مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

9 أشياء مهمة عن تيك توك يجب أن تعرفها قبل عملية التسجيل

تطبيق تيك توك بكل تأكيد لا يمثل الورقة الرابحة للعديد من مستخدمين وسائل التواصل الاجتماعي، فبالرغم من الشهرة الضخمة التي قدمتها منصة تيك توك، إلا أن الصورة الأولى التي تكونت في أذهان المستخدمين كانت سيئة حول التطبيق، بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من المستخدمين لا يفضلون فلسفة الفيديوهات العمودية والقصيرة.

ولكن إذا كنت تحاول الهروب من تيك توك لهذه الأسباب، فللأسف هذه الفلسفة أصبحت الورقة الرابحة لكل الشركات، فإذا كنت من مستخدمين إنستجرام، فستجد المنصة تدفع لك الفيديوهات القصيرة بشكل ضخم مقارنة بالصور العادية والتي كانت أساس وجود منصة إنستجرام، أيضا يوتيوب تدفع قسم الـ Shorts الخاص بالفيديوهات القصيرة بقوة، وبالفعل يحقق مشاهدات خرافية منذ إطلاقه، وتناقش يوتيوب الآن تفعيل الأرباح على الفيديوهات القصيرة مثل باقي الفيديوهات، مما يزيد الدعم لصناع المحتوى وزيادة المشاهدات أيضا.
وبالرغم من البداية السيئة للمحتوى على منصة تيك توك، إلا أن التطبيق يحاول جاهدا في تقديم محتوى مفيد وهادف ومتنوع، وهو ما شاهدناه منذ بداية العام الماضي، وأصبحت فيديوهات تيك توك تقدم العديد من المميزات القوية والإضافات المختلفة لتفيد صناع المحتوى بشكل واسع، لذلك دعنى نذكر لك 8 أشياء مهمة عن تيك توك قبل عملية التسجيل الأولى لك.

 

تشتيت الانتباه وعدم القدرة على التركيز لفترات طويلة

9 أشياء مهمة عن تيك توك قبل عملية التسجيلأحد أهم الأشياء عن تيك توك هو تشتيت الانتباه، ولا يختص الحديث فقط على تطبيق تيك توك، ولكن لكل المنصات التي اتجهت لتقديم نفس فلسفة التيك توك في تقديم المحتوى، وهي الفيديوهات السريعة من حيث المدة وسهولة تصفحها.

استغل تيك توك بعض العناصر التي تؤثر على العقل اللاواعي بشكل مباشر، أولا هي سهولة الاستخدام، فستجد كل شيء في تيك توك سهل الوصول له، فمقارنته مع أشهر منصات الفيديوهات المنافسة وهو يوتيوب، ستجد أن تطبيق تيك توك أسهل بشكل واضح في التصفح بين الفيديوهات، وهذا ينقلنا إلى النقطة الثانية وهو تقديم الفيديو بالطريقة المناسبة دون الحاجة من المشاهد لمجهود إضافي، فمع تيك توك أنت لا تحتاج إلى اختيار فيديو معين والضغط عليه لتشغيله، أو تحتاج إلى الضغط على أيقونة صغيرة لتنتقل إلى مشاهدة الفيديو في شاشة كاملة كما تفعل مع منصة يوتيوب على سبيل المثال.

هذه النقاط تسهل عليك بشكل تلقائي الانغماس داخل عالم تيك توك، وما يزيد هذا الترابط هو تقديم فيديوهات قصيرة المدة، فبدأ تيك توك مدة الفيديوهات لتصل إلى 60 ثانية فقط، مما جعل صناع المحتوى المحاولة في تقديم المحتوى والمعلومات بأسعر شكل ممكن، وهذا يجعلك تتعرض إلى كم كبير من الفيديوهات خلال مدة قصيرة، فيمكنك مشاهدة خمس فيديوهات مختلفة المواضيع على التيك توك في خلال خمس دقائق، ولكن على منصة يوتيوب خلال نفس المدة يمكنك مشاهدة فيديو واحد لموضوع واحد، وهذا ينعكس على المشاهد بشكل سلبي، وهو الشعور بالتشتيت السريع، والاعتياد على تلقي المعلومات في مدة زمنية قصيرة، يجعل من الصعب محاولة التركيز على الفيديوهات الطويلة مرة أخرى، فستجد من الصعب عليك التركيز في محاضراتك، أو فيديوهات علمية أو دراسية، وهذا بسبب قلة التركيز والتشتيت السريع الذي سببته لك الفيديوهات القصيرة ذو النمط السريع، والتي اعتاد عليها عقلك.

تيك توك يعرف عنك الكثير

أشياء مهمة عن تيك توك قبل عملية التسجيل

 

في وقتنا الحالي، جمع البيانات لم يصبح ذو وقع غريب على آذان المستخدمين، فللأسف الشديد جميع التطبيقات والمنصات المختلفة، تجمع بيانات المستخدمين بأشكال مختلفة، حتى بعد محاولات آبل وجوجل على سبيل المثال لتحجيم تلك البيانات التي تذهب للشركات، إلا أن جمع بيانات المستخدمين هو أحد المفاتيح الرئيسية لربح الشركات ومن بينهم جوجل وآبل أيضا.

وينطبق هذا الكلام على تطبيق تيك توك في جمع البيانات، ولكن مع تطبيق تيك توك يتم جمع البيانات بشكل أكبر وبشكل كامل، فكما هو موضح في الصفحة الرسمية لسياسة الخصوصية في تيك توك، أبرز البيانات التي تجمعها المنصة عنك هو محتوى محادثاتك عبر الرسائل بشكل كامل، فعند مراسلتك لأي شخص عبر رسائل تطبيق تيك توك، يمكن للمنصة رؤية وجمع كافة المعلومات المرسلة بين الطرفين، بالإضافة إلى الوقت المرسل فيه هذه الرسائل، ووقت قراءة الرسائل من الطرف الآخر، ولكن توضح تيك توك أن جمع تلك البيانات لأسباب أمنية مثل منع الحسابات المزيفة أو أي جرائم متوقعة تضر بمستخدمين تيك توك.

 

على عكس التطبيقات الأخرى، والتي تبرز أمان الرسائل المرسلة عبر منصاتها كأحد عناصر التسويق وأنها مأمنه بشكل كامل، لذلك إذا كنت ترى أن استخدامك لتطبيق تيك توك سيحتوي على رسائل حساسة بينك وبين أصدقائك، لا أنصحك باستخدام التطبيق في الدردشة.

تيك توك يتتبع موقعك بشكل مستمر

بجانب جمع البيانات والذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، يوضح أيضا تيك توك عبر سياسة الخصوصية، بأن بيانات موقعك يتم جمعها أيضا، وتتضمن تلك البيانات موقعك من حيث الدولة والمدينة، وهذه العملية تتم عن طريق شريحة الاتصالات الخاصة بك والـ IP الخاص بجهازك، توضح سياسة الخصوصية أن تلك المعلومات حول موقعك تساعد تيك توك في تقديم المحتوى المناسب لك ولمنطقتك الجغرافية، ويوضح تيك توك أنه لا يملك موقعك بشكل دقيق، فالمعلومات الموضحة لموقعك تكون في مساحة 3 كيلو متر، وهذا ما يحتاجه تيك توك لتحديد المحتوى على حسب المنطقة والخصائص الأخرى.

 

إذا لم يكن محبب لك مشاركة موقعك بشكل مستمر مع تطبيق تيك توك، تتيح لك المنصة بإيقاف تتبع الموقع الحالي لك، باتباع الخطوات الآتية.

1- فتح تطبيق تيك توك، ومن ثم الضغط على علامة الحساب الخاص بك

2- الضغط على Menu، ومن ثم اختيار Settings and Privacy

3- ومن ثم نضغط على Privacy ونختار Location Services ونقوم بإيقاف التتبع

تيك توك سلاح ذو حدين

منصة تيك توك مثل كل منصات التواصل الاجتماعي، تحاول أن تجذب انتباهك بأكثر طريقة ممكنة حتى تستفيد منك بكل الطرق، وهذا ما شرحناه بالأعلى بطريقة تقديم المحتوى السهلة التي يعتمد عليها تيك توك لتنغمس لفترات طويلة على التطبيق.

لذلك يجب أن تحدد اهتماماتك، واختيار المحتوى المناسب والمفيد، فيمكنك أن تستهلك وقت كبير من يومك في تصفح محتوى ضخم على تيك توك ولكن بدون فائدة، وهذا سينعكس عليك بالإحباط الشديد والتشتيت وسرقة الوقت المستمرة.

ولهذا السبب حاول بشكل مستمر فلترة وتنقية المحتوى المفضل لديك على تيك توك، فإذا لم يعجبك أحد الفيديوهات يمكنك الضغط على لست مهتم – Not interested، حتى يبدأ تيك توك بفهم ما تريده ويقترح لك أشياء مختلفة وتناسبك.

منصة تيك توك يمكن أن تكون بدايتك للشهرة

الشهرة على تيك توكبالانتقال من المشاهد إلى صانع المحتوى، فمنصة تيك توك تعتبر مفتاح جيد لبداية مشوارك في تقديم المحتوى، يمكنك استغلال الأدوات المميزة التي يقدمها تيك توك لتقديم محتوى هادف يبدأ من دقيقة حتى 10 دقائق، خاصة الفلسفة الخاصة بطريقة عرض الفيديوهات على تيك توك، ستسهل عليك جمع المشاهدات بشكل سريع والوصول إلى جمهور كبير.

بالإضافة إلى تسهيل تيك توك على صناع المحتوى الكثير، من إضافات مختلفة لقوالب جاهزة للتعديل على الفيديو والصوت، بالإضافة إلى أدوات لتحرير الفيديوهات والمقاطع دون الحاجة إلى برامج خارجية لذلك.

فقط مع هاتفك ومحتوى جيد يمكنك أن تبدأ مشوارك لتملك قاعدة كبيرة من المتابعين وانتباه الشركات والمعلنين.

تيك توك هو بديل جوجل للجيل الصاعد

هل كنت تتوقع في يوم من الأيام ظهور منصة بحث تنافس جوجل؟ الكثير من محركات البحث المنافسة والمستمرة حتى الآن ولم تستطع مواكبة قاعدة البيانات الضخمة التي تملكها جوجل.

ولكن يمكنني أن أخبرك بأن محركات البحث أصبحت تختلف في طريقتها الآن، فعلى سبيل المثال تطبيق تيك توك يعتبر هو محرك البحث للجيل الجديد أو Gen Z، فالعديد من الإحصائيات توضح بأن تيك توك أصبح منصة للبحث للعديد من المستخدمين بدلا من الذهاب والبحث في جوجل، إن كنت تبحث عن مطاعم أو محلات أو تبحث عن طريقة أكلات معينة أو خصائص في هاتفك أو حاسوبك، ستجد العديد والعديد من الفيديوهات على التيك توك والتي توضح لك كل هذا بطريقة سريعة وفي وقت قصير جدا، على عكس الذهاب إلى محرك البحث جوجل وقراءة مقال كبير مليء بالإعلانات وممل.

وهذه تعتبر أحد نقاط تيك توك الإيجابية، فيمكنك متابعة هشتاجات مختلفة، أو صناع محتوى مختلفين، ويمكنك الوصول إلى العديد من احتياجاتك بشكل سريع مقارنة باستخدامك لمحرك البحث جوجل ويوتيوب.

إنشاء المحتوى على تيك توك مختلف عن يوتيوب

إنشاء المحتوى على تيك توك

يوفر لك تيك توك العديد من الأدوات لتقديم فيديو بأسهل طريقة ممكنة، ولكن طريقة تقديم الفيديوهات بهذه الطريقة يحتاج منك بعض المجهود للاعتياد عليها، خاصة إذا كنت تحاول صناعة محتوى باحترافية مثل العديد من صناع المحتوي على تيك توك، وهو ما يتطلب منك بعض المهارات في طريقة دمج الفيديوهات المختلفة مع الموسيقى لصنع فيديو قوي ومسلي، ويحاول تيك توك باستمرار بتقديم كل الأدوات اللازمة لصناع المحتوى حتى يستخدموا منصة تيك توك في صناعة المحتوى ونشرها وليس فقط نشرها، ومؤخرا قام بإضافة أدوات متعددة للتعديل على الفيديو والصوت أيضا، حتى لا تحتاج لاستخدام أي برامج خارجية.

بدائل مختلفة توفر لك محتوى تيك توك

بعد الانطلاقة القوية خلال السنتين الماضيتين لتطبيق تيك توك، وإثبات نجاح الفيديوهات الطولية والقصيرة، انتقلت كل المنصات المشهورة والمنافسة لهذه الفلسفة، فنرى الآن شركة ميتا المالكة لفيس بوك وإنستجرام، تدفع محتوى الفيديوهات القصيرة تحت عنوان Reels بشكل ضخم في كلا المنصتين، بالإضافة إلى منصة سناب شات والتي تتبنى هذه الفكرة بالفعل منذ انطلاقها، أيضا تقديم يوتيوب الفيديوهات القصيرة تحت عنوان Shorts، والتي لقت نجاح كبير، وأخيرا مع تويتر، والذي يحاول جاهدا تقديم نفس فلسفة الفيديوهات القصيرة بشكل تدريجي داخل المنصة دون أن يفسد فلسفة تويتر الأساسية.

 

كل هذه المنصات المختلفة ستجد عليها العديد من الفيديوهات الشبيهة لتيك توك، والعديد من فيديوهات التيك توك يتم نشرها على تلك المنصات، إما من صناع المحتوى بشكل رسمي، أو من حسابات مختلفة تقوم بمشاركة هذه الفيديوهات.

لذلك إذا كنت من مستخدمين أحد تلك المنصات، يمكنك الاستمتاع بهذه الفيديوهات، دون الحاجة إلى الانتقال إلى منصة جديدة والتعود عليها في حالة قررت حذف حساب تيك توك للأبد أو مؤقتاً لراحة عقلك!

بعض المحتوى غير مناسب للعديد من المستخدمين

بالرغم من توفر العديد من صناع المحتوى والعديد من الفيديوهات المفيدة والجيدة، ولكن من الأشياء المهمة عن تيك توك، هي طريقة تصفح المحتوى، والتي تجعلك غير مطلع على ما يحتويه  الفيديو القادم، فقط ستقوم بالسحب إلى أعلى وتنتظر ما ستشاهده، على عكس فيديوهات يوتيوب على سبيل المثال بعنوان واضح وصورة واضحة لمحتوى الفيديو قبل مشاهدته، وهذا يجعلك تتعرض في بعض الأحيان إلى فيديوهات غير لائقة أو مناسبة، ولكن يمكنك التخلص من تلك السيناريوهات بطريقتين.

الطريقة الأولى هو الضغط على لست مهتم – Not interested على الفيديو الغير مناسب لك، ليتعلم تيك توك منك ما هو المناسب لك والغير مناسب.

الطريقة الثانية هو تفعيل وضع Restricted Mode – تقييد المحتوى، عن طريق الذهاب إلى حسابك، ثم Settings and privacy، واختيار Content Preferences، وتفعيل وضع تقييد المحتوى، سيساعدك ذلك على تقليل المحتوى الغير لائق بشكل كبير في الصفحة الرئيسية الخاصة بالفيديوهات في تيك توك.

اقرأ أيضاً: للآباء: تحكم في حساب تيك توك لأولادك وراقب إستخدامهم بهذه الطريقة

 

اترك تعليقا