يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة لاختبار سرعة الانترنت ، وفي هذه التدوينة لن نتكلم عن قياس سرعة الانترنت بمعناه الحقيقي أي لن تكون نتائج اختبار القياس 2 ميجابايت/الثانية مثلا ، ولكن سنختبر سرعة اتصالك بالانترنت .

 طرق عديدة لاختبار سرعة الانترنت

att-speed-test

هناك طرق كثيرة لاختبار سرعة الانترنت ، فمثلا يمكنك استخدام موقع speedtest ، حيث تقوم بالضغط على زر Begin Test بعد فتح الموقع ليقوم باختبار سرعة الانترنت وإعطائك النتيجة .

أو يمكنك استخدام برنامج Baidu Pc Faster حيث يحتوى على أداة لقياس سرعة الانترنت ، وقد قام Mostafa El Sayed بشرحه من قبل ، تجد الشرح في هذا – الرابط – .

أما عن الطريقة التي سأتكلم عنها اليوم وهي استخدام الـ PING ، ولكن أولا يجب أن نعرف ما هو الـ Ping ؟

الـ Ping باختصار شديد هو وحدة قياس ، تقيس مدة اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك – المتصل بالانترنت بكل تأكيد – بسيرفر معين ، قد يكون هذا السيرفر خاص بموقع مثل YAHOO أو أي موقع آخر .

يقوم أمر الـ Ping بقياس هذه الفترة الزمنية بالمللي ثانية ، وكلما قلت هذه المدة كلما كان اتصالك بالسيرفر أسرع ، أي أنه ستكون سرعة الانترنت لديك أسرع .

بكل تأكيد الرقم الذي سينتج لك أثناء الاختبار يعتمد على سرعة خط الانترنت لديك ، ولكن في بعض الأحيان قد تمتلك خط أنترنت ذو سرعة كبيرة ، وتفاجأ بارتفاع الـ Ping في هذه الحالة هناك مشكلة في الاتصال ، تأكد من أنك لاتقوم بأي عملية تحميل وبعدها اتصل بمزود الخدمة لإصلاح المشكلة .

وللقيام باختبار سرعة الانترنت عن طريق Ping قم بفتح RUN من زر الويندوز + R وبعدها اكتب هذا الامر : Ping yahoo.com -t ستظهر لك شاشة الـ Dos وفيها خانة تسمى time هذا هو الوقت الذي نتكلم عنه ، كلما كان أصغر كلما كان أفضل 🙂 .

بالفيديو كيف تختبر سرعة الانترنت عن طريق الـ Ping ؟