب قوي بمتوسط فريمات 144hz على دقة عرض 1080p في أشهر الألعاب. وبالطبع سيكون مناسباً لجهاز ألعاب متوسط أو فوق المتوسط حيث يتوفر منه نسخة 3600X بإمكانات أعلى وبسعر 225$ فقط!

يأتي معالج رايزن 3600 بعدد 6 أنوية و12 مسلك Thread ويعمل بسرعة أساسية 3.6ghz Base Clock يمكن أن تصل إلى 4.2ghz ويحتاج إلى طاقة 95وات تقريباً. وهو الأكثر ترشيحاً في تجميعات الألعاب ما فوق 600$ للحصول على تجربة لعب وأداء ممتاز على دقة عرض 1080P على إعدادات ultra Setting في معظم الألعاب مع إمتلاك كارت شاشة قوي من فئة GTX16 أو كارت شاشة من فئة RTX 2000.

يتوفر المعالج بسعر 759 ريال سعودي بدلاً من 849 ريال لفترة محدودة عبر أمازون ( رابط الشراء RYZEN 5 3600)

معالجات AMD Ryzen APU

تنقسم معالجات AMD Ryzen إلى فئتين وهي CPU مثل المذكورة في الفقرات السابقة ومعالجات Ryzen APU المميزة بتواجد بطاقة رسومية مدمجة إما Radeon Vega 8 أو بطاقة Radeon Vega 11 الأحدث والتي تقدم أداء مميز للفئة المتوسطة لمهام الدراسة والعمل بالإضافة للجيمنج أقل من المتوسط.

أنت تضحي ببعض الفريمات في تجربة 1080P ولكنك قادر على لعب جميع ألعاب الفيديو في 2020 بدقة عالية عبر شاشات 720P وهي ميزة معالجات APU من رايزن. أيضاً هناك الإمكانية لإضافة بطاقة رسومية GPU خارجي بالمستقبل والحصول على أداء فوق الممتاز ليصبح لديك حاسوب جيمنج فئة متوسطة وأعلى وقادر على تنفيذ أغلب المهام التي تحتاجها في تجربة 1080P.

اقرأ أيضاً: ايهما افضل: شراء كمبيوتر او كونسول للالعاب في 2020 ؟

لنستعرض الآن افضل معالجات رايزن apu رخيصة السعر والموفرة لخيارات عديدة

معالج AMD APU – Ryzen 5 3400g

معالج بكرت شاشة AMD APU - رايزن 5 3400g

هو أفضل معالجات APU رايزن 5 بالأسواق من حيث السعر والأداء ويتواجد في اغلب تجميعات الكمبيوتر حيث يأتي معالج رايزن 5 3400G بأربع أنوية و8 Thread بسرعة  3.7GHz base clock وإمكانية الوصول لسرعة 4.2GHz مع كسر السرعة ولكن كاش قليل 4MB L3 وهو ما يعني أنه سيؤدي أقل من معالجات CPU بنفس السعر مع البرامج الثقيلة.

إذا كنت ممن يلعبون قليلاً لست مدمناً ولا محترفاً ولكن جيمر متوسط تبحث عن تجربة لعب 720p مميزة بفريمات عالية فهنا اختيار معالج amd 3400g منطقي جدا. هذا المعالج هو المثالي لك مع بطاقةRadeon RX Vega 11 المدمجة والتي قدمت أداء 1080P جيد ولكن بفريمات أقل وبدون الحاجة لشراء بطاقة رسومية منفصلة الآن.

يتاح بسعر 145$ ممسكاً العصا بالمنتصف لمن يريد معالج قوي لأداء أغلب مهام العمل والدراسة مع جيمنج متوسط أو أقل وذلك بدون شراء كارت شاشة خارجي والتوفير في ميزانية حاسوبك القادم لتتمكن من تجميع كمبيوتر العاب بسعر 375-450$ وأنت راض تماماً عن الإمكانات المُقدمة.

يمكنك شراء المعالج بسعر 765 ريال سعودي عبر أمازون ( رابط الشراء )

معالجات رايزن APU أخرى مميزة

يتوفر أيضاً معالج رايزن APU بنسخة اقل بنسبة طفيفة جداً وهي AMD Ryzen 5 2400G بسعر 115$ وهو للمستخدم البسيط الذي يلعب على LOW/Medium ولا يهتم بالفروقات بين الجودات والأهم أن تكون اللعبة سلسة والحاسوب سريع وهو ما تحصل عليه مع هذه النسخة التي تأتي أيضاً مع بطاقة RX Vega 11 المدمجة وتعمل بتردد 1250MHz. ( تحصل على 75FPS في أغلب ألعاب الفيديو المتوسطة على أعلى إعدادات ).

ومن الجيل الثالث وهو بداية معالجات رايزن APU يتوفر معالج AMD Ryzen 3 3200G بسعر 95$ تقريباً مع بطاقة RX Vega 8 تعمل بتردد 1100MHz وهو معالج ليس موجه للجيمرز ولكن يمكنك تشغيل أغلب الألعاب المتوسطة على اعدادات medium/high وبعض الألعاب الثقيلة على Low.

اسعار معالجات AMD Ryzen في 2020

اسعار معالجات amd رايزن الجيل الثالث

هذه الصورة توضح قائمة الأسعار نسبة إلى شهر سبتمبر 2020 وهو السعر العالمي بالدولار وقمنا بتحويله إلى الجنيه المصري والريال السعودي وقد تلاحظ عزيزي القارئ عند بحثك عن أحد معالجات رايزن AMD أن هناك فارق في السعر حوالي 20$ في بعض المعالجات حسب البلد والتوافر والعوامل الأخرى!.

اليك قائمة الأسعار لأحدث معالجات AMD Ryzen الجيل الثالث 

  • AMD Ryzen 9 3950X: $749 (حوالي 2800 ريال سعودي — 11816 ج.مصري)
  • AMD Ryzen 9 3900X: $499 (حوالي 1870 ريال سعودي — 7865 ج.مصري)
  • AMD Ryzen 7 3800X: $399 (حوالي 1499 ريال سعودي — 6299 ج.مصري)
  • AMD Ryzen 7 3700X: $329 (حوالي 2800 ريال سعودي — 5185 ج.مصري)
  • AMD Ryzen 5 3600X: $249 (حوالي 935 ريال سعودي — 3925 ج.مصري)
  • AMD Ryzen 5 3600: $199 (حوالي 749 ريال سعودي — 3200 ج.مصري)
  • AMD Ryzen 5 3400G: $149 (حوالي 559 ريال سعودي — 2349 ج.مصري)
  • AMD Ryzen 3 3300G: $99 (حوالي 371 ريال سعودي — 1559 ج.مصري)

من المنتظر أن نرى قريباً خلال شهور معالجات Ryzen 4000 المنافسة المباشرة لمعالجات انتل الجيل العاشر Intel Core  i 10Th Gen لتستمر المنافسة القوية لصالحنا كمستخدمين مع أداء قوي وخفض أسعار للأجيال الحالية.

الملخص

كيفية اختيار معالج amd الأفضل لك في 2020

نتمنى أن يكن اختيار معالج amd Ryzen في تجميعة كمبيوتر للألعاب أصبح أكثر سهولة مع المعلومات المقدمة هنا والقرار يختلف حسب رغبتك أولاً إما في شراء معالج + كارت شاشة أو شراء معالج APU مدمج معه كارت شاشة وتوفر في السعر وبناء على إختيارك للمعالج يمكنك إختيار بقية قطع الحاسوب بكل سهولة.

أيضاً ننوه على مراجعة الأسعار في بلدك هي أمر ضروري مع مقارنتها بالأسعار الرسمية عالمياً حيث يمكنك أن تحصل على معالج قوي ورخيص في بلدك ولكن هو في بلد آخر أغلى مما تتخيل! هذا الأمر يحدث مع معالج 1600af ومعالج مثل 3300X نظراً لندرة تواجدهم في بعض الدول ولذلك الصفقة الصحيحة قد تكون في معالج بديل قريب بالأداء ولكن بسعر أرخص.

إذا كنت أرشح حاسوب من الفئة المتوسطة أو أقل ولذلك, فإن عيني تنظر لمعالجات من 85-180$ حتى أتمكن من تجميع حاسوب قوي بمعالج سعره معقول وأمنح المال أكثر لبقية القطع مثل بطاقة nvme ssd وبعض المراوح الإضافية مع شراء شاشة ألعاب جيدة تدعم تجربة 1080P بمعدل فريمات فوق 100FPS.

الإختيار هنا نسبي حسب ميزانيتك والمعالجات قوية لتأدية أغلب مهام الحاسوب + الجيمنج فأيا كان خيارك هنا ستكون الرابح ولن تخسر مع معالجات AMD RYZEN الحديثة والتي تتطور بشكل رائع في نسخها الجديدة لكل الفئات. شاركنا برأيك وبتعليق عن المعالج المفضل لك من جيل رايزن.