بعد ان تحدثنا عن نظام ماك ومميزاته وعيوبه في المقالات السابقة من #تعلم_هاكنتوش ثم عرف الجميع كيفية اختيار القطع المناسبة عند شراء جهاز جديد , الان حان الوقت لتتعرف علي بعض مصطلحات عالم الهاكنتوش التي ستراها بكثرة اثناء تنصيب النظام في المقالات القادمة .

لنتحدث  قليلا عن بعض الامور المهمة التي تجعل عملية التنصيب اسهل واكثر يسراً .

ما معنى الهاكنتوش 

iatkos_ml

الهاكنتوش هو مصطلح مشتق من كلمة ماكنتوش بالاضافة الي كلمة هاك وهي ” إختراق ” ومعني الكلمة هو نظام معدل عن نظام الماكنتوش الاصلي , يتم تعديل بعض المكونات للنظام وبعض الامور ليتوافق مع هاردوير الاجهزة التي يعمل عليها الجميع في انحاء العالم ( يضاف دعم بعض المعالجات , ودعم لبعض القطع الغير مدعومة من ابل وغيرها من امور ) .

ويتوفر بعدة نسخ بأسماء مختلفة ولكل نسخة مميزاتها وعيوبها مثل  Nerish – iAtkos

وتلك هي التوزيعات الاشهر والافضل من ناحية الدعم والتحديثات المستمرة

واذكركم ان تلك النسخ تستطيع تركيب التحديث الرسمي من ابل عليها بكل بساطة ( ولكن توجد خطوات بسيطة لزيادة استقرار النظام بعد التحديث ) .

Bios 

bios

ببساطة ودون التعقيد المعتاد في تعريف البايوس , هو البرنامج أو الاداة المسئولة عن توجيه الجهاز الي ما سيفعله منذ بداية الضغط علي زر باور , حيث يقوم بنقل الجهاز الي المرحلة التالية وهي الخاصة بالبوت لودر حاملاً الاعدادات التي قمت بضبطها ليعمل عليها الجهاز ( مثل تردد الرام – حجم كارت الشاشة الداخلي – قرص الاقلاع ) وغيرها من امور تتحكم بها عن طريق البايوس .

واهمية البايوس في تنصيب الهاكنتوش اننا سنقوم بضبط بعض الاعدادات بدقة ليقلع النظام بطريقة مستقرة

    ما معنى Bootloader في انظمة الماك ؟

بوت لودر شاميليون

البوت لودر هو الاداة التي تقوم بعملية قراءة النظام وربط البايوس بالنظام حتي تحدث عملية الاقلاع , بمعني اخر هو البرنامج المدمج في اي نظام المسئول عن اقلاع النظام سواء كان ويندوزلينكس أو حتي نظام ماك .

ويختلف البوت لودر من نظام لأخر , فنظام اكس بي يأتي ببوت لودر مختلف عن نظام فيستا ومختلف عن نظام لينكس بينما يأتي نظام ماك ببوت لودر مختلف تماماً

اهمية هذا البوت لودر في نظام الهاكنتوش هو انه يقوم بقراءه مكونات جهازك واعدادات البايوس .

Chameleon Bootloader 

chameleon_Bootloader

يتضح من الاسم انه نوع من انواع البوت لودر لنظام الهاكنتوش , وهو يكون بوت لودر معدل من المطورين والمبرمجين ويحمل بعض الاعدادات التي تتناسب مع الهاكنتوش وتجعلك تتحكم اكثر فأكثر في اقلاع النظام ( مثلا قد تواجه مشاكل مع معالجات متعددة الانوية , فيمكنك من خلال الشاميليون ان تقلع بنواة واحدة فقط او نواتين وهكذا ) .

فائدة هذا البوت لودر ؟ ( إن كنت تنتظر مني الاجابة فأنت تمزح معي وتقرأ بدون تركيز *_* )

اسطوانة iBoot الخاصه بنظام apple mac

iboot_CD

هي عبارة عن اسطوانة تحمل في داخلها بوت لودر معدل لبعض الاجهزة , حيث ان النسخ القديمة بعضها كان لايحمل بوت لودر معدل بطريقة مناسبة لبعض الاجهزة  فكانت هنا تستوجب الاستعانة بتلك الاسطوانة.

هي طريقة قديمة قد لانحتاجها الان مطلقاً .

Kernel 

مممممم , حسناً في عدة كلمات بسيطة هي نواة النظام ! , فإن قلنا ان ان النظام عبارة عن واجهة مستخدم وتطبيقات واعدادات معينة , فلا بد ان يكون لتلك الاعدادات والتطبيقات نواة تستند عليها ليعمل النظام !

حسناً , كما ان نواة لينكس المعروفة هي يونكس , لذلك فإن نواة وكيرنل نظام ماك هو كيرنل فانيلا , وهذا الكيرنل يعمل علي العديد من الاجهزة بشكل طبيعي ولكن قد لايكون مستقر بنسبة 100% , لذلك توجد بعض الكيرنلات المعدلة المدمجة في النسخة التي ستقوم بتنصيبها لتزداد نسبة استقرار النظام .

Kext

Kext

ببساطة هي مقابل كلمة Drivers في نظام ويندوز فكل قطة في جهاز الكمبيوتر لديك يجب ان يتوفر لها مجموعة من الاكواد والمعادلات والتي تسمح للنظام بقراءتها بطريقة صحيحة دون خطأ , وتلك هي الكيكست كما يسميها نظام الماك , واثناء تنصيب الماك علي اجهزة البي سي تلعب الكيكست اهم دور في تلك العملية حتي نجعل اجهزتها اكثر توافقاً مع نظام ماك.

DSDT

ملف dsdt للماك

هو ملف يقوم بزيادة عملية التوافق بين النظام وقطع الهاردوير في جهازك عن طريق عملية تسمي بالترقيع , وهي تقوم بإزالة بعض الاكواد غير المتوافقة وإستبدالها بأكواد اخري متوافقة مع الكمبيوتر الخاص بك حتي تزداد نسبة التوافق , وهذا الملف لن يحتاجه كل المستخدمين بالطبع , بل هناك فئة قليلة فقط والتي تستخدم هاردوير غير متوافق أو قديم بنسبة كبيرة

Multibeast

multibeast

وهنا تلك هي الخطوة الاخيرة في تنصيب النظام , فبعد ان تقوم بعملية التنصيب ستجد انه لا مفر من استخدام هذا التطبيق البسيط والذي يحتوي علي اغلب التعريفات او الكيكست ( دعونا نتحدث بلغة الماك ^_^ ) المتوافقة مع قطع جهازك , فمثلاً ان كنت تمتلك كارت صوت لم يتم دعمه رسمياً من ابل ولم يتم التعرف عليه تلقائياً بعد تنصيب النظام , تأتي هنا فائدة تطبيق مالتي بيست والذي يكون مشابه بإسطوانه التعريفات لنظام ويندوز .

ـــــــــــــــــ

ها قد وانهينا التحدث عن بعض المصطلحات الهامة لنظام ماك والتي سنواجهها بلا شك اثناء عملية التنصيب , ترى ماهي متطلبات النظام حتي يقوم بالعمل علي اكمل وجه ؟

 ( سأتحدث عن من يمتلكون الاجهزة بالفعل , اما من هو مقبل علي شراء جهاز كامل فلديه مقال كامل مخصص لذلك ^_^ )

المعالج :

مميزات وسعر معالج Intel Core I5-4690 Haswell

يتطلب الامر معالج علي الاقل من فئة كور 2 ديو من إنتل , فأنا لن اتحدث عن AMD

ليس لأنها لن تصلح ولكن لأن بعض النسخ التي تستطيع تنصيبها علي تلك المعالجات التي لم تأخذ حقها مع ابل , تشترط وجود موديلات معينة يمكنك معرفتها من الموقع الرسمي للنسخة ( سيتم توضيح الروابط للنسخ في المقال القادم )

ولكن لنعود الي معالجات إنتل , فبداية من كور2ديو يمكنك تنصيب النظام ببساطة ولكن لاتقترب من معالجات Core i7

لأن ليست كل المعالجات من تلك الفئة ستعمل عليها النسخة بقوة وبإستقرار , فقد تضطر الي ابطال بعض انوية المعالج حتي يتعامل النظام مع نواة واحدة او اثنتين .

ـــــــــ

اللوحة الام :

gigabyte-motherboard-chipest

تحدثنا عنها من قبل في موضوع سابق وضرورة إقتناء لوحات جيجابايت ولكن إن كنت تمتلك لوحات ام اخري , ليست مشكلة عزيزي المستخدم , فسنوضح بعض الخيارات والاعدادات التي يمكنك ضبطها في اغلب اللوحات الام ( سواء كانت جيجابايت او غيرها ) لتصبح اكثر توافقاً مع نظام ماك , ولكن انا لم اعدك ان يسير الامر علي ما يرام , فقط سنحاول ان نجعل لوحتك الام تقبل التنصيب في حدود قدراتها

كارت الشاشة :

اوضحت سابقاً ايضاً ان كارت الشاشة في نظام ماك يجب ان يكون كارت شاشة  خارجي حتي يسير الامر بيسر وسهولة , يمكنك مراجعة الموضوع السابق لتعرف اي موديلات كارت شاشة يمكنك استخدامها والاعتماد عليها

 #تعلم_هاكنتوش 2 : كيف تقوم بشراء جهاز هاكنتوش جديد ؟ وافضل القطع المناسبة للهاكنتوش ؟ 

كارت الصوت وبقية المكونات الاخري :

كارت الصوت في الغالب يكون مدمج في اللوحة الام , فقليلاً ما تجد مشاكل في كروت الصوت مع الهاكنتوش الا في الاجهزة المحمولة  ( اللابتوب ) فأغلب المشاكل تنبع من تلك الاجهزة لأنها غير قابلة للتخصيص ولاتسير علي نهج واحد , فمثلا لوحات جيجابيت الداعمة لأنتل اغلبها تعتمد علي كروت الصوت من Realtek

وقد تجد موديلات اخري تعتمد علي شركة Via

ولكن في عالم اللابتوب فكل موديل يأتي بمواصفات مختلفة عن الاخر وقد تجد موديلين متشابهين عدا مثلا كروت الصوت والشاشة فقط . ! فهنا تبدأ المشاكل

ــــــ

هنا اترككم مع طريقة بسيطة تمكنك من معرفة تفاصيل هاردوير جهازك والتعرف علي اسماء القطع وتدوينها في ورقة بسيطة لنحتفظ بها لما بعد .

اما في المقال القادم فستبدأ اول خطوات رحلتنا وهي الحصول علي نظام الماك وحرقه علي اسطوانة او فلاش ميموري لأستخدامه .

إنتظروا المقال القادم ^_^ مع سلسلة #تعلم_هاكنتوش