اكثر من 15 اداة مفيده في نظام ويندوز قد لا تعلم بوجودها

 

إذا كنت من مُستخدمي نظام ويندوز فبالتأكيد هناك بعض الادوات المفيده التي تساعدك اثناء استخدامك للحاسوب قد لا تعرفها ومن خلال هذا المقال ستتعرف علي افضل ادوات ويندوز وابرز الادوات الخفية.

 


يجب أن نعلم اولاً: أن بعض الادوات الذي يتم استعراضها لاحقاً ليس متواجده في مكان او ملف واحد بل متفرقه في ملفات الويندوز، لذلك فإذا ذكرت كلمة “ستجد الاداة في Administrative Tools” فهذا يعني انك ستذهب إلي Control Panel ثم تضغط علي System and security ثم Administrative Tools وستجد الاداة بالدأخل، اما الادوات الآخري فعليك بالبحث عنها داخل ملحق البحث في نظام ويندوز.


1- اداة Windows Memory Diagnostic لتسريع اداء الـ(RAM)

Windows Memory Diagnostic

اداة Windows Memory Diagnostic هي اداة متخصصه في اكتشاف ومعالجه الاخطاء وحل مشاكل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وتسريع الاداء الخاص بها لتصبح تعمل بشكل افضل وبالتالي ستجد وبشكل ملحوظ أن الحاسوب بات اسرع، فكل ما عليك أن تقوم بفتح الاداة ثم النقر علي اول اختيار وفي اثناء عمل اعادة تشغيل للجهاز سيتم التحقق من الرام.

الاداة متواجده في Administrative Tools


2- اداة Resource Monitor لمراقبة حالة الجهاز اثناء الاستخدام.

Resource Monitor

اداة Resource Monitor هي اداة تقدم تقارير مفصلة عن استخدام موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يمكنها عرض حالة المعالج CPU ،القرص الصلب، الشبكة، ذاكرة الوصول العشوائي. بالاضافة إلي انها تقوم بعرض احصائيات كاملة عن العمليات النشطه التي تقوم بها كل نوع من الموارد.

الاداة متواجده في Administrative Tools


3- اداة Performance Monitor لمراقبة اداء جهازك بالوقت الفعلي

Performance Monitor

اداة Performance Monitor هي اداة تقوم بجمع تقارير شامله عن اداء جهازك وعرضها علي المُستخدمين، حيث تقوم بتسجيل بيانات الأداء مع مرور الوقت، وتقوم في الوقت ذاته بتحديد كيف تؤثر التغييرات في نظام الأداء أو لمراقبة أداء الكمبيوتر عن بعد في الوقت الحالي.

الاداة متواجده في Administrative Tools


4- اداة Task Scheduler لعرض المهام الآخيرة التي قام بها النظام

Task Scheduler

اداة Task Scheduler هي اداة تتيح  لك عرض وتخصيص المهام المجدولة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل آخر تحديث لبرنامج معين او الاتصال بخدمات الويندوز ويقوم بعرض تقرير مُفصل عن العمليات الذي قام بها اثناء القيام بهذه المهمة بالاضافة لعرض الوقت والتاريخ التابعة لهذه المهمة.

الاداة متواجده في Administrative Tools


5- اداة Event Viewer لعرض التعديلات التي تم تنفيذها علي النظام مؤخراً

Event Viewer

اداة Event Viewer هي اداة تقوم بعرض سجل عن التعديلات التي قمت بها مؤخراً علي النظام فمثلاً إذا قمت بتثبيت برنامج وظهرت رسالة تحذير او رسالة توضيح لمشكله فسيتم عرضها في هذا السجل بالاضافة إلي عرض كافة المشاكل التي تواجهك اثناء استخدام الكمبيوتر مثل شاشة الموت (الشاشة الزرقاء) وعرض المشاكل الخاصة بالحماية..إلخ.

الاداة متواجده في Administrative Tools


6- اداة Device Manager لإدارة قطع وموارد الجهاز الخاص بك

Device Manager

اداة Device Manager هي اداة تسمح للمُستخدمين إمكانية ادارة الجهاز بالكامل بما يشمل الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر (التعريفات) مع إمكانية تعطيلها، وعمل تحديث للقطع والموارد إذا توفرت علي الانترنت لتسريع الحاسوب.

الاداة متواجده في مركز التحكم Control Panel


7- اداة Disk Management لإدارة القرص الصلب الخاص بجهازك

Computer Management

اداة Disk Management هي اداة مدمجة مع Computer Management وتسمح لك بإدارة كل يخص القرص الصلب بما في ذلك ميزة التعديل علي المساحة بدون عمل الفورمات وميزة اظهار التقسيمات الخفية إذا توفرت للحصول علي مساحة اكبر في القرص الصلب مع إمكانية تعديل الحرف الابجدي الخاص بالتقسيمة..إلخ.

الاداة متواجده في Administrative Tools


8- اداة System Information لمعرفة معلومات تفصيليه عن الجهاز الخاص بك

System Information

اداة System Information هي اداة تتيح للمُستخدم إمكانية معرفة معلومات بالتفصيل الدقيق حول قطع وموارد الجهاز الخاص بك، بما في ذلك معرفة رقم الطرز الخاص بقطعة معينه في الجهاز ومعرفة اسم نسخة الويندوز والرقم الخاص بها، ويتوفر في الاداة ملحق البحث الذي يُمكنك من خلاله البحث عن قطعه معينه..إلخ.

الاداة متواجده في Administrative Tools


9- اداة Windows Firewall with Advanced Security لإدارة حماية الجهاز

Windows Firewall with Advanced Security

اداة Windows Firewall with Advanced Security هي اداة لإدارة حماية الجهاز الخاص بك مثل جدار حماية Windows الذي تسمح لك بإنشاء قواعد جدار الحماية المتقدمة التي تسمح لك بالطلاع علي قائمة البرامج الذي سمح لها جدار الحماية بالوصول إلي الانترنت وغيره من ادارة الحماية.

الاداة متواجده في Administrative Tools


10- اداة Defragment and Optimize Drives لإلغاء تجزئة القرص الصلب

Defragment and Optimize Drives

اداة Defragment and Optimize Drives هي اداة تقوم بترتيب الملفات المُخزنة علي القرص الصلب وإلغاء التجزئة، فبعد فتح الاداة تقوم بأختيار التقسيمة التي ترغب في عمل إلغاء تجزئة لها ثم تضغط علي Optimize وانتظر حتي يتم الانتهاء من ترتيب الملفات وتسريع الجهاز الخاص بك.

الاداة متواجده في Administrative Tools


11- اداة Disk Cleanup لحذف الملفات المؤقته لتوفير مساحة في القرص الصلب

Disk Cleanup

اداة Disk Cleanup التي تقوم بحذف الملفات المؤقته وحذف ملفات الويندوز القديمة عند ترقية الويندوز التي تستهلك مساحة من القرص الصلب، بما في ذلك ملفات الذاكرة الذي لا تعني المُستخدم بشئ وايضاً الملفات المتواجده في سلة المهملات..إلخ.

الاداة متواجده في Administrative Tools


12- اداة Services لإدارة خدمات الويندوز علي جهازك الخاص بك

Services

اداة Services هي اداة تحتوي علي كافة الخدمات التي يحتاج الويندوز إليها اثناء تشغيل الويندوز وهي المسؤوله عن نقل الملفات بين البرامج وكل خدمه فيها متخصصه لبرنامج معين، لذلك فتعتبر الخدمات الأساسية لتشغيل الويندوز، وانصح المُستخدم العادي عدم العبث بها حتي لا تؤدي إلي ضرر بحاسوبك.

الاداة متواجده في Administrative Tools


13- اداة System Configuration لإدارة كل ما يتعلق ببدء تشغيل الويندوز

System Configuration

اداة System Configuration هي اداة تسمح للمُستخدم بالتحكم في شاشة اقلاع الويندوز مثل إدارة البرامج الذي تبدء مع بدء تشغيل النظام، والذي من خلالها ايضاً يتم تفعيل خاصية Safe mode الذي يحتاج إليها بعض البرامج عند إزالتها، مفيده الاداة ايضاً للاجهزة المُثبت عليها اكثر من نظام تشغيل.

الاداة متواجده في Administrative Tools


14- اداة Action Center لعرض مركز الاشعارت الخاص بالويندوز

Action Center

اداة Action Center هي اداة قد تكون معروفة عند بعض المُستخدمين والذي يُمكنك الوصول إليها من خلال آيقونة (64px-Windows_security_center_icon) المتواجده في شريط المهام بالاسفل، تقوم هذه الاداة بعرض مركز اشعارات مثل إذا كان الويندوز بحاجه إلي عمل ترقيه او عمل نسخه احطياطيه للجهاز، يُمكنك من خلالها ايضاً حل بعض المشاكل التي تواجهك في استخدام الكمبيوتر.

الاداة متواجده في مركز التحكم Control Panel


15- اداة User Accounts لإدارة حسابات المستخدمين علي ويندوز

User Accounts

اداة User Accounts التي من خلالها يتم التحكم في حسابات المُستخدمين من نفس الجهاز وقد نحتاج هذه الاداة دائماً لإلغاء المطالبة بكلمة السر اثناء بدء تشغيل نسخة ويندوز 8.1، يُمكنك التحكم بها ايضاً لاظهار جميع كلمات السر المحفوظة بداخل النظام وإظهارها، والكثير من المميزات الآخري.

لفتح الاداة قم بالضغط علي زر شعار ويندوز في الكيبورد وزر R وكتابه netplwiz ثم تضغط Enter


16- اداة System Restore لإنشاء نقطة استعادة النظام

System Restore

اداة System Restore الذي يعرفها الكثير من المُستخدمين والمسؤوله عن إنشاء نقطة استعاده النظام، وهذه مفيده في حالة حدوث مشكلة في الكمبيوتر بعد تثبيت برنامج معين وتريد العودة لحالة النظام منذ فترة سابقة وإسترجاع كافة البيانات التي كانت مُخزنة علي الكمبيوتر في هذه الفترة السابقة.

الاداة متواجده في مركز التحكم Control Panel وتسمي بـ”Recovery”


17- اداة Steps Recorder لتسجيل مشكلة جهازك وإرسالها لصديقك

Steps Recorder

اداة Steps Recorder هي اداة يُمكنك استخدامها عند حدوث مشكلة في الكمبيوتر حيث عند البدء في تشغيل الاداة ستقوم بشرح المشكلة وكأنك تسجل مقطع فيديو وذلك لشرح المشكلة بالتفصيل ثم بعد الانتهاء من التسجيل ستقوم بأخذ الملف الذي تم إنشاؤه من قبل الاداة وارساله للشخص الذي ترغب في مساعدته لك ليفهم بشكل افضل ماذا تقصد!.

الاداة متواجده في ملحقات الويندوز windows accessories