عند تصفحنا اليومى فى الانترنت ندخل على موقع فيسبوك ، تويتر وغيرهم، لكن هل تعلم ان معظم هذة المواقع تسجل لك خطوة بخطوة بالفيديو؟

 

طبعاًَ الهدف منها هى دراسة عقلية الزائر وما الذى يعجبة ؟ ما المفضل لدية ؟ حيث بنسبة 65 % الغرض منها لكى تشاهد اعلانات فى المواقع تجذبك وتعجبك مثل شركة جوجل ادسنس والنسبة المتبقية هى لللدراسات حيث يمكن دراسة شعوب باكملها عن طريق هذة الفكرة .

 

مراقبة المستخدم وتتبع خطواته على الانترنت

 

تتبع المستخدم على الويب

هناك مواقع كثير مئات مئات المواقع التى تبيع هذة الخدمة لتتبع المستخدم وتحليل البيانات بمقابل مادى، حيث بمجرد شراء الخدمة سيتم وضعة ودعسة داخل الموقع لكى يشاهد مدير الموقع ما يفعلة زوارة.

ومن ضمن هذة المواقع وجدت هذا الموقع inspectlet وما يميزة انة سيرينى تجربة قبل شراء الخدمة وهذا ما كنت اريدة للتوضيح على طريقة تسجيل وتتبع المستخدم

 

 

بعد ذلك ساختار try the demo

بعد ذلك ستظهر لك هذة الشاشة

 

إملأ هذة الخانات للتاكد بنفسك .. ولكى تتاكد اكثر يمكنك بعد كتابة جمله مسحها ايضاًً وحرك الفائرة فى جميع انحاء الموقع ثم بعد ذلك اضغط على 

بعد ذلك انزل قليلا ثم اختار 

 

ستظهر نافذة التحميل اتركها قليلاً

 

كما تشاهد الان هذا مايشاهدة مدير الموقع الذى اشترى هذة الخدمة لقد تم تسجيلى بالفيديو تخيل انة يوجد بة خانة الاى بى و نوع المتصفع ودقة الشاشة ! بل ويرى كل حرف كتبة ومسحتة ويرى كل شئ عنك داخل هذا الموقع !!

حتى الان الحل الجذرى هو تعطيل الجافا سكريبت عن طريق المتصفح لكن هذا سيؤثر على خدمات المواقع الاخرى لذلك حتى حدود الساعة وحتى لحظة كتابة هذا المقال ليس هناك اى حل لهذة المشكلة، غير إلغاء خواص التتبع “Do not track” في متصفحك وهي لن تمنعها بالشكل الكامل.