مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كيف تختار جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟ – الجزء الاول

كيف تختار جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟ سنرى في هذا الدليل النقاط الإستراتيجية لاختيار جهاز كمبيوتر محمول.

أهم النصائح لاختيار حاسب محمول احترافي

حدد نوع نظام التشغيل الذي ترغب به

لا يوجد أمامك خيارات متاحة كثيرة بالنسبة لأنظمة التشغيل. الخياران الرئيسيان هما Windows وMac ، إلى جانب Linux.

ولتسهيل الأمر عليك اتبع الآتي:

  • اشتري ما تعرفه، إذا كنت معتادًا على نظام تشغيل معين، فسيكون من الأسهل مواصلة استخدامه بواجهتة المألوفة لك بدلاً من خوض تجربة نظام تشغيل جديد ولكن لا تدع نظام التشغيل الخاص بك يقرر لك كل نظام تشغيل وكمبيوتر تشتريهما.
  • أيضا نوعية البرامج التي تحتاجها مع الجهاز تساهم في تحديد نظام التشغيل فحزمة البرامج المكتبية “مايكروسوفت أوفيس” تعني أنك ستشتري جهاز يعمل بنظام تشغيل ويندوز وهكذا.
  • ويمكنك أيضا التفكير في أنظمة التشغيل الأخرى لما لها من مميزات قد تتوافق مع احتياجاتك إذا تعرفت عليها جيدا.

مقاس الشاشة

وعادة ما يؤثر مقاس الشاشة على تكلفة الحاسوب المحمول ووزنه واستهلاكه للطاقة، وتعتبر الموديلات المزودة بشاشة قياس 15.6 بوصة أكثر راحة عند العمل على الحواسيب المحمولة لمدة طويلة نسبيا مقارنة بالشاشات الأصغر.

وفيما يتعلق بدقة وضوح الشاشة، فإن دقة الوضوح العالي الكامل (فل أتش دي) 1920×1080 بكسلا تكفي احتياجات المستخدم العادي حاليا، كما ينبغي أن تكون الشاشة مطفأة، فرغم أن الموديلات اللامعة تجعل الألوان والتباين أكثر وضوحا، فإنها تكون عاكسة للغاية في الأجواء الساطعة. ادا كنت تبحث عن حاسوب دو جودة عالية بثمن مناسب، يجب انتظار عروض بيع كبيرة على الإنترنت هواوي.

دقة الشاشة

الحجم والمواصفات والإمكانيات العالية ليس كل شيء لشراء جهاز لاب توب عملي يتحمل عملك و يساعدك على تنفيذ مهامك بأفضل شكل ممكن، بل دقة الشاشة لها دوراً قوياً في ذلك ايضاً وتعتبر أفضل دقة للشاشة التي تساعد على تنفيذ العمل بأكمل وجه ما بين 1،366 × 768 بكسل أي بدقة HD وهذا رائع لتنفيذ العديد من المهام، لكن من الممكن أيضًا العمل على تطبيقين جنبًا إلى جنب مع العديد من وحدات البكسل خاصة أن العديد من صفحات الويب الحديثة تقوم بإعادة تنسيق نفسها لتلائم مع المساحة المتاحة للشاشة .

وتعتبر أجهزة الحاسب المحمول أو اللاب ذو شاشة أصغر في الحجم تحتوي على مساحة أكبر من وحدات البيكسل، مما يجعل الرؤية أفضل بشكل أكثر وضوحا وليس كما يعتقد البعض بأن الشاشات الكبيرة هي الأفضل، لذلك عندما تقرر الشراء ضع ذلك في الحسبان أنه لا توجد مساحة أكبر للتطبيقات على جهاز كمبيوتر محمول بقياس 15 بوصة مع شاشة 1،920 × 1،080 مقارنةً بطراز 15 بوصة مع شاشة بحجم 1،366 × 768 ومع ذلك فإن الدقة الأعلى تعني أن النصوص والرموز ستكون أكثر سلاسة وبالتالي يسهل رؤيتها.

عمر البطارية

إذا كنت مسافر أي بلد وتريد إنجاز عملك من خلال استخدام الحاسب المحمول، يجب أن تعلم جيداً أنه لا يمكنك دائماً الحصول على مقعد في القطار أو في مقهى بالقرب من مقبس الطاقة، لذا يجب عليك قبل شراء حاسب محمول أن تعرف السعة الرئيسية لعمر البطارية وكم من وقت ستتحمل البطارية مهامك، فيوجد بعض الشركات توفر أجهزة الكمبيوتر المحمول الصغيرة والخفيفة وعمرًا فائقًا لعمر البطارية إلى نماذج أكبر ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى كونها مجهزة بمعالجات ذات جهد منخفض أقل قوة وشاشة أصغر.

اتبع الجزء 2 من المقال من هنا (  كيف تختار جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟ –  الجزء الثاني )

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More