بالرغم من اقتراب نهاية عصر نظام التشغيل Windows XP والذي دام لفترة تقارب 12 عاما إلا أنه أبهر الجميع وأثبت أنه لازال له منعجبين كثر رغم الخروقات الأمنية التي تشغلها فيه.

يذكر أن شركة مايكروسوفت قد اعلنت في وقت سابق أنها ستوقف دعمها لنظام التشغيل XP في أوائل شهر إبريل من العام الحالي أي بعد شهرين من الآن, ولكن بعد ظهور نتائج احصائية لأكثر نظم التشغيل على الحواسب استخداما في العالم لشهر يناير الفائت فإن نظام XP سيكون مستخدما حتى بعد نهاية الدعم عنه وهذه أخبار سيئة جدا للشركة

أكثر نظم التشغيل استخداما :

وفقا للشركة الخدمية Net Applications, فقد أعلنت عن أن عدد قليل قليل جدا استخدم نظم التشغيل Windows 8 و Windows 8.1 مما جعلها تحتل نسبة طفيفة من حصة الشركة في السوق بلغت 10.58% على مستوى أنحاء العالم كافة.

بينما احتل نظام التشغيل Windows 7 المرتبة الأولى في قيادة مخططات الشركة بنسبة بلغت 47.49%.

أما عن نظام التشغيل Windows XP  فإن حصتها التسويقية زادت من 28.98% في ديسمبر العام الفائت لتصل إلى29.23% الشهر الماضي ، على الرغم من كل جهود شركة مايكروسوفت للتأكيد على مخاطر تشغيل نظام غير مدعّم, في حين أنه من الصعب معرفة لماذا زادت نسبة إستخدام هذا النظام إلا أنه لا يوجد غير تفسير منطقي واحد وهو أن هناك عدد كبير من المستهلكين الذين حاولو تجريب نظام التشغيل 8 و 8.1 ولكنهم عادو إلى نظام XP بعد اكتشاف القصور المعروقة طبعا في التعامل مع النظم الجديدة.

بطبيعة الحال، لا يمكن أن يكون من دواعي سرور مايكروسوفت مع مثل هذه الأخبار, خاصة أنها كانت تنوي تخفيض حصة نظام XP إلى 13% ولكن مهمتها فشلت.

الحصص التسويقية والدالة على نسب استخدام نظام التشغيل Windows XP في آخر 11 شهرا :

أما باقي نظام التشغيل Windows Vista والذي إعتبرته الشركة أنه أكبر تخبّط في في عصر نظم التشغيل لها فقدجاء في المرتبة الخامسة ولكن مستخدمينه ما زالو يتناقصون لقيامهم بالترقية للنظم الجديدة من Windows.

_________________________________________

شاركنا برأيك إذا كان نظام التشغيل XP ما زال يستحوذ على إعجابك؟! وما هو نظام التشغيل المفضّل لديك؟!

في انتظار تعليقاتكم …