هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أصبح بطئ ؟ يستغرق وقتا أطول لتسجيل الدخول وتحميل المواقع؟ وبرامجك تتعرض للعطل المفاجئ  في كثير من الأحيان؟
إذا كانت الإجابة بنعم على كل هذه الأسئلة، إذا لقد حان الوقت لإعطاء الكمبيوتر فرصة جديدة للحياة دون الحاجه لشراء كمبيوتر جديد !
هناك عدد قليل من الإصلاحات التي يمكنك القيام بها بنفسك (دو الحاجه للمساعدة من خبير)  من شأن هذه الإصلاحات استعادة الكمبيوتر إلى حالته السابقة.

اصلاح الكمبيوتر وتسريعه
كيف يمكنك تسريع واصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك في 7 خطوات .؟

 

1- تثبيت برنامج لصيانة الجهاز وتصحيح اخطاء الريجستري 

أسرع وأسهل طريقة لاستعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى ماكان عليه هي تثبيت برنامج لفحص اخطاء الريجستري واصلاحها ، إن بعض البرامج لا تقوم فقط بإعادةالكمبيوتر إلى سرعته العادية بل تعطيك زيادة في السرعة اذا كنت في حاجه إليها ، وسوف تقلل من اخطاءالنظام وستعطيك المزيد من مساحة القرص الصلب لديك وذلك عن طريق مسح مخلفات التصفح وغيرها وتقدم تحسينات في عمر البطارية .
ومن الممكن تحميل احد هذه البرامج  من هنا 

2- عمل نسحة احتياطية من نظام التشغيل الخاص بك 

قبل إجراء أي عملية  صيانة أو إجراء أي تغيير على جهاز الكمبيوترالخاص بك قم بعمل نسخة احطياطيه منه أولا       وذلك عن طريق إنشاء نسخة من النظام الحالي على جهاز خارجي او قرص صلب خارجي أو DVD قابل للكتابة أو CD.
وينصح القيام بمسح الملفات ذات الحجم الكبير التي لا حاجه لهاأو نقلها إلى إحدى وسائل التخزين الاخرى فهذه العملية من شأنها توفير مساحة على القرص الصلب مما يؤدي إلى تسريع الكمبيوتر.

3- إلغاء تثبيت البرامج التي لم تعد تستخدمها  

طريقة أخرى سهلة لتحرير بعض المساحة على القرص الصلب الخاص بك وهي إلغاء تثبيت البرامج التي لم تعد تستخدمها أبدا. هذا ويمكن أن تشمل ايضا البرامج قديمة الإصدار المثبتة مسبقا من البرامج التي لم تعد تستخدم. إذا كنت تتصفح الإنترنت من جوجل كروم أو فايرفوكس فلا حاجة لإنترنت إكسبلورر أيضا.
للتحقق من البرامج التي لا تستخدمها ، أولا انقر على زر ابدأ واختيار البرامج والمميزات. ابحث على جوجل عن أي أسماء البرامج التي لم تتعرف عليها او على وظيفتهاولا يعني إزالة رمز البرنامج من على سطح المكتب الخاص بك انه تم حذف البرنامج بل ستحتاج إلى إلغاء تثبيته من خلال قائمة إزالة او تغييرالبرنامج.

4- تنظيف القرص الصلب

حذف الملفات الكبيرة التي قمت بعمل نسخة احتياطيه منها والبرامج التي لا تستخدمها سوف يوفر لك مساحة إضافية على القرص الصلب الخاص بك ولكن ربما يمكنك مسح المزيد من الملفات غير المرغوب فيها من الملفات المخزنة مؤقتا، على سبيل المثال : ما يخزن في ذاكرة الجهاز العشوائية .
لحسن الحظ هناك برنامج مثبت بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يمكنك من مسح هذه الملفات . كل ما عليك القيام به هو البحث داخل الجهاز عن Disk Cleanup هذا البرنامج يقوم بفحص القسم الذي تختاره سواء كان C او D الخ . ويعرض لك الملفات الغير مرغوب فيها والمساحة التي سوف توقرها على القرص الصلب بمسح هذه الملفات وايضا يمكن عمل فحص مجدول و تلقائي يومي او اسبوعي او حتى شهري وهذه الخاصية تحمي من تراكم الملفات الغير مرغوب فيها وبطئ الكمبيوتر من جديد .

5- قم بتحديث برامجك ونظام التشغيل الخاص بك 

الإصدارات القديمة من انظمة التشغيل تجعل حاسبك يعمل أبطأ وتحتوي على اخطاء أمنة (غالبا ما تسمى ثغرات ) فيجب عليك التحديث إلى إصدارات أحدث تساعد على تحسين سرعة وأمن الكمبيوتر الخاص بك , إذا كنت  ممن لا زالوا يعملون على ويندوز XP عليك أن تقوم بالترقية إلى إصدار أحدث لأن مايكروسوفت الغت دعم هذا النظام وتركت مستخدميه أكثرعرضة للمخاطر من الهاكراكثر من السابق.

6- فحص جهاز الكمبيوتر بحثا عن الفيروسات 

قد تكون الفيروسات والبرامج الخبيثة (البرامج الضارة) كذلك سببا إذا عانيت من بطئ الكمبيوتر أو شعرت بغرابة فضلا عن منع الكمبيوتر من العمل كالمعتاد، فإنها يمكن أن تقوم بجمع المعلومات الخاصة بك أو حتى سرقة هويتك , تشغيل برامج مكافحة الفيروسات وتحديد التخلص من أي فيروسات تم التقاطها ليس فقط الوظيفة الأساسية لها انماايضا سوف تساعد على الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك نظيف في المستقبل. وكذلك الحفاظ على المعلومات الخاصة بك من السرقة.

7- الغاء التجزئة والتحقق من وجود أخطاء القرص

إذا كنت قد فعلت كل ما سبق وجهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال لا يعمل كما يجب فقد يكون من الضروري إلغاء تجزئة القرص الصلب و التحقق من أخطاءالقرص وتعتبر هذه من اهم الخطوات التي تشكل فرقا واضحجا في اداء الكمبيوتر حيث تقوم بترتيب الملفات ليصبح الدخول إليها والبحث عنها سريعا ومن الممكن ان تجد هذه الخطوة معقدة عن ما سبق ولكن كل ماعليك هو البحث عنDisk defragmentation‬‏