مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

اشهر مواقع الدارك الويب الآمنه التي لن تجدها في بحث جوجل

شاعَ مصطلح الدارك ويب أو الإنترنت المظلم بكثرة في القرن الحادي والعشرين، وشهدنا ظهور العديد من مواقع الدارك ويب المختلفة، بعضها كان لتحقيق أغراض غير قانونيّة مثل موقع طريق الحرير الشهير وبعضها الآخر كان لهدف فريد ومفيد. ونشرنا مسبقاً دليل تصفح الدارك ويب بأمان ولكن هنا سوف نستعرض بعض المواقع الآمنة والعالمية ولكن لها تواجد على الدارك ويب.

لن نستعرض في هذه المقالة المواقع ذات المحتوى الغير قانوني واللاأخلاقي، بل سنركّز على المواقع التي تبرز الجوانب الإيجابيّة لتقنية الدارك ويب مثل حماية المستخدم وأمنه. هل أنتَ مستعدّ لخوض هذه التجربة؟ هيا بنا!

إخلاء المسئولية: كل المواقع المذكورة هنا آمنة وتم التحقق من المصادر قبل النشر, ودخولك إلى موقع في الدارك ويب يكون على مسؤوليتك الكاملة. فلا تقصد أي مواقع أخرى ضاره.

أشياء مهمة عليك معرفتها قبل اكتشاف مواقع الدارك ويب

هناك بعض الأشياء التي يجب علينا التحدث عنها قبل أن نخوض رحلتنا سويًّا في الدارك ويب، دعونا أوّلًا نتكلم عن الأداة التي يمكنك استخدامها في تصفح المواقع التي سنذكرها. في الحقيقة، وفي بدايات انتشار الدارك ويب لم يكُن تصفحه ممكنًا إلا عن طريق استخدام متصفح متخصّص له، إذ كان أشهر هذه المتصفحات متصفح Tor المطوّر من فايرفوكس.

لكن الأمر أصبح مختلفًا الآن إذ أصبحت معظم المتصفحات التي نستعملها في استخدامنا اليومي قادرةً على تصفح مواقع الدارك ويب إمّا بدعم رسمي من الجهة التي برمجت المتصفح (مثل متصفح Brave) أو عن طريق تثبيت إضافة Extension لهذا الغرض، مثل إضافة Onion Browser Button على متصفح جوجل كروم.

شيءٌ آخر نريد لفت انتباهك إليه وهو أنّ تصفح مواقع الدارك ويب خطر للغاية ولا يُنصح تصفّحه دون استخدام أدوات الحماية المناسبة. ذلك يتضمن مضادّ فيروسات جيّد وVPN يُعتمد عليه. هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أنّ بياناتهم آمنة ويتمّ تشفيرها بمجرد استخدامهم لمتصفّح بتقنية Tor أو موقع على الدارك ويب، ينبغي التنبيه بأنّ هذا المفهوم خاطئ ويجب عليك تشغيل VPN لتضمن حماية بياناتك. تستطيع الاطّلاع على أفضل خِدمَات VPN المجانية من هنا ( افضل برنامج VPN مجاني 2021 للويندوز أو الموبايل ) .

موقع ProPublica

موقع ProPublica

جميعنا يتّفق باختلاف آرائنا أن الصحافة والإعلام تحتاج للمزيد من الحرية في جميع الجوانب، فبعض الآراء والأخبار يتم إسكاتها بسبب جهات ذات أجندات معينة تسيطر على القنوات الإعلامية. تسعى منصة ProPublica لتغيير ذلك الواقع عن طريق نشر مختلف المقالات والأخبار الحياديّة.

تمّ إنشاء هذا الموقع في عام 2007 في الولايات المتحدة الأمريكية وقد حصد منذ ذلك العديد من الجوائز في مجال الصحافة وحرية الرأي، أبرزها جائزة بوليتزر Pulitzer Prize عام 2010. نالت هذه المنصة الإخبارية على خمس جوائز بوليتزر بالإجمال بالإضافة لكشفها عن مختلف الأحداث مثل التهرب الضريبي لأثرياء العالم وبعضًا من الجرائم التي لم تنقلها أكبر الوكالات الإخباريّة.

تستطيع الوصول للموقع من هنا: http://p53lf57qovyuvwsc6xnrppyply3vtqm7l6pcobkmyqsiofyeznfu5uqd.onion/

منصة Secure Drop

منصة Secure Drop

بجانب كون بعض القنوات الإعلامية والوكالات الإخبارية متحكّم بها من قبل بعض الجهات، بعض المراسلين والأفراد لا يستطيعون مشاركة بعض الملفات أو الوثائق الهامّة التي في حوزتهم والكاشفة لبعض من الحقائق الصادمة وغير القانونيّة نظرًا لخوفهم من آثار ذلك على مستقبلهم الوظيفي أو حتى على أمان حياتهم سواءً في الشركات أو الدول.

تقدّم منصّة Secure Drop الحل لهؤلاء الأشخاص بكونها وسيط بينهم وبين أشهر الوكالات الإخبارية، إذ يستطيع كاشفوا قضايا الفساد – أو كما يعرفون بمصطلح الجرّاس Whistleblower – التواصل مع عشرات الوكالات الإخبارية مثل شبكة الجزيرة، صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، وصحيفة ذا غارديان البريطانية، وغيرها الكثير.

تستطيع الوصول للموقع من هنا: http://sdolvtfhatvsysc6l34d65ymdwxcujausv7k5jk4cy5ttzhjoi6fzvyd.onion

موقع Mega Tor

موقع Mega Tor

تقدّم خدمة MEGA الشهيرة لرفع الملفات خدماتها أيضًا على الدارك ويب! إذ تستطيع رفع ومشاركة الملفات الخاصة بك مع الآخرين على الدارك ويب مع وجود طبقة أمان إضافيّة. تعدّ خدمة MEGA Tor من أفضل خدمات التخزين السحابي المجانيّة على الدارك ويب وأكثرها أمانًا.

تستطيع رفع أي عدد من الملفات ترغب به بشرط ألّا يتجاوز الواحد غيغابايت، بالإضافة لمزايا مفيدة أيضًا مثل حذف الملف تلقائيًّا بعدَ تحميله من طرف المستلم، إرسال رابط التحميل عن طريق البريد الإلكتروني، حماية الملف وتشفيره باستخدام كلمة مرور، كلّ هذا دون الكشف عن هويّتك.

تستطيع الوصول إلى الموقع من هنا:  http://crqkllx7afomrokwx6f2sjcnl2do2i3i77hjjb4eqetlgq3cths3o6ad.onion/

نسخة Facebook على الدارك ويب

نسخة Facebook على الدارك ويب

بعد قلق متزايد من مختلف الأفراد الذين يستخدمون منصّة التواصل الاجتماعي فيسبوك عن خطورة امتلاك حكومات بلدانهم للبيانات التي تتمّ مشاركتها على هذه المنصّة، أطلقت فيسبوك في نهايات عام 2014 نسخة موقعها الإلكتروني على Tor.

تزعم فيسبوك أنّ هذا سيضيف طبقة إضافية من الأمان عند تصفّحك لفيسبوك مقارنةً بموقعها الاعتيادي، وسيحمي هذا الشيء معلوماتك. كما أكّدت فيسبوك عندئذٍ أنها لن تشارك معلوماتك وستوفّر تشفير الندّ للندّ طوال استخدامك لها. إلّا أن ذلك الادّعاء صعب التصديق بعد مرور هذه السنوات وسمعة فيسبوك السيئة في معالجتها لبياناتها.

تستطيع الوصول إلى الموقع من هنا: https://www.facebookwkhpilnemxj7asaniu7vnjjbiltxjqhye3mhbshg7kx5tfyd.onion

موقع Hidden Wiki

موقع Hidden Wiki

قد تلاحظ غرابة رابط كلّ موقع ذكرناه إلى حدّ الآن، فجميع الروابط التي تخصّ لمواقع على الدارك ويب تكون مزيجًا من الأحرف والأرقام لضمان صعوبة العثور عليها. وتذكر جميع هذه الروابط أمر صعب للغاية وخصوصًا إن كنت تعتمد على الدارك ويب بشكل أساسي في تصفحك اليومي.

تأتي هنا أهميّة Hidden Wiki، إذ يعتبر هذا الموقع بمثابة الصفحات الصفراء لمختلف مواقع الدارك ويب في مختلف التصنيفات والأغراض. يستعرض هذا الموقع أبرز المواقع على الدارك ويب وستجد جميع المواقع التي ذكرناها في قائمتنا هذه موجودة على موقع Hidden Wiki بالإضافة إلى المزيد.

تستطيع الوصول إلى الموقع من هنا: http://zqktlwiuavvvqqt4ybvgvi7tyo4hjl5xgfuvpdf6otjiycgwqbym2qad.onion

إن أردت اكتشاف المزيد من مواقع الدارك ويب قُم بزيارة موقع Hidden Wiki، إلّا أنّنا ننصحك أن تكون بكامل الحرص والانتباه لكل شيء تتفاعل معه أو أيّ رابط تضغط عليه. رحلة موفّقة!

موقع TorLinks

يقدم موقع TorLinks العديد من روابط امتداد .onion وهو يمثل دليل يحتوي على العديد من مواقع الدارك ويب التي يمكنك استكشافها وتصفحها بأمان وهو يشبه موقع Hidden Wiki في نوع المحتوى إلا أنه مقسم إلى العديد من المجالات وبه العديد من الروابط والمصادر التي يمكن تصفحها بسهولة.

تستطيع الوصول إلى الموقع من هنا:

http://torlinksd6pdnihy.onion

http://torlinksd6pdnihy.onion

موقع Hidden Answers

موقع Hidden Answers 

يقدم لك موقع Hidden Answers تجربة مشابهه لموقع ريديت أو Quora ولكن هو في نسخته كأحد مواقع الدارك ويب يقدم لك الحماية التامة وأن تسأل وتجيب كمجهول بدون تتبع البيانات أو طلب عرض بياناتك كما يحتوي على العديد من المواضيع التي يمكن تصفحها والتفاعل مع الأشخاص عبر الإنترنت العميق.

موقع Archive.today

اذا كنت تريد الاطلاع على نسخة قديمة من أحد المواقع فهنا يساعدك موقع Archive.today في رؤية صور ملتقطة قديمة من المواقع والإطلاع على أحد محتوياتها في ذلك الوقت حتى لو تم حذف نسخة من هذه الصفحة ستظل هناك صورة لها. من افضل مواقع تجدها على الدارك ويب نسخة .Onion وهو بمثابة شريط زمني لمواقع الويب. تم إطلاق المنصة في عام 2012 وكانت تعرف بإسم Archive.is ويمكنك مشاهدة أي موقع في نسخته القديمة من أعوام مضت.