مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

حل مشكلة إصدار TPM اللازم من أجل الترقية إلى ويندوز 11 – وهل يدعم حاسوبك؟

أعلنت شركة مايكروسوفت بشكل رسمي خلال الأسابيع الماضية عن نظام التشغيل الجديد الخاص بها ويندوز 10 والذي يأتي بالكثير من المميزات والتحسينات الجديدة، وبالرغم من رغبة الجميع في الترقية إلى ويندوز 11 إلا أن ما يعيق الكثير من المستخدمين هو إصدار TPM 2.0 والذي ينبغي أن يكون مدعومًا في جهازك حتى تتمكن من تشغيل ويندوز 11، فما هو TPM؟ وكيف يمكنك معرفة إصداره؟ وهل هناك طريقة لتحديثه؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيبكم عليها بالتفصيل فيما يلي.

ماهو TPM في الكمبيوتر؟

يتساءل الجميع ما هو TPM في الكمبيوتر من أجل الترقية إلى ويندوز 11، إليك الإجابة بالتفصيل فيما يلي:

الإختصار TPM يشير إلى عبارة Trusted Platform Module أو وحدة النظام الأساسي الموثوقة وكما يوحي الاسم هي عبارة عن وحدة أو شريحة صغيرة مثبتة على اللوحة الأم وأحيانًا على المعالج لأغراض الأمان والحماية حيث تساعد على حماية أجهزة الكمبيوتر من الفيروسات والهجمات والبرامج الضارة وما إلى ذلك وهي تعتبر أحد أجزاء الحماية والأمان الهامة جدًا لنظام التشغيل ويندوز بجانب Bitlocker و Windows Defender وغير ذلك الكثير.

وتوجد هناك إصدارات عديدة من TPM ولكن أبرزها هو TPM 1.2 و TPM 2.0 فقد أوصت شركة مايكروسوفت المستخدمين بضرورة دعم أجهزتهم للإصدار الثاني وهو TPM 2.0 من أجل تشغيل ويندوز 11 بدون مشاكل وهذا الإصدار متوفرة في الكثير من أجهزة الكمبيوتر الحديثة بعد عام 2016.

في المقابل سوف يكون إصدار TPM 1.2 هو الحد الأدنى لتشغيل ويندوز 11 وهذا يعني أن النظام قد لا يعمل بكفاءة مع هذا الإصدار حيث من الممكن أن تواجه الكثير من المشاكل، ولكن هل تعرف إصدار TPM على جهازك؟ إليك الطريقة فيما يلي.

هل جهازك يحتوي على شريحة TPM؟

يمكنك التحقق من تثبيت TPM على جهازك بكل سهولة من خلال موجه الأوامر Windows PowerShell المتوفر على نظام التشغيل ويندوز 10 بشكل افتراضي، إليك الخطوات للقيام بذلك فيما يلي:

  • أولًا قم بتشغيل PowerShell وذلك من خلال البحث عنه في شريط البحث أسفل قائمة ابدأ Start، ولابد من تشغيله كمسؤول من خلال النقر عليه كليك يمين ثم قم باختيار Run as administrator.
  • بعد ذلك قم بكتابة get-tpm داخل نافذة Windows PowerShell ثم قم بالنقر على زر Enter وسوف تظهر لك النتيجة كما في الصورة التالية:

التحقق من إصدار TPM

  • إذا ظهرت كلمة False بجوار خاصية TpmPresent فهذا يعني أن جهازك لا يحتوي على شريحة TPM أصلًا وبالتالي لا يمكنك تثبيت ويندوز 11.
  • ولكن إذا حصلت على النتائج التالية: TpmPresent: True و TpmReady: False فهذا يعني أنها متوفرة لديك ولكنك بحاجة إلى تفعيلها من خلال إعدادات البيوس حسب نوع المعالج الخاص بك.

ما هو إصدار TPM في جهازك؟

الآن وبعد معرفة هل يحتوي جهازك على وحدة TPM أم لا يمكنك معرفة إصدار TPM في جهازك وذلك من أجل معرفة هل سيدعم جهازك ويندوز 11 أم لا وللقيام بذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتشغيل نافذة RUN وذلك بالنقر على Windows + R من لوحة المفاتيح ثم قم بكتابة الأمر التالي (tpm.msc) وبذلك سوف يتم فتح نافذة إدارة TPM إن كانت مدعومة في جهازك.

إصدار TPM

  • توجد هناك نافذة أسفل منتصف الشاشة تعرف بـ TPM Manufacturer Information وهنا سوف تجد مواصفات TPM على جهازك بما في ذلك إصدار TPM الذي يعمل به جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • إذا كان جهازك يحتوي على إصدار 1.2 فسوف تتمكن من تشغيل ويندوز 11 ولكن سوف تظهر لك رسالة لا ينصح بالترقية “upgrade is not advised”، وبالطبع إذا كان إصدار TPM أقل من 1.2 فلن يكون بإمكانك الترقية إلى نظام Windows 11 إطلاقًا.
  • وأما إذا كان جهازك يحتوي على إصدار TPM 2.0 فهذا يعني أنه يمكنك الترقية إلى ويندوز 11 بدون مشاكل وسوف يصل إليك إشعار الترقية إلى ويندوز 11 عندما يتم إطلاقها بشكل رسمي ويمكن لمستخدمي ويندوز 10 الترقية إلى ويندوز 11 مجانًا.

استخدام برنامج PC Health Check

PC Health Check

بدلًا من فحص مواصفات الجهاز الخاص بك بنفسك لمعرفة هل يفي بـ متطلبات تشغيل ويندوز 11 أم لا، قامت شركة مايكروسوفت بإصدار أداة رسمية للقيام بذلك بالنيابة عنك وهي أداة PC Health Check والتي تعتبر أداة سهلة جدًا في الاستخدام، فبعد تحميلها وتثبيتها على جهازك من خلال الرابط السابق فقط قم بالنقر على زر “Check Now” في قسم ويندوز 11 أعلى الأداة وسوف تظهر لك إحدى الرسائل التالية:

this pc cant run windows 11 Health Check

على اليمين رسالة خطأ تشير إلى أن جهازك لا يمكنه تثبيت ويندوز 11 ولكن لا زال بإمكانك تلقي تحديثات ويندوز 10 الجديدة بشكل دوري، ولكن على اليسار تظهر رسالة باللون الأخضر والتي تعني أنه بإمكانك الترقية إلى ويندوز 11 مجانًا وسوف يصل إشعار على جهازك فور إطلاق الإصدار الرسمي لويندوز 11.

كيفية حل مشكلة إصدار TPM لدعم ويندوز 11

إذا كان جهازك لا يدعم تشغيل ويندوز 11 فهذا يشير إلى أن جهازك قد يكون قديم إلى حد ما أي ما قبل عام 2016 حيث كانت الأجهزة تدعم إصدارات قديمة من TPM أو لا تدعمها أصلًا وهذا يعني أنه لا يمكنك تثبيت ويندوز 11 إلا من خلال ترقية جهازك.

ولكن في بعض الأحيان وعندما يحتوي جهازك على TPM 1.2 فقد يكون جهازك يدعم TPM 2.0 ولكنه غير مفعل على جهازك ومن خلال تفعيله يمكنك تثبيت ويندوز 11 على جهازك بدون مشاكل.

وتختلف طريقة تفعيل TPM 2.0 في أجهزة الكمبيوتر حسب نوع المعالج ولكن بشكل عام سوف تحتاج للدخول إلى إعدادات البيوس أولًا ثم قم بتفعيل أحد الخيارات التالية:

  • إذا كان جهازك يحتوي على معالج إنتل Intel فقم بتفعيل خيار PTT.
  • وأما إذا كان جهازك يحتوي على معالج AMD فقم بتفعيل خيار PSP fTPM.

بعد تفعيل هذه الخاصية يمكنك الإستعانة بأداة PC Health Check مرة أخرى لمعرفة هل يدعم جهازك تثبيت ويندوز 11 ام لا، ومن المفترض أن تظهر الرسالة الخضراء هذه المرة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More